اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
Article image
حقوق الصورة: shutterstock.com/ greenbutterfly



إن أهداف التنمية المستدامة مثل الصحة الجيدة والرفاه، وعقد الشراكات والصناعة والابتكار تعتبر من أبرز أهداف مستشفى صحة الافتراضي في المستقبل.

2023-01-25 07:05:28

2023-01-25 10:48:27

25 يناير 2023

ذات يوم، استقبل قسم الطوارئ بمستشفى الملك فهد العام في منطقة الباحة –الواقعة في الجنوب الغربي من المملكة العربية السعودية- رجلاً مسنّاً يبلغ من العمر 71 عاماً كان يتعرض حينها إلى سكتة دماغية حادة، حيث أصيب بشلل كامل في النصف الأيمن من جسمه، ولم يعد قادراً على الكلام.

وعلى الفور، تم التواصل مع الطبيب الاستشاري المختص في السكتات الدماغية بمستشفى صحة الافتراضي -الواقع في وسط السعودية بالعاصمة الرياض- والذي باشر بدوره في الكشف على المريض عن بُعد من خلال الاستعانة ببعض التقنيات الحديثة، كما أجرى تقييماً شاملاً لحالته الصحية عبر الاطلاع على تاريخه المرضي، وأشعته المقطعية. وعلى إثر ذلك وجّه بضرورة إعطاء المريض الإبرة المسيلة للدم خلال وقت قياسي، وهو 33 دقيقة فقط من دخول المريض للمستشفى، وهذا أقل من الزمن الموصى به عالمياً، والذي يبلغ نحو 60 دقيقة.

اقرأ أيضاً: 10 طرق لتسريع الانتفاع بخدمات الصحة الرقمية في المملكة العربية السعودية

وبعد الانتهاء من خطوات الإنقاذ الأولية الضرورية، واصل الفريق الطبي في مستشفى صحة الافتراضي جهوده بالتنسيق مع مدينة الملك عبدالله الطبية في مكة المكرمة، وذلك من أجل المسارعة بنقل المريض لاستكمال العلاج اللازم. وبالفعل نُقل المريض على عُجالة إلى المستشفى في مكة المكرمة، وأجريت له عملية قثطرة دماغية لاستخراج الخثرة من الشريان الأوسط. 

انعكس التدخل الطبي العاجل عبر استخدام أحدث التقنيات لممارسة الرعاية الطبية الافتراضية عن بُعد، وما رافق ذلك من عمل منظم وتنسيق عالٍ بين مستشفى صحة الافتراضي والمستشفيات المرتبطة به، إيجاباً على الوضع الصحي للمريض، وتحسنت حالته الصحية وأصبح قادراً على الوقوف والمشي بمساعدة الآخرين، كما استعاد قدرته على فهم الكلام وعلى التكلم بكلمات بسيطة، وبدأ في مرحلة العلاج التأهيلي لاستعادة قدرته على الكلام.

مستشفى صحة الافتراضي: مستقبل العلاج عن بُعد

مستشفى صحة الافتراضي: مستقبل العلاج عن بُعد

حقوق الصورة: مستشفى صحة الافتراضي.

الحالة المذكورة في القصة أعلاه هي واحدة من عشرات الحالات الطبية التي نجح من خلالها مستشفى صحة الافتراضي (SEHA Virtual Hospital) في التعامل بمستوى عالٍ من الجودة والكفاءة، ما أسهم في إنقاذ المرضى والبدء في رحلة علاجهم عبر التدخل الطبي العاجل في مكان وجودهم في المستشفيات المرتبطة بمستشفى صحة الافتراضي، المنتشرة في شتى مدن ومحافظات المملكة. 

مستشفى صحة الافتراضي ورؤية المملكة 2030

يعد مستشفى صحة الافتراضي أحد المبادرات ذات الأولوية في برنامج تحول القطاع الصحي ضمن رؤية السعودية 2030، حيث يُعنى بتسهيل الحصول على الخدمات الصحية، وتعزيز الوقاية ضد المخاطر الصحية، وتحسين جودة وكفاءة الخدمات الصحية المقدمة للمستفيدين، وذلك عبر تمكين أفضل الاستشاريين والممارسين الصحيين في التخصصات الدقيقة والنادرة من أجل تقديم أعلى مستوى من الخدمات الطبية للمستفيدين عن بُعد في جميع مدن ومحافظات السعودية.

