ما الذي يمكنك فعله في عوالم الميتافيرس في عام 2022؟

4 دقائق
ما الذي يمكنك فعله في عوالم الميتافيرس في عام 2022؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/220 Selfmade studio
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

غالباً ما يترافق ذكر الميتافيرس بمصطلحات مستقبلية يصعب فهمها للكثيرين. لكن الحقيقة هي أن الكثير من التجارب المتعلقة بهذه التكنولوجيا موجودة بالفعل عبر الإنترنت، ومن المحتمل أن تكون قد اختبرت بعضاً منها دون أن تدرك ذلك بالضرورة. وفي حين أن البيئات والأجهزة لا تزال بحاجة إلى التحسين لدخول عالم الميتافيرس، إلا أنه في الوقت الحالي توجد تطبيقات وحالات استخدام متعلقة بالميتافيرس قيد التشغيل بالفعل.

الميتافيرس مفهوم شامل لكل مناحي الحياة

تكنولوجيا الميتافيرس هي عالم دائم عبر الإنترنت يطمس الخطوط الموجودة بين الواقع المادي والواقع الافتراضي، حيث يشير الميتافيرس إلى عالم افتراضي عبر الإنترنت يعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، ويوفر تطبيقات في جميع مناحي الحياة بدءاً من العمل والرعاية الصحية مروراً بالتعليم والنمذجة العمرانية وانتهاءً بالترفيه، تحركه اقتصادات تحفز شبكة جديدة من المبدعين وموفري البنية التحتية.

اقرأ أيضاً: كيف يبدو الأمر عندما تعمل حاجباً في الميتافيرس؟

وعلى الرغم من أنه لا أحد يعرف على وجه اليقين كيف سيظهر الميتافيرس بشكله النهائي مستقبلاً، حيث من المتوقع أن تكون الاحتمالات المستقبلية لاستخدامه غير محدودة، ومع ذلك هناك حاليّاً العديد من الحالات التي يمكن استخدامه فيها بالفعل، منها:

إنشاء المباني وممارسة الألعاب

توفر ألعاب الفيديو مثل “ماين كرافت” (Minecraft) و”روبلكس” (Roblox)  ومنصات مثل “دي سنتر لاند” (Decentraland) الموجودة منذ فترة طويلة تجارب تشبه الميتافيرس، حيث يمكنك التجول في العوالم الافتراضية الخاصة بها، أو ممارسة الألعاب أو بناء المنازل أو حتى حضور المهرجانات الموسيقية افتراضياً.

وجميع هذه الألعاب والمنصات الافتراضية مدعومة بالعملات المشفرة والرموز غير القابلة للاستبدال، وهذا يعني أنه يمكنك استخدامها لتغيير معلمات العالم الافتراضي الذي ستعيش فيه وتستكشفه وتنشئه، وحتى شراء الأراضي واللوحات الفنية وغيرها من الأصول ووضعها في غرفتك.

اقرأ أيضاً: الحب في زمن الميتافيرس: كيف سيغير هذا العالم الافتراضي مستقبل تطبيقات المواعدة؟

عقد الاجتماعات ومقابلة الأصدقاء

تتيح بعض بيئات الميتافيرس الافتراضية حرية التجمع لأعداد ضخمة من الحضور مثل منصة “ساند بوكس” (The Sandbox)، ومع ذلك هناك أيضاً عوالم افتراضية مصممة خصيصاً للأحداث والمؤتمرات والاجتماعات على منصات مثل “سبيشل”  (Spatial)، حيث يمكنك تسجيل الدخول إليها باستخدام معرف جوجل عبر الويب أو من خلال نظارة رأس افتراضية، والانضمام إلى الغرف الافتراضية المنشأة سابقاً أو إنشاء غرفة خاصة بك ودعوة الأصدقاء والزملاء للدردشة ومناقشة ما تريدونه سواءً على المستوى الشخصي أو المهني.

الاستثمار في الأراضي أو الرموز غير القابلة للاستبدال

واحدة من حالات الاستخدام الشائعة التي يمكنك القيام بها الآن في الميتافيرس، حيث يمكن جني بعض الأرباح بالفعل من خلال العديد من الطرق. على سبيل المثال، يمكنك الاستثمار في الرموز غير القابلة للاستبدال والتي تقدمها شركات معروفة مثل أديداس ونايكي. كما يمكنك الاستثمار في الأراضي والعقارات الافتراضية، حيث يمكنك شراؤها وبيعها لاحقاً بقيمة أعلى، أو تأجيرها لمطوري العقارات أو منظمي الأحداث. بالإضافة إلى الاستثمار في “الرموز القابلة للاستبدال” (Fungible Tokens) التي تقدمها تلك الألعاب والتي تعمل كعملة داخل اللعبة.

