Article image
مصدر الصورة: لوكريزيا دي أجرو عبر أنسبلاش



إذا قررت السفر في إجازة أو لضرورات العمل أو لزيارة الأقارب والأصدقاء، فإليك مجموعةً من النصائح والإرشادات لضمان سفر آمن وتقليل مخاطر التقاط عدوى فيروس كورونا.

2020-07-27 15:02:57

27 يوليو 2020

في مطلع الصيف الحالي، أخذت العديد من الدول تخفِّف من إجراءات الحجر الصحي، وبدأنا نكتسب نوعاً من الشعور بتراجع الخطر، بل حتى الجرأة على التفكير في السفر إلى أماكن أبعد من المتجر المحلي أو مكان العمل.

ومع ذلك، ما زالت جميع الدول تُوصي مواطنيها بالتزام الإجراءات الاحترازية للحد من خطر التعرض لعدوى فيروس كورونا. ووفقاً للخبراء، فإن البقاء في المنزل هو أفضل طريقة لضمان عدم الإصابة بكوفيد-19 ونقله للآخرين.

ولكن إذا قررت السفر في إجازة أو لضرورات العمل أو لزيارة الأقارب والأصدقاء، فاحرص على التحضير الجيد والاستعداد المسبق وجمع المعلومات اللازمة قبل الانطلاق في رحلتك.

اقرأ أيضاً:

نقدم إليك في هذا الدليل مجموعة من النصائح والإرشادات لضمان سفر آمن وتقليل مخاطر التقاط عدوى فيروس كورونا.

نصائح قبل أن تنطلق في رحلتك

إذا كنت تنوي السفر خارج منطقتك، توصي المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها بأن تجمع معلومات كافية حول الأسئلة التالية:

  • هل يتفشى فيروس كورونا في المنطقة التي تقصدها؟

إذا كان الجواب إيجابياً، فستزداد خطورة التقاطك للعدوى وعليك إعادة التفكير في وجهتك.

  • هل يتفشى فيروس كورونا في منطقتك؟

حتى لو لم تظهر عليك أية أعراض، فقد تكون حاملاً للفيروس وربما تسهم في نشره في مناطق أخرى إذا سافرت إليها.

  • إذا ما أُصبتَ بالعدوى أنت أو أحد المسافرين معك، فهل ستكون أعراضه خطيرة عليكم؟

من الأفضل تجنب السفر بالنسبة للأشخاص الذين يشكل فيروس كورونا خطراً كبيراً على حياتهم.

  • ما هي الإجراءات المتبعة في منطقتك مع العائدين من السفر، وفي المنطقة التي تقصدها مع القادمين الجدد؟

حيث إن بعض المناطق قد تفرض حجراً صحياً لمدة 14 يوماً لمن يدخل إليها، بل إن بعض الدول تفرض أن تحمل نتيجة اختبار (PCR) حديثة تثبت عدم إصابتك بكوفيد-19.

يمكنك الاطلاع على معلومات حول الأسئلة السابقة من خلال زيارة موقع وزارة الصحة أو الهيئات الصحية في بلدك. وإذا وجدتَ المخاطر والقيود آنفة الذكر محدودة، يمكنك حينئذٍ أن تبدأ بتحضير حقائبك والاستعداد للرحلة مع الانتباه إلى النقاط التالية:

  • أحضر معك معقمات أيدي تحتوي على الكحول بنسبة تفوق 60%، وكمامات، ومناديل ورقية معقمة، وقفازات تكفي لجميع المسافرين معك.
  • خذ معك ما يكفي من الأدوية التي تحتاجها وبعض الطعام والشراب، تحسباً لإغلاق الصيدليات والمطاعم والمتاجر في المنطقة التي تقصدها في حال ظهور موجة ثانية من الوباء.
  • إذا كنت تعتزم السفر بالطائرة، فقم بإجراء الحجوزات عبر الإنترنت للتقليل من الاختلاط بالآخرين.
  • قم بحجز غرفتك في الفندق عبر الإنترنت، فقد تكون العديد من الفنادق مغلقة في المنطقة التي تزورها.

إرشادات هامة لسفر آمن

ها قد بدأت رحلة السفر بعد أشهر قضيتها في منطقتك. خلال هذه الرحلة احرص على اتباع الإرشادات التالية:

  • الالتزام بإجراءات التباعد الاجتماعي وتجنب الأماكن المزدحمة.
  • إذا كان من الصعب الابتعاد لمسافة مترين عن الآخرين، فينبغي عليك ارتداء الكمامة.
  • تجنب لمس عينيك أو أنفك أو فمك.
  • إذا كنت تسافر بالحافلة أو الطائرة، فيجب ارتداء الكمامة طوال الوقت؛ حيث أظهرت إحدى الدراسات أنه يمكن لقُطيرات اللعاب الناجمة عن سعال شخص واحد أن تنتشر بشكل كبير في حجرة الطائرة لتصل إلى عدد كبير من الركاب.
  • إذا كنت تسافر بالسيارة، ينصح الخبراء بإبقاء بعض نوافذها مفتوحة لتبديل الهواء؛ حيث يقول الكثير من العلماء إن فيروس كورونا يمكنه الانتقال عبر القطيرات المحمولة جواً. وحاول التقليل من التوقف على الطريق قدر الإمكان. وإذا كانت رحلتك طويلة، يوصى بأخذ استراحة من القيادة كل 2-3 ساعات، مع تجنب الاختلاط بالآخرين. وعند التوقف لملء الوقود، استخدم بطاقتك الائتمانية للدفع وحافظ على التباعد الاجتماعي.
  • توخَّ الحذر عند استخدام الحمام في الطائرة أو في الاستراحات على الطريق، فقد وجدت إحدى الدراسات أن قطيرات محملة بفيروس كورونا قد تتطاير في الهواء عند استخدام المرحاض. استخدم المعقمات وتجنب لمس الأسطح واغسل يديك بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل.

ابق حذراً بعد وصولك إلى وجهتك

إذا كنت في إجازة، فإن فيروس كورونا ليس كذلك. تابع مراعاتك لجميع الإجراءات الاحترازية والتزم بالقوانين والإجراءات المفروضة في المنطقة التي وصلت إليها.

وأخيراً، لا نقصد بهذه النصائح دبَّ الخوف من السفر، وإنما نذكِّر ببعض الإجراءات التي تساعدك على ضمان سفر آمن بدرجة كبيرة. وبالتأكيد، درهم وقاية وحذر خير من قنطار علاج.


شارك