الجدير بالذكر أن هذا المستشفى هو أكبر مستشفى افتراضي في العالم من ناحية عدد المستشفيات المرتبطة به، إذ وصل عددها إلى 152 مستشفى في شتى مناطق المملكة، وهو الأول من نوعه في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، كما يقدم نحو 16 تخصصاً طبيّاً أساسيّاً و46 تخصصاً طبيّاً فرعياً، فيما وصل عدد المستفيدين من خدماته لقرابة 78 ألفاً، أمّا طاقته الاستيعابية فتصل إلى نحو 480 ألف مستفيد.

ويهدف مستشفى صحة الافتراضي إلى ضمان تحقيق الركيزة الاستراتيجية في برنامج تحول القطاع الصحي، والتي تشمل:

  • تعزيز الرعاية الصحية الافتراضية.
  • تحقيق الابتكار في القطاع الصحي.
  • تنمية الموارد وتحقيق الاستدامة.
  • تحقيق التميز المؤسسي.

اقرأ أيضاً: مشروع الجينوم البشري السعودي: قفزة كبرى لتطوير الطب الشخصي والموجَّه في المملكة العربية السعودية

كما يهدف مستشفى صحة الافتراضي إلى المساهمة في:

  • زيادة التغطية الجغرافية وتوسيع الخدمة الصحية.
  • تسهيل الحصول على الخدمات الصحية المتخصصة في كافة مناطق المملكة في الوقت المناسب.
  • توفير خدمات صحية متخصصة في متناول الجميع.
  • تمكين التحول الرقمي من خلال دعم الابتكار واستخدام التكنولوجيات الحديثة.
  • تعزيز كفاءة الإنفاق بما يضمن تحقيق التنمية والاستدامة.
  • المساهمة في نقل المعرفة وتبادل الخبرات لزيادة جودة وكفاءة الخدمات الصحية في السعودية.

خمسة مسارات رئيسية لتقديم الخدمات في مستشفى صحة الافتراضي 

تتضمن المجالات الرئيسية لتقديم الخدمات في مستشفى صحة الافتراضي ما يلي:

  1. الاستشارات الافتراضية للرعاية الحادة / الحرجة.
  2. العيادات التخصصية الافتراضية.
  3. اللجان الافتراضية متعددة التخصصات.
  4. الخدمات الافتراضية الطبية المساندة.
  5. خدمات الرعاية المنزلية.

المسار الأول: الاستشارات الافتراضية للرعاية الحادة/ الحرجة

يتم استخدام أنظمة مؤتمرات الفيديو المتقدمة لربط المنشآت الصحية التابعة لوزارة الصحة، والمنتشرة في أنحاء المملكة باستشاريين متخصصين من مستشفى صحة الافتراضي، وذلك لتمكينهم من معاينة المرضى، وتقديم التوجيه الفوري اللازم بما يتناسب مع الحالة الصحية للمريض.

الخدمة الأولى: السكتة الدماغية الافتراضية

يقدم المستشفى الافتراضي من خلال هذه الخدمة تقييماً لحالات السكتات الدماغية الحادة أو الحالات المشتبه بها، ويتم ذلك من خلال معاينة الأشعة المقطعية لشرايين الدماغ من أجل الوصول إلى تشخيص دقيق بشكل فوري، وذلك لاتخاذ الإجراء الطبي اللازم.

الخدمة الثانية: العناية الحرجة الافتراضية

تقوم فرق طبية متكاملة تضم استشاريي عناية حرجة، وفرق دعم طبي متعددة التخصصات (تمريض وأخصائيو رعاية تنفسية وغيرها) بإجراء جولة سريرية على وحدات العناية الحرجة في المستشفيات المرتبطة بمستشفى صحة الافتراضي، وذلك باستخدام تقنيات حديثة للتواصل المرئي.

ويهدف هذا الإجراء إلى وضع خطة علاجية متكاملة للحالات التي تستدعي عناية فائقة، ومراقبة دقيقة للعلامات الحيوية للمرضى على مدار الساعة من أجل إعادة تقييم الحالات بشكل دوري حتى زوال أو استقرار العارض الطبي الحرج.

