مايكروسوفت تزوّد «بينغ» و«إيدج» بنموذج ذكاء اصطناعي أقوى من «تشات جي بي تي»

5 دقائق
مايكروسوفت تزوّد «بينغ» و«إيدج» بنموذج ذكاء اصطناعي أقوى من «تشات جي بي تي»
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Ascannio
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

كما كان متوقعاً، لم تنتظر شركة مايكروسوفت طويلاً لاتخاذ خطوات عملية لدمج تكنولوجيا بوت الدردشة تشات جي بي تي في منتجاتها، حيث عقدت الشركة مؤتمراً صحفياً يوم الثلاثاء 7 فبراير/ شباط الحالي أعلنت من خلاله عن تحديثات جديدة مدعومة بالذكاء الاصطناعي لمحرك البحث بينغ (Bing) ومتصفح مايكروسوفت إيدج (Microsoft Edge).

ويأتي تحرك شركة مايكروسوفت السريع نسبياً في دمج تكنولوجيا بوت الدردشة تشات جي بي تي في منتجاتها نظراً لأنها فعلاً استثمرت مبالغ طائلة في شركة أوبن أيه آي (OpenAI) المطوّرة لبوت الدردشة تشات جي بي تي، حيث ضخت عام 2019 مبلغ مليار دولار، ثم قامت مرة أخرى في شهر يناير/ كانو الثاني من العام الحالي بضخ مبالغ جديدة وصلت إلى 10 مليارات دولار.

علاوة على ذلك، فإن لديها شراكة حصرية تنص على أن خدمتها السحابية مايكروسوفت آزور (Microsoft Azure) هي المورد السحابي الوحيد لتطبيقات شركة أوبن أيه آي، كما أن شركة مايكروسوفت لديها حق الوصول الحصري إلى النموذج اللغوي جي بي تي 3، ما يسمح لها بدمج النموذج في منتجاتها وإعادة تعيين الغرض منه وتعديله كما يحلو لها.

مايكروسوفت لم تنتظر طويلاً لبدء المنافسة

منذ فترة طويلة وضعت مايكروسوفت نصب عينها منافسة جوجل في سوق محركات البحث ومتصفحات الإنترنت، حيث كانت أولى خطواتها هي إعادة تصميم متصفحها بالكامل ليعمل على النواة نفسها التي تُشغّل متصفح جوجل. كما عملت بجد على حث المستخدمين على استخدام محرك البحث بينغ، لكن كل محاولاتها راوحت مكانها، حيث استمر تفوق جوجل في المجالين بشكل ثابت.

ولكن تحركها الأخير في دمج تكنولوجيا بوت الدردشة تشات جي بي تي بشكل خاص والذكاء الاصطناعي بشكل عام في منتجاتها، من المتوقع أن يضعها في مكان جيد للتنافس بشكل أفضل مع شركة جوجل، حيث وعدت الشركة أن الإصدارات الجديدة من محرك البحث بينغ ومتصفح الويب إيدج سيوفران تجربة جديدة لتصفح الويب والعثور على المعلومات عبر الإنترنت.

حيث قال الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت، ساتيا ناديلا (Satya Nadella): “إنه يوم جديد في البحث، والسباق يبدأ اليوم، وسوف نتحرك بسرعة، والأهم من ذلك أننا نريد الاستمتاع كثيراً بالابتكار مرة أخرى في البحث، لأن الوقت قد حان”، معرباً في الوقت نفسه عن أن تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي سوف تسهم في تقديم المعلومات بشكل أكثر مرونة وسرعة من الطرق التقليدية المتبعة اليوم.

اقرأ أيضاً: كيف تعمل جوجل على الحد من تأثير بوت تشات جي بي تي على محرك البحث الخاص بها؟

كيف يبدو البحث عبر محرك بينغ الجديد؟

أطلقت الشركة على الإصدار الجديد من محرك بحثها اسم بينغ الجديد (New Bing) والذي يعمل بطرق مختلفة مدعومة بالذكاء الاصطناعي. على سبيل المثال سيكون محرك البحث قادراً على عرض نتائج البحث التقليدية جنباً إلى جنب مع نتائج بوت الدردشة، بينما يتيح وضعٌ آخر للمستخدمين التحدث مباشرةً إلى بوت الدردشة بينغ (Bing Chatbot) وطرح أسئلة عليه في واجهة دردشة مماثلة لما يوفره بوت الدردشة تشات جي بي تي.

كما عرضت شركة مايكروسوفت عدداً من أمثلة عمليات البحث، حيث تم الطلب من محرك البحث بينغ الجديد شرح بعض وصفات الطعام ونصائح السفر والتسوق. على سبيل المثال في عرض تجريبي طُلب منه إنشاء مسار رحلة لكل يوم من رحلة مدتها 5 أيام، وقد قام محرك البحث بينغ الجديد بالإجابة عن السؤال بالكامل من خلال بوت الدردشة، الذي وصف مساراً تقريبياً للرحلة مع تقديم روابط URL لمصادر مختلفة من أجل الحصول على مزيد من المعلومات.

اقرأ أيضاً: 5 وظائف مهددة بسبب «تشات جي بي تي»

وعلى عكس بوت الدردشة تشات جي بي تي، يمكن لمحرك البحث بينغ الجديد أيضاً استرداد الأخبار والمعلومات حول الأحداث الأخيرة، حيث تمكن من الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بإطلاقه مستشهداً بالقصص التي نشرتها المواقع الإخبارية في اللحظات التي تلت الإعلان عنه.

