$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#6923 (18) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["is_from_gifts_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["all_gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_read_articles"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(41122)
  ["user_agent"]=>
  string(9) "claudebot"
  ["user_ip"]=>
  string(12) "3.239.96.229"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#7070 (41) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(154) "/%d8%a3%d8%b3%d9%88%d8%a3-%d8%a5%d8%ae%d9%81%d8%a7%d9%82%d8%a7%d8%aa-%d9%84%d8%aa%d9%83%d9%86%d9%88%d9%84%d9%88%d8%ac%d9%8a%d8%a7-%d8%b9%d8%a7%d9%85-2022/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(7) "upgrade"
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(19) "technologyreview.ae"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(8) "gzip, br"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "86bdc363cbaa9c8a-IAD"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(3) "*/*"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(9) "claudebot"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(12) "3.239.96.229"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(79) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at technologyreview.ae Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(19) "technologyreview.ae" ["SERVER_ADDR"]=> string(11) "172.18.0.22" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(12) "3.239.96.229" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "47556" ["REDIRECT_URL"]=> string(58) "/أسوأ-إخفاقات-لتكنولوجيا-عام-2022/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1711693323.082753) ["REQUEST_TIME"]=> int(1711693323) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#7069 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#7068 (2) { ["content_id"]=> int(41122) ["client_id"]=> string(36) "1d1883f4-87d0-4156-8903-e6ceb0cb4224" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

أسوأ الإخفاقات في قطاع التكنولوجيا عام 2022

9 دقائق
مصدر الصورة: ستيفاني أرنيت/ إم آي تي تي آر/ غيتي
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

لقد عُدنا مع أحدث قائمة لأسوأ التكنولوجيات لهذا العام. ويمكن أن ننظر إليها على أنها قائمة الإنجازات الثورية العكسية، وهي على شاكلة الانتكاسات وإساءة الاستخدام والإخفاقات والأفكار السيئة التي تؤدي إلى الفشل التكنولوجي. وتتضمن قائمة هذا العام نطاقاً واسعاً من الإنجازات الكارثية، يتراوح بين تركيب كيميائي دوائي قاتل، ونموذج لغوي كبير سُحب من الإنترنت بعد أن أثار موجة عارمة من السخرية.

ويبدو أن هذه القائمة تنطوي على طابع عام يتلخص في الآثار السلبية للسياسات، مثل القواعد والعمليات والمؤسسات والمعايير التي تحكم استخدام التكنولوجيا. ففي الصين، وصل نظام السيطرة على الوباء “صفر كوفيد”، والذي اتسم بإجراءات جائرة للغاية، إلى نهاية سريعة وغير متوقعة. أما على تويتر (Twitter)، فقد تعمد إيلون ماسك تدمير السياسات المسيطرة على الموقع، مستبدلاً بها مزيجاً مؤذياً واعتباطياً من حرية التعبير، والانتقامات الشخصية، ومحاولات التقرب من الجناح اليميني في السياسة الأميركية. وفي الولايات المتحدة، ظهرت إخفاقات السياسات في أعلى مستوى من وفيات الجرعات الزائدة التي تم تسجيلها على الإطلاق، ويعود الكثير منها إلى مركب كيميائي يعود إلى 60 سنة: فينتانيل.

ويمكن قياس أثر هذه التكنولوجيات بعدد الأشخاص الذين أثرت عليهم. فقد أصبح أكثر من مليار شخص في الصين عرضة للفيروس للمرة الأولى، كما أن 335 مليون مستخدم على تويتر يمضون وقتهم هناك في مشاهدة طرائف وسلوكيات ماسك الغريبة، على حين أدى فينتانيل إلى مقتل أكثر من 70 ألف شخص في الولايات المتحدة. وفي كل إخفاق من هذه الإخفاقات، توجد دروس مهمة حول أسباب فشل التكنولوجيا. لنبدأ.

