هل ينصح باستخدام جوجل أو فيسبوك لتسجيل الدخول إلى مواقع أخرى؟

2 دقائق
هل ينصح باستخدام جوجل أو فيسبوك لتسجيل الدخول إلى مواقع أخرى؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/ DANIEL CONSTANTE
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

حين ترغب بإنشاء حساب جديد على أحد مواقع الويب، ستحتاج إلى كتابة عنوان بريدك الإلكتروني وكلمة المرور بالإضافة إلى بعض المعلومات الشخصية مثل الاسم ورقم الهاتف وتاريخ الميلاد والعنوان، ثم تأكيد الحساب عن طريق رسالة ستصل إلى البريد الإلكتروني.

يستغرق هذا الإجراء بعض الوقت، لهذا السبب توفر معظم المواقع خياراً سريعاً آخر للتسجيل هو تسجيل الدخول الأحادي (single sign-on) المعروف اختصاراً بـ(SSO)، يتيح هذا الخيار التسجيل عن طريق حساب جوجل أو فيسبوك، وربما أيضاً عن طريق حسابات أخرى مثل آبل أو تويتر أو لينكد إن.

بحسب دراسة إحصائية أجرتها شركة أوكتا (Okta) الأميركية لإدارة الهوية والوصول، فإن شركة واحدة من كل ثلاث شركات على الويب أصبحت توفر خيار تسجيل الدخول الأحادي.

اقرأ أيضاً: 2023: عام انتهاء صلاحية استخدام كلمات المرور وفقاً لجوجل

فوائد تسجيل الدخول الأحادي مقابل مخاطره

هناك مزايا عديدة لتسجيل الدخول الأحادي، فهو طريقة سريعة وسهلة تسمح بإنشاء حساب أو تسجيل الدخول بنقرة واحدة فقط بدلاً من كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور.

لكن هناك بعض الجوانب السلبية التي يجب أخذها في الاعتبار، منها مخاوف الخصوصية، فتسجيل الدخول الأحادي يسمح بالوصول إلى بعض المعلومات الشخصية التي قد لا ترغب في مشاركتها مثل رقم الهاتف أو تاريخ الميلاد.

معضلة السلة

بالإضافة إلى المخاوف المتعلقة بالخصوصية، يشير خبراء الأمن السيبراني إلى مخاوف أمنية عند استخدام تسجيل الدخول الأحادي، فإذا تمكن أحد القراصنة من اختراق حساب جوجل أو فيسبوك الخاص بك، سيكون قادراً على الوصول إلى كل المواقع التي سجلت الدخول إليها باستخدام هذا الحساب. يعرّف الخبراء ذلك بمعضلة السلة، في إشارة إلى وضع كل البيض في سلة واحدة.

لكن إذا كنت تعتمد على بريدك الإلكتروني لتسجيل الدخول إلى المواقع بدلاً من تسجيل الدخول الأحادي، إذا تمكن أحد القراصنة من اختراق بريدك الإلكتروني، سيكون قادراً على إعادة تعيين جميع كلمات مرورك لحساباتك والدخول إليها. هذه سلة أيضاً، لكن من نوع آخر.

اقرأ أيضاً: ما هي مفاتيح المرور «باس كيز» من آبل؟ وبماذا تختلف عن كلمات المرور التقليدية؟

لهذا السبب، ولضمان عدم حصول أي اختراق، ينصح الخبراء بعدم وضع كل البيض في سلة واحدة، سواء كانت حساب جوجل أو فيسبوك، أو حتى بريد إلكتروني.

لكن كيف يمكن ذلك؟ هل توجد طريقة أكثر أماناً لتسجيل الدخول.

مدير كلمات المرور والمصادقة الثنائية

يمكنك تسجيل الدخول إلى المواقع بطريقة مضمونة وآمنة دون أي قلق على الخصوصية أو مخاوف من التعرض للاختراق.

بادئ ذي بدء، توقف عن تسجيل الدخول الأحادي عن طريق حساب جوجل أو فيسبوك، واستخدم بريدك الإلكتروني بدلاً من ذلك. استخدم مدير كلمات مرور آمن وموثوق لإنشاء كلمات مرور قوية للبريد الإلكتروني وجميع الحسابات الأخرى.

تأكد من أن مدير كلمات المرور متاح للاستخدام على كل الأجهزة، بما في ذلك الحواسيب والهواتف الذكية العاملة بنظام أندرويد أو آي أو إس، ويوفر إضافات لكل متصفحات الويب.

حين ترغب في تسجيل الدخول لأي من حساباتك، سيقوم مدير كلمات المرور بملء معلومات الدخول، عندها ستكون قادراً على تسجيل الدخول بنقرة واحدة فقط تماماً مثل تسجيل الدخول الأحادي.

اقرأ أيضاً: هل تواجه مشكلة في تذكّر كلمات المرور؟ إليك أفضل 8 أدوات لإدارتها

لإضافة طبقة أمان إضافية، قم بتأمين جميع حساباتك باستخدام المصادقة الثنائية، في هذه الحالة، لن يكون أي أحد قادراً على الدخول لحساباتك حتى لو عرف اسم المستخدم وكلمة المرور.