أفضل 5 مشاريع ناجحة في عالم الميتافيرس

3 دقائق
أفضل 5 مشاريع ناجحة في عالم الميتافيرس
حقوق الصورة: shutterstock.com/ alex cambero rodriguez
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يتمتع الميتافيرس كمفهوم بإمكانات عالية للغاية، وقد استحوذ على اهتمام العديد من الصناعات خارج قطاع تكنولوجيا العملات المشفرة وسلسلة الكتل البلوك تشين، حيث بدأ العديد من مستثمري رأس المال المغامر بضخ مليارات الدولارات في مشاريع الميتافيرس أملاً في التقدم على الآخرين وكسب الأرباح عندما ينمو ويتطور وتزداد شعبيته كما هو متوقع.

على سبيل المثال، في الربع الأول من هذا العام 2022، استثمرت شركة سوني المالكة والمطورة لوحدة الألعاب بلاي ستيشن، نحو مليار دولار في شركة إيبك غيم (Epic Games) المطورة للعبة فورت نايت (Fortnite)، للعمل على تسريع مشروع الميتافيرس الخاص بالشركة، وإنشاء عالم افتراضي من أجل تقديم تجارب إبداعية وغامرة لمجتمع اللاعبين.

مشاريع الميتافيرس ليست للألعاب فقط

مشاريع الميتافيرس (Metaverse Projects) هي في الأساس منصات افتراضية تساعد المطورين في إنشاء تجارب افتراضية جديدة، من خلال الاستفادة من تكنولوجيا الواقع المعزز والواقع الافتراضي والعديد من التكنولوجيات الأخرى، وبعبارة أخرى يمكنك التفكير في منصات الميتافيرس على أنها جسور تتيح للمستخدمين الانتقال من العالم المادي إلى العالم الافتراضي باستخدام نظارات الواقع الافتراضي والمعزز.

وعلى الرغم أن الكثير من المشاريع الموجودة الآن تُركز بصورة أساسية على تطبيقات الألعاب، فإنه من المتوقع أن توجد تطبيقات أخرى لها في المستقبل. ومن ناحية أخرى يمكن أن تُظهر مشاريع الميتافيرس الحالية مدى سرعة تطور هذه التكنولوجيا المتوقع لها أن تصل قيمتها السوقية إلى أكثر من 800 مليار دولار بحلول عام 2024.

اقرأ أيضاً: ما الذي يمكنك فعله في عوالم الميتافيرس في عام 2022؟

مشاريع الميتافيرس الأكثر شيوعاً الآن

كان الدافع وراء اتجاه الكثير من المستثمرين والشركات الناشئة إلى تطوير مشاريع الميتافيرس، هو الاهتمام المتزايد من شركات التكنولوجيا الكبرى مثل ميتا ومايكروسوفت وإنفيديا التي بدأت العمل بجدية على تطوير عوالمها الخاصة، وفيما يلي أكثر مشاريع الميتافيرس شهرة التي تتبع لشركات ناشئة من شأنها أن تكون منافسة بارزة لشركات التكنولوجيا الكبرى.

  • دي سنتر لاند Decentraland

أحد أقدم مشاريع الميتافيرس التي تم إنشاؤها حتى الآن، حيث عملت كإصدار تجريبي منذ عام 2015، وانطلقت رسمياً في عام 2020، وهي عبارة عن عالم افتراضي ثلاثي الأبعاد يمكن الوصول إليه عبر متصفح الإنترنت، وتتيح للمستخدمين شراء قطع أراضٍ افتراضية وتطويرها وبيعها لاحقاً أو إيجارها للعلامات التجارية.

وحالياً تضم المنصة كبرى الشركات والعلامات التجارية التي اشترت عقارات فيها لعرض منتجاتها. علاوة على ذلك، تشتهر المنصة باستضافتها الأحداث الافتراضية المباشرة، مثل أسبوع الموضة العالمية، والمزادات الخيرية، والحفلات الموسيقية لكبار الفنانين في العالم.

اقرأ أيضاً: التجارة في عالم الميتافيرس: كيف تحقق مبيعات في هذا العالم الافتراضي؟

  • ساند بوكس Sandbox

يعتبر مشروع ساند بوكس (Sandbox) أحد مشاريع الميتافيرس الأكثر شعبية وشهرة، وهو عبارة عن منصة ألعاب لا مركزية قائمة على شبكة إيثريوم بلوك تشين (Ethereum Blockchain)، تتيح للاعبين والمبدعين استثمار أصولهم الرقمية وتجارب الألعاب الأخرى بحرية كاملة، كما تقدم ميزة استضافة الحفلات والمعارض أو إنشاء وتخصيص قطع الأراضي الافتراضية.