تذكر الشركة أن هذه الميزات تعمل من خلال ما أسمته نموذج بروميثيوس (Prometheus Model) الذي يعتبر أكثر قوة من نموذج جي بي تي 3.5 (GPT 3.5) الذي يُشغّل بوت تشات جي بي تي، وأكثر قدرة على الإجابة عن استفسارات البحث بمعلومات محدّثة وإجابات توضيحية بالإضافة إلى إظهار المصادر التي يستعين بها بوت الدردشة بينغ لكتابة المحتوى.

كيف يبدو استخدام متصفح إيدج المدعوم بالذكاء الاصطناعي؟

كما أعلنت مايكروسوفت أيضاً عن إصدار جديد من متصفح الويب إيدج (Edge) والذي يتضمن تقنيات الذكاء الاصطناعي المضمنة، وباستخدام المتصفح الجديد، يمكن لمستخدمي الويب القيام بالكثير من المهام؛ مثل تلخيص نتائج البحث بمساعدة الذكاء الاصطناعي وإجراء المقارنات وغيرها.

وعلى غرار التحديثات في محرك البحث بينغ الجديد، يتضمن متصفح إيدج بوت دردشة مدعوماً بالذكاء الاصطناعي في الشريط الجانبي الأيمن، لديه وظيفتان عند التشغيل هما: الدردشة والتأليف، حيث يمكن دمجها لمساعدة المستخدمين على القيام بأشياء مثل تلخيص محتوى ويب مطول أو إجراء مقارنات أو حتى إنشاء محتوى.

اقرأ أيضاً: هل يجب عليك استخدام بوت تشات جي بي تي للتقدم للوظائف؟

على سبيل العرض التوضيحي، تمكن متصفح إيدج من تلخيص تقرير مالي بصيغة PDF مكون من 15 صفحة، حيث أظهر بوت الدردشة المدمج النقاط الأساسية للتقرير في صفحة واحدة، والأمر الأكثر إثارة للإعجاب هو تمكن أدوات الذكاء الاصطناعي المدمجة في المتصفح مع عمل مقارنات بالتقارير السابقة، وإنشاء جدول بالنتائج التي توصلت إليها.

وفي عرض توضيحي آخر، أوضح نائب رئيس شركة مايكروسوفت، يوسف مهدي (Yusuf Mehdi)، كيفية استخدام بوت الدردشة المدعوم بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في الشريط الجانبي في المتصفح لكتابة منشور على موقع التوظيف المهني لينكد إن بحسب التفضيلات التي تريدها، مع القدرة على تحديث المنشور وتحديثها لاحقاً مع أي متغيرات جديدة يتم إدخالها.

كيف تخطط مايكروسوفت للإعلان في محرك بحث بينغ الجديد؟

بعكس شركة جوجل فإن مايكروسوفت ربما لن تركز كثيراً على دمج الإعلانات في نتائج البحث الذي يقدمه محرك بحث بينغ الجديد، لذلك من المحتمل أن تكون الشركة على استعداد للتخلي عن بعض الإيرادات الإعلانية من أجل الحصول على حصة أكبر في سوق محركات البحث والبدء بمنافسة محرك بحث جوجل بشكل جدي. ومع ذلك بالنسبة لبعض عمليات البحث، خاصة المتعلقة بالأسهم والسوق بشكل عام، ستكون هناك روابط إعلانات في أسفل نتائج البحث.

اقرأ أيضاً: ما الذي يجعل اعتماد بوتات الدردشة بدلاً من محركات البحث فكرة سيئة؟

كيفية استخدام محرك بحث بينغ الجديد ومتصفح إيدج

في الوقت الحالي ذكرت شركة مايكروسوفت أن متصفح مايكروسوفت إيدج ومحرك البحث بينغ الجديدين المدعومين بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، تم إطلاقهما في نسخة المعاينة لمستخدمي قناة إنسايدر (Insider)، وهذا يعني أن المستخدمين سيحصلون على عدد محدود من الاستعلامات للبحث خلال الفترة الأولية. ومع ذلك قالت الشركة إن هناك خيار التسجيل في قائمة الانتظار للحصول على النسخة الكاملة بمجرد إطلاقهما في الأسابيع القادمة.

كيفية التسجيل في قائمة انتظار محرك بينغ الجديد

ما عليك سوى الانتقال إلى موقع بينغ على الويب عبر هذا الرابط، ثم انقر على خيار الانضمام إلى قائمة الانتظار (Join the Waitlist)، مع التذكير أنه يمكنك الاشتراك في قائمة الانتظار لإصدار سطح المكتب وإصدار الهاتف المحمول معاً، لذلك لا يهم الجهاز الذي تستخدمه للتسجيل، فقط تأكد من الدخول بحساب مايكروسوفت الخاص بك أو إنشاء واحد جديد من أجل التسجيل.

اقرأ أيضاً: كيف تستخدم جوجل خوارزميات الذكاء الاصطناعي في إظهار نتائج البحث لك؟

كما توصي شركة مايكروسوفت عند الرغبة في التقدم في قائمة الانتظار بتعيين محرك البحث بينغ في متصفح مايكروسوفت إيدج كمحرك بحث افتراضي، وتثبيت تطبيق مايكروسوفت بينغ على هاتفك، بالإضافة إلى تثبيت كل من محرك البحث بينغ ومتصفح مايكروسوفت إيدج على شريط مهام ويندوز (Windows taskbar) بالأسفل، من أجل بدء استخدام المنتجين الجديدين بمجرد إطلاق الإصدارات النهائي لكليهما في الفترة القادمة.