$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#6938 (18) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["is_from_gifts_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["all_gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_read_articles"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(40474)
  ["user_agent"]=>
  string(9) "claudebot"
  ["user_ip"]=>
  string(12) "54.81.185.66"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#7066 (41) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(167) "/%d8%b4%d8%b1%d9%83%d8%a7%d8%aa-%d8%aa%d9%83%d9%86%d9%88%d9%84%d9%88%d8%ac%d9%8a%d8%a7-%d9%86%d8%a7%d8%b4%d8%a6%d8%a9-%d8%a8%d8%b1%d8%b2%d8%aa-%d8%b9%d8%a7%d9%85-2022/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(7) "upgrade"
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(19) "technologyreview.ae"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(8) "gzip, br"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "866a4d865faf0766-IAD"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(3) "*/*"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(9) "claudebot"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(12) "54.81.185.66"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(79) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at technologyreview.ae Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(19) "technologyreview.ae" ["SERVER_ADDR"]=> string(11) "172.18.0.18" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(12) "54.81.185.66" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "53736" ["REDIRECT_URL"]=> string(63) "/شركات-تكنولوجيا-ناشئة-برزت-عام-2022/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1710818177.247659) ["REQUEST_TIME"]=> int(1710818177) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#7065 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#7064 (2) { ["content_id"]=> int(40474) ["client_id"]=> string(36) "1d1883f4-87d0-4156-8903-e6ceb0cb4224" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

10 شركات تكنولوجيا ناشئة برزت عام 2022

4 دقائق
10 شركات تكنولوجيا ناشئة برزت عام 2022
حقوق الصورة: shutterstock.com/ sdecoret
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

شركات التكنولوجيا الناشئة هي شركات تقوم بتقديم منتجات أو خدمات تكنولوجية جديدة في السوق، وقد تقدم منتجات أو خدمات معروفة مسبقاً، لكن بطريقة جديدة.

فيما يلي قائمة بـ10 شركات تكنولوجيا ناشئة برزت هذا العام، مع بعض التفاصيل حول المنتجات أو الخدمات التي تقدمها:

1. مترجم ديب إل (DeepL Translator)

شركة ناشئة ألمانية تم تأسيسها عام 2017، توفر خدمة الترجمة الآلية المدعومة بالذكاء الاصطناعي بـ29 لغة.

تحاول هذه الشركة مساعدة الناس للتغلب على حواجز الاتصال، وتقول  إنها طوّرت خدمة الترجمة الآلية الأكثر دقة في العالم حتى الآن، وأن نظام الذكاء الاصطناعي الخاص بها يمكنه فهم المعاني الدقيقة للجمل وترجمتها وصياغتها في جمل صحيحة.

يمكن استخدام مترجم ديب إل عن طريق موقع الويب أو تطبيقات لهواتف أندرويد وآيفون، وعن طريق إضافات لتصفح الويب، لكنه لا يدعم اللغة العربية حتى الآن.

اقرأ أيضاً: 6 مزايا لا تعرفها في خدمة ترجمة جوجل

2. سوبرنال (Supernal)

شركة سوبرنال (Supernal) هي إحدى الشركات التابعة لشركة هيونداي (Hyundai) الكورية الجنوبية، وقد كشفت مؤخراً عن نموذج لسيارة طائرة جديدة تتضمن مقصورة تتسع لخمسة ركاب. أطلق على السيارة اسم إي فولت eVTOL، وهي مستوحاة من شكل الفراشة.

السيارة الطائرة eVTOL هي أول سيارة تعلن عنها شركة سوبرنال منذ إنشائها. تم عرض نموذج لها في معرض فارنبورو الدولي للطيران 2022 في المملكة المتحدة، وهي تتميز بتصميم بسيط ومريح للركاب وهيكل خفيف الوزن مصنوع من ألياف الكربون.

تأسست سوبرنال في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، ويقع مقرها في الولايات المتحدة الأميركية، الهدف منها هو تطوير السيارات الطائرة والمنافسة في سوق النقل الجوي الخاص.