اقرأ أيضاً: هل يمكنك حقاً امتلاك أراضٍ ومبانٍ في عالم الميتافيرس الافتراضي؟

  • نادي الاستثمار العقاري Real Estate Investment Club

عبارة عن عالم افتراضي حيث يمكن لخبراء العقارات والتمويل التجمع وتبادل الأفكار والتواصل الاجتماعي. لذا سيكون المكان المناسب للأفراد المهتمين بالتعرف إلى العقارات وطرق تمويلها والاستثمار فيها، تم تصميمه من قبل فريق من المطورين والمصممين والمهندسين المعماريين، ليكون أحد عوالم الميتافيرس المركزية للمهتمين بالعقارات، حيث يعتزم مطوروه استضافة اللقاءات، وتقديم الخدمات التعليمية والاستشارية، ومنح الوصول إلى نخبة المطورين العقاريين حول العالم، وتوفير فرص الاستثمار المستقبلية.

اقرأ أيضاً: 5 من أبرز التكنولوجيات الناشئة التي ستشكل مستقبل الميتافيرس

  • أكسي إنفينيتي Axie Infinity

أحد مشاريع الميتافيرس الصاعدة بقوة، حيث يُظهر مشروع أكسي إنفينيتي (Axie Infinity) لمحة عما يمكن أن تتوقعه في عوالم الميتافيرس مستقبلاً، حيث تتميز منصة الألعاب الصاعدة بالروبوتات الطائرة والمخلوقات المصممة بحرفية عالية جداً، والتي يمكن للاعبين التواصل معها ومداعبتها واستخدامها في مهام مختلفة داخل اللعبة. حيث يمكن للاعبين بناء عوالمهم الخاصة وتوسيعها والدفاع عنها باستخدام الأدوات المتوفرة داخل اللعبة والتي يمكن شراؤها مباشرة.

وتعتبر المنصة واحدة من أفضل منصات الميتافيرس الخاصة بالألعاب، حيث يتعين على اللاعبين استخدام تكتيكات واستراتيجيات جديدة في النزاعات ضد بعضهم بعضاً، كما تستفيد اللعبة من تكنولوجيا البلوك تشين لمساعدة اللاعبين في إنشاء اقتصاد فريد ومعقد داخل عالم اللعبة.

  • سمنيوم سبيس Somnium Space

مشروع مجاني ومفتوح المصدر، يتيح للمستخدمين بناء المنازل، وشراء الأراضي والمباني الرقمية، ولعب ألعاب الفيديو، وإطلاق الأعمال التجارية، وكذلك استضافة الحفلات الموسيقية والأحداث الحية. ويهدف المشروع بشكل أساسي إلى تزويد المستخدمين بأفضل تجربة واقع افتراضي فريدة من نوعها، حيث يمكن الوصول إليها عبر جميع الأجهزة تقريباً. سواء الكمبيوتر أو نظارات الواقع الافتراضي أو متصفح الويب أو تطبيق الجوال.

اقرأ أيضاً: شركات عربية نجحت في دخول عالم الميتافيرس الافتراضي والاستفادة منه

علاوة على ذلك، تهدف المنصة إلى إتاحة تكنولوجيات الميتافيرس للجميع، من خلال توفير أدوات للمستخدمين لكسب الأصول الرقمية وبيعها وإنشائها والتي يمكن تحويلها إلى أموال فعلية لشراء العناصر داخل المنصة. والأهم من ذلك، يتخذ المشروع نهجاً بتعميم هذه التجربة اقتصاديّاً، ويعتزم إنشاء آلية تسويق خاصة به قائمة على تكنولوجيا البلوك تشين لجذب الإيرادات.

ختاماً، نجد أن قائمة مشاريع الميتافيرس أعلاه ليست كل شيء، ولكنها في الوقت نفسه يمكن أن تساعد المستخدمين في استيعاب هذا العالم الضخم، الذي في طريقه للتوسع أكثر، وجذب المزيد من الاهتمام. ومع ذلك، فإن الإجابة عن سؤال: ما هي أفضل مشاريع الميتافيرس؟ صعبة للغاية؛ لأن كل مشروع يؤدي دوراً مهماً في دعم هذه التكنولوجيا. لذا، فإن قابلية استخدام أي مشروع تعتمد بصورة أساسية على متطلبات المستخدم نفسه.