إليك 5 مخاطر تواجه نظم المعلومات المحاسبية الرقمية

3 دقائق
إليك أبرز المخاطر والتهديدات التي تواجه نظم المعلومات المحاسبية الرقمية
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Deemerwha studio
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

في الماضي، كانت البيانات المالية وغيرها من بيانات الشركات المهمة تُخزن في ملفات ورقية، وكانت هذه الملفات عُرضة للتلف أو السرقة أو الضياع، وفي أحسن الأحوال، حين تكون هذه الملفات متوفرة، كان البحث فيها يستغرق وقتاً طويلاً.

اليوم، مع التغير الكبير الذي أحدثته التكنولوجيا في عالمنا، أصبح التخزين الرقمي للمعلومات المالية أمراً شائعاً، لكنه لا يخلو من بعض المخاطر والتهديدات. سنلقي في هذا المقال الضوء على التهديدات والمخاطر التي تواجه نظم المعلومات المحاسبية في عصرنا الحديث وكيف يمكن مواجهة هذه التهديدات والمخاطر.

اقرأ أيضاً: هل سيكون الذكاء الاصطناعي بديلاً عن المحاسبين في المستقبل؟

تصنيف مخاطر نُظم المعلومات المحاسبية

يمكن تصنيف المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها نظام المعلومات المحاسبية في أي شركة إلى مخاطر داخلية أو خارجية، ويكون كل من هذه المخاطر إما متعمداً أو غير متعمد.

1. أخطاء الموظفين

المخاطر الداخلية هي تلك التي تنجم عن أخطاء يرتكبها موظفو الشركة القادرون على الوصول لنُظم المعلومات المحاسبية أو إدخال البيانات فيها.

في أغلب الحالات، تكون أخطاء الموظفين غير مقصودة، أي بسبب الإهمال، مثل إدخال معلومات خاطئة في النظام. هذا الإهمال يمكن أن يكون ناجماً عن إرهاق الموظف وعمله لفترة طويلة من الوقت، أو نتيجة عدم خبرته.

تعد الأخطاء المتعمدة نوعاً آخر من التهديدات التي قد تواجه نُظم المعلومات المحاسبية، وهي أكثر خطورة من الأخطاء غير المقصودة. فقد يقوم الموظف بإدخال معلومات خاطئة بشكل متعمد لاختلاس مبالغ مالية دون أن يعرف أحد بذلك أو بهدف إحداث ضرر في الشركة.

يعد التخريب المتعمد للبيانات من قبل الموظفين نوعاً آخر من المخاطر التي تهدد نُظم المعلومات المحاسبية. يحدث هذا عندما يقوم الموظف بحذف أو تعديل البيانات في النظام بشكلٍ متعمد ما يؤثر على كل البيانات.

يعد إدخال المعلومات الخاطئة أو تخريب البيانات بشكل متعمد في نُظم المعلومات المحاسبية جريمة جنائية، نظراً لأنه يُعد إخلالاً بالعقد الموقّع بين الشركة والموظف، ولأنه يسبب خسائر كبيرة للشركة والعملاء، ويستوجب محاكمة المسؤولين عنه وتحميلهم كافة الأضرار.

اقرأ أيضاً: كيف تحمي بريدك الإلكتروني من رسائل التصيد الاحتيالي؟

كيفية تجنب أخطاء الموظفين

لتجنب التخريب المتعمد، يجب اختيار الموظفين وفق معايير أخلاقية وسلوكية صحيحة، واستخدام أدوات رقابة دقيقة لتتبع عمل كل موظف. ولتجنب الإهمال والأخطاء غير المتعمدة، ينبغي تدريب الموظفين بشكلٍ جيد، كما يجب مراعاة ظروف الموظف وعدم إجباره على العمل لفترة طويلة دون راحة.

في أي شركة، يجب الاحتفاظ بنسخ احتياطية من البيانات المهمة لتتم استعادتها حين يحدث أي خطأ.

