شركة هيونداي تكشف النقاب عن سيارة طائرة مستوحاة من شكل الفراشة

2 دقائق
شركة هيونداي تكشف النقاب عن سيارة طائرة مستوحاة من شكل الفراشة
حقوق الصورة: شركة سوبرنال.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

منذ عدة عقود، يتم الحديث عن السيارات الطائرة بأنها ستكون وسيلة النقل الأكثر شيوعاً في المستقبل. ظهرت أول نماذج السيارات الطائرة في أفلام الخيال العلمي، ويبدو أن تحقيق حلم إنتاج هذه المركبات التي يمكن الإقلاع والهبوط فيها بسلاسة من أي مكان أصبح قريب التحقق، إذا تعمل العديد من الشركات الناشئة على ذلك، بالإضافة إلى شركات كبيرة مثل أوبر (Uber) وإيرباص (Airbus) وغيرها.

قبل أيام، كشفت شركة سوبرنال (Supernal) الناشئة، وهي إحدى الشركات التابعة لشركة هيونداي (Hyundai) الكورية الجنوبية، عن نموذج لسيارة طائرة جديدة تتضمن مقصورة تتسع لخمس ركاب، أُطلق على السيارة اسم eVTOL، وهي مستوحاة من شكل الفراشة.

وتعتبر هيونداي من أشهر شركات صناعة السيارات في العالم، وقد قامت في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بإنشاء شركة سوبرنال التي يقع مقرها في الولايات المتحدة الأميركية، وكان الهدف من إنشاء هذه الشركة هو تطوير السيارات الطائرة والمنافسة في سوق النقل الجوي الخاص.

اقرأ أيضاً: 19 عيباً أمنياً في سيارة مرسيدس بنز إي كلاس تتيح للقراصنة اختراقها والتحكم فيها عن بعد

سيارة eVTOL

السيارة الطائرة eVTOL هي أول سيارة تعلن عنها شركة سوبرنال منذ إنشائها، تم عرض نموذج لها في معرض فارنبورو الدولي للطيران 2022 في المملكة المتحدة. وهي تتميز بتصميم بسيط ومريح للركاب وهيكل خفيف الوزن مصنوع من ألياف الكربون.

 

لن تكون السيارة الطائرة مجرد وسيلة للنقل الجوي الخاص فقط، بل ستكون مقصورة رفاهية للركاب يستمتعون فيها بتجربة طيران ممتعة مع بعض الخدمات الضرورية، فكل مقعد من المقاعد الخمسة يوجد فيه منفذ شحن للهاتف المحمول ومساحة تخزين صغيرة. وفيها مصابيح علوية يتم ضبط شدة إضاءتها حسب الإضاءة الخارجية أو الحاجة.

ويعد الدخول والخروج من السيارة الطائرة سهلاً للغاية، حيث توجد المقاعد بجانب الأبواب التي يمكن فتحها بسهولة.

وصرحت شركة سوبرنال بأنها ستعتمد على مواد صديقة للبيئة في تصنيع هذه السيارة الطائرة، مثل ألياف الكربون القابلة لإعادة التدوير والبلاستيك المعاد تدويره والجلود النباتية.

متى ستكون eVTOL متاحة تجارياً؟

على الرغم من عرض نموذج eVTOL في معرض فارنبورو الدولي للطيران، فإنها لا تزال غير جاهزة للإطلاق التجاري، ويتعين على الشركة القيام بالعديد من الأمور.

تحتاج الشركة في البداية إلى تحسين أداء هذه السيارة الطائرة واختبارها لفترة أطول من الوقت من أجل تحديد العيوب وفهم المخاطر المحتملة وتحديث أنظمة الأمان، ثم سيتعين على الشركة الحصول على تراخيص رسمية لبيعها في الولايات المتحدة الأميركية والدول الأخرى، وبعد الحصول على التراخيص المطلوبة، يجب تدريب العملاء على طريقة استخدامها وتحديد الأماكن التي يسمح أو يحظر التحليق فيها، وكيفية التقيد بالقوانين المتعلقة بالنقل.

تتوقع الشركة أن تكون eVTOL متاحة للاستخدام التجاري في الولايات المتحدة الأميركية اعتباراً من عام 2028، ثم في بعض الدول الأوروبية بعد فترة قصيرة.

اقرأ أيضاً: اليابان تنجح في إطلاق أول “سيارة طائرة” داخل إحدى منشآتها

نماذج أخرى قيد التطوير

نماذج أخرى قيد التطوير
حقوق الصورة: شركة سوبرنال.

يبدو أن شركة شركة هيونداي لديها خطة طموحة وتريد أن تنافس في سوق السيارات الطائرة، وأن تصبح رائدة في هذا المجال. لهذا السبب، تعتبر eVTOL بداية لسلسلة من السيارات الطائرة التي سيتم إطلاقها في المستقبل.

بالإضافة إلى ذلك، يعمل مهندسون في هيونداي بكوريا الجنوبية على تطوير مركبة طائرة متوسطة الحجم من أجل نقل البضائع والركاب ضمن المدن، لكنها لن تكون جاهزة للاستخدام التجاري قبل عام 2030.

ما رأيك عزيزي القارئ بالسيارات الطائرة، هل تتوقع أن نراها تحلق في سماء مدننا بالمستقبل القريب؟