$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#6934 (18) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["is_from_gifts_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["all_gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_read_articles"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(39834)
  ["user_agent"]=>
  string(9) "claudebot"
  ["user_ip"]=>
  string(13) "3.235.139.122"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#7068 (41) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(180) "/%d8%a5%d9%86%d8%b4%d8%a7%d8%a1-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%b7%d8%a8%d9%8a%d9%82%d8%a7%d8%aa-%d8%a8%d8%b7%d8%b1%d9%8a%d9%82%d8%a9-%d8%b3%d8%ad%d8%a8-%d9%88%d8%a5%d9%81%d9%84%d8%a7%d8%aa/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(7) "upgrade"
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(19) "technologyreview.ae"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(8) "gzip, br"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "86b77e481dcd828c-IAD"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(3) "*/*"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(9) "claudebot"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(13) "3.235.139.122"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(79) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at technologyreview.ae Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(19) "technologyreview.ae" ["SERVER_ADDR"]=> string(11) "172.18.0.20" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(13) "3.235.139.122" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "45836" ["REDIRECT_URL"]=> string(64) "/إنشاء-التطبيقات-بطريقة-سحب-وإفلات/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1711627577.670147) ["REQUEST_TIME"]=> int(1711627577) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#7067 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#7066 (2) { ["content_id"]=> int(39834) ["client_id"]=> string(36) "1d1883f4-87d0-4156-8903-e6ceb0cb4224" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

إليك أفضل أدوات إنشاء التطبيقات دون برمجة

3 دقائق
أفضل أدوات إنشاء التطبيقات بطريقة السحب والإفلات
حقوق الصورة: shutterstock.com/ ranjith ravindran
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مع انتشار الهواتف الذكية، اكتسبت التطبيقات شعبية كبيرة في كل أنحاء العالم، فأصبحت كل شركة لديها نشاط اقتصادي بحاجة إلى تطبيق خاص بها. يجد الأشخاص الذين لا يعرفون البرمجة تطوير التطبيقات أمراً معقداً، ويسألون عما إذا كانت هناك طريقة تُتيح إنشاء تطبيقات دون برمجة.

توجد العديد من الأدوات، منها المجانية ومنها المدفوعة، التي يمكنك استخدامها لإنشاء تطبيقات تعمل على هواتف أندرويد وآي أو إس، دون الحاجة إلى كتابة أي سطر برمجي.

اقرأ أيضاً: أفضل 5 لغات برمجة لتطوير تطبيقات الهواتف الذكية

كيف تعمل أدوات إنشاء التطبيقات بدون برمجة؟

معظم هذه الأدوات تعمل بطريقة مماثلة، إنها عبارة عن مواقع ويب يمكن استخدامها دون الحاجة إلى تحميل أي برنامج على الحاسوب. بعد زيارة الموقع وإنشاء حساب فيه، سيطلب منك منشئ التطبيقات معلومات واضحة عن فكرة التطبيق الذي تريد إنشاءه.

بعد تقديم المعلومات، يعرض الموقع مجموعة قوالب لتطبيقات جاهزة تناسب فكرتك. على سبيل المثال، إن كنت تريد إنشاء تطبيق للتجارة الإلكترونية، يتم عرض قوالب تشبه تطبيقات أمازون وإيباي وغيرها. إذا لم تجد قالباً يناسب احتياجاتك، يمكنك اختيار قالب فارغ والبدء في العمل عليه من الصفر.

بعد اختيار القالب الجاهز أو الفارغ، يتم الانتقال إلى مرحلة التخصيص، يمكن تخصيص كل شيء وتغيير شكل القالب وتصميمه وألوانه وإضافة الصور والشعارات والأيقونات والقوائم التي تريدها، من خلال سحب هذه العناصر وإفلاتها.

بعد الانتهاء من تخصيص التطبيق، يتم الانتقال إلى مرحلة الاختبار، يمكن اختبار التطبيق على هاتفك أو هواتف بعض الأشخاص للتأكد من أنه يعمل بشكلٍ صحيح ويوفر تجربة مستخدم جيدة.

المرحلة الأخيرة هي نشر التطبيق، حيث يتم إرساله إلى متجر تطبيقات جوجل بلاي لهواتف أندرويد ومتجر آب ستور لهواتف آيفون.