اقرأ أيضاً: هل يمكن أن ينجح التعديل الجيني في علاج أكثر الأمراض فتكاً في العالم؟

المسار الثاني: العيادات التخصصية الافتراضية

يتضمن تقديم خدمات طبية متخصصة في العديد من التخصصات الدقيقة للمرضى الذين تمت إحالتهم إلى مستشفى صحة الافتراضي عبر برنامج الإحالات الافتراضية، وبرنامج العيادات الافتراضية المشتركة.

وفيما يلي قائمة بالعيادات والخدمات المقدمة:

  • عيادة التأهيل الطبي الافتراضية
    • علاج النطق والتخاطب.
    • الطب الطبيعي.
    • العلاج الطبيعي. 
    • العلاج الوظيفي.
  • عيادة أمراض الدم الافتراضية
    • مرض فقر الدم المنجلي.
    • أمراض الدم للأطفال.
    • الثلاسيميا.
    • إدارة الألم للبالغين والأطفال.
  • عيادة أمراض الكلى الافتراضية
    • أمراض الكلى للبالغين.
    • أمراض الكلى للأطفال.
  • عيادة الطب النفسي الافتراضية
    • الإدمان. 
    • الطب الشرعي (الجنائي).
    • الطب النفسي للكبار والمراهقين والأطفال.
    • الطب النفسي الجسدي/ العصبي.
  • عيادة الغدد الصماء والسكري الافتراضية
    • الأطفال والمراهقون المصابون بداء السكري من النوع الأول.
    • البالغون المصابون بداء السكري من النوع الأول.

اقرأ أيضاً: تشخيص اعتلال الشبكية السكري باستخدام الذكاء الاصطناعي

  • عيادة أمراض القلب الافتراضية
    • أمراض القلب الافتراضية.
    • أمراض القلب للأطفال الافتراضية.
  • عيادة ما بعد كورونا الافتراضية
    • عيادة طب الشيخوخة الافتراضية.
    • عيادة التثقيف الصحي الافتراضية.
    • عيادة الأمراض الوراثية والاستقلابية الافتراضية. 
    • عيادة التغذية الافتراضية. 
    • عيادة جودة الحياة الوظيفية الافتراضية.

المسار الثالث: اللجان المتعددة التخصصات الافتراضية

خمسة مسارات رئيسية لتقديم الخدمات في مستشفى صحة الافتراضي 

حقوق الصورة: مستشفى صحة الافتراضي.

يجتمع استشاريون وخبراء من عدة تخصصات دقيقة لدراسة الحالات الطبية التي تمت إحالتها من المنشآت الصحية، مع إمكانية الوصول إلى التفاصيل المتعلقة بها (التاريخ المرضي، نتائج التحاليل والأشعة)، وذلك من أجل إعطاء توصيات طبية تخصصية دقيقة وفورية.

الخدمة الأولى: لجنة القلب الافتراضية

تعمل لجنة رعاية القلب الافتراضية التي تضم استشاريين ذوي تخصصات دقيقة بالتنسيق مع مراكز القلب المنتشرة في شتى أنحاء المملكة، وذلك لمتابعة الحالات المعقدة والمتقدمة لمرضى القلب باستخدام أنظمة متابعة دقيقة تسهم في تقليل مدة التنويم في المستشفيات، كما تستخدم هذه اللجنة تقنيات متقدمة كتقنية الواقع المعزز لدعم عمليات القلب عن بُعد.

اقرأ أيضاً: تكنولوجيا كمومية جديدة واعدة في تشخيص وعلاج أحد أمراض القلب

الخدمة الثانية: لجنة السكري الافتراضية

تقدم لجنة السكري التي تضم أطباء استشاريين في الغدد الصماء والسكري، وأخصائيين في التغذية ومثقفي سكر الدعم للمرضى المُحولين إليها في العديد من المجالات منها: مضخات الإنسولين للأطفال المصابين بالسكري، والاستشارات الطبية في طب الغدد الصماء للكبار والصغار، وذلك إما عن طريق تقديمها للمرضى بشكل مباشر أو عن طريق العيادات المشتركة مع المستشفيات المرتبطة بمستشفى صحة الافتراضي.

