check_post_to_show: string(2222) "{"is_valid":1,"global_remaining_posts_to_view":0,"remaining_posts_to_view":0,"number_all_post":0,"number_post_read":0,"exceeded_daily_limit":0,"is_watched_before":0,"user_agent":"CCBot\/2.0 (https:\/\/commoncrawl.org\/faq\/)","user_ip":"3.233.221.90","user_header":{"SERVER_SOFTWARE":"Apache\/2.4.52 (Debian)","REQUEST_URI":"\/%D9%85%D8%A7-%D8%B2%D8%A7%D9%84-%D8%A8%D8%A5%D9%85%D9%83%D8%A7%D9%86%D9%86%D8%A7-%D8%AA%D8%AC%D9%86%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AD%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%B1-%D8%A8%D9%88%D8%A7%D9%82%D8%B9-1-5-%D8%AF\/","REDIRECT_STATUS":"200","HTTP_X_FORWARDED_PROTO":"https","HTTP_CONNECTION":"upgrade","HTTP_HOST":"technologyreview.ae","HTTP_CF_CONNECTING_IP":"3.233.221.90","HTTP_CF_IPCOUNTRY":"US","HTTP_ACCEPT_ENCODING":"gzip","HTTP_CF_RAY":"82e02ce01f822d20-IAD","HTTP_CF_VISITOR":"{\\\"scheme\\\":\\\"https\\\"}","HTTP_USER_AGENT":"CCBot\/2.0 (https:\/\/commoncrawl.org\/faq\/)","HTTP_ACCEPT":"text\/html,application\/xhtml+xml,application\/xml;q=0.9,*\/*;q=0.8","HTTP_ACCEPT_LANGUAGE":"en-US,en;q=0.5","HTTP_CDN_LOOP":"cloudflare","PATH":"\/usr\/local\/sbin:\/usr\/local\/bin:\/usr\/sbin:\/usr\/bin:\/sbin:\/bin","SERVER_SIGNATURE":"Apache\/2.4.52 (Debian) Server at technologyreview.ae Port 80<\/address>","SERVER_NAME":"technologyreview.ae","SERVER_ADDR":"172.18.0.13","SERVER_PORT":"80","REMOTE_ADDR":"3.233.221.90","DOCUMENT_ROOT":"\/var\/www\/html","REQUEST_SCHEME":"http","CONTEXT_PREFIX":null,"CONTEXT_DOCUMENT_ROOT":"\/var\/www\/html","SERVER_ADMIN":"webmaster@localhost","SCRIPT_FILENAME":"\/var\/www\/html\/index.php","REMOTE_PORT":"52792","REDIRECT_URL":"\/\u0645\u0627-\u0632\u0627\u0644-\u0628\u0625\u0645\u0643\u0627\u0646\u0646\u0627-\u062a\u062c\u0646\u0628-\u0627\u0644\u0627\u062d\u062a\u0631\u0627\u0631-\u0628\u0648\u0627\u0642\u0639-1-5-\u062f\/","GATEWAY_INTERFACE":"CGI\/1.1","SERVER_PROTOCOL":"HTTP\/1.1","REQUEST_METHOD":"GET","QUERY_STRING":null,"SCRIPT_NAME":"\/index.php","PHP_SELF":"\/index.php","REQUEST_TIME_FLOAT":1701316741.19297,"REQUEST_TIME":1701316741,"argv":[],"argc":0,"HTTPS":"on"},"content_user_category":"paid","content_cookies":{"status":0,"sso":{"content_id":18083,"client_id":"1d1883f4-87d0-4156-8903-e6ceb0cb4224"},"count_read":null},"is_agent_bot":1}"
دراسة جديدة تكتشف أن علينا الكف فوراً عن بناء السيارات والطائرات والمصانع التي تعمل بالوقود الأحفوري
2019-01-28 12:12:02
2020-06-07 13:39:57
28 يناير 2019
الدخان والبخار يتصاعدان من محطة لازيسكا لتوليد الطاقة بالفحم، قرب كاتوفيس، بولندا. مصدر الصورة: مونيكا سكوليموفسكا – بيكتشر آلاينس – د ب أ – صور أسوشيتد برس
إهداء هذه المقالة
هذه الميزة مخصصة للمشتركين يمكنهم مشاركة المواضيع بحد اقصى 10 مواد من كافة مواقع مجرة
توصلت دراسة جديدة إلى أن العالم ما زال بإمكانه تجنب ارتفاع درجات الحرارة بـ 1.5 درجة مئوية وأن يحقق هدف اتفاق باريس المناخي الهام. لكن الخبر السيء هو أنه المؤكد أننا لن نقدم على هذا.
