اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك


قاد هاني نجم فريقاً متعدد التخصصات في مستشفى كليفلاند كلينك لإنقاذ حياة جنين داخل رحم أمه بإزالة ورم سرطاني مرتبط بقلبه.

2022-01-23 18:42:19

2022-01-30 10:30:29

23 يناير 2022
Article image
حقوق الصورة: صفحة الدكتور هاني نجم على تويتر. تعديل إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية.

نشأته ودراسته الأكاديمية

ولد هاني نجم جنوب مدينة الرياض عام 1962، وكانت لديه رغبة منذ صغره بأن يصبح طبيباً، وهي رغبة والديه كذلك. ووفقاً لحديثه مع موقع "العربية.نت"، حرص على التميز في المرحلة الثانوية والحصول على الامتياز، ما أهله الدخول إلى كلية الطب، وحصوله على شهادة البكالوريوس في الطب والجراحة عام 1985 من "جامعة الملك سعود" بالرياض بصفته الخريج الثاني على دفعته.

قرر التخصص في مجال الجراحة لشعوره بالتميز في هذا المجال، فتدرب في طب الأطفال والتوليد وأمراض النساء والجراحة العامة في "جامعة الملك خالد"، ثم قرر اختيار جراحة القلب كونه كان منبهراً بعمليات القلب وإمكانية إعادة القلب للحالة الطبيعية، فانضم إلى تدريب الجراحة المحلي "البورد العربي" في جراحة القلب عام 1986، وابتُعث بعدها إلى كندا لإكمال تخصصه في الجراحة العامة وجراحة القلب والصدر للكبار.

عودته للسعودية

عاد إلى مسقط رأسه السعودية بعد أن أمضى 14 عاماً خارج البلاد استكمل خلالها تخصصه في جراحة القلب، وعند عودته عُين أستاذاً مساعداً في كلية الطب بـ "جامعة الملك سعود"، كما تم تعيينه كأستاذ مساعد في "جامعة الملك سعود للعلوم الصحية".

انضم عام 1999 إلى "مركز الملك عبد العزيز للقلب" في السعودية وشغل فيها عدة مناصب، منها مستشاراً لجراحة القلب للأطفال والبالغين ونائباً لرئيس مجلس الإدارة، ورئيساً لقسم جراحة القلب، وساهم نجم بتطوير قسم جراحة القلب، وتمكن من زراعة قلب صناعي مساعد هو الأول من نوعه في الشرق الأوسط، وبعد عدة سنوات من ترأسه القسم أصبح المركز رائداً على مستوى الشرق الأوسط.

اقرأ أيضاً: أطباء يجرون عمل جراحي لجمجمة طفل بمساعدة الواقع الافتراضي

طبيب عربي بإنجاز عالمي

أصبح نجم عضواً استشارياً في "مستشفى كليفلاند كلينك" بأميركا عام 2014 وانضم لطاقم المستشفى الطبي عام 2016، ويتولى فيه حالياً (2022) منصب رئيس قسم جراحة قلب الأطفال والبالغين في قسم جراحة الصدر والقلب والأوعية الدموية بالمستشفى، والمدير التنفيذي المشارك لمركز القلب الخلقي للأطفال والكبار في المستشفى ذاته.

قاد نجم فريقاً طبيّاً متعدد التخصصات بين القلبية وجراحة الأجنة في "مستشفى كليفلاند كلينك"، لإجراء عملية جراحية معقدة لإنقاذ حياة جنين يبلغ من العمر 26 أسبوعاً داخل رحم أمه، لإزالة ورم مرتبط بقلبه، وانتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو يحاكي العملية، وتم تداوله بشكل كبير والإشادة بهذا الإنجاز مفتخرين كذلك بإنجاز الدكتور نجم، وغرد نجم على تويتر قائلاً: "أنا سعيد لأنني تمكنت مع الفريق الجراحي في كليفلاند كلينك من إزالة ورم سرطاني من قلب جنين عمره 5 أشهر في رحم أمه وإعادة الجنين إلى الرحم، ليكمل الحمل حتى الولادة".