انهيار FTX

حلول الظلام على الأموال المصطنعة

 

تخيل عالماً يمكنك فيه أن تخترع أنواعاً جديدة من المال، ويحاول الآخرون شراءها منك باستخدام أموال حقيقية. ولنطلق اسم “العملات المشفّرة” على ما يشترونه. ولكن، وبسبب وجود العديد من أنواع العملات، وصعوبة بيعها وشرائها، تخيل قيام أحد رواد الأعمال بتأسيس بورصة أسهم خاصة للمتاجرة بها. ولنطلق عليها اسم “بورصة عملات مشفّرة”. وبما أن هذه العملات لا تحمل قيمة ذاتية، وبما أن البورصات الأخرى تعرضت للانهيار، فمن الطبيعي أن تحرص أن تكون بورصتك فائقة الأمان ومنظمة بشكلٍ جيد.

هذه هي الفكرة التي قامت على أساسها شركة إف تي إكس (FTX) للتجارة، وهي عبارة عن بورصة عملات مشفّرة أسسها سام بانكمان-فرايد، وهو رائد أعمال عشريني كان يروّج لتكنولوجيات معقدة مثل “محرك المخاطر المؤتمت” الذي يعمل على مدار الساعة، والذي يتحقق كل 30 ثانية من وجود ما يكفي من الأموال الحقيقية لدى المودعين لتغطية معاملاتهم الأقرب إلى المقامرة بالعملات المشفّرة. وهذه التكنولوجيا ستضمن “شفافية كاملة”.

اقرأ أيضاً: قد يبدأ الملايين باستخدام العملات المشفرة دون علمهم

ولكن، وعند تجاوز كل هذه الواجهات البراقة، لم تكن إف تي إكس على ما يبدو أكثر من عملية اختلاس كلاسيكية. ووفقاً للمحققين الأميركيين، فقد أخذ بانكمان-فرايد أموال العملاء واستخدمها لشراء منازل فاخرة، وتقديم التبرعات السياسية، وتجميع حصص ضخمة في العملات المشفّرة غير المسيّلة. وهكذا، انهار كل شيء في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي. فقد قال جون راي، والذي تم تعيينه للإشراف على الشركة المفلسة، إن تكنولوجيات إف تي إكس “لم تكن متطورة على الإطلاق”.  وكذلك عملية الاحتيال نفسها، لم تكن على هذا القدر من التعقيد. ويقول: “لا يتجاوز الأمر مجرد أخذ أموال العملاء واستخدامها لأغراض شخصية”.

أما بانكمان-فرايد، وهو خريج من معهد إم آي تي، كما أن والديه أستاذا قانون في جامعة ستانفورد، فقد تم اعتقاله في جزر البهاما في ديسمبر/ كانون الأول الحالي، وهو يواجه عدة تهم بالتآمر، والاحتيال، وغسل الأموال.

من الطب إلى القتل

كيف أصبح فينتانيل قاتلاً

 

في 1953، قرر الطبيب والكيميائي البلجيكي بول جانسين صنع أقوى مسكن ألم على الإطلاق. وكان يعتقد أنه قادر على تحسين المورفين، وتصميم جزيء أكثر فعالية بـ 100 مرة بمفعول قصير الأمد. وتحول اكتشافه، الفينتانيل الاصطناعي الأفيوني، إلى أكثر مسكنات الألم استخداماً في العمليات الجراحية.

واليوم، حقق فينتانيل أرقاماً قياسية مشؤومة، فقد ساهم في الموت العرضي لما يقارب 70,000 شخص في الولايات المتحدة سنوياً، أي ما يبلغ تقريباً ثلثي إجمالي الوفيات بسبب الجرعات الزائدة من الأدوية. وهو السبب الأول في وفيات البالغين الأميركيين بعمر أقل من 50 سنة، متفوقاً على مجموع الوفيات الناجمة عن حوادث السيارات والأسلحة وكوفيد.