اقرأ أيضاً: هل يمكنك حقاً امتلاك أراضٍ ومبانٍ في عالم الميتافيرس الافتراضي؟

التسوق وتجربة المنتجات قبل شرائها

بدأت الشركات والعلامات التجارية في إتاحة تجارب التسوق التفاعلية ثلاثية الأبعاد للمستهلكين والوصول إلى السلع والخدمات بطرق فريدة، حيث يمكن الآن للمتسوقين التجول في المتجر الافتراضي وتجربة المنتجات مثل الملابس قبل شرائها والحصول على النسخة المادية منها التي يتم شحنها إلى منازلهم.

على سبيل المثال، أعلنت شركة “رياكتيف ريالتي” (Reactive Reality) عن تطبيق يتيح للمستهلكين تصفح منتجات الأزياء وتجربتها في غرفة الملابس الافتراضية، مع خيار أخذ الصورة الرمزية وتخصيصها فقط من خلال قياسات أجسامهم أو استخدام كاميرا الهاتف لإنشاء صورة عن كثب تطابق مظهرهم.

استكشاف المدن والمعالم التاريخية

مع تطور نظارات الواقع الافتراضي والواقع المعزز، بدأت الكثير من الحكومات في توفير نسخ افتراضية من مدنها ومعالمها التاريخية البارزة لاستكشافها من أي مكان، حيث يمكن للناس زيارة أي مدينة أو معلم تاريخي موجود في قائمة أمنياتهم دون مغادرة منازلهم. على سبيل المثال، هناك العديد من التطبيقات التي يمكنك استخدامها، مثل تطبيق “ويندور 360” (Wander 360) الذي يتيح لك زيارة جميع أنحاء العالم مثل المتاحف والمواقع التاريخية وأنت في مكانك.

ممارسة التمارين الرياضية

بدأت تطبيقات اللياقة البدنية في الاستفادة من إمكانيات الميتافيرس، من خلال إنشاء حصص لياقة بدنية يمكن ممارستها في المنزل عبر مجموعات أو بشكل فردي والتفاعل مع الآخرين والمدربين، بدلاً من الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية شخصياً.

اقرأ أيضاً: 8 قواعد لمساعدتك على البقاء آمناً في تجربة الواقع الافتراضي

تعزيز عملية التعليم

أصبحت منصات الواقع الافتراضي مصدراً رائعاً للمساعدة في عملية التعلم داخل الفصل الدراسي، حيث أن الكتب المدرسية والمحاضرات وأوراق العمل لها تأثير محدود على التعلم لأنها لا تقدم أو تحاكي تجارب العالم الحقيقي. ولكن من ناحية أخرى، تساعد منصات الواقع الافتراضي الطلاب على التعلم من خلال إشراكهم بنشاط، إذ يمكن استخدام منصات الميتافيرس للتعلم التكميلي أو للأفراد المهتمين بالتعرف على موضوع معين. على سبيل المثال، تساعد منصة “تيتانس أوف سبيس” (Titans of Space) الطلاب على التعرف على المجرة والقيام بجولة ثلاثية الأبعاد للتعرف على الكواكب والنجوم.

كيفية الدخول والوصول إلى عوالم الميتافيرس

للحصول على تجربة غامرة في عوالم الميتافيرس، تحتاج نظارات واقع افتراضي منفصلة ووحدة تحكم تضم أزراراً حتى تتمكن من التفاعل مع الآخرين، كما يمكنك توصيل زوج من سماعات الرأس لإلغاء الضوضاء الخلفية للتمكن من الاستمتاع بالكامل بتجربتك.

ومع ذلك لا تتطلب بعض منصات الميتافيرس أي معدات خاصة، بل يمكنك الدخول إليها عبر الحاسوب المكتبي أو المحمول باستخدام متصفح الإنترنت فقط. ولكن لتجربة أفضل، قد تتطلب المنصات في نهاية المطاف نظارات واقع افتراضية متخصصة.

وللوصول إلى عوالم الميتافيرس ستحتاج أولاً الدخول إلى المنصة المعنية ثم ربط محفظة العملات الرقمية الخاصة بك بها. بمجرد القيام بذلك يمكن إنشاء صورتك الرمزية، وهي ليست عملية معقدة حيث تتيح معظم المنصات لوحات تحكم يمكنك من خلالها إنشاء وتخصيص صورتك الرمزية، مع خيارات متعددة مثل تغيير الشعر والعينين والملابس وحتى الإكسسوارات الخاصة بالشخصية، ويمكنك تغيير ما ترتديه متى شئت.

بمجرد الانتهاء من إنشاء وتحديد شكل شخصيتك، سيتم نقلك للعالم الافتراضي والذي قد يستغرق قليلاً من الوقت، في هذه اللحظات قد ترى الصور الرمزية للمستخدمين الآخرين تظهر لك، ولكن وبمجرد الانتهاء من تشكيل شخصيتك يمكنك الانضمام إليهم، والذهاب إلى أي مكان تريده، والوصول إلى العوالم التي أنشأها المستخدمون الآخرون.