$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#6938 (18) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["is_from_gifts_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["all_gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_read_articles"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(40606)
  ["user_agent"]=>
  string(9) "claudebot"
  ["user_ip"]=>
  string(13) "44.201.96.213"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#7066 (41) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(186) "/%d8%af%d8%b1%d8%a7%d8%b3%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b0%d9%83%d8%a7%d8%a1-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%b5%d8%b7%d9%86%d8%a7%d8%b9%d9%8a-%d9%81%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d8%b9%d9%88%d8%af%d9%8a%d8%a9/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(7) "upgrade"
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(19) "technologyreview.ae"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(8) "gzip, br"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "86bdcc19fb4120a0-IAD"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(3) "*/*"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(9) "claudebot"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(13) "44.201.96.213"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(79) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at technologyreview.ae Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(19) "technologyreview.ae" ["SERVER_ADDR"]=> string(11) "172.18.0.22" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(13) "44.201.96.213" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "52614" ["REDIRECT_URL"]=> string(66) "/دراسة-الذكاء-الاصطناعي-في-السعودية/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1711693679.920157) ["REQUEST_TIME"]=> int(1711693679) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#7065 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#7064 (2) { ["content_id"]=> int(40606) ["client_id"]=> string(36) "1d1883f4-87d0-4156-8903-e6ceb0cb4224" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

فرص وتحديات دراسة الذكاء الاصطناعي في السعودية

3 دقائق
فرص وتحديات دراسة الذكاء الاصطناعي في السعودية
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Pixels Hunter
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

الذكاء الاصطناعي (Artificial intelligence) هو علم يقوم على تطوير آلات وأنظمة قادرة على العمل بذكاء يحاكي الذكاء البشري وطريقة عمله. حالياً، يعد تخصص الذكاء الاصطناعي من أهم تخصصات التكنولوجيا في العالم، وتسعى الشركات من مختلف القطاعات إلى استقطاب الخبراء الذين يملكون مهارات في تطويره وتشغيله.

يركز تخصص الذكاء الاصطناعي على جمع وتحليل البيانات لتكون الآلات قادرة على فهم وإدراك البيئة المحيطة بها، واتخاذ القرارات إما بشكل مستقل أو تحت إشراف البشر.

ازداد الاهتمام بدراسة الذكاء الاصطناعي في المملكة العربية السعودية، حيث إن معظم الجامعات توجد بها كليات متخصصة في تدريس هذا المجال أو توفر تعليماً متقدماً في الذكاء الاصطناعي ضمن كليات الهندسة المعلوماتية.

 اقرأ أيضاً: 15 صفة يختلف فيها الذكاء الاصطناعي عن الذكاء البشري

تخصصات ومجالات الذكاء الاصطناعي في السعودية

إذا قررت دراسة الذكاء الاصطناعي في السعودية، عليك الاختيار بين العديد من التخصصات المختلفة، وفيما يلي أبرز هذه التخصصات:

علم الروبوتات

هو العلم الذي يقوم على تطوير آلات تشبه البشر في سلوكها وقادرة على القيام بمهام محددة مسبقاً، يمكن أن تكون هذه الآلات مستقلة تماماً أو تعمل تحت إشراف البشر، ويمكن أن تستخدم في جميع القطاعات والبيئات.

جمع وتحليل البيانات

كلما كان نظام الذكاء الاصطناعي قادراً على جمع كميات ضخمة من البيانات، كان ذكياً أكثر وقادراً على العمل بكفاءة أكثر. لذلك، يعد جمع وتحليل البيانات من أهم تخصصات الذكاء الاصطناعي التي يجب دراستها.

الخوارزميات

يجب أن يعمل نظام الذكاء الاصطناعي وفق آلية محددة مسبقاً تشمل خطوات محددة للتعامل مع كل حالة، هذه الآلية هي الخوارزمية التي يقوم المهندسون بتطويرها، والتي تحدد سلوك النظام حسب البيانات التي يتم جمعها وتحليلها.

التعرف على اللغات

أصبحت بعض أنظمة الذكاء الاصطناعي متطورة للغاية لدرجة أنها قادرة على فهم اللغة الطبيعية للبشر. لذلك، يعتبر التعرف على اللغات علماً قائماً ومهماً، فهو يتيح لأي شخص القدرة على التحكم بالذكاء الاصطناعي أو توجيهه أو الاستفادة منه عن طريق الأوامر باللغة الطبيعية، دون الحاجة لأي خبرة في مجال البرمجة.