اقرأ أيضاً: اجتماع بقيمة مليار دولار لكبار الأثرياء الباحثين عن عمر طويل

يؤدي الفينتانيل إلى الوفاة عن طريق إيقاف التنفس لديك. ويتميز بفعالية عالية تجعل منه مميتاً على نحو خاص. ويمكن أن تكون الجرعة القاتلة خفيفة للغاية، بوزن لا يتجاوز 2 مللي غرام، أي وزن ريشة طائر طنان.

ولكن، كيف وصلنا إلى قرابة 200 وفاة يومياً؟ لقد لعبت شركة جانسين (Janssen) للأدوية، وهي تابعة لشركة جونسون أند جونسون (Johnson & Johnson)، دوراً في هذا الأمر. فقد أطلقت ادعاءات زائفة حول قدرة الأدوية الأفيونية على التسبب بالإدمان، وحققت أرباحاً كبيرة بسبب إدمان الأشخاص على الحبوب والرقع الجلدية. في 2022، وافقت جانسين على دفع تسوية بمقدار 5 مليارات دولار، دون الاعتراف بارتكاب أي خطأ.

وحالياً، يصل الفينتانيل إلى مدمني المخدرات من مختبرات مجهولة في المكسيك بإدارة شبكات إجرامية لا تعرف الرحمة. وهو يُستخدم للخلط مع الهيروين، أو يتم ضغطه إلى حبوب مزيفة لتسكين الألم. ولكن، هل يمكن أن تصبح الأمور أكثر سوءاً؟ بالطبع. فقد لاحظت الولايات الأميركية ازدياداً سريعاً في الوفيات الناجمة عن الفينتانيل بين الأطفال الصغار الذين يبتلعون الحبوب بالصدفة.

اقرأ أيضاً: المعضلة الأخلاقية في تجارب التحدّي لتسريع تطوير لقاح كوفيد-19

قلب خنزير مع فيروس

أسئلة ما زالت دون إجابة عن عملية الزرع التاريخية تلك

 

إنها تكنولوجيا تستحق أن تعتبر ثورية، كما أنها تمثل إخفاقاً هائلاً. ففي يناير/ كانون الثاني المنصرم، قام جراحون في ماريلاند بزرع قلب خنزير في جسم رجل يحتضر بسبب فشل القلب. وقد خضع العضو إلى عمليات تعديلات جينية لمقاومة الرفض من قبل النظام المناعي البشري. ولكن المريض، ديفيد بينيت الأكبر، توفي بعد شهرين من عملية الزرع.

ولكن، لم يسبق لبشري أن عاش بعد عملية زرع قلب خنزير من قبل، ولو لفترة قصيرة. ولهذا، اعتُبرت العملية نجاحاً ساحقاً. ولكن المشكلة كانت في احتواء القلب على فيروس من الخنزير، وهو فيروس من المحتمل أنه أسهم في موت المريض. وعلى ما يبدو، فإن الشركة التي صممت واستولدت الخنازير المعدلة، يونايتد ثيرابيوتيكس (United Therapeutics)، لم تجرِ ما يكفي من الاختبارات لكشف الفيروس. ومن الصعب كشف ما حدث فعلياً، لأن الشركة ألقت بستار من السرية على ما حدث.

لطالما كان خطر انتقال فيروسات الخنازير إلى البشر أكثر الأسئلة المحيطة بهذه التكنولوجيا حساسية وأهمية. بل إن مؤسسة يونايتد، مارتين روثبلات، ألّفت كتاباً كاملاً حول الموضوع. وقالت للمدون الصوتي تيم فيريس في 2020: “كل حق في صنع التكنولوجيا يترافق بواجب”. ومع عمليات زرع أعضاء الخنازير، فإن هذا الواجب هو “عدم وجود أي مخاطرة، على الإطلاق” لتسرب أي نوع من الفيروسات الحيوانية إلى البشر.