اقرأ أيضاً: شركة هيونداي تكشف النقاب عن سيارة طائرة مستوحاة من شكل الفراشة

3. إكس راي غلاس (XRAI Glass)

شركة بريطانية ناشئة أطلقت نظارات ذكية مدعومة بتكنولوجيا الواقع المعزز، تسمح للصم برؤية المحادثات في الوقت الفعلي.

تعتبر هذه النظارات الأولى من نوعها، وقد بينت التجارب الأولية أنها تعمل بشكل جيد وتمكّن الصم من فهم المحادثات التي تجري حولهم بفضل قدرتها على تحويل الكلام إلى نص يظهر على عدسات النظارة أمام عين الشخص الذي يرتديها.

تقول الشركة إن إمكانات هذه النظارات عديدة ولا تقتصر فقط على تمكين الصم وضعاف السمع من رؤية المحادثات، بل يمكن تطويرها في المستقبل لتكون قادرة على ترجمة اللغات.

اقرأ أيضاً: نظارات ذكية مدعومة بالواقع المعزز تسمح لضعاف السمع برؤية المحادثات

4. أكواريان سبيس (Aquarian Space)

في 17 مارس/ آذار 2022، أصدرت شركة أكواريان سبيس الناشئة بياناً على موقع سبيس دوت كوم قالت فيه إنها تسعى لإطلاق عدة أقمار صناعية ستوفر الإنترنت على القمر بحلول عام 2024.

وأضافت الشركة في البيان، أن مشروعها سيوفر الإنترنت بسرعة عالية تبلغ نحو 100 ميغابيت في الثانية، وهي سرعة أفضل من معظم الأماكن على الأرض.

تجري الشركة حالياً مباحثات للمشاركة في برنامج الخدمات التجارية للحمولة القمرية (CLPS)، وهو برنامج تابع لوكالة الفضاء الأميركية ناسا، يهدف للتعاقد مع الشركات القادرة على إرسال أو دعم بعثات القمر لاستكشاف الموارد التي يمكن الاستفادة منها.

اقرأ أيضاً: شركة ناشئة تريد توفير الإنترنت السريع على سطح القمر بحلول عام 2024

5. رينيوال بايو (Renewal Bio)

تعمل هذه الشركة التي يقع مقرها في إسرائيل على إنشاء نسخ جنينية من الأشخاص للحصول على الأعضاء التي يحتاجون لزراعتها.

تريد الشركة الاستفادة من التطورات الجديدة في مجال تكنولوجيا الخلايا الجذعية والأرحام الاصطناعية لتشكيل أجنة أنسجتها مطابقة لأنسجة المريض الذي يحتاج إلى أعضاء.

نجحت المختبرات التابعة للشركة في تشكيل أجنة فئران من خلايا جذعية والحفاظ عليها وعلى نموها ضمن أرحام صناعية لعدة أيام، وتمكنت من تشكيل قلوب نابضة ودماء متدفقة.

الهدف في نهاية المطاف هو إنتاج نماذج اصطناعية من الأجنة البشرية التي تطابق الأجنة الحقيقية بعمر 40 – 50 يوماً في الرحم. وهي المرحلة التي تكون فيها الأعضاء الأساسية قد تشكلت، عندها يمكن أخذ هذه الأعضاء من الأجنة وزراعتها في أجسام المرضى.

اقرأ أيضاً: شركة ناشئة تعمل على استنساخ البشر لأغراض التبرع بالأعضاء

6. إنفزيبيلتي شيلد (Invisibility Shield)

بدأت هذه الشركة عملها من لندن قبل سنتين، وتوصل المطورون فيها إلى آلية فعّالة يمكن استخدامها لإنشاء درع إخفاء خفيفة الوزن.

وتستخدم درع الإخفاء مجموعة من العدسات المصممة بدقة لتغيير اتجاه الضوء. عندما يدخل الضوء من الجزء الخلفي للدرع، فإن جزءاً كبيراً من هذا الضوء ينكسر وينتشر إلى الجانبين بعيداً عن عين المراقب.

وأكد فريق التطوير في الشركة، أن المواد التي تم استخدامها في صناعة هذه الدرع متينة للغاية ومرنة، وتعمل دون الحاجة إلى مصدر طاقة.