 اقرأ أيضاً: كيف تمكنت أليكسا من التكلم باللغة العربية واللهجة الخليجية؟

التعلم الآلي

هو أحد فروع الذكاء الاصطناعي التي تهتم بتصميم وتطوير خوارزميات وتقنيات تسمح للأنظمة والآلات بامتلاك خاصية التعلم. وتستخدم خوارزميات التعلم الآلي الإحصائيات للعثور على الأنماط ضمن كميات ضخمة من البيانات.

الحوسبة الموزعة

عبارة عن عدة مكونات برمجية موجودة على حواسيب متعددة، ولكنها تعمل كنظام واحد. يمكن أن تكون الحواسيب الموجودة في نظام موزع قريبة من بعضها فعلياً ومتصلة بشبكة محلية، أو بعيدة جغرافياً ومتصلة عبر شبكة واسعة. يتكون نظام الحوسبة الموزعة من حواسيب مركزية وحواسيب شخصية ومحطات عمل. الهدف الرئيسي منها هو جعل هذه الشبكة تعمل كجهاز حاسوب واحد.

مَن يستطيع دراسة الذكاء الاصطناعي في السعودية؟

على كل شخص يرغب في دراسة الذكاء الاصطناعي في السعودية أو خارجها أن يطرح على نفسه بعض الأسئلة ليعرف ما إذا كان مؤهلاً، من هذه الأسئلة نذكر:

  • هل لديّ القدرة على دراسة تخصص في التكنولوجيا؟
  • هل أستطيع فهم الأجهزة والتكنولوجيا الحديثة وتعلم استخدامها بسرعة؟
  • هل أنا قادر على فهم الرياضيات؟ خاصة علم الإحصاء والاحتمالات والخوارزميات؟
  • هل أملك مهارات جيدة في التحليل؟
  • هل أملك مهارات جيدة في التواصل؟
  • هل لديّ صبر للتعلم؟

إذا أجبت عن كل هذه الأسئلة بنعم، فأنت مؤهل وتملك الشغف لتعلم الذكاء الاصطناعي، لكن هذا لا يكفي، لكي تتمكن من الالتحاق بإحدى الكليات، عليك أن تحقق بعض الشروط التي تمثل تحديات بالنسبة لبعض الطلاب وهي:

  • معرفة جيدة في اللغة الإنجليزية: لأن معظم الموارد التعليمية في مجال التكنولوجيا مكتوبة باللغة الإنجليزية، لذلك، إن كانت لغتك الإنجليزية غير جيدة، عليك تعلم هذه اللغة لمدة سنة على الأقل قبل الالتحاق بتخصص الذكاء الاصطناعي الذي تريد دراسته.
  • معرفة جيدة في أساسيات الحاسوب والتكنولوجيا: إن كنت لا تملك هذه المعرفة، يمكنك تعلم هذه الأساسيات بمفردك خلال عدة أشهر.
  • قدرة على فهم الرسوم البيانية والإحصائيات.

اقرأ أيضاً: كيف أصبح الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته جزءاً من حياتنا اليومية؟

فوائد دراسة الذكاء الاصطناعي في السعودية

تدرس معظم الجامعات السعودية الذكاء الاصطناعي إما كتخصص مستقل أو كمواد ضمن كليات الهندسة المعلوماتية، وتشير التقديرات إلى أن هذا التخصص يوفر للمتعلمين آفاقاً مستقبلية واعدة وفرص عمل كثيرة برواتب مجزية، لأن شركات القطاعين العام والخاص في السعودية أصبحت تعتمد في مختلف القطاعات على الذكاء الاصطناعي أو تستكشف طرقاً لاستخدامه والاستفادة منه في أعمالها.

جامعات تدرس الذكاء الاصطناعي في السعودية

تحظى دراسة الذكاء الاصطناعي في المملكة العربية السعودية بشعبية كبيرة، إذ إن هناك إقبالاً كبيراً على هذا التخصص من قِبل الطلاب السعوديين. لهذا السبب، أصبحت بعض الجامعات توفر تعليماً متخصصاً في مجال الذكاء الاصطناعي يتوافق مع المناهج التعليمية في الدول الغربية، هذه الجامعات ليست هدفاً لطلاب المملكة فقط، بل لعدد كبير من طلاب دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

 اقرأ أيضاً: مستقبل الذكاء الاصطناعي: رؤية جديدة وجريئة يرسمها أحد كبار خبراء المجال

من بين هذه الجامعات الرائدة التي توفر تعليماً مرموقاً في تخصص الذكاء الاصطناعي نذكر جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز وجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن.

Content is protected !!