اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك


تشتهر العملات المشفرة بالنَّهم الهائل للطاقة، والحل -بحسب بعض الباحثين- يكمن في نموذج حوسبة جديد يتسم بكفاءة أكبر من حيث استهلاك الطاقة.

2019-12-04 13:31:32

04 ديسمبر 2019
Article image
حقوق الصورة: رونالد لارسون/ أنسبلاش
عندما انفجرت فقاعة البيتكوين في نهاية عام 2017، هبطت قيمة هذه العملة المشفرة من أكثر من 17000 دولار إلى أقلَّ من 7000 دولار في غضون أيامٍ قليلة فقط. وأشارت التغطية الإخبارية العالمية في وقتها إلى أنَّ طفرة هذه العملة قد انتهت بصورةٍ مفاجئة على ما يبدو. ولكن مع هبوط قيمة البيتكوين، حدث أمرٌ غريب؛ فقد ارتفع معدَّل إنتاج البيتكوين -أي التنقيب عنها- بشكلٍ كبير، فما السبب وراء ذلك؟ يُعزى السبب إلى أن التنقيب عن البيتكوين كان ما يزال مربحاً للغاية على الرغم من الانخفاض في قيمتها. وبكلماتٍ أخرى، كانت تكلفة التنقيب -وهي سعر العتاد الصلب مضافاً إليه تكلفة الطاقة اللازمة لتشغيله- ما تزال أدنى من قيمة العملات التي يتم إنتاجها. واستمرت طفرة التنقيب هذه لمدة عامٍ تقريباً. ثم في نوفمبر 2018، انخفضت قيمة البيتكوين مرة أخرى بدرجةٍ كبيرة، حيث هبطت من حوالي 6500 دولار إلى أقلَّ من 3500 دولار. مما وضع الكثير من المنقبين في وضعٍ صعب؛ فقد أمست قيمةُ البيتكوين فجأةً غيرَ كافيةٍ لتغطية تكاليف الطاقة، وبالتالي توقفت عمليات التنقيب. ولأول مرةٍ في تاريخ العملات المشفرة، انهار معدل التنقيب، فتراجع من 60 إلى 35 إيكسا هاش في الثانية فقط (الإيكسا هاش تعادل إجراء 10 مرفوعةً للقوة 18 عمليةَ معالجة). لقد كانت الصدمة ثقيلة؛ فقَبل هذا الانهيار، كانت تجري عمليات التنقيب في أماكنَ متنوعةٍ جغرافياً، مما منع أيَّ دولة أو منطقة من أن تفرض نفوذاً مُفرطاً على العملة المشفرة. وبذلك أضحى التنقيب ممكناً فقط حيثما تكون الطاقة رخيصةً بما يكفي لتحقيق الربح، وهذا ينطبق بشكلٍ أساسي على المنطقة الغربية من الصين. وقد كانت الصين تزيد من التدقيق على العملات المشفرة، وتغلق شركات تحويلها وتحظر

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

مصطلح اليوم


PEROVSKITE

البيروفسكايت

هي مركبات طبيعية أو مصنّعة في المختبر ذات بنية بلورية مماثلة لبنية أوكسيد التيتانيوم والكالسيوم الذي يعتبر أول البيروفسكايت المكتشفة.