بحسب الشركة، تم تصميم الدرع من أجل الاختباء كنوع من الترفيه والمرح، ولم يتم تصميمها لحماية الناس في الأماكن الخطرة، لكن من المتوقع أن تجذب انتباه العديد من الشركات التي تصنع الأسلحة الحربية لإخفاء الطائرات أو الدبابات أو حتى الجنود عن أعين الأعداء.

اقرأ أيضاً: معطف الإخفاء في هاري بوتر أصبح حقيقة وإليك تفاصيل طريقة عمله

7. كاربيوس (Carbios)

تعمل هذه الشركة الفرنسية الناشئة على تطوير إنزيمات يمكن استخدامها في إعادة تدوير مادة البولي إيثيلين تيرفثالات (PET)، التي تعد من أكثر أنواع البلاستيك أحادي الاستخدام شيوعاً، والذي يستخدم في صنع معظم زجاجات المشروبات.

قامت الشركة ببناء مستوعب بحجم 20 متراً مكعباً، أي بحجم شاحنة بضائع، يمكنه أن يحتوي على طنين من البلاستيك، أي ما يعادل 100 ألف زجاجة مطحونة، ويكسرها ويقسمها ويحللها بواسطة الإنزيمات خلال مدة تتراوح بين 10 – 16 ساعة.

اقرأ أيضاً: شركة فرنسية ناشئة تعيد تدوير البلاستيك باستخدام الإنزيمات

8. نانو إيبرس (NanoEbers)

استطاعت هذه الشركة المصرية دمج التقنيات الحديثة في مجال الطب مع مستخلصات الطبيعة للخروج بضمادات جروح مبتكرة، هذه الضمادات مصنوعة من الألياف النانوية القابلة للتحلل، مضاف إليها مستخلصات نباتية طبية ومضادات للبكتيريا عالية الجودة.

تستخدم الشركة أنواعاً مختلفة من النباتات الطبية الموجودة في شبه جزيرة سيناء المصرية لجعل الضمادات قادرة على مقاومة البكتيريا، بالإضافة إلى العسل الذي يساعد في شفاء الجلد من الجروح بسرعة.

اقرأ أيضاً: شركة مصرية ناشئة تبتكر ضمادات للجروح تمزج تكنولوجيا النانو مع الطبيعة

9. أوركيد هيلث (Orchid Health)

تقدم هذه الشركة فرصة للأزواج الذين يخططون لإنجاب أطفال لمعرفة احتمالات مخاطر توريثهم لبعض الأمراض الوراثية الشائعة، مثل داء ألزهايمر وأمراض القلب والسكري من النمطين الأول والثاني والفصام وبعض أنواع السرطان، إلى أطفالهم المستقبليين.

يستطيع الأزواج إجراء الاختبار في المنزل عن طريق البصق في أنبوب وإرساله بالبريد. تقوم الشركة بإجراء تحليل لجينوم كلا الزوجين وتستخدم مجموعات البيانات الخاصة بالأشخاص المصابين وغير المصابين بهذه الأمراض لتقييم المخاطر.

اقرأ أيضاً: اختبار جيني للعاب يهدف إلى تمكين الأزواج من معرفة خطر توريثهم للأمراض الشائعة

10. بروميثيوس فيولز (Prometheus Fuels)

تسعى هذه الشركة الناشئة إلى إحداث تغيير في قطاع الطاقة العالمي عن طريق سحب الغازات المسببة للاحتباس الحراري من الهواء وتحويلها إلى وقود بتكلفة منخفضة أقل من تكلفة أنواع الوقود الأحفوري التي تتسبب بالتلوث.

اقرأ أيضاً: هل يمكن الحصول على وقود بديل نظيف ينافس الوقود العادي؟ شركة ناشئة تعد بذلك

جمعت الشركة تمويلاً من شركة بي إم دبليو (BMW)، وشركة مايرسك (Maersk) العملاقة في مجال الشحن، وعقدت صفقات لبيع الملايين من غالونات الوقود الخاص بها لشركة الطيران أميريكان إيرلاينز (American Airlines) وغيرها من شركات الطيران.

Content is protected !!