$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#6947 (18) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["is_from_gifts_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["all_gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_read_articles"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(34173)
  ["user_agent"]=>
  string(9) "claudebot"
  ["user_ip"]=>
  string(13) "44.198.169.83"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#7067 (41) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(168) "/%d8%a7%d9%85%d8%aa%d9%84%d8%a7%d9%83-%d8%a3%d8%b1%d8%a7%d8%b6-%d9%88%d9%85%d8%a8%d8%a7%d9%86-%d9%81%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%8a%d8%aa%d8%a7%d9%81%d9%8a%d8%b1%d8%b3/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(7) "upgrade"
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(19) "technologyreview.ae"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(8) "gzip, br"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "86bef9f1e9993914-IAD"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(3) "*/*"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(9) "claudebot"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(13) "44.198.169.83"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(79) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at technologyreview.ae Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(19) "technologyreview.ae" ["SERVER_ADDR"]=> string(11) "172.18.0.22" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(13) "44.198.169.83" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "46728" ["REDIRECT_URL"]=> string(60) "/امتلاك-أراض-ومبان-في-الميتافيرس/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1711706043.433572) ["REQUEST_TIME"]=> int(1711706043) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#7066 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#7065 (2) { ["content_id"]=> int(34173) ["client_id"]=> string(36) "1d1883f4-87d0-4156-8903-e6ceb0cb4224" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

هل يمكنك حقاً امتلاك أراضٍ ومبانٍ في عالم الميتافيرس الافتراضي؟

5 دقائق
هل يمكنك حقاً امتلاك أراضٍ ومبانٍ في عالم الميتافيرس الافتراضي؟
حقوق الصورة: شترستوك. تعديل الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

في ديسمبر من العام الماضي أعلنت شركة “ريبابليك ريلم” (Republic Realm) عن شراء مساحة 2000 فدان أي ما يعادل 1200 مبنى في المنصة الافتراضية “ذا ساند بوكس” (The Sandbox) الشهيرة بمبلغ يصل إلى 4 مليون دولار، من خلال شراء 792 رمزاً غير قابل للاستبدال على شبكة إيثيريوم بلوك تشين، وهو ما يمثل أكبر عملية شراء للأراضي في عالم الميتافيرس حتى الآن.

أثار هذا الأمر الكثير من الانتباه نتيجة للمبلغ الكبير الذي أُنفق على أراضٍ افتراضية في سوق ما يزال ناشئاً وفي بدايته، ومعه ظهرت العديد من الأسئلة مثل: هل يمكن فعلاً امتلاك أراضٍ في عالم الميتافيرس؟ وماذا عن الملكية القانونية والآثار المترتبة عليها؟

الملكية الحقيقة للعناصر في عالم الميتافيرس معقدة جداً

يعتبر السرد السائد، ولكن الإشكالي من الناحية القانونية، بين عشاق التشفير هو أن الرموز غير القابلة للاستبدال تسمح بالملكية الحقيقية للعناصر الرقمية في عالم الميتافيرس لسببين رئيسين: اللامركزية وقابلية التشغيل البيني.

حيث دفعت هاتان الميزتان التكنولوجيتان البعض إلى الادعاء بأن الرموز غير القابلة للاستبدال توفر بالفعل دليلاً لا جدال فيه على الملكية، والذي يمكن استخدامه عبر مختلف التطبيقات والبيئات والألعاب في الميتافيرس. وبسبب هذه اللامركزية، يدعي البعض أيضاً أنه يمكن بيع وشراء العناصر الافتراضية على شبكة البلوك تشين نفسها بأي سعر تريده دون إذن أي شخص أو أي شركة.

وعلى الرغم من هذه الادعاءات، فإن الوضع القانوني للمالكين الظاهرين أكثر تعقيداً مما يبدو عليه، ففي الواقع لا تخضع الأصول في الميتافيرس لقانون الملكية على الإطلاق، بل تخضع لقانون العقود. وبحسب الباحث القانوني ” خواو مارينوتي” (João Marinotti) فإن ما تسميه العديد من الشركات “الملكية في الميتافيرس” ليس هو نفسه الملكية في العالم المادي، وهو تعبير مخادع بشكل كبير.