لو بدأنا فوراً في التحول عن البنية التحتية للوقود الأحفوري التي لدينا، مع انتهاء دورة حياة هذه البنية التحتية، فنقوم بإحالة منشآت طاقة الفحم والسيارات والطائرات والمصانع إلى التقاعد، فسوف تصبح فرصتنا في جعل أقصى ارتفاع للاحترار العالمي تحت عتبة زيادة 1.5 درجة مئوية ممكناً بنسبة 64%، وهذا بحسب ورقة نشرها باحثون في جامعة أوكسفورد، وجامعة ليدز، ومؤسسات أخرى، في 15 يناير هذا العام في "نيتشر كوميونيكيشنس". بموجب السيناريو الذي تتصوره هذه الورقة، سوف نقوم باستبدال جميع هذه المصانع والآلات ببدائل تخلو من أي انبعاثات كربونية، مثل محطات الطاقة الشمسية والسيارات الكهربائية.
ومن ثم تسلط الدراسة الضوء على تبعات اختياراتنا المجتمعية من الآن فصاعداً. حيث أننا إذا انتظرنا حتى عام 2030 قبل أن نكف تماماً عن إضافة المزيد من البنية التحتية التي تستعين بالوقود الأحفوري، فسوف تزيد احتمالات تجاوز عتبة الـ 1.5 درجة مئوية بفارق كبير، حتى إذا بدأنا حينئذ في إجبار السيارات والمصانع على التقاعد المبكر.
وتتجنب الورقة البحثية سؤال ما إذا كان عملياً وقف كل التطويرات الجديدة للبنية التحتية التي تستخدم الوقود الأحفوري، وإن كانت الإجابة هي بالتأكيد لا، ليس من العملي إيقاف كافة هذه التطويرات. إنما توجد مؤشرات كثيرة على أن العالم مستمر في بناء محطات الطاقة التي تؤدي لانبعاثات كربونية، وسيارات وآلات أخرى تستخدم الطاقة التقليدية، وأن هذا الأمر سوف يستمر لسنوات عديدة.
تخطط شركات صينية لبناء المئات من محطات طاقة الفحم في شتى أنحاء العالم، بحسب النيويورك تايمز. وتستمر الهند في استثمار مليارات الدولارات في منشآت صناعية جديدة تعمل بالفحم. ولا تزيد السيارات الكهربائية عن جزء بسيط من سوق مبيعات السيارات في الولايات المتحدة، حيث ما زال الطلب الحقيقي مُنصبّ على سيارات الـ "إس يو في" الضخمة والشاحنات، التي تحتاج إلى الكثير من الوقود.
وهناك تحدي كبير آخر هو القطاعات الاقتصادية التي تولّد انبعاثات غازات الاحتباس الحراري ولا توجد لدينا بدائل نظيفة لها، مثل الطيران والزراعة وصناعة الإسمنت والحديد والصلب.
لذا فبينما ترى الدراسة أنه بإمكان العالم – نظرياً – أن يتجنب الاحترار بواقع 1.5 درجة مئوية، فالحقيقة أن الاحتمالات أكبر بأن نتجاوز هذه الزيادة بكثير. السيناريو الذي تصفه الدراسة صعب التحقق – إن لم يكن مستحيلاً – في ظل الظروف السياسية والاقتصادية والتكنولوجية الحالية. (ويجدر بالذكر أن باحثين آخرين اكتشفوا أن البنية التحتية الحالية للطاقة وحدها قد تؤدي بالعالم إلى معدلات كارثية من الاحترار).
لكن حتى إذا عبرنا عتبة الـ 1.5 درجة، أو 2 درجة أو 3 درجات، فالرسالة هي: كلما أسرعنا في الانتقال بعيداً عن الوقود الأحفوري، ستزيد قدرتنا على الحد من الأضرار والمخاطر المقبلة.
بالقرب من مطار آل مكتوم الدولي في دبي، تجد «بستانك»، أكبر مزرعة عمودية في العالم، والتي تعتمد على التكنولوجيا الحديثة لتزوّد أكثر من 100 شركة طيران بالخضار الورقية.
نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك، استمرار استخدامك للموقع يعني موافقتك على ذلك. سياسة الخصوصيةأوافقX
Privacy & Cookies Policy
Privacy Overview
This website uses cookies to improve your experience while you navigate through the website. Out of these cookies, the cookies that are categorized as