اكتشاف كوكب خارجي بحجم الأرض يبعد عنا مسافة 100 سنة ضوئية. لقد بدأت النتائج تظهر بسرعة، فهل سيعثر هذا الصياد على موطن جديد للبشر؟

Article image
مصدر الصورة: مركز جودارد للتحليق الفضائي التابع لناسا

اكتشف القمر الاصطناعي لمسح الكواكب الخارجية العابرة (تيس TESS) التابع لناسا كوكباً خارجياً بحجم الأرض قد يكون صالحاً للسكن، ويقع على مسافة حوالي 100 سنة ضوئية. وهو الأول الذي اكتشفه هذا النظام التلسكوبي منذ إطلاقه في أبريل 2018.

أريد أن أعرف المزيد
يحمل الكوكب اسم توي 700 دي. ويدور حول نجم قزم أحمر أقل ضخامة من الشمس بأقل من 40% وبنصف برودتها. أما الكوكب نفسه فهو يبلغ حوالي 1.2 ضعف من حجم الأرض، ويدور حول نجمه مرة كل 37 يوماً، ويتلقى حوالي 86% من ضوء الشمس الذي تتلقاه الأرض.

أما الميزة الأكثر أهمية فهي أن توي 700 دي يقع ضمن ما يُعتقد أنه المنطقة الصالحة للسكن حول النجم، أي أنه يبعد عن النجم مسافة تكون فيها الحرارة معتدلة بما يكفي لدعم وجود الماء السائل على السطح، وهو ما يرفع الآمال بكون توي 700 دي صالحاً للحياة، على الرغم من أننا لم نتفق بالضبط على معنى صلاحية كوكب ما للحياة.

تشير 20 عملية محاكاة مختلفة لنمذجة توي 700 دي إلى أن الكوكب صخري ويحيط به غلاف جوي يساعده على الحفاظ على الماء، ولكن هناك احتمال أيضاً بأنه قد يكون مجرد كوكب غازي صغير شبيه بنبتون. ولن نحصل على معلومات مؤكدة قبل إجراء عمليات رصد إضافية باستخدام تجهيزات أكثر دقة، مثل التلسكوب الفضائي جيمس ويب الذي يُفترض أن يُطلق في 2021.

كيف اكتشفناه؟
يعثر تيس على الكواكب الخارجية باستخدام طريقة مجربة وموثوقة تقوم على رصد الأجسام أثناء عبورها أمام نجومها. وقد استُخدمت بيانات من تلسكوب سبيتزر الفضائي التابع لناسا أيضاً للحصول على قياسات أكثر دقة لحجم ومدار الكوكب.

ما هو تيس؟
هو أحدث تلسكوب فضائي لتعقب الكواكب الخارجية من ناسا، وهو خَلَف التلسكوب الفضائي الشهير كيبلر، الذي استُخدم لاكتشاف حوالي 2,600 كوكب خارجي. يستطيع تيس مسح 85% من سماء الليل، أي أكثر مما يستطيع كيبلر مسحه بحوالي 400 ضعف، وهو على وشك اختتام بعثته الأساسية التي دامت لسنتين، ولكن النتائج كانت أدنى بكثير من التوقعات، فقد اعتقدت ناسا في البداية أن تيس سيجد أكثر من 20,000 كوكب عابر، ولكن مع بقاء بضعة أشهر وحسب من مدة البعثة، لم يتمكن إلا من اكتشاف 1,588 مرشح. وعلى الرغم من هذا، فإن تمديد بعثة التلسكوب أمر شبه مؤكد.