$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#6961 (18) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["is_from_gifts_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["all_gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_read_articles"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(39321)
  ["user_agent"]=>
  string(9) "claudebot"
  ["user_ip"]=>
  string(13) "44.200.169.91"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#7068 (41) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(185) "/%d8%a7%d8%b3%d8%aa%d8%ae%d8%af%d8%a7%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%b5%d9%88%d9%8a%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%ac%d8%b3%d9%85-%d8%a7%d9%84%d9%87%d9%88%d9%84%d9%88%d8%ac%d8%b1%d8%a7%d9%85/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(7) "upgrade"
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(19) "technologyreview.ae"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(8) "gzip, br"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "86bc4d71fc295a81-IAD"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(3) "*/*"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(9) "claudebot"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(13) "44.200.169.91"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(79) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at technologyreview.ae Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(19) "technologyreview.ae" ["SERVER_ADDR"]=> string(11) "172.18.0.20" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(13) "44.200.169.91" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "54630" ["REDIRECT_URL"]=> string(65) "/استخدام-التصوير-المجسم-الهولوجرام/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1711678006.319732) ["REQUEST_TIME"]=> int(1711678006) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#7067 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#7066 (2) { ["content_id"]=> int(39321) ["client_id"]=> string(36) "1d1883f4-87d0-4156-8903-e6ceb0cb4224" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

كيف يمكن استخدام التصوير المجسم «الهولوجرام» لإنشاء عروض احترافية؟

3 دقائق
كيفية استخدام التصوير المجسم «الهولوجرام» لإنشاء عروض احترافية
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Gorodenkoff
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

الهولوجرام (Hologram) عبارة عن تكنولوجيا تستخدم الضوء لإنشاء صور مجسمة تظهر على شكل مجسمات ثلاثية الأبعاد. تم اختراع هذه التكنولوجيا من قبل الفيزيائي البريطاني المجري دينيس جابور في أربعينيات القرن العشرين، والذي استخدام الضوء الأخضر الصادرة عن مصباح بخار الزئبق (Mercury-vapor lamp). 

لم تتم الاستفادة من هذا الاختراع، الذي جعل جابور يحصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1971، حتى أوائل الستينيات، وهي الفترة التي ظهرت فيها مصادر الليزر شديدة الثبات. هذا الثبات هو ما يسمح بإنشاء صورة مجسمة لكائنات تم تصويرها مسبقاً بدقة.

اقرأ أيضاً: ما هي تقنية الهولوجرام وكيف تعمل؟

استخدامات الهولوجرام

هناك العديد من الاستخدامات لتكنولوجيا الهولوجرام التي تغطي مجالات وقطاعات مختلفة. إليك بعض الأمثلة:

علم الطب

ستحدث تكنولوجيا الهولوجرام ثورة في علم الطب وقطاع الرعاية الصحية، إذ يساعد استخدام هذه التكنولوجيا على إنشاء صور مجسمة ثلاثية الأبعاد كاملة الألوان لجسم الإنسان. بذلك، يستطيع الطلاب والأطباء فهم الأعضاء الداخلية المختلفة ودراستها بشكلٍ أكثر دقة، مثل الدماغ والقلب والأعصاب.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام هذه التكنولوجيا عند التخطيط للجراحة، حيث يعرض الطبيب الجراح حالة المريض ويتخيل كامل مسار العملية، هذا الأمر يزيد من احتمال نجاح العملية.

اقرأ أيضاً: استخدام الواقع الافتراضي في تدريب طلاب الطب ومتخصصي الرعاية الصحية

قطاع التعليم

كما هو الحال مع طلاب الطب والأطباء الذين يمكنهم رؤية نماذج مجسمة لجسم الإنسان والأعضاء، يستطيع الطلاب في المدارس والجامعات الاستفادة من الهولوجرام، من خلال عرض نماذج حول الأشياء التي يجب تعلمها، وخاصة الأشياء التي لا يمكن رؤيتها، مثل البنية الذرية للمادة والخلايا التي تشكل أنسجة وأعضاء الجسم.

اقرأ أيضاً: كيف تحوّل تقنية الهولوجرام التعليم إلى عملية ممتعة وفعّالة؟

المجال العسكري

يستطيع الجنود والضباط في أرض المعركة الاستفادة من الخرائط ثلاثية الأبعاد للمساحات والأراضي والتعرف على التضاريس والبيئة في أماكن القتال.

الترفيه والألعاب

يمكن استخدام الهولوجرام لإنشاء صور مجسمة على المسرح أمام الجمهور، ما يتيح لهم رؤية فنانهم المفضل. يذكر أنه تم تطبيق هذه الطريقة لإقامة حفلات لفنانين متوفين.

أيضاً، تقوم بعض الشركات بالعمل على جعل تكنولوجيا الهولوجرام أكثر تفاعلية بحيث يستطيع المستخدم التحكم بالصور المجسمة والتفاعل معها، أو حتى التحدث معها، هذا الأمر سيخلق تجربة ألعاب جديدة وغير مسبوقة.