الخدمة الثالثة: لجنة طب النفس الجنائي الافتراضي

تقوم اللجنة بتقييم وعلاج الاضطرابات النفسية لدى مرضى الحالات الطبية والجراحية والتوليدية والعصبية في المستشفيات المرتبطة بمستشفى صحة الافتراضي، وتستهدف في عملها المرضى في العيادات غير النفسية أو المرضى الداخليين في الأقسام غير النفسية، الذين يحتاجون إلى الاستشارة أو خدمة العلاج النفسي (للأعراض أو العلامات أو السلوكيات المضطربة) التي تسببت بها حالتهم الصحية العضوية.

كما توفر اللجنة الإشراف والتدريب المتخصص من أجل تحسين الخدمات النفسية المقدمة للمرضى.

الخدمة الرابعة: اللجنة الوطنية الافتراضية لأمراض القلب الهيكلية

تهدف اللجنة إلى توظيف التقنيات الحديثة في مجال الابتكار للإسهام في الارتقاء بجودة الخدمات الصحية المقدمة لمرضى القلب، ووضع الخطط العلاجية المناسبة لهم وفقاً للمعايير المتبعة عالمياً. 

اقرأ أيضاً: هل يحتاج المرضى المنغمسون في الواقع الافتراضي في أثناء الجراحة إلى تخدير أقل؟

الخدمة الخامسة: لجنة الأورام الافتراضية 

تتكون لجنة الأورام الافتراضية من خبراء في مختلف التخصصات المتعلقة بتشخيص الأورام وعلاجها، وتضم اللجنة مجالس فرعية تخصصية كمجلس أورام الثدي، ومجلس أورام الجهاز الهضمي كمرحلة أولى. 

ويستقبل مجلس الأورام طلبات الإحالات الطبية من مراكز وأقسام الأورام في المستشفيات المرتبطة بمستشفى صحة الافتراضي، ويقوم بدراسة المعلومات والتقارير والصور التشخيصية للوصول إلى التشخيص الدقيق، ومن ثم يضع خطط العلاج الملائمة بحسب كل حالة، كما تسهم قرارات المجلس في تعزيز قدرة الممارسين الصحيين، وتحسين جودة وسلامة الرعاية الصحية المقدمة للمرضى. 

اقرأ أيضاً: تقنية تصوير بالأشعة السينية جديدة للكشف عن المتفجرات والأورام الخطيرة

المسار الرابع: الخدمات الطبية المساندة

خدمة الأشعة الافتراضية

يقدم فريق الأشعة الافتراضية الذي يضم استشاريين من ذوي التخصصات الدقيقة خدمة (قراءة الأشعة، وتشخيص النتائج، وإصدار التقارير) للمرضى في المستشفيات المرتبطة التي لا يتوفر فيها استشاريون متخصصون في الأشعة.    

كما يعمل هذا الفريق على التصوير الطبي بجميع أنواعه كالأشعة المغناطيسية والأشعة المقطعية بالتصوير الطبقي وأشعة الطب النووي وتصوير الماموغرام للثدي، سواء كان ذلك وسيلة للتشخيص أو مبادرة للوقاية.  

وكل ذلك من أجل تسهيل الحصول على الاستشارة الطبية المتخصصة، والتشخيص الأمثل لنتائج الأشعة مع تسريع الوقت وتقليل التكلفة.

اقرأ أيضاً: خوارزمية ميراي تتنبأ بسرطان الثدي قبل 5 سنوات من الإصابة

المسار الخامس: خدمات الرعاية المنزلية

تقدم فرق طبية بإشراف من استشاريين متخصصين خدمات طبية متكاملة للمرضى في منازلهم للحالات التي تحتاج للمتابعة ولا تستدعي التنويم في المستشفيات، وذلك بهدف تخفيف الضغط على الأسرّة في المنشآت الصحية وإتاحتها للمرضى الأكثر احتياجاً. 

وتشمل الخدمات المقدمة: متابعة العلامات الحيوية للمرضى من المنزل، وجدولة جولات يومية مع استشاري متخصص، إضافة إلى زيارة فريق الرعاية المنزلية التابع للمنشأة الصحية للمريض في منزله بشكل دوري.    

الخدمة الأولى: المستشفى المنزلي

يختص فريق المستشفى المنزلي بتقديم الرعاية الطبية للمرضى في منازلهم للحالات التي تستدعي المتابعة الطبية دون الحاجة للتنويم في المستشفى، وذلك بالاعتماد على أجهزة مراقبة المرضى عن بُعد، وتقنية التواصل المرئي التي تتم بين فريق الطب المنزلي في مكان إقامة المريض، والاستشاريين المعالجين في مستشفى صحة الافتراضي.