اقرأ أيضاً: ما هي أبرز التحديات التي تواجه عالم الميتافيرس؟ وكيف يمكن جعله آمناً؟

إذاً، كيف تتم عمليات الشراء في عوالم الميتافيرس؟

عندما تشتري عنصراً في عالم الميتافيرس، يتم تسجيل مشترياتك في معاملة على شبكة البلوك تشين التي لا تخضع لسيطرة أي شخص، ولا يمكن فيها حذف سجلات المعاملات أو تغييرها. تمنحك عملية الشراء الخاصة بك ملكية الرمز غير القابل للاستبدال التي يمكنك تخزينها في محفظة عملات رقمية مشفرة لا يمكن لأحد سواك الوصول إليها، والتي تحملها معك أينما ذهبت في عوالم الميتافيرس، حيث يرتبط كل رمز غير قابل للاستبدال بعنصر افتراضي معين.

لذا  من السهل التفكير في أنه نظراً لوجود الرمز غير القابل للاستبدال في محفظتك الرقمية المشفرة، لا يمكن لأحد أن يأخذ شقتك الافتراضية المدعومة من الرمز الخاص بك أو ملابسك أو عصاك السحرية بعيداً عنك دون الوصول إلى المفتاح الخاص بمحفظتك.

ولهذا السبب، يعتقد الكثير من الناس أن الرموز غير القابلة للاستبدال والسلع الرقمية شيء واحد، فحتى الخبراء يدمجون الرموز غير القابلة للاستبدال بالسلع الرقمية الخاصة بهم، مشيرين إلى أنه نظراً إلى أن الرموز غير القابلة للاستبدال هي ملكية شخصية، فإنها تسمح لك بامتلاك سلع رقمية في عالم افتراضي.

اقرأ أيضاً: الرموز غير القابلة للاستبدال: مصدر لكسب الأموال أم فخ منصوب؟

اتفاقيات وشروط خدمة لا يقرؤها أحد

عادةً عند الانضمام إلى منصة في عالم الميتافيرس يجب أولاً الموافقة على شروط الخدمة أو شروط الاستخدام أو اتفاقية ترخيص المستخدم النهائي، وهي مستندات ملزمة قانوناً تحدد حقوق المستخدمين وواجباتهم والنظام الأساسي للمنصة.

ولكن غالباً لا يقرأ أحد تقريباً هذه المستندات الطويلة وغير المفهومة التي توضح فيها منصات الميتافيرس الفروق القانونية الدقيقة للملكية الافتراضية. وعلى عكس شبكة البلوك تشين نفسها، فإن شروط الخدمة لكل منصة ميتافيرس هي مركزية وتخضع للسيطرة الكاملة لشركة واحدة، وهو ما يمثل مشكلة كبيرة للملكية القانونية.

حيث نجد أنه بموجب شروط الخدمة -التي لا تقرؤها– فإن الرموز غير القابلة للاستبدال المشتراة والسلع الرقمية المستلمة تكاد لا تكون متطابقة، وعلى الرغم من أن هذه الرموز موجودة في شبكة البلوك تشين، إلا أنه من ناحية أخرى فإن الأرض والسلع والشخصيات الموجودة في عوالم الميتافيرس موجودة على خوادم خاصة تعمل برمز الملكية مع قواعد بيانات آمنة يتعذر الوصول إليها.

وهذا يعني أن جميع الجوانب المرئية والوظيفية للأصول الرقمية -السمات ذاتها التي تمنحها أي قيمة- ليست موجودة في شبكة البلوك تشين على الإطلاق، حيث يتم التحكم في هذه الميزات بالكامل بواسطة منصات الميتافيرس الخاصة وتخضع لسيطرتها من جانب واحد.

ونظراً لشروط الخدمة الخاصة بهذه المنصات، يمكن لها حذف العناصر الخاصة بك بشكل قانوني أو التخلي عنها عن طريق فصل الأصول الرقمية عن رموز تعريف الرموز غير القابلة للاستبدال الأصلية الخاصة بهم.

