خطر داهم سيدمر حضارة البشر: مطورو الذكاء الاصطناعي يتبرؤون منه!

3 دقائق
أشهر مطوري ومستثمري الذكاء الاصطناعي يحذّرون العالم من مخاطره
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Sergio Photone
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تعمل عدة شركات تكنولوجيا كبيرة وناشئة مثل جوجل ومايكروسوفت وأوبن أيه آي على تطوير ونشر أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي (Generative AI). منذ عدة أشهر، كان هناك حماس كبير لهذه الأدوات وكثير من الحديث عن استخداماتها الإيجابية، لكن بمجرد انتشارها على نطاق واسع، بدأت المخاوف تظهر.

لم تصدر هذه المخاوف عن أشخاص عاديين، بل عن لاعبين رئيسيين في الصناعة ومنهم أشخاص استثمروا الكثير في تطوير الذكاء الاصطناعي.

اقرأ أيضاً: مستقبل قاتم وشيك: مع إنترنت تعتمد على الذكاء الاصطناعي وتعاني الخلل والاحتيال

جيفري هينتون: قلق من أن تُغمر الإنترنت بالنصوص والوسائط المزيفة

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية أن العالِم جيفري هينتون الملقب بالأب الروحي للذكاء الاصطناعي، قدّم استقالته من شركة جوجل التي كان يعمل فيها باحثاً، ليكون قادراً على التحدث بحرية ويشرح مخاطر الذكاء الاصطناعي دون أي قلق.

هينتون عمل مع بعض طلابه على تطوير شبكات عصبونية تم استخدامها لإنشاء بوتات الدردشة الشهيرة مثل تشات جي بي تي (ChatGPT) وجوجل بارد (Google Bard)، لكنه يشعر بالقلق من أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي لأنها يمكن أن تغمر شبكة الإنترنت بنصوص وصور ومقاطع فيديو مزيفة، لدرجة أن معظم الناس لن يكونوا قادرين على التمييز بين الحقيقي والمزيف.

بالإضافة إلى ذلك، يخشى هينتون من أن تؤدي هذه التقنيات إلى تعريض عدد كبير من الوظائف للخطر، ما سيؤدي إلى طرد الكثير من الموظفين وارتفاع معدلات البطالة.

اقرأ أيضاً: كيف تسمم النصوص التي يولدها الذكاء الاصطناعي الإنترنت؟

فهل أتت اللحظة التي نلعن فيها الغباء البشري الذي ابتكر الذكاء الاصطناعي؟ هكذا علّق الأديب والصحفي السعودي محمد الرطيان على خبر استقالة جيفري هينتون من شركة جوجل وتحذيراته من مخاطر الذكاء الاصطناعي.

إيلون ماسك: الذكاء الاصطناعي يمكن أن يؤدي إلى تدمير الحضارة البشرية

إيلون ماسك هو من أشهر المستثمرين في شركة أبحاث الذكاء الاصطناعي أوبن أيه آي، وقد تحدث مؤخراً عن مخاطر الذكاء الاصطناعي، وهو من أكثر الأشخاص الذين يدعون إلى وضع معايير لتنظيم استخدام الذكاء الاصطناعي قبل فوات الأوان.

في شهر نيسان/ أبريل 2023، حذّر ماسك في مقابلة على قناة فوكس نيوز الأميركية من أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يؤدي إلى تدمير الحضارة البشرية.

خلال المقابلة نفسها، قال ماسك إنه سيبدأ بالعمل على مشروع أسماه تروث جي بي تي (TruthGPT)، الذي عرّفه بأنه نظام ذكاء اصطناعي يقدّم أقصى حد من الحقيقة.

اقرأ أيضاً: بوت تشات جي بي تي مبدع وسهل الاستخدام لكن مخاطره كثيرة

سام ألتمان: الحاجة إلى معايير وقوانين تُنظّم تطوير الذكاء الاصطناعي واستخدامه

على الرغم من أن سام ألتمان هو الرئيس التنفيذي لمختبر أبحاث الذكاء الاصطناعي أوبن أيه آي الذي يعتبر أشهر شركة تطوّر أنظمة الذكاء الاصطناعي في العالم، فإنه حذّر في مقابلة مع قناة أيه بي سي نيوز (ABC News) الأميركية من مخاطر الذكاء الاصطناعي، وعبّر عن مخاوفه بشأن استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي لنشر المعلومات المضللة على نطاق واسع.

ألتمان أكد أيضاً أننا بحاجة إلى معايير وقوانين تُنظّم تطوير واستخدام الذكاء الاصطناعي لتجنب العواقب السلبية التي يمكن أن يسببها، حتى تكون فوائده أكثر من مخاطره.

ساندر بيتشاي: متفائل بحذر

في مقابلة أجراها مع برنامج 60 دقيقة على قناة سي بي إس نيوز (CBS News) الأميركية، قال الرئيس التنفيذي لشركة جوجل، إن الذكاء الاصطناعي التوليدي سيؤدي إلى انتشار المعلومات المضللة بشكلٍ كبير، وهذا سيخلق مشكلة كبيرة لمصادر الأخبار، كما أنه سيؤثّر سلباً في التعليم.

لكن بيتشاي متفائل، وبحسب رأيه، فإن المخاوف والقلق من الذكاء الاصطناعي التوليدي في هذه المرحلة المبكرة سيفتحان المجال للنقاش بشكلٍ أكثر جدية، ما سيجعلنا قادرين على تنظيم هذا القطاع والاستفادة منه إيجابياً.

ستيف وزنياك: وضع معايير تضمن دقة النتائج

في شهر مارس/ آذار 2023، نُشر خطاب تضمن توقيع عدد من الشخصيات من بينهم إيلون ماسك والمؤسس المشارك لشركة آبل ستيف وزنياك. 

يحذّر هذا الخطاب من مخاطر يمكن أن يشكّلها الذكاء الاصطناعي على البشرية والمجتمعات، ويدعو إلى التوقف مؤقتاً عن تطوير أنظمة ذكاء اصطناعي أفضل من تشات جي بي تي 4 حتى يتمكن الخبراء المستقلون والشركات والحكومات من وضع معايير تضمن دقة النتائج التي توفّرها هذه الأنظمة.

هل ستؤثّر هذه التحذيرات في تقدم الذكاء الاصطناعي؟

على الرغم من كل هذه التحذيرات، فإنه لا توجد طريقة للسيطرة على تطور الذكاء الاصطناعي، وسواء أحببنا ذلك أم لا، سيغيّر الذكاء الاصطناعي حياتنا ولن نكون قادرين على إيقاف تقدمه. هذا ما أكده مؤسس شركة مايكروسوفت الأميركية بيل غيتس في مقالة طويلة نشرها مؤخراً على مدونته الشخصية غيتس نوتس (GatesNotes).