تعرّف إلى روبوت إم بوت الذي يساعد الأطفال في تعلم البرمجة

3 دقائق
تعرّف إلى روبوت إم بوت الذي يساعد الأطفال في تعلم البرمجة
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Huseyinekiz
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تعليم الأطفال البرمجة بات ضرورياً لكنه ليس بالأمر السهل، ما يدعو إلى إيجاد طريقة سهلة وممتعة للأطفال تعلمهم البرمجة دون عناء، وكان ذلك عن طريق الروبوتات التعليمية، ومنها روبوت إم بوت mBot. 

ما هو روبوت إم بوت mBot؟

إم بوت هو روبوت تعليمي للمبتدئين، من تطوير شركة ميك بلوك (makeblock)، يعلم الأطفال البرمجة بسهولة وفق تعليمات موضحة خطوة بخطوة، وجدول للدراسة، وبناء الروبوت من الصفر باستخدام مفك براغي فقط. سيتعرف الأطفال خلال ذلك على مجموعة متنوعة من الآلات الروبوتية والأجزاء الإلكترونية، ويتعرفون على أساسيات البرمجة القائمة على الكتلة، ويطوّرون مهاراتهم في التفكير المنطقي والتصميم.

يتم التحكم بروبوت إم بوت من الهاتف الذكي، سواء كان يعمل بنظام أندرويد أو آي أو إس، أو من الحاسوب أو عن طريق جهاز تحكم عن بعد يتصل عبر البلوتوث

يستخدم الروبوت أكثر من 4.5 مليون طفل حول العالم، ويتعلمون أثناء بنائه مبادئ الإلكترونيات والميكانيكا ويضعون الأسس لفهم الروبوتات.

عند شراء الروبوت، تحصل على 4 واجهات اتصال و7 وحدات إلكترونية، وحزم إضافية وكود برمجي خاص به، يتيح للأطفال تحويل الروبوت إلى عدة أشكال مثل قطة راقصة ومصباح ذكي وغيرها.

اقرأ أيضاً: تعرّف إلى الروبوت إن إكس تي (NXT) الذي يُبنى من قطع الليغو

كيف يعمل روبوت إم بوت؟

تزوّد الشركة المصنّعة العملاء بدليل إنشاءات ثلاثية الأبعاد بتعليمات مصاغة ببساطة، تساعد الأطفال خطوة بخطوة. يأتي مع 3 أوضاع تحكم محددة مسبقاً: 

  1. وضع تجنب العقبات، إذ يستشعر العقبات التي أمامه ويغيّر مساره في الوقت المناسب لتجنبها. 
  2. وضع متابعة الخط، أي أنه يمشي بحرية على طول خطوط سوداء وبيضاء مختلفة. 
  3. وضع التحكم اليدوي، وفيه يمكن للأطفال استخدام جهاز التحكم عن بُعد أو تطبيق ميك بلوك لبرمجة الروبوت مباشرة واستكشاف إمكانياته الأخرى التي لا حصر لها.

يتم التحكم بالروبوت من خلال التطبيق بلمسة زر واحدة، أو الجمع بين إعدادات التحكم المحددة مسبقاً بأي طريقة يختارونها. يعد الروبوت بسيطاً بما يكفي للأطفال الذين لم يتعلموا القراءة بعد. 

هل تريد استكشاف وظائف أكثر تعقيداً؟ 

أمّا الوظائف الأكثر تعقيداً فهي في البرمجة المستندة إلى الكتلة إم بلوك 3، وفيها يتم دمج كتل الأوامر عن طريق السحب والإفلات تماماً مثل اللبنات الأساسية، ما يمكّن الأطفال من التحكم في كل حركة، وإنشاء روبوت شخصي خاص بهم.

اقرأ أيضاً: ماذا تعرف عن الروبوت لايكا غو؟

كيف يعلّم الأطفال البرمجة؟

يستند التطبيق الخاص بالروبوت «إم بلوك بلوكلي» (mBlock Blockly) إلى مبدأ التعلم باللعب، فهو مصمم على أساس مستويات لعب يسهل فهمها والتعلم منها، وكل مستوى جديد يُضيف إلى معرفة البرمجة لدى الطفل. وبالتالي يتعلمون برمجة الروبوت الخاص بهم عن بُعد، وإتقان مهارات البرمجة.

استخدام إم بوت في التعليم

من أهم ميزات إم بوت أن الشركة المصنّعة له تتيح موارد مناهج دراسية شاملة للمعلمين من الصف الثالث حتى الثامن، لمساعدة الطلاب على تعلم البرمجة من خلال اللعب. وتشمل الموارد التعرف على روبوت إم بوت، والبرامج الخاصة به، وفوائد استخدامه في الفصل الدراسي، وعملية تطوير الدروس، ودمج المناهج الدراسية.

اقرأ أيضاً: تعرّف إلى الروبوت كوزمو الذي يمكنه تعليم أطفالك البرمجة

ميزات روبوت إم بوت

يتمتع إم بوت بعدة ميزات:

  • يمكن تجميع قطعه وبناؤه بسهولة باستخدام مفك براغي فقط.
  • تعمل دروس البناء ثلاثية الأبعاد على تحسين الذكاء المكاني للأطفال.
  • يتم ترميز الوحدات الإلكترونية وواجهة اللوحة الرئيسية بالألوان بحيث يمكن توصيل الألوان المقابلة بسهولة. 
  • تكون قطعه ذات جودة عالية، ومشابهة للمواد التي تصنع منها الروبوتات الحقيقية في متانتها.
  • يساعد في تطوير مهارات التفكير المنطقي لدى الأطفال، وذلك من خلال التدريب العملي وتجربة البرمجة التي تمكّن الأطفال من فهم العلاقة بين البرمجة والعالم الحقيقي. 
  • يطوّر لدى الأطفال مهارة محاولة حل المشكلات بشكل مستقل.
  • يستخدم الترميز القائم على السحب والإفلات، أي أنه ليس على الأطفال كتابة الكود بأنفسهم، ما يسهّل عليهم تعلم البرمجة.
  • يتم التحكم به عن طريق البلوتوث، يساعد في تجنب متاعب الأسلاك الفوضوية وتحسين كفاءة التدريس والعرض التقديمي.
  • يتوفر بتكلفة ميسورة.

بالإضافة إلى ما سبق، يتميز الروبوت بأنه يتوافق مع أكثر من 500 قطعة ميكانيكية من ميك بلوك، وأكثر من 100 قطعة إلكترونية، وقطع الليغو، ومنصة آردوينو Arduino مفتوحة المصدر والمخصصة للمشاريع التفاعلية، وراسبيري باي Raspberry Pi وهي مؤسسة خيرية تساعد الشباب في تحقيق إمكاناتهم الكاملة من خلال قوة الحوسبة والتقنيات الرقمية.

يمكن أيضاً الحصول على حزم إضافية، والكود الخاص بها لبناء أشكال مختلفة. ومن الحزم حزمة الضوء والصوت التفاعلية، وحزمة لجعل الروبوت سداسي الأرجل.