اقرأ أيضاً: ما مصير العملات المشفرة والرموز غير القابلة للاستبدال في حال وفاة صاحبها؟

ختاماً، على الرغم من أنك قد تمتلك رمزاً غير قابل للاستبدال مصاحب لعملية الشراء الرقمية، إلا أنك لا تمتلك الأصول الرقمية أو لن تمتلكها نهائياً بشكل قانوني. بدلاً من ذلك تمنحك هذه المنصات فقط إمكانية الوصول إلى الأصول الرقمية ولفترة من الوقت بحسب تقديراتها الخاصة.

على سبيل المثال، إذا امتلكت لوحة رقمية بقيمة مليون دولار وقمت بوضعها في شقتك في عالم الميتافيرس، فإنه في اليوم التالي قد تجد نفسك ممنوعاً من الوصول لمنصة الميتافيرس وقد تم حذف لوحتك التي تم تخزينها في الأصل في قواعد البيانات الخاصة بها. وبمعنى أكثر دقة ستظل تمتلك الرمز غير القابل للاستبدال للوحة على شبكة البلوك تشين برمز التعريف الأصلي الخاص به، لكنه يظل عديم الفائدة وظيفياً وعديم القيمة مالياً.

الحق في تقييد الوصول أو حذف العناصر الافتراضية

على الرغم من التناقض المذكور سابقاً، إلا أن هذا السيناريو ليس بعيد المنال وبالرغم من أنها قد لا تكون خطوة حكيمة من منصات الميتافيرس وقد تضر بها تجارياً، ولكن لا يوجد ما يمنعها من إنهاء قدرتك على الاستخدام أو حتى الوصول إلى الأصول الرقمية التي اشتريتها استناداً على شروط الاستخدام نفسها التي وافقت عليها سابقاً.

على سبيل المثال تذكر منصة “ساند بوكس” في شروط الاستخدام في المنصة وشروط استخدام الرموز غير القابلة للاستبدال إنه إذا شارك المستخدم في أي من الأنشطة المحظورة في المنصة، مثل الإساءة التي تؤثر على تجربة المستخدمين الآخرين في المنصة. في هذه الحالة يجوز لها على الفور تعليق أو إنهاء حساب المستخدم المعنى وحذف صور الرموز غير القابلة للاستبدال والأوصاف من منصتها بدون أي إشعار مسبق أو مسؤولية تجاه المستخدم. في الواقع تدعي المنصة أن من حقها في هذه الحالات مصادرة أي رموز غير قابلة للاستبدال ترى أنك حصلت عليها عبر أنشطة محظورة.

ولكن كيف ستنجح المنصة في مصادرة الرموز غير القابلة للاستبدال المستندة إلى شبكة البلوك تشين هو لغز تكنولوجي لم تقم بتوضيحه حتى الآن، لكن بالنظر إلى أن هذا الأمر يمكن القيام به فهذا من شأنه أن يثير المزيد من الأسئلة حول صحة ما يُسمى الملكية الافتراضية.

وليست منصة “ساند بوكس” فقط من لديها الحق في هذا الأمر، حيث أن العديد من منصات الميتافيرس لديها بنود تتيح لها الحق في تعديل شروط الخدمة في أي وقت دون إشعار مسبق. وهذا يعني أن المستخدمين يحتاجون إلى إعادة قراءة شروط الاستخدام واتفاقيات الترخيص باستمرار لضمان عدم مشاركتهم في أي سلوك محظور قد يؤدي إلى حذف الأصول التي قاموا بشرائها بأموالهم أو حتى حساباتهم بالكامل.

اقرأ أيضاً: تعرف على تاريخ الميتافيرس: عن تكنولوجيات سبقت ما نعرفه بكثير

وأخيراً، نجد أن التكنولوجيا وحدها لن تمهد الطريق للملكية الحقيقية للأصول الرقمية في عوالم الميتافيرس، ولا يمكن للرموز غير القابلة للاستبدال تجاوز التحكم المركزي الذي تتمتع به هذه المنصات حالياً. ولكن في النهاية من الضروري إيجاد صيغ واضحة وشفافة لملكية العناصر الافتراضية في عوالم الميتافيرس جنباً إلى جنب مع الابتكار التكنولوجي قبل أن تصبح هذه العوالم قيد الاستخدام لعموم المستخدمين.

Content is protected !!