وبدأت القصة بتاريخ 7 مايو/أيار 2021 عندما أجرى الجراحون في "كليفلاند كلينك" بقيادة نجم عملية جراحية تداخلية لامرأة أميركية تدعى "سام درينون" لإنقاذ حياة جنينها عن طريق إزالة الورم الذي ينمو على قلبه، والذي كان يضغط على الجانب الأيسر من قلبه ويضعف الدورة الدموية لديه، وبعمل شاق وباستخدام الموجات فوق الصوتية لتحديد الموقع الدقيق للمشيمة والجنين، تمكن الأطباء من إتمام العملية بنجاح، واستئصال الورم السرطاني من قلب الجنين وإرجاعه للرحم ليكتمل الحمل حتى الولادة.

وأشار الدكتور هاني إلى أن هناك العديد من العمليات الصعبة التي أجراها، والتي تصل مدتها إلى 18 ساعة، منها ما تتم بعد الولادة مباشرة لإصلاح العيوب الخلقية للقلب في الأطفال، وإصلاح تشوهات القلب، ويقول نجم في هذا السياق: "من أهم الأسس التي يجب أن يبني عليها الطبيب عمله هي العمل الجاد، والإصرار والتحدي، وعدم قبول المركز الثاني".

طبيب قلبية بتخصصات عديدة

يقول نجم: "أعتقد أن قوتي كجراح قلب هي قدرتي على تقديم مجموعة كاملة من جراحات القلب من اليوم الأول في الحياة وحتى مرحلة البلوغ، بما في ذلك الإجراءات التي تتراوح من البسيط إلى الأكثر تعقيداً، وكل ذلك مع أفضل النتائج". أجرى أكثر من 5000 عملية قلب مفتوح للبالغين والأطفال، ومعظمها ذات حالات معقدة، بصفته طبيباً متخصصاً في جراحة قلب حديثي الولادة، وانسداد مجرى تدفق البطين الأيسر، وإجراء تبديل الشرايين، وإصلاح عيب الحاجز الأذيني البطيني، وجراحة القلب الخلقية للبالغين، وجراحة صمام القلب المعقدة، وجراحة القلب الترميمية، واستخدم تقنية إصلاح فريدة لإصلاح عيب الحاجز الأذيني البطيني الكامل لأكثر من 200 مريض.

نال جائزة المقيم الأول للبحوث لعامي 1992 و1994، وحصل عام 2008 على وسام الملك عبد العزيز آل سعود من الدرجة الأولى، وهو أعلى مرتبة شرف في المملكة العربية السعودية، وأطلقت كلية القلب الأميركية "جائزة هاني نجم العالمية للباحث"، لتشجيع تبادل المعرفة بين متخصصي أمراض القلب الدوليين لتحسين مكافحة الآثار المدمرة لأمراض القلب والأوعية الدموية في جميع أنحاء العالم، وبهدف تزويد أطباء القلب المقيمين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بفرصة رفع مستوى تدريبهم من خلال المشاركة في برنامج المراقبة في الولايات المتحدة.

اقرأ أيضاً: كيف تساهم شركات التكنولوجيا في تشكيل مستقبل الرعاية الصحية؟

هاني نجم الإنسان

وبعيداً عن غرف العمليات والأدوات الجراحية، نجم لاعب تايكوندو محترف، نال لقب بطل المملكة العربية السعودية في التايكوندو لعدة أعوام، وحاز على الحزام الأسود، وعُين حكماً دولياً عام 1988، ورئيساً لـ "الاتحاد السعودي للتايكوندو".

مصطلح اليوم


Whaling Attack

هجوم صيد الحيتان

هو نوع من التصيد الاحتيالي الدقيق والذي يستهدف الأشخاص المهمين في الشركة، مثل الرئيس التنفيذي أو المدير المالي.