تعرف على الطبيب السوري طه كسحوت وإنجازاته في الرعاية الصحية والتعلم الآلي

3 دقائق
طه كسحوت
حقوق الصورة: موقع ويكيميديا. تعديل إم آي تي تكنولوجي ريفيو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

طه كسحوت هو خبير في الإحصاء الحيوي وقائد الذكاء الاصطناعي في شركة أمازون، ينفذ العديد من المبادرات لتطوير الرعاية الصحية في واحدة من أكبر شركات التكنولوجيا في العالم.

دراسته الأكاديمية

ولد طه كسحوت لأسرة سورية، وحصل على شهادة دكتور في الطب عام 1996 من “مركز جامعة تكساس للعلوم الصحية”، ونال بعدها الماجستير في المعلوماتية الحيوية عام 2001 من المركز ذاته، ثم أتم برنامج التدريب الطبي عام 2002 في أحد المراكز الطبية التابعة لـ “كلية هارفارد للأعمال”، والبرنامج التنفيذي للتسويق الاستراتيجي عام 2007 في “كلية بوث لإدارة الأعمال”.

حياته المهنية

تولى كسحوت منصب كبير العلماء في شركة “نورثروب غرومان كوربوريشن” بين 2002 و2005، وانضم إلى الوسط الأكاديمي عام 2004، ليتولى منصب أستاذ غير متفرغ في “كلية رولينز للصحة العامة” بـ “جامعة إيموري”، واستمر بالعمل فيها حتى 2008.

أصبح مديراً للمعلوماتية والصحة العامة العالمية في منصة إن ستيد “InSTEDD” التي أسستها جوجل بين 2006 و2009، وهي عبارة عن منصة مفتوحة المصدر للإنذار المبكر والاستجابة للأمراض والكوارث، استُخدمت عام 2010 لإطلاق خدمة مجانية لمعلومات الكوارث، بعد أن أرسلت أكثر من مليون رسالة نصية قصيرة إلى سكان جمهورية هايتي، تحتوي على معلومات تساعدهم على التعافي بعد الزلزال الذي حصل فيها عام 2010.

اقرأ أيضاً: الذكاء الاصطناعي واللغة العربية: أهم التحديات وتقنيات معالجتها

عمله الحكومي

في فترة إدارة الرئيس الأميركي الأسبق “باراك أوباما”، شغل منصب رئيس عمليات وحلول المعلوماتية الصحية في “مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها” بين 2009 و2013، وقاد مشاريع رائدة ضمن البرنامج الأميركي الوطني الإلكتروني لمراقبة الأمراض الذي طوره المركز، وكان أحد هذه المشاريع توسيع نطاق عمليات الرصد السريع للأمراض خلال وباء إنفلونزا الخنازير (H1N1)، ما سمح بزيادة رصد مؤشرات تفشي الوباء بين سكان الولايات المتحدة من أقل من 6% إلى أكثر من 90% من السكان قبل تفشي الموجة الثانية من الوباء.

أصبح كسحوت أول شخص يتولى منصب كبير مسؤولي المعلوماتية الصحية في “إدارة الغذاء والدواء الأميركية” خلال الفترة بين 2013 و2016، والتي عمل فيها على تأسيس وتطوير العديد من المشاريع، منها منصتي “أوبن إف دي إيه” (openFDA) و”بريسيجن إف دي إيه” (precisionFDA)، وهما جزء من مبادرة الرئيس أوباما للطب الدقيق التي أطلقها عام 2015.

غادر العمل الحكومي الفيدرالي عام 2016 ليشغل منصب النائب الأول للرئيس ورئيس قسم الصحة الرقمية والتحليلات في شركة “ترينتي هيلث” بين 2016 و2017، وهي إحدى الشركات الأميركية الرائدة في أنظمة الرعاية الصحية، وسعى خلالها إلى توفير الرؤية والتوجيه الاستراتيجي والقيادة الشاملة والإشراف على البيانات والتحليلات ومبادرات الصحة الرقمية.

اقرأ أيضاً: علم الشبكات الطبي والتعلم الآلي يساعدان في تحديد أدوية موجودة محتملة لكوفيد-19

انضمامه إلى أمازون

انضم كسحوت إلى شركة “أمازون” عام 2017، وشغل منصب كبير المسؤولين الطبيين ورئيس أول للذكاء الاصطناعي في القطاع الصحي، حيث ركز على الرعاية الصحية والمبادرات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، وفي عام 2020 أصبح كبير المسؤولين الطبيين والمدير العام لقسم التعلم الآلي وتوظيف الذكاء الاصطناعي في القطاع الصحي في “خدمة أمازون ويب” وهو المنصب الذي لا يزال يعمل به حتى الآن (2021).

يقود بمنصبه جهود الذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية واستراتيجياته، بما في ذلك خدمة “أمازون كومبريهند ميديكال” (Amazon Comprehend Medical) لمقدمي الرعاية الصحية وشركات التأمين الصحي وشركات الأدوية، والتي تمكنهم من تخزين البيانات الصحية وتحويلها والاستعلام عنها وتحليلها ومشاركتها بأمان في النطاق السحابي، و”أمازون هيلث ليك” (Amazon HealthLake)، وهي خدمة التعلم الآلي الجديدة المؤهلة لتتيح للمطورين معالجة النصوص الطبية غير المنظمة وتحديد معلومات تتعلق بتشخيص المريض الطبي والعلاجات والجرعات التي تلقاها. 

يعمل كسحوت كذلك في أمازون مع فِرق مسؤولة عن تطوير العلوم والتكنولوجيا لاختبارات كورونا (COVID-19) المعملية، ويشرف على “موقع كورد-19 سيرش” (CORD-19 Search) البحثي المدعوم بالتعلم الآلي، الذي يساعد الباحثين في الوصول بسرعة وسهولة لعشرات الآلاف من الأوراق البحثية والوثائق باستخدام اللغة الطبيعية.

يؤمن كسحوت بالفائدة المتزايدة للذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية، ويسعى لتحقيق تقدم وإنجاز أكبر من خلال تطوير منتجات التعلم الآلي في مجال الرعاية الصحية، واختير واحداً من أعضاء لجنة حكام جائزة مبتكرون دون 35 من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية لعام 2020، وواحداً من المدراء التنفيذيين السريريين الأكثر تأثيراً لعام 2021 من قبل مجلة “مودرن هيلث كير”.