اقرأ أيضاً: كيف تصبح مطور تطبيقات أندرويد؟

ما مدى جودة التطبيقات وإمكاناتها؟

من خلال هذه الأدوات، يمكنك إنشاء أي نوع من التطبيقات البسيطة أو المعقدة، سواء كانت للشركات أو المؤسسات أو الأفراد. تضمن هذه الأدوات أن يعمل التطبيق بشكلٍ جيد دون أخطاء، وأن يكون الكود نظيفاً وخالياً من الثغرات الأمنية والأخطاء البرمجية.

أفضل أدوات إنشاء التطبيقات دون برمجة

سنستعرض في السطور التالية بعضاً من أفضل هذه الأدوات، ونناقش ميزاتها وإمكاناتها.

فلاتر فلو FlutterFlow

فلاتر فلو FlutterFlow

فلاتر فلو عبارة عن أداة مدفوعة تساعد في تصميم تطبيقات أندرويد وآيفون دون الحاجة إلى كتابة أي تعليمات برمجية، وتوفر الأداة إمكانية إنشاء أي نوع من التطبيقات وتخصيصها واختبارها ونشرها، كما تُتيح إمكانية التعاون مع عدة أشخاص أثناء العمل.

يمكنك إنشاء حساب في الموقع والوصول إلى واجهة منشئ التطبيقات الرسومية والعمل على تطبيقك مجاناً، لكنك لن تكون قادراً على نشره على متاجر التطبيقات أو الوصول لمزايا التخصيص والتصميم المتقدمة إلا بعد الاشتراك في إحدى الخطط المدفوعة.

سواء كنت تريد إنشاء تطبيق بسيط أو معقد للغاية، ستوفر لك فلاتر فلو كل ما تحتاجه. استخدمت العديد من الشركات الكبرى هذه الأداة لتصميم تطبيقاتها مثل تطبيق أطلس (Atlas).

اقرأ أيضاً: كيف تعلم آبل البرمجة للأطفال عبر اللعب

آبي باي Appy Pie

آبي باي Appy Pie

منشئ تطبيقات شهير للغاية يستطيع أي شخص استخدامه لإنشاء أي نوع من التطبيقات، يمكنك إنشاء حساب على موقع آبي باي واستخدامه مجاناً لتتعلم طريقة استخدامه. لكن من أجل تجربة التطبيق ونشره على متاجر التطبيقات، يجب عليك الاشتراك في إحدى الخطط المدفوعة.

يتميز منشئ التطبيقات هذا بأنه يدعم اللغة العربية، كما أنه يوفر مقاطع فيديو تعليمية وخدمة عملاء للتواصل المباشر مع موظفيه في حال واجهت أي مشكلة.

منذ إطلاقه حتى الآن، تم استخدام آبي باي لإنشاء أكثر من 1.5 مليون تطبيق.

اقرأ أيضاً: أفضل 6 تطبيقات لتعلم اللغات الأجنبية

سويفتيك Swiftic

سويفتيك Swiftic

كانت هذه الأداة معروفة سابقاً باسم كومو (Como)، وهي منشئ تطبيقات يساعدك على إنشاء تطبيق يركز على العملاء وتوليد الإيرادات. أحد عيوب الأداة أنها لا تُتيح بعض المزايا التي قد تكون ضرورية، مثل التعاون مع الآخرين في الوقت الفعلي.

اقرأ أيضاً: 6 تطبيقات تساعدك على النوم الهادئ ليلاً

أبس غيسير AppsGeyser

أبس غيسير AppsGeyser

من أفضل أدوات إنشاء التطبيقات ومجانية بالكامل، تتيح لك إنشاء تطبيق أندرويد بسهولة وخلال دقائق دون الحاجة لأي معرفة في البرمجة. يوفر هذا المنشئ 30 قالباً مجانياً يمكن البدء منها، تشبه بعض هذه القوالب تطبيقات شهيرة مثل يوتيوب وتيك توك وفيسبوك ماسنجر.

لا يمكن إنشاء تطبيقات لهواتف آيفون باستخدام هذه الأداة.

بعد الانتهاء من إنشاء التطبيق، يمكن نشره على متجر جوجل بلاي، أو تحميله بصيغة APK لتتمكن من تثبيته على أي هاتف أندرويد دون الحاجة لتحميله من متجر التطبيقات.

Content is protected !!