تتركّز أعماله في المجالات التي تلتقي فيها الأنماط السلوكية البشرية مع العلوم الحاسوبية، ويسعى إلى التطوير في الأمور المتعلّقة بالسلامة.

Article image
عبد الله المعتوق.
مصدر الصورة: مركز إم آي تي للهندسة الحاسوبية

دراسته ومسيرته المهنية

عبد الله المعتوق هو عالِم متخصّص في العلوم الاجتماعية الحاسوبية، وأستاذ مساعد في كليّة سلون للإدارة بجامعة إم آي تي. كما أنه ينتسب أيضاً إلى مركز إم آي تي للهندسة الحاسوبية، ومبادرة إم آي تي لأبحاث علوم الاتصالات، ومركز النظُم الهندسية المركبة في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.

حصل المعتوق عام 2019 على درجة الدكتوراه في الهندسة والعلوم الحاسوبية من جامعة إم آي تي، وعلى درجتي ماجستير من الجامعة نفسها عام 2016، الأولى في الفنون والعلوم الإعلامية من مختبر الوسائط بإم آي تي، والأخرى في الحوسبة من مركز الهندسة الحسابية. كما حصل عام 2012 على درجة البكالوريوس من كلية الإلكترونيات والعلوم الحاسوبية بجامعة ساوثهامبتون.

أعماله ومساهماته البحثية

تركزت أعمال المعتوق البحثية لنيل درجة الدكتوراه على موضوع الذكاء الجماعي وعلم الحشود حيث تلتقي مجالات متعددة تشمل الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة والدلائل الإحصائية والشبكات المركبة والعلوم الاجتماعية، انطلاقاً من شغفه بالناس وقصصهم وكيفية فهمها من وجهة نظر حاسوبية.

وتتمثّل أبحاث المعتوق الحالية في تحسين فهمنا لكيفية اتخاذ الناس للقرارات في بيئة اجتماعية تتأثر فيها القرارات بالتفاعل مع الآخرين. فعلى عكس الاعتقاد الشائع بأن الأفعال البشرية عشوائية ولا يمكن التنبؤ بها، تتمّ سلوكيات البشر وفق أنماط منتظمة وقابلة للتكرار. كما أن هناك العديد من الفوائد العملية لدراسة ديناميكية التواصل البشري وسلوكية تبادل المعلومات، وهو مهتم تحديداً في تطبيقها لتعزيز قدرات منظمات السلامة العامة.

ولتحقيق ذلك، يقوم المعتوق بتطوير نماذج اتخاذ القرارات الجماعية‎، التي يمكنها أن تتكيّف مع البيئات الاجتماعية المترابطة، ويقوم كذلك بدراسة الحدود التي تنجح فيها هذه العمليات. وهو مهتم باختبار هذه النماذج باستخدام مجموعة واسعة من الأساليب، تتراوح من التجارب السلوكية إلى عمليات المحاكاة الحاسوبية والتحليلات الرياضية.

كما قام المعتوق بالمشاركة في إنشاء إطار عمل مجاني مفتوح المصدر يُدعى إمبريكا (Empirica)، الذي من شأنه أن يسمح للباحثين بإجراء تجارب سلوكية جماعية متزامنة وفق مقاييس وفترات وواقعية تتجاوز ما يمكن تحقيقه بالطرق التقليدية. وله العديد من المنشورات البحثية في مجلات علمية كبرى، بما فيها مجلة الأكاديمية الأميركية الوطنية للعلوم. كما تم تغطية أبحاثة في كبرى الوسائل الإعلامية، بما فيها نيويورك تايمز و هارفارد بزنس ريفيو.

تكريماته وجوائزه

فاز المعتوق عام 2013 بجائزة بيكوستال داتافيست Bicoastal Datafest من جامعتي ستانفود وكولومبيا عن فئة “الأفضل في الابتكار”، وقاد كذلك الفريق الفائز عام 2017 في تحدّي الأسر المستضعفة (إف إف سي)، وهي مسابقة عالمية تقدّم إليها أكثر من 150 فريقاً من كافة أنحاء العالم بما يزيد عن 3,000 نموذج تنبؤي، كما حصل على العديد من المنح الدراسية، وخصوصاً من المملكة العربية السعودية. وعندما كان بسنّ الرابعة عشر، حصل على الحزام الأسود في التايكوندو من الاتحاد الكوري.