ما هي أدوات ذكاء الأعمال وما فائدتها؟

3 دقائق
ما هي أدوات ذكاء الأعمال وما فائدتها؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Song_about_summer
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تساعد أدوات ذكاء الأعمال في تعزيز المنافسة التجارية من خلال تقديم تحليل للبيانات وتحويلها إلى معلومات مفيدة تخدم العمل، فما هي هذه الأدوات وكيف تخدم الأعمال؟ 

ما هي أدوات ذكاء الأعمال (BI)؟

أدوات ذكاء الأعمال Business Intelligence (BI)) هي برامج وتطبيقات تجمع كميات كبيرة من البيانات غير المهيكلة من الأنظمة الداخلية والخارجية وتعالجها، بالإضافة إلى تحليلها وفرزها، بما في ذلك الكتب والمجلات والوثائق والسجلات الصحية والصور والملفات والبريد الإلكتروني والفيديو ومصادر الأعمال الأخرى، وذلك بغرض تحويل البيانات الأولية إلى معلومات مفيدة تخدم العمل.

أما ذكاء الأعمال فهو العملية التي تستخدم بها المؤسسات الاستراتيجيات والتكنولوجيات لتحليل البيانات الحديثة والقديمة، بهدف تحسين اتخاذ القرارات الاستراتيجية وتوفير ميزة تنافسية. صاغ هذا المصطلح المؤرخ “ريتشارد ميلر ديفنز” في عام 1864، وكانت الأدوات التي استخدمها لهذا الغرض القلم والورق. 

وفي أواخر الخمسينيات من القرن العشرين، وضع الباحث في شركة آي بي إم IBM “هانز بيتر لون”، والمعروف باسم أبو ذكاء الأعمال، نظرية حول نظام ذكاء الأعمال الذي سيوظف ما نعرفه اليوم باسم التعلم الآلي. تتالت جهود الباحثين حتى أطلق “لاري إليسون” وشركاؤه أول نظام حقيقي لإدارة قواعد البيانات العلائقية في السوق في أواخر السبعينيات من القرن الماضي، ليوجهوا قواعد بيانات أفضل وأسعار تخزين أقل ويمهدوا الطريق لأدوات ذكاء الأعمال سهلة الاستخدام التي نستخدمها اليوم. 

اقرأ أيضاً: كيف تؤثر الأتمتة على إدارة الأعمال والموظفين؟

كيف يعمل ذكاء الأعمال؟

تعتمد أنظمة ذكاء الأعمال الأساسية على أماكن تخزين البيانات للحصول على المعلومات الأساسية، يجمع المخزن البيانات من مصادر بيانات متعددة في نظام مركزي واحد لدعم تحليلات الأعمال وإعداد التقارير، ويقوم برنامج ذكاء الأعمال بالاستعلام عن المخزن وتقديم النتائج للمستخدم في شكل تقارير ومخططات وخرائط.

تقوم أدوات ذكاء الأعمال بمعالجة وإعداد البيانات الأولية للتحليل وتسهيل إنشاء التقارير وتصورات البيانات ولوحات المعلومات التي تضمن تقديم المعلومات الأكثر صلة أولاً. 

اقرأ أيضاً: كيف غيرت الحوسبة السحابية عالم الأعمال؟

أنواع أدوات ذكاء الأعمال

تقدم أدوات ذكاء الأعمال عدة خدمات مما يلي: 