ويهدف المستشفى المنزلي من وراء إتاحة هذه الخدمة لتسهيل حصول المريض على العلاج المناسب، وتخفيف الضغط على أجنحة التنويم وفرق العمل في المستشفيات.

الخدمة الثانية: المراقبة الافتراضية لمرضى فشل القلب

يقوم فريق رعاية القلب الافتراضي بمتابعة مرضى القلب في منازلهم من خلال أجهزة مراقبة المرضى عن بُعد، حيث تتم متابعة المؤشرات الحيوية للمرضى على مدار الساعة للتأكد من التزام المريض بالخطة العلاجية، وملاحظة أي تغيرات قد تتطلب التدخل الطبي العاجل. 

وتهدف هذه الخدمة لتقليل مدة التنويم في المستشفيات وتقليص الإحالات.

اقرأ أيضاً: كيف ستغير أجهزة إنترنت الأجسام حياتنا؟

أبرز التكنولوجيات المستخدمة في مستشفى صحة الافتراضي

أبرز التكنولوجيات المستخدمة في مستشفى صحة الافتراضي

حقوق الصورة: مستشفى صحة الافتراضي.

يستخدم مستشفى صحة الافتراضي أحدث التكنولوجيات المتاحة حالياً، مثل:

الذكاء الاصطناعي

يساعد الذكاء الاصطناعي الأطباء في المركز في إعطاء أولوية للفحوصات التي تستدعي تدخلاً طبياً عاجلاً، وذلك عبر استخدام الخوارزميات في التصوير الطبي، واختبارها على حالات معقدة مثل الجلطات الدماغية في فحوص الأشعة المقطعية، والأمراض الصدرية في فحوص الأشعة السينية، ما يرفع جودة عمل الطبيب المعالج للحالة، ويجعل دقة تشخيص الأمراض المستهدفة تصل إلى 95%.

الواقع المعزز

تهدف تكنولوجيا الواقع المعزز المصحوبة بالنقل المباشر للعمليات الجراحية لتقديم المشورة للجراح في أثناء الجراحة، ونقل المعرفة والخبرة ما بين أطباء في الجراحات المعقدة، وذلك من خلال منصة إلكترونية تمكّن الاستشاريين من توجيه الجراحين باتخاذ الإجراء المناسب في كل مرحلة من مراحل العملية.

وقد أسهمت التكنولوجيا بالفعل في رفع جودة الخدمات المقدمة وتقليل نســبة إحالات المرضى من المناطق البعيدة.

إنترنت الأشياء

تسهم التكنولوجيا في تقديم خدمة مراقبة المرضى عن بُعد، من خلال استخدام أجهزة الاستشعار التي يتم تثبيتها في جسد المريض لمتابعة المؤشرات الحيوية، وإرسال تنبيهات فورية للطاقم الطبي في حال وجود أي قراءات سلبية للتدخل العاجل، لتلافي حدوث أي مضاعفات وتقديم الرعاية اللازمة في الوقت المناسب.

اقرأ أيضاً: 5 طرق تساعد فيها أجهزة إنترنت الأشياء على تحسين الرعاية الصحية

ختاماً، تجدر الإشارة إلى أن أهداف مستشفى صحة الافتراضي الطموحة ترتبط ارتباطاً وثيقاً مع العديد من الاستراتيجيات والرؤى المحلية والعالمية، حيث تقترن مع رؤية السعودية 2030 في تحقيق مجتمع حيوي لديه قيمة راسخة وحياة صحية، واقتصاد مزدهر مع نمو وتنوع اقتصادي وزيادة فرص العمل، ووطن طموح ومواطن مسؤول.

بينما تتكامل مع رؤية وزارة الصحة في تسهيل الحصول على الخدمات الصحية، وتحسين جودة وكفاءة الخدمات، وتعزيز الوقاية ضد المخاطر الصحية، أما عالمياً فإن أهداف التنمية المستدامة مثل الصحة الجيدة والرفاه، وعقد الشراكات والصناعة والابتكار تعتبر من أبرز أهداف مستشفى صحة الافتراضي في المستقبل.