اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
Article image
نوتة موسيقية.
مصدر الصورة: أنسبلاش/ راديك جرزيباوسكي



يمكن لإحدى خوارزميات الذكاء الاصطناعي الفعَّالة أن تحلم بالموسيقى التي تحاكي مؤلفات باخ أو فرقة البيتلز، لكنها لا تجسد الإبداع الحقيقي.

بقلم

2021-07-29 14:19:27

06 مايو 2019
لو كان موزارت على قيد الحياة اليوم (وإن كان يشعر بأنه يفتقد للإلهام بعض الشيء) فمن المحتمل جداً أنه سيجلس ويؤلف مقطوعة موسيقية مثل هذه: مقطوعة موسيقية، تحمل أسلوب موزارت، تم تأليفها بواسطة ميوزنت MuseNet. هذا اللحن في الواقع (لا شك أنك خمنت ذلك) هو من تأليف خوارزمية للتعلم الآلي تم تلقيمها بآلاف المقاطع الموسيقية بصيغة MIDI (ملفات إلكترونية يتم تسجيلها من الآلات الموسيقية باستخدام واجهة بينية رقمية) كبيانات تدريبية. وقد تم تطوير الخوارزمية التي تسمى ميوزنت على يد باحثين في أوبن إيه آي، وهي شركة غير ربحية في سان فرانسيسكو يركز عملها على الأبحاث في مجال الذكاء، ودراسة تأثيراته المحتملة. وقد قام الباحثون بتدريب شبكة عصبونية كبيرة للغاية تُعرف باسم "المحوّلة transformer". حيث يتعلم هذا النوع من الشبكات كيفية التنبؤ بالعلامات الموسيقية القليلة التالية ضمن مقطوعة موسيقية معينة. ويمكنك بعد ذلك أن تلقم الشبكة ببضع علامات موسيقية، وتجعلها تستحضر شيئاً جديداً. هذا الأمر يتيح مزج أنواع وأساليب مختلفة، وحتى إضافة وإزالة أدوات موسيقية معينة. يوضح هذا العمل مدى فعالية مثل هذا النموذج في التقاط الأنماط الإحصائية وإعادة إنتاجها، وهي التي تعكس الطابع الخاص بشيء ما مثل مقطوعة من الموسيقى. وقد سبق لهؤلاء الباحثين أنفسهم أن

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

مصطلح اليوم


DATA HARVESTING

حصاد البيانات

عملية جمع البيانات من شبكات التواصل الاجتماعي ومواقع الويب ومصادر الإنترنت الأخرى بهدف استخراج وتمثيل وتحليل التوجهات والأنماط الموجودة فيها واستخدامها لأغراض مختلفة أهمها الإعلان.