  • جداول البيانات: تنظيم البيانات في جداول ما يمكّن من الاستعلام عنها وتنسيقها بسهولة.
  • لوحة المعلومات: وهي واجهة المستخدم، والتي تعرض له حالة البيانات في الوقت الفعلي.
  • أدوات التنقيب عن البيانات: ومنها الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي والإحصاءات وأنظمة قواعد البيانات، والهدف منها الكشف عن الأنماط في البيانات.
  • تحليلات البيانات المخصصة: عملية تحليل مصممة للإجابة عن أسئلة محددة على الفور.
  • المعالجة التحليلية عبر الإنترنت (OLAP): تتيح الاستعلامات التحليلية متعددة الأبعاد.
  • موبايل بي آي Mobile BI: برنامج يعمل على تحسين ذكاء أعمال سطح المكتب للأجهزة المحمولة.
  • ذكاء الأعمال في الوقت الفعلي: يوفر معلومات في الوقت الفعلي للمستخدمين.  
  • ذكاء الأعمال التشغيلي: يستخدم تحليلات الأعمال في الوقت الفعلي لدمج البيانات في الوقت الفعلي تلقائياً.
  • البرمجيات كخدمة لذكاء الأعمال (SaaS BI): نموذج تسليم قائم على السحابة، ويتطلب اشتراكاً.
  • برمجيات ذكاء الأعمال مفتوحة المصدر (OSBI): هي برمجيات ذكاء الأعمال التي لا تتطلب شراء ترخيص برنامج.
  • تعاون ذكاء الأعمال: وفيها يتم دمج برامج ذكاء الأعمال مع أدوات التعاون من أجل تبسيط عملية المشاركة.
  • ذكاء الموقع: برنامج مصمم لربط السياقات الجغرافية ببيانات الأعمال.
  • برنامج تصور البيانات: يسهل اكتشاف الأنماط والارتباطات من خلال توفير سياق مرئي.
  • برنامج إعداد التقارير والاستعلام: لها دور في الاستعلام عن البيانات وفرزها وتصفيتها وعرضها.
  • برنامج إعداد بيانات الخدمة الذاتية: يعدّ البيانات للتحليل.
  • أدوات تخزين البيانات: تجمع البيانات من مصادر مختلفة وتخزنها في مكان واحد، ما يؤدي إلى سهولة استردادها في المستقبل للتحليل.
  • لغة النمذجة الموحدة: لغة طبيعية يستخدمها المطورون لبناء أنظمة البرمجيات وتحديدها وتصورها وتوثيقها.
  • إدارة أداء الأعمال: مجموعة العمليات المستخدمة لتحديد فاعلية الاستراتيجيات الموضوعة لتحقيق أهداف العمل.

اقرأ أيضاً: هل أنت متشائم حول مستقبل الأعمال؟ إليك هذه النظرة المتفائلة

أهمية أدوات ذكاء الأعمال 

تتمثل فائدة أدوات ذكاء الأعمال في تعزيز ميزة التنافس، على سبيل المثال يمكن أن تفيد خوارزميات التعلم الآلي وتحليل البيانات القديمة في الكشف عن اتجاهات المستهلكين والأسواق مستقبلاً. وبالإضافة إلى التنافس، تفيد أدوات ذكاء الأعمال في:

  • بناء القرارات على ما تظهره البيانات، سواء كانت تتعلق بالإنتاج أو سلسلة التوريد أو العملاء أو اتجاهات السوق.
  • تقليل تكاليف التصنيع من خلال تحليل بيانات المخازن لتحديد الفائض والتخلص منه. 
  • تحسين تجربة الموظف، وتوفير مهام واضحة وموجهة نحو النتائج، ومعايير محددة للعمل فيها من خلال لوحات المعلومات. 
  • المساعدة في ربط الجوانب المختلفة للأعمال التجارية، واستخلاص النتائج من البيانات في الوقت المناسب.
  • تحسين عائد الاستثمار من فهم الأعمال وتخصيص الموارد بذكاء لتحقيق الأهداف الإستراتيجية.
  • جعل البيانات ملائمة للإنسان أكثر، فهي تحول البيانات الكبيرة المشفرة والمملة إلى تصورات بيانات تفاعلية ملونة بصرياً يمكن من خلالها لمستخدمي الأعمال تتبع الاتجاهات والأنماط والشذوذ واتخاذ قرارات أفضل تعتمد على البيانات.  

بعض أدوات ذكاء الأعمال المتوفرة

أدوات ذكاء الأعمال المتوفرة كثيرة، لكن فيما يلي أداتين من أبرزها: 

هيفي دوت إيه آي HEAVY.AI

تتيح أداة هيفي دوت إيه آي لذكاء الأعمال التحليلات المتسارعة وقابلية التوسع في تحليلات البيانات الضخمة. تعرض البيانات للمستخدم بطريقة بصرية، ويمكنه من خلالها تصفية البيانات بعدة نقرات دون تعليمات برمجية. يمكن تشغيلها في مكان العمل، أو على السحابة، وتوفر ما يصل إلى 64 غيغا بايت من ذاكرة الوصول العشوائي و5 مستخدمين متزامنين. 

اقرأ أيضاً: العلم وقطاع الأعمال والضجيج الإعلامي: التعلم الآلي كحالة نموذجية

أداة لوكر Looker

أداة لوكر Looker هي أداة ذكاء الأعمال من جوجل، تقدم تحليلات كاملة النطاق توفر تصورات في الوقت الفعلي ونمذجة البيانات، وهي مزودة بلوحات معلومات تفاعلية، وأدوات إعداد تقارير ذكاء الأعمال في الوقت الفعلي والتعاون واكتشاف البيانات، ويمكنها العمل فوق أي قاعدة بيانات تحليلية.