2. الوصول غير المصرح به 

الوصول غير المصرح به إلى البيانات والنظام من قبل أشخاص غير مصرح لهم بذلك هو من المخاطر التي قد تأتي من خارج الشركة، يمكن أن يحدث ذلك بسبب مشاركة الموظفين لكلمات المرور التي تتيح للمتسللين الوصول لنظام المعلومات المحاسبية. هذا تهديد شائع جداً لأنه بمرور الوقت، يصبح معظم الموظفين أصدقاء، ولا يترددون في مشاركة كلمات المرور مع زملائهم على الرغم من أن ذلك محظور. هذا من شأنه أن يزيد من المخاطر المرتبطة بالاختراق، ويمكن أن يؤدي إلى كشف الأسرار التجارية للمنافسين.

كيفية تجنب الوصول غير المصرح به

  • يجب أن يتعلم الموظفون كيفية تأمين حساباتهم بكلمات مرور قوية، وعدم مشاركتها مع أي شخص، كما يجب تفعيل المصادقة الثنائية لإضافة طبقة أمان أخرى.
  • يجب تثبيت برنامج لمكافحة الفيروسات على كل جهاز يستخدمه الموظفون، لمنع البرامج الضارة التي قد يستخدمها القراصنة لسرقة معلومات الدخول إلى النظام.
  • يجب على فريق الأمن السيبراني في الشركة أن يراقب النظام بشكلٍ مستمر ليبحث عن أي دخول أو سلوك مشبوه.

اقرأ أيضاً: 11 نصيحة من وكالة الأمن القومي الأميركية لحماية الشبكات من الهجمات السيبرانية

3. الكوارث

ينظر إلى الكوارث الطبيعية أيضاً على أنها من مخاطر وتهديدات نظم المعلومات المحاسبية. الكوارث نادرة الحدوث، ولكنها مدمرة إن حدثت. من الأمثلة على ذلك الحرائق والزلازل وانقطاع التيار الكهربائي والبرق.

في بعض الحالات، قد لا تكون الكوارث ذات منشأ طبيعي، يمكن أن تكون كوارث ناجمة عن قيام شخص ما بشكل متعمد أو غير متعمد بإشعال حريق أو قطع التيار الكهربائي، هذه الأفعال المتعمدة هي جرائم هدفها تعطيل عمل الشركة أو إخفاء بيانات.

كيفية تجنب الضرر الناجم عن الكوارث

لا يمكن تجنب الكوارث لأنها تحدث في أغلب الأحيان دون علم مسبق بها، الطريقة الأفضل هي الاحتفاظ بنسخ احتياطية في خوادم سحابية بعيدة.

4. الفيروسات والبرامج الضارة

تعد فيروسات الحاسوب وغيرها من البرامج الضارة أحد أخطر التهديدات لنُظم المعلومات المحاسبية في الوقت الحاضر. يمكن إدخال الفيروس من الداخل عن طريق موظفين متواطئين أو من الخارج عن طريق تنفيذ هجمات سيبرانية.

كيفية تجنب الفيروسات والبرامج الضارة

يمكن تجنب الفيروسات عن طريق تثبيت برامج لمكافحة الفيروسات وتحديثها بشكلٍ منتظم لتمكينها من اكتشاف الفيروسات الحديثة، وتعيين إعدادات هذه البرامج لتفحص ملفات النظام تلقائياً. 

يجب أيضاً تدريب الموظفين بشكل جيد على فحص الملفات والوسائط التي تصلهم عبر الإنترنت، وطرق كشف رسائل التصيد الاحتيالي وتجنبها.

اقرأ أيضاً: كيف يمكنك كشف برامج التجسس على جهازك وإزالتها؟

5. سرقة المعلومات

سرقة البيانات أو المعلومات هي تهديد كبير لأمن نظم المعلومات المحاسبية. هذا الأمر نادر الحدوث، لكنه شائع في القطاعات التنافسية، حيث تبذل بعض الشركات قصارى جهدها لسرقة بيانات ومعلومات المنافسين للحصول على ميزة تنافسية. 

كيفية تجنب سرقة المعلومات

تتم سرقة المعلومات بطرق عديدة، يجب إيجاد طريقة لتجنب كل حالة. على سبيل المثال، لتجنب الهجمات السيبرانية التي تهدف لسرقة المعلومات، يجب استخدام برامج مكافحة فيروسات موثوقة وتدريب الموظفين على أساسيات الأمن السيبراني.