اقرأ أيضاً: امرأة تخضع لتجربة غرسة دماغية ترسل نبضات كهربائية عندما تشعر بالاكتئاب

ومن المعتقد أن الفيروس الذي تسرب في هذه الحالة بالتحديد، والمعروف باسم الفيروس الخنزيري المضخم للخلايا، غير قادر على التأثير على الخلايا البشر. ولن يؤدي إلى وباء قاتل. ويمكن أن نصرف النظر عن هذه الحالة، فلم يحدث ما يستوجب القلق. ولكن، ماذا عن المرات المقبلة؟ علينا أن نعرف كيف تسرب الفيروس ولماذا تسرب، وما إذا كان مساهماً في موت ديفيد بينيت. وحتى الآن، لم يقدم أي شخص تفسيراً واحداً.

انهيار “صفر كوفيد”

الصين تعلق إجراءات السيطرة على الوباء.

على مدى سنتين ونصف، حاصرت الصين فيروس كورونا من خلال نظام من فنادق الحجر الصحي، والاختبارات المتواصلة، ورموز الاستجابة السريعة (QR) للهواتف. فقد كان الرمز الأخضر يعني الحرية. أما الرمز الأحمر فيعني أنك كنت قريباً من شخص مصاب بالفيروس، ما يحولك إلى شخص منبوذ على الفور، وغير قادر على تناول الطعام في مطعم أو ركوب الطائرة. وقد قدم الزعيم الصيني شي جينبينغ نفسه على أنه قائد “الحرب الشعبية” ضد الفيروس.

لقد كان هذا النظام قمعياً، وفعّالاً. فقد كانت إصابات كوفيد في الصين قليلة للغاية. ولكن، في ديسمبر، قامت الحكومة بإيقاف البرنامج بصورة فجائية. والآن، يتوقع المحللون وصول الوفيات إلى مليون.

وقد ربط بعض المراقبين هذا الإجراء بتزايد الاستياء والعصيان بسبب الإجراءات الخانقة. وفي أكتوبر، قام متظاهر جريء بتعليق لافتة من أحد الجسور في بكين. وكانت تحمل عبارات: “لا لاختبارات كوفيد!” “لا للقائد العظيم، نعم للتصويت”. وسرعان ما انتشر هذا الشعار بين العديد من المحتجين على الحجر في أنحاء البلاد كافة. وبدأت مشاهد العصيان للطلاب والعاملين المطالبين بالتغيير بالانتشار على وسائل التواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضاً: التصدي لكوفيد أم إنقاذ الاقتصاد؟ يمكن تحقيق الهدفين معاً

ولكن القصة الحقيقية تكمن في فشل إجراءات وتكنولوجيات الصين المضادة للفيروس أخيراً، بعد أن حققت فعالية عالية. ويعتقد مايك رايان، وهو من كبار المسؤولين في منظمة الصحة العالمية، أن الصين كانت تقوم بتتبع الحالات المتزايدة لانتشار متحور أوميكرون سريع الانتقال “قبل أي تغيير في السياسة بفترة طويلة”.

ويقول رايان: “لقد كان المرض ينتشر بسرعة، برأيي، لأن إجراءات المكافحة في حد ذاتها لم تكن قادرة على إيقاف انتشاره”.

قواعد إيلون ماسك على تويتر

حاكم مطلق يختبر سلطاته

 

عندما قام أثرى رجل في العالم (في ذلك الحين) بشراء تويتر، وعد قبل كل شيء بإعادة “حرية التعبير” إلى المنصة.

وقد قام ماسك بطرد معظم أفراد طاقم تويتر، كما أطلق “ملفات تويتر”، وهي رسائل متبادلة على منصة سلاك (Slack) بين المسؤولين التنفيذيين السابقين للنقاش حول حظر دونالد ترامب أو حجب الأخبار حول الحاسوب المحمول لهانتر بايدن. كما لمح إلى أن المدير السابق للثقة والأمان في تويتر كان يحمل سراً ميولاً جنسية غير سوية تجاه الأطفال. كما سمح بعودة بعض الشخصيات الإشكالية إلى تويتر، وأعلن عن قواعد جديدة بشكل مرتجل من وحي اللحظة على ما يبدو: تُمنع السخرية. يُمنع وضع روابط لإنستغرام (Instagram). يُمنع نشر بيانات عامة تبين موقع الطائرات النفاثة للمليارديرات.