اقرأ أيضاً: ما مميزات وعيوب تقنية الهولوجرام؟

ما الذي تحتاجه لإنشاء الهولوجرام؟

تختلف الطريقة التي تستخدم لإنشاء الهولوجرام حسب الحاجة، فإذا كنت ترغب في إنشاء تجربة هولوجرام بنفسك لغرض المتعة والتسلية فقط، يمكنك استخدام أدوات بسيطة، لكن لا يجب أن تكون توقعاتك كبيرة، فالنتيجة التي ستحصل عليها لن تكون رائعة، ولن تحصل على صور مجسمة دقيقة واحترافية ومفصلة.

لكن إذا كنت ترغب في إنشاء تجربة هولوجرام احترافية لاستخدامها في مجالات مثل الترفيه أو التعليم، ينبغي شراء جهاز عرض هولوجرام (Hologram Projector).

اقرأ أيضاً: ما الفرق بين الواقع المعزز والهولوجرام؟

أجهزة عرض الهولوغرام

مع التطور المستمر في تقنية الهولوغرام، أصبحنا نجد في السوق العديد من أجهزة العرض الرائعة. تستخدم هذه الأجهزة أضواء ليزر دقيقة لتشكيل صورة أو فيديو مجسم ثلاثي الأبعاد. هذه المجسمات الضوئية تكون دقيقة للغاية لدرجة أنها تبدو حقيقية.

اختيار الجهاز المناسب

إذا كنت تريد شراء جهاز عرض هولوجرام، عليك التفكير في هذه العوامل التي تؤثر على جودة العرض:

  • السطوع: تبدو المجسمات الضوئية أكثر دقة عندما يكون سطوع جهاز العرض أكبر. وإذا كان السطوع ضعيفاً، يتأثر العرض بالإضاءة الخارجية، ما يؤدي إلى ضعف جودة العرض. السطوع العالي الذي توفره أجهزة عرض الهولوجرام يجعل المجسمات مرئية بوضوح حتى في غرفة ذات ظروف الإضاءة القوية.
  • المعالجة: تتم معالجة بيانات الصورة قبل أن يتم تشكيلها ضوئياً، وتعد عملية المعالجة خطوة مهمة. وكلما كانت قدرات المعالجة في الجهاز أقوى، كانت الصورة المعروضة أكثر دقة وتفصيلاً، وإذا كانت قدرة المعالجة ضعيفة، ستكون الصورة المعروضة غير واضحة.
  • زاوية الرؤية: أفضل أجهزة عرض الهولوجرام هي التي تتيح زاوية رؤية أوسع. هذا يجعل الجميع يرى صورة واضحة بغض النظر عن الموقع.
  • السعر: يكون جهاز عرض الهولوجرام الجيد غالي الثمن. لكن لا يجب أن يؤثر ذلك على اختيارك، فإذا كنت تريد صور مجسمة دقيقة ومفصلة، فكر في أفضل الأجهزة التي يمكنك تحمل ثمنها.

مع أخذ هذه العوامل في الاعتبار، يمكنك شراء جهاز عرض هولوجرام جيد.

اقرأ أيضاً: كيف يتم استخدام الهولوجرام في التصميم الداخلي؟

أفضل أجهزة عرض الهولوجرام المتوفرة في السوق

لمساعدتك في اختيار أفضل جهاز عرض هولوجرام يناسب احتياجاتك، إليك قائمة بأفضل الخيارات المتاحة في السوق. توفر هذه الخيارات أوسع نطاق استخدام وتطبيق في مختلف المجالات:

جايوكس ثر دي GIWOX 3D

جهاز هولوجرام عالي الأداء يوفر أفضل عرض بصري، لا يستخدم ضوء الليزر بل يستخدم عدداً كبيراً من مصابيح الليد (LED) التي تدور بسرعة كبيرة وتعمل مع بعضها بشكلٍ متزامن لتشكيل صور أو فيديوهات مجسمة عالية الدقة، يتميز هذا الجهاز بسطوعه القوي، لذا فإنه يعمل بشكلٍ جيد في الغرف شديدة المضاءة.

يمكن التحكم بالجهاز عن طريق تطبيق هاتف محمول يتيح إمكانية تغيير السطوع ومشاركة الصور والفيديوهات المخصصة.

ميس يو ثر دي Missyou 3D

ميس يو هي علامة تجارية جديدة في سوق أجهزة عرض الهولوجرام. اشتهرت بعد طرح أجهزة منخفضة التكلفة.

يستخدم هذا الجهاز مصابيح ليد تدور بسرعة وتعمل بشكلٍ متزامن لتولّد صوراً مجسمة ثلاثية الأبعاد تتطابق بدقة مع الصورة الحقيقية. يدعم الجهاز عرض الصور ومقاطع الفيديو المخصصة والنصوص أيضاً، وهو سهل الاستخدام والتركيب.

التصوير المجسم

بعد أن تشتري جهاز عرض الهولوجرام الذي يناسب احتياجاتك، يجب عليك توفير النماذج المجسمة التي سيتم عرضها باستخدام هذا الجهاز. يتم إنشاء هذه النماذج بعدة طرق، الطريقة التقليدية هي التصوير المجسم (Holography)، والتي تعرّف بأنها طريقة لتوليد صور ثلاثية الأبعاد.

يتطلب التصوير المجسم أدوات عديدة وأماكن خاصة للتصوير وخبرة في معالجة الصور، لذلك، برزت في الآونة الأخيرة أدوات قادرة على إنشاء نماذج مجسمة لأي صورة عادية باستخدام الذكاء الاصطناعي.

Content is protected !!