$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#6938 (18) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["is_from_gifts_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["all_gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_read_articles"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(39248)
  ["user_agent"]=>
  string(9) "claudebot"
  ["user_ip"]=>
  string(12) "3.237.65.102"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#7066 (41) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(130) "/%d8%aa%d8%ad%d8%af%d9%8a%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d8%ad%d9%88%d8%b3%d8%a8%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d8%ad%d8%a7%d8%a8%d9%8a%d8%a9/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(7) "upgrade"
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(19) "technologyreview.ae"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(8) "gzip, br"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "86b92c410b846fd9-IAD"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(3) "*/*"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(9) "claudebot"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(12) "3.237.65.102"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(79) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at technologyreview.ae Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(19) "technologyreview.ae" ["SERVER_ADDR"]=> string(11) "172.18.0.20" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(12) "3.237.65.102" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "40360" ["REDIRECT_URL"]=> string(46) "/تحديات-الحوسبة-السحابية/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1711645189.533851) ["REQUEST_TIME"]=> int(1711645189) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#7065 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#7064 (2) { ["content_id"]=> int(39248) ["client_id"]=> string(36) "1d1883f4-87d0-4156-8903-e6ceb0cb4224" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

ما التحديات التي تواجه الحوسبة السحابية؟

3 دقائق
ما التحديات التي تواجه الحوسبة السحابية؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Horoscope
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إن انتقال الشركات للحوسبة السحابية يوفر لها الوقت والمال على المدى الطويل، ويضمن لها تخزيناً أفضل وزيادة في التزامن بين الموظفين والمرونة في العمل. لكنه وعلى الرغم من كل التطوير والإمكانات لخدمات الحوسبة السحابية، فإن الاستفادة منها تضع الشركات أمام تحديات يجب أن تتخطاها لتحظى بأقصى إمكانات السحابة. 

ما التحديات التي تواجه الحوسبة السحابية؟

عندما تريد تبني الحوسبة السحابية، تواجه الشركات تحديات عديدة

أمن البيانات

مثل العديد من فروع التكنولوجيا الأخرى، يعد الأمان مصدر قلق في عالم الحوسبة السحابية، إذ لا يمكن رؤية الموقع الدقيق الذي يتم فيه تخزين البيانات أو معالجتها. وقد يعاني أصحاب الشركات من التهديدات الغامضة مثل القرصنة على مواقع الويب وهجمات الفيروسات، لذلك يجب على رواد الأعمال تطبيق نظام إدارة وأمان سحابي.

يعمل مقدمو الخدمات السحابية على تحسين قدرات الأمان، لكن يجب على المستخدم توخي الحذر من خلال التحقق مما إذا كان المزود ينفذ نظاماً آمناً لإدارة هوية المستخدم وإجراءات التحكم في الوصول، وأنه ينفذ بروتوكولات أمان قاعدة البيانات والخصوصية. 

أمان كلمة المرور

يمكن أن يصل لحسابك الشخصي عدد كبير من الأشخاص لذلك يصبح عرضة للخطر، إذ سيتمكن أي شخص يعرف كلمة المرور الخاصة بك أو يتسلل إلى السحابة الخاصة بك من الوصول إلى معلوماتك السرية. 

لذلك يجب على الشركات استخدام مصادقة متعددة المستويات والتأكد من أن كلمات المرور تظل محمية. وأيضاً، يجب تعديل كلمات المرور بانتظام، خاصةً عندما يستقيل موظف معين. ويجب إعطاء حقوق الوصول إلى أسماء المستخدمين وكلمات المرور بحكمة. 

اقرأ أيضاً: ما أهم التهديدات السيبرانية المحدقة بأمن الحوسبة السحابية؟

عدم وجود عدد كافٍ من الخبراء

من أهم التحديات أيضاً عدم توفر الكثير من المختصين والخبراء بالحوسبة السحابية بين موظفي تكنولوجيا المعلومات، ولا يزال أرباب العمل يواجهون صعوبة في العثور على موظفين لديهم الخبرة التي يحتاجونها.

يكمن الحل لهذه العقبة بحضور الموظفين لدورات تدريبية لتحسين خبرتهم في الحوسبة السحابية، وجعلهم أكثر إنتاجية.

التكاليف السحابية

يستطيع عدد قليل من الشركات دفع التكاليف اللازمة للانتقال إلى السحابة بأمان، وترتكب العديد من الشركات أخطاء يمكن أن تزيد من نفقاتها. 

قد تساعد الأتمتة في حل هذه المشكلة، بالإضافة إلى حلول إدارة الإنفاق السحابي والخدمات بدون خادم وميزات القياس التلقائي والعديد من أدوات الإدارة التي يوفرها بائعو السحابة. وقد نجحت بعض الشركات من خلال بناء فريق سحابي أساسي للتعامل مع الاستخدام والتكاليف.

الاتصال بالإنترنت

تعتمد الخدمات السحابية على اتصال بالإنترنت عالي السرعة. لذلك يجب على الشركات الصغيرة نسبياً والتي تواجه مشكلات في الاتصال أن تستثمر أولاً في اتصال جيد بالإنترنت حتى لا تتوقف أعمالها، وذلك لأن تعطل الإنترنت قد يؤدي إلى خسائر تجارية كبيرة. 

اقرأ أيضاً: ما مستقبل الحوسبة السحابية؟ وما أبرز توجهاتها القادمة؟

الهجرة السحابية

إن نقل تطبيق موجود إلى بيئة الحوسبة السحابية ليس أمراً بهذه السهولة، ولا يمتلك الموظفون الخبرة الكافية لذلك، بالإضافة إلى أنها تستغرق وقتاً أكثر من المتوقع، وتحمّل الميزانية أعباء أكثر، وقد تحصل أعطال أثناء ذلك، واستكشاف الأخطاء وإصلاحها يستغرق وقتاً طويلاً.

تكامل السحابة مع الأنظمة القديمة

تواجه الكثير من الشركات مشكلة امتلاك أدوات وتطبيقات قديمة، ومحاولة دمجها مع السحابة الحديثة. يزيد هذا الأمر من التحديات التي تواجهها الشركات مع الحوسبة السحابية، ويزيد أيضاً من تكاليفها.

اقرأ أيضاً: كيف غيرت الحوسبة السحابية عالم الأعمال؟

الحوكمة الكاملة 

يجب أن تضمن إدارة تكنولوجيا المعلومات المناسبة تنفيذ أصول تكنولوجيا المعلومات واستخدامها وفقاً للسياسات والإجراءات المتفق عليها، لذلك على أصحاب الشركات التأكد من التحكم في البيانات وضبط استخداماتها بشكل صحيح، والتأكد من أنها تدعم استراتيجية الشركة وأهدافها.

لكن في الأنظمة السحابية لا تتمتع تكنولوجيا المعلومات دائماً بالتحكم الكامل في توفير البنية التحتية وإلغاء توفيرها وعملياتها. وقد أدى ذلك إلى زيادة تعقيد تكنولوجيا المعلومات والاعتماد على الحوسبة السحابية.

الامتثال

تواجه كل شركة أو مؤسسة تستخدم خدمات التخزين السحابي أو النسخ الاحتياطي صعوبة في الامتثال للقوانين واللوائح الأساسية، لكن يجب على المؤسسات احترام هذه المعايير وتنفيذها، وهو تحدٍ يقف في وجه اعتماد الحوسبة السحابية، إذ يحتاج وقتاً لكنه يضمن تخزين البيانات بشكل صحيح.

إدارة السحابة المتعددة

بدأت الشركات في الاستثمار في العديد من السحابات العامة أو السحابة الخاصة المتعددة أو مزيج من الاثنين يسمى السحابة المختلطة، ما يؤدي بفرق تكنولوجيا المعلومات إلى مواجهة تحدٍّ أكبر، يمكن تجاوزه أيضاً بتدريب الموظفين وتوفير الأدوات اللازمة لهم وغيرها.

اقرأ أيضاً: ما أهم تطبيقات الحوسبة السحابية؟ وما أنواعها؟

بناء سحابة خاصة

ترغب العديد من الشركات ببناء سحابة خاصة بها، لضمان امتلاك جميع بياناتها داخل الشركة، ما يخلق تحدياً جديداً وصعباً. إذ يجب على الموظفين في قسم تكنولوجيا المعلومات بناء السحابة من الصفر وضمان تشغيلها عبر أتمتة أكبر عدد ممكن من المهام اليدوية، وتنسيق المهام وتنفيذها بالترتيب الصحيح.

الموثوقية والتوافر العالي

من التحديات في الحوسبة السحابية الحاجة إلى التوافر العالي والموثوقية. تشير الموثوقية إلى احتمال تشغيل النظام في أي وقت معين، بينما يشير التوافر إلى مدى احتمالية تشغيل النظام في أي وقت ممكن، ولذلك يجب أن تكون الأنظمة السحابية موثوقة وقوية. 

لا يزال مقدمو الخدمات السحابية يفتقرون إلى الخدمة على مدار الساعة، ما يؤدي إلى انقطاعات متكررة.  

تأمين البائع

يوجد عدد قليل من كبار مزودي الخدمات السحابية مثل جوجل ومايكروسوفت، ويتحكمون في السوق السحابية العامة. 

اقرأ أيضاً: 5 اختلافات رئيسية بين الحوسبة السحابية والحوسبة الشبكية

من غير المتوقع أن تختفي هذه التحديات في المستقبل القريب، لكن العديد من الشركات تدرس الامتيازات التي ستقدمها الحوسبة السحابية لها، وتجد أن فائدتها تفوق هذه التحديات.

Content is protected !!