لقد توقع البعض أن تتحطم تكنولوجيات تويتر بسبب كل هذا الضغط. ولكن في الواقع، فقد كان ماسك يحطم –بعنف وبصورة فجائية- قواعد التفاعل على الموقع، وبالتالي، المنتج نفسه. وفد كتب الصحافي نيلاي باتيل قائلاً: “الحقيقة الأساسية في كل شبكة اجتماعية هي أن المنتج يتلخص بمراقبة المحتوى”. “إن مراقبة المحتوى هي جوهر تويتر، وهي الشيء الذي يحدد تجربة المستخدم”.

وبالتالي، فإن المستخدمين، والذين يجب أن يقرروا ما إذا كانت تويتر الجديدة المتغيرة هي تويتر التي يرغبون بها، سيطلقون الحكم الحقيقي على حكم ماسك الجنوني كمراقب أساسي على المنصة. وبعد ستة أسابيع من الاستحواذ على الشركة، قرر ماسك، بعد أن تعب من العمل على ما يبدو، أن يضع عهده موضع التصويت. “هل تريدون أن أتنحى عن دوري رئيساً تنفيذياً لتويتر؟ سألتزم بنتيجة هذا التصويت”، هكذا غرّد في 18 ديسمبر/ كانون الأول.

اقرأ أيضاً: تويتر يخسر ما يزيد على مليون مستخدم منذ استحواذ إيلون ماسك عليه

وكانت النتيجة كالتالي: 57.5 % قالوا إنه يجب أن يتنحى، و42.5% قالوا إنه يجب أن يبقى.

لقد قال المستخدمون كلمتهم. فهل سيصغي ماسك؟

تيكيت ماستر (Ticketmaster)

معجبو تايلور سويفت الغاضبون يطرحون أسئلة حول منع الاحتكار

لقد فشلت في مهمتك الوحيدة، يا تيكيت ماستر.

ففي عام 2022، يفترض أن نكون قد توصلنا إلى طريقة لبيع تذاكر الحفلات الموسيقية بشكل سلس وشفاف، حتى للأحداث الكبيرة، مثل الجولة الغنائية التي يترقبها الجميع للمغنية تايلور سويفت. ولكن أكبر شركة في العالم لبيع التذاكر لم تتمكن من القيام بعملها بصورة صحيحة. فقد أساءت تنفيذ عمليات البيع للتذاكر عندما انهار نظامها، متسببة بموجة عارمة من الاستياء لدى معجبي تايلور سويفت. وبعد ذلك، فوجئ أكثر من 1,000 شخص في مكسيكو سيتي من معجبي المغني باد باني بأن تذاكرهم مرفوضة لأنها مزيفة، على الرغم من أن مغني الريغيتون بدأ الغناء في مكان شبه فارغ.

اقرأ أيضاً: تويتر تحظر الإعلانات السياسية كلياً وتُعرِّض فيسبوك للمزيد من الانتقادات

ويقول مكتب حماية المستهلك في المكسيك إنه قد يرفع دعوى قضائية. أما معجبو سويفت في لوس أنجلوس فقد رفعوا دعوى قضائية بالفعل، حيث قالوا إن “كارثة مبيعات التذاكر” تعود إلى ممارسات تيكيت ماستر (شركة أميركية لبيع التذاكر) “المعادية للتنافسية”. تتحكم تيكيت ماستر، وشركتها الأم لايف نيشن (Live Nation)، بأكثر من 80% من مبيعات تذاكر الحفلات الموسيقية في الولايات المتحدة، ولطالما كانت هذه الشركة محط تدقيق ومراقبة المسؤولين عن مكافحة الاحتكار.

ولم تقتصر المشكلات على الأسعار الباهظة للتذاكر (فقد كان مقعد لا بأس به في جولة تايلور سويفت يكلف 1,000 دولار). ووفقاً للاقتصادي في جامعة يال، فلوريان إيدرير، فإن نقص المنافسة يمكن أن يكون السبب الكامن خلف أخطاء بيع التذاكر. يقول إيدرير: “تقول التهم الموجهة إلى تيكيت ماستر إنها أساءت التعامل مع هيمنتها على السوق، وذلك بإهمال الاستثمار في تعزيز استقرار الموقع وتحسين خدمة العملاء”. “ولهذا، وبدلاً من التسبب بالضرر للمستهلكين برفع الأسعار، تسببت تيكيت ماستر بالضرر للمستهلكين بتقديم مستوى رديء من الجودة، وهو ما كان مستحيلاً بوجود منافسة جيدة”.

غرق سفينة القيادة موسكفا

“أيتها السفينة الحربية الروسية، إليك عنا”

لا شيء يعبر عن المستوى المفاجئ من المقاومة الأوكرانية للغزو الروسي أكثر من غرق موسكفا، سفينة القيادة الروسية في البحر الأسود، في أبريل/ نيسان 2022. كانت هذه السفينة، والتي تزخر بالصواريخ، عبارة عن نظام دفاع جوي عائم. ولكن، وفي 13 أبريل/ نيسان، تعرضت السفينة إلى ضربة بصاروخين من البر، ما أدى إلى غرقها.

لقد أمعن المحللون في دراسة هذا الحدث. فقد كان من المفترض أن تكون موسكفا قادرة على كشف الصاروخين وإسقاطهما. ولكن توجد أدلة على أن هذه السفينة لم تكن جاهزة لخوض اشتباك مسلح. فمن المحتمل أنها كانت تعاني من مشكلات في راداراتها وأسلحتها المتقادمة. كما أن نصف طاقمها مؤلف من مجندين أغرار لم يكن من المفترض رسمياً أن يشاركوا حتى في القتال. وقد أنكرت روسيا أن السفينة تعرضت حتى للهجوم، وقالت إن موسكفا غرقت في طقس سيئ بعد أن انفجرت بعض ذخائرها.

اقرأ أيضاً: ناشطون يستخدمون «برامج احتجاج» مفتوحة المصدر احتجاجاً على الحرب الروسية الأوكرانية

وتخليداً لذكرى هذا الإنجاز في مقاومة روسيا، قامت حكومة أوكرانيا بإطلاق طابع تذكاري يحمل صورة جندي يرفع إصبعه باتجاه السفينة الحربية في حركة بذيئة.

نظام غالاكتيكا من ميتا

نظام ذكاء اصطناعي توليدي يخرج من الميدان بعد سخرية عارمة من الجماهير

 

في هذا الخريف، تم إطلاق اثنين من النماذج اللغوية الكبيرة –وهي أنظمة ذكاء اصطناعي تجيب عن الأسئلة بلغة سلسة شبيهة بكتابة البشر- على الإنترنت حتى يتاح للعامة تجريبهما. وعلى الرغم من أن النظامين كانا متماثلين، فقد كان هناك فرق هائل في تفاعل العامة معهما.

اقرأ أيضاً: لماذا لا يستطيع الذكاء الاصطناعي حل مشاكل التحيز في الدرجات الائتمانية؟

فقد بقي النموذج الذي أطلقته شركة ميتا (Meta)، والذي يحمل اسم غالاكتيكا (Galactica)، ثلاثة أيام فقط على الإنترنت، قبل أن تسحبه الشركة مدفوعة بالانتقادات الحادة والغاضبة. وقد قررنا أن نطلب من النموذج الآخر الصامد حتى الآن، تشات جي بي تي (ChatGPT) من أوبن أيه آي (OpenAI) (الذي حقق تقييمات ممتازة)، أن يروي لنا قصة ما حدث مع غالاكتيكا. وفيما يلي المدخلات النصية التي قمنا بتلقيمها إلى النموذج، والإجابة التي قدمها. وقد احتاج تشات جي بي تي إلى 25 ثانية تقريباً حتى يؤلف الإجابة.

لقطة شاشة لتفاعل مع تشات جي بي تي

Content is protected !!