أول سيارة كهربائية تعمل بالطاقة الشمسية تدخل مرحلة الإنتاج

2 دقائق
أول سيارة كهربائية بالطاقة الشمسية
حقوق الصورة: Shutterstock.com/Markov Oleksiy
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

أعلنت شركة لايت يير Lightyear الهولندية، أن سيارتها الكهربائية التي تعمل بالطاقة الشمسية “لايت يير زيرو” (Lightyear 0) دخلت مرحلة الإنتاج، لتكون سيارة صديقة للبيئة، تعمل شهوراً دون الحاجة لتوصيلها بمقبس الشحن.

تطلب صنع السيارة 6 سنوات من الجهد كي تكون أول سيارة كهربائية تعمل بالطاقة الشمسية في العالم. وتُوّجت هذه الجهود الآن بعد الدخول في مرحلة الإنتاج بمعدل سيارة واحدة فقط في الأسبوع، على أن تتم زيادة معدل الإنتاج في الربع الأول من عام 2023. تتعاون لايت يير مع شركة فالميت الخبيرة بإنتاج السيارات الكهربائية، والتي تعاونت سابقاً مع شركات مثل مرسيدس بنز.

ستتغلب هذه السيارة على مشكلة توفر مقبس خاص للشحن في كل مكان تذهب إليه، وأي وقت تحتاج فيه إلى التزود بالطاقة. 

اقرأ أيضاً: فكرة طرق جديدة تشحن السيارات الكهربائية لاسلكياً

مواصفات السيارة لايت يير زيرو 

تتمتع لايت يير زيرو بعدة مواصفات؛ فهي مزودة بألواح لتوليد الطاقة الشمسية على السقف وغطاء المحرك ما يمكّنها من شحن البطارية أثناء توقف السيارة أو سيرها. يمكن لهذه الألواح أن تزود السيارة بما يكفي من الطاقة لتسير 70 كيلومتراً يومياً. كما أنها مزودة بكابل شحن، أي يمكن توصيلها بأي مقبس كهربائي لشحن السيارات الكهربائية. وتتمتع السيارة بتصميم عصري ورائع دون أن يكون للألواح الشمسية تأثير على مظهرها.

تولّد البطارية 60 كيلوواط في الساعة. أما وزن البطارية فهو منخفض نسبياً، ما يسهم في كفاءة الطاقة في السيارة التي يبلغ وزنها 1.575 كجم، وهي أخف بنسبة 40% تقريباً من مثيلاتها. 

اقرأ أيضاً: تعرف على حل زهيد التكلفة لمعضلة شحن السيارات الكهربائية

يمكن للسيارة أن تقطع 463 كم دون إعادة شحن، وقد تصل المسافة إلى 695 كم لأن السيارة تتزود بالطاقة من الألواح الشمسية كل يوم. وإذا سارت السيارة يومياً 35 كم في المتوسط، يمكن أن تبقى شهرين كاملين قبل أن تحتاج إلى التوصيل بمقبس الحائط مرة أخرى للشحن إذا كانت في مناطق ذات طقس غائم مثل هولندا، أما في المناطق مرتفعة الحرارة نسبياً مثل إسبانيا والبرتغال، لن تحتاج السيارة للتوصيل بقابس الشحن لمدة 6 أشهر.

واعتماداً على المناخ أيضاً، يمكن أن تنتج السيارة طاقة لتسير ما بين 6000 إلى 11000 كيلومتر من النطاق الحر والنظيف والجهد كل عام.

تمتلك السيارة 4 محركات داخل العجلات يتم التحكم فيها بشكل مستقل، تسهم في أن تصل سرعتها من 0 حتى 100 كم/ ساعة في 10 ثوانٍ، وتبلغ سرعتها القصوى 160 كم / ساعة.

تتمتع بمواصفات صديقة للبيئة؛ فبالإضافة إلى التخلص من انبعاثات سيارات الوقود، صُنعت مفارش السيارة من الجلد النباتي وأقمشة الزجاجات البلاستيكية المعاد تدويرها ونخيل الروطان المعاد هيكلته بشكل مستدام. ومصنوعة من مواد بناء خفيفة مثل الألمنيوم وألياف الكربون، مع الحفاظ على معايير أمان صارمة.

اقرأ أيضاً: هل ستطغى السيارات الكهربائية على سيارات الوقود بحلول عام 2030؟

وقد قال المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة ليكس هوفسلوت: “إن بدء إنتاج لايت يير زيرو، أول سيارة تعمل بالطاقة الشمسية، يجعلنا نقترب خطوة كبيرة من مهمتنا المتمثلة في التنقل النظيف للجميع، في كل مكان. قد نكون أول من يحقق ذلك، لكنني آمل بالتأكيد ألا نكون الأخيرين”.