$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#6938 (18) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["is_from_gifts_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["all_gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_read_articles"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(42878)
  ["user_agent"]=>
  string(9) "claudebot"
  ["user_ip"]=>
  string(13) "107.23.157.16"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#7070 (41) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(192) "/%d8%b9%d9%84%d8%a7%d8%ac-%d8%a8%d8%a7%d9%84%d8%ae%d9%84%d8%a7%d9%8a%d8%a7-%d8%a7%d9%84%d8%ac%d8%b0%d8%b9%d9%8a%d8%a9-%d9%84%d8%aa%d8%ac%d8%af%d9%8a%d8%af-%d8%a7%d9%84%d8%b4%d8%a8%d8%a7%d8%a8/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(7) "upgrade"
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(19) "technologyreview.ae"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(8) "gzip, br"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "86b8cf029c990784-IAD"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(3) "*/*"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(9) "claudebot"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(13) "107.23.157.16"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(79) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at technologyreview.ae Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(19) "technologyreview.ae" ["SERVER_ADDR"]=> string(11) "172.18.0.20" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(13) "107.23.157.16" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "41770" ["REDIRECT_URL"]=> string(68) "/علاج-بالخلايا-الجذعية-لتجديد-الشباب/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1711641370.270266) ["REQUEST_TIME"]=> int(1711641370) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#7069 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#7068 (2) { ["content_id"]=> int(42878) ["client_id"]=> string(36) "1d1883f4-87d0-4156-8903-e6ceb0cb4224" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

مقابلة مع البروفيسور جوزيبي موتشي: هل يمكن للخلايا الجذعية أن تعيد إليك شبابك؟

5 دقائق
مقابلة مع البروفيسور جوزيبي موتشي: هل يمكن للعلاج بالخلايا الجذعية أن يعيد تجديد شبابك؟
حقوق الصورة: معهد بيوساينس
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

توجد العديد من الطرق والعلاجات التي تعيد الشباب، وتبطئ ظهور علامات التقدم في السن، ولكل من هذه الطرق سلبيات قد تكون أكثر من الإيجابيات، وقد تحمل أضراراً أكثر من الفوائد. ولأن الطب لا يتوقف عند حد معين، استمرت الأبحاث حتى نشأ ما يُعرف بالطب التجديدي أو العلاج بالخلايا الجذعية، الذي يُعد علاجاً طبيعياً وأكثر أماناً على الجسم، فما دور هذه الخلايا في إبطاء الشيخوخة وكيف تتم العملية وهل لها أضرار؟ والعديد من الأسئلة الأخرى حصلنا على إجابات عنها من البروفيسور «جوزيبي موتشي»، مؤسس «معهد بيوساينس» (Bioscience Italian institute) ورئيسه التنفيذي، المختص في الطب التجديدي.

أُسِس معهد بيوساينس في دبي 2013، وهو عبارة عن عيادة ومختبر، ويعد معهد العلوم البيولوجية الأول والوحيد في الشرق الأوسط، والذي يُعنى بالعلاج بالخلايا الجذعية المأخوذة من الأنسجة الدهنية.

اقرأ أيضاً: هل يستطيع الطب أن يقضي على الشيخوخة؟

ما دور الخلايا الجذعية في تأخير الشيخوخة؟

جوزيبي موتشي: الخلايا الجذعية لديها القدرة على الانقسام والتمايز إلى خلايا متخصصة مختلفة في الجسم، وهي ضرورية لتجديد الأنسجة وإصلاحها، وتؤدي دوراً مهماً في الحفاظ على صحة ووظائف الأعضاء والأنسجة طوال الحياة.

البروفيسور جوزيبي موتشي. حقوق الصورة: معهد بيوساينس

مع تقدمنا في العمر، ينخفض عدد الخلايا الجذعية في أجسامنا ووظيفتها، ما قد يسهم في تطور الأمراض المرتبطة بالعمر والحالات التنكسية. ومع ذلك، يمكن للخلايا الجذعية الوسيطة (MSCs) أن تساعد على تأخير عملية الشيخوخة.

تم العثور على الخلايا الجذعية الوسيطة في العديد من الأنسجة في جميع أنحاء الجسم، ولديها القدرة على تعزيز إصلاح الأنسجة وتجديدها، وتقليل الالتهابات، وتعزيز جهاز المناعة. 

أظهرت الدراسات أن الخلايا الجذعية السرطانية يمكن أن تحسّن وظيفة الأعضاء التي تطولها الشيخوخة، بما في ذلك القلب والدماغ والجهاز العضلي الهيكلي، وقد تكون لها أيضاً تأثيرات مضادة للشيخوخة على الجلد والشعر.

اقرأ أيضاً: تجارب جينية خطيرة لإطالة عمر الإنسان بمدينة من نوع خاص

بالإضافة إلى خصائصها التجديدية، فقد ثبت أيضاً أن الخلايا الجذعية تفرز جزيئات يمكنها تعديل عملية الشيخوخة عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي والالتهاب والأضرار الخلوية. على سبيل المثال، يمكن أن تفرز الخلايا الجذعية السرطانية عوامل مثل إنترلوكين 6 (IL-6) وتحويل عامل النمو بيتا (TGF-beta)، والتي ثبت أن لها تأثيرات مضادة للشيخوخة.

عموماً، تمتلك الخلايا الجذعية القدرة على تأخير الشيخوخة عن طريق تعزيز إصلاح الأنسجة وتجديدها، وتقليل الالتهاب، وتعديل الآليات الخلوية والجزيئية التي تساهم في الشيخوخة.

من أين نحصل على الخلايا الجذعية؟ ولماذا النسيج الدهني وليس الأنسجة الأخرى؟ وكيف تُفصل الخلايا الجذعية عن الخلايا الأخرى في النسيج؟

جوزيبي موتشي: يمكن الحصول على الخلايا الجذعية من مصادر مختلفة، بما في ذلك الأجنة ودم الحبل السري والأنسجة البالغة.

الخلايا الجذعية الدهنية (ADSCs) هي خلايا جذعية متوسطة، وهي خلايا متعددة القدرات يمكنها إنتاج العديد من أنواع الخلايا المختلفة، من الأنسجة الدهنية إلى الغضاريف، بما في ذلك العظام والأوتار والأربطة والعضلات والأوعية الدموية والجهاز العصبي.

يمكن عزلها مما يسمى جزء الأوعية الدموية اللحمية (SVF) ثم تضاعفها في غرفة نظيفة. يُتيح توسع الخلية إنتاج كميات كبيرة من الخلايا الجذعية، واستخدامها في التطبيقات السريرية، حتى من عينات صغيرة من الأنسجة الدهنية.

ما الضرر الذي يسببه وجود تلوث في عينة الخلايا الجذعية المحقونة في الجلد؟

جوزيبي موتشي: يمكن أن يؤدي التلوث إلى إدخال كائنات دقيقة ضارة مثل البكتيريا أو الفطريات، إلى الجسم، ما قد يتسبب في حدوث عدوى قد تنتشر ويصعب علاجها.

يمكن أن يكون لتلوث عينة من الخلايا الجذعية المحقونة في الجلد العديد من الآثار الضارة، بما في ذلك:

الرفض

قد يتعرف جهاز المناعة في الجسم على الخلايا الجذعية الملوثة على أنها غريبة ويهاجمها، ما يتسبب في استجابة مناعية يمكن أن تؤدي إلى الالتهاب والألم وتلف الأنسجة.

ضعف أداء الوظيفة

قد لا تعمل الخلايا الجذعية الملوثة بشكل صحيح أو قد تفقد خصائصها التجديدية، ما قد يحد من قدرتها على إصلاح الأنسجة والأعضاء التالفة.

الآثار الجانبية

قد تسبب الخلايا الجذعية الملوثة آثاراً جانبية غير مرغوبة، مثل الحساسية أو الحمى أو الألم.

اقرأ أيضاً: كيف يحاول العلماء تجديد شبابك؟

عموماً، يمكن أن يشكّل تلوث عينة من الخلايا الجذعية المحقونة في الجلد خطراً كبيراً على صحة ورفاه المتلقي. من الضروري التأكد من فحص عينات الخلايا الجذعية واختبارها ومعالجتها بشكل صحيح لتقليل مخاطر التلوث وضمان سلامتها وفعاليتها للاستخدام العلاجي.

وفقاً لأدلة البروتوكول الصارم وممارسات التصنيع الجيدة التي نتبعها في بيوساينس، فإن مرحلة مراقبة الجودة لها دور كبير في إخضاع البيئة للرقابة لدينا في المختبرات، للتأكد من خلوها من الملوثات.

ما مقدار العينة الكافي وماذا لو لم نستطع الحصول على المقدار الكافي من الخلايا الجذعية؟

جوزيبي موتشي: التركيز العالي للخلايا الجذعية الموجودة في الأنسجة الدهنية يجعل من الممكن تجنب إزالة الدهون على نطاق واسع، وذلك لأن 20 سم مكعب فقط من الدهون تكفي للحصول على الكمية المطلوبة من الخلايا للعلاج بعد التمديد، هذا يعني أننا نضرب عدد الخلايا في ملايين الخلايا المطلوبة لكل خطة علاج وحالة فردية.

كم تستغرق مدة العلاج من الحصول على العينات حتى حقنها في الجسم وظهور النتائج؟ وهل يضطر المريض لتكرار الحقن أكثر من مرة؟

جوزيبي موتشي: يتبع مرضانا الخطوات القياسية:

تعتبر استشارة الطبيب المناسب وفهم التاريخ الطبي والحالة والنتائج المرجوة للعلاج الخلايا الجذعية مرحلة مهمة.

حقوق الصورة: معهد بيوساينس

التقييم والفحوصات الطبية

تشمل فحص الدم وجميع الفحوصات المطلوبة لمتابعة العلاج.

جمع الدهون

يجمع جراح التجميل المؤهل تأهيلاً عالياً لدينا 20 سم مكعب فقط من الدهون من منطقة الجسم الأكثر ملاءمة للمريض من خلال إجراء جراحي طفيف التوغل. لا تستغرق العملية التي يتم إجراؤها تحت تأثير التخدير الموضعي أكثر من 30 دقيقة.

عزل الخلايا الجذعية 

تتم معالجة الدهون، التي يتم نقلها على الفور إلى مختبرات معهد العلوم البيولوجية، في مختبرات بيوساينس المعقمة، وعزل الخلايا الجذعية النادرة والفريدة من نوعها.

مضاعفة الخلايا

عملية مضاعفة الخلايا هي المرحلة الأساسية في تقنيات الخلايا الجذعية، فهي تتطلب معرفة فريدة وتكنولوجيا معقدة. تستغرق هذه المرحلة نحو 3 إلى 4 أسابيع. يراقب موظفو بيوساينس خلال هذه الفترة تضاعف الخلايا، وينفذون العديد من عمليات مراقبة الجودة لضمان أعلى مستوى قياسي من الجودة لمنتجات وخدمات بيوساينس.

تتضاعف الخلايا حتى مئات الملايين من الخلايا الجذعية النقية، وفقاً لخطة العلاج. ثم تُخزّن الخلايا الناتجة في بنك خلايا بيوساينس، وهي جاهزة للحقن في المريض.

اقرأ أيضاً: تقدم واعد في تقنية كريسبر يمهد الطريق لتطوير علاجات فردية مخصصة

العلاج

في يوم العلاج، تخضع ملايين الخلايا الجذعية النقية للمريض لمزيد من الفحوصات لضمان الجودة، وتُسلَّم إلى الطبيب. يدير الطبيب المختص الخلايا الجذعية للمريض وفقاً لخطة العلاج.

التجميد والحفظ

تضمن بيوساينس تخزين الخلايا الجذعية لمدة عامين على الأقل، ويمكن تمديد المدة لتصل إلى 30 عاماً. تسمح الخلايا المحفوظة بالتبريد للمريض بالحصول على خزان من الخلايا الجذعية المتاحة للعلاجات الجديدة والمستقبلية في الطب التجديدي.

بماذا يتميز العلاج بالخلايا الجذعية عن العلاجات الأخرى الكيميائية والمواد المالئة (الفيلر) والبوتوكس؟

جوزيبي موتشي: العلاج بالخلايا الجذعية هو فرع من الطب التجديدي يتضمن استخدام الخلايا الجذعية لتعزيز إصلاح الأنسجة وتجديدها. على عكس العلاجات الكيميائية والمواد المالئة والبوتوكس المصممة لإخفاء أو تقليل ظهور التجاعيد مؤقتاً، يهدف العلاج بالخلايا الجذعية إلى تحديد الأسباب الكامنة وراء الشيخوخة وتلف الأنسجة من خلال تعزيز نمو الخلايا والأنسجة الجديدة وإصلاحها.

آلية العمل

تعمل العلاجات الكيميائية والفيلر والبوتوكس عن طريق شل العضلات مؤقتاً أو ملء التجاعيد، بينما يعمل العلاج بالخلايا الجذعية من خلال تعزيز نمو الأنسجة الجديدة وتجديدها.

العلاج المستهدف

يمكن أن يستهدف العلاج بالخلايا الجذعية مناطق معينة من الجسم تحتاج إلى إصلاح، بينما تُستخدم العلاجات الكيميائية والمواد المالئة والبوتوكس عادةً لعلاج التجاعيد وعلامات الشيخوخة الأخرى في الوجه.

اقرأ أيضاً: كيف ستحل الطباعة الحيوية ثلاثية الأبعاد معضلة التبرع بالأعضاء؟

التأثيرات طويلة المدى

يمكن أن يوفر العلاج بالخلايا الجذعية فوائد طويلة الأمد من خلال تعزيز نمو أنسجة جديدة وعكس الأسباب الكامنة وراء الشيخوخة وتلف الأنسجة، بينما توفّر العلاجات الكيميائية والمواد المالئة والبوتوكس تأثيرات مؤقتة فقط قد تتطلب علاجات متكررة للحفاظ على النتائج.

السلامة

يعتبر العلاج بالخلايا الجذعية آمناً بشكل عام، حيث يتم الحصول على الخلايا الجذعية المستخدمة عادةً من جسم المريض نفسه ولديها مخاطر منخفضة من الرفض أو ردود الفعل السلبية.

تنطوي العلاجات الكيميائية والمواد المالئة والبوتوكس على مخاطر أكبر من الآثار الجانبية، مثل الحساسية والعدوى وتلف الأنسجة.

عموماً، يمثّل العلاج بالخلايا الجذعية نهجاً واعداً لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات وتعزيز الصحة والعافية بشكلٍ عام من خلال تسخير قدرات الجسم الطبيعية على التجدد، في حين أن العلاجات الكيميائية والحشوات والبوتوكس تؤمّن راحة مؤقتة من علامات الشيخوخة، فإن العلاج بالخلايا الجذعية يقدّم حلاً أكثر شمولاً وطويل الأمد من خلال تعزيز نمو الأنسجة الجديدة وإصلاح القديمة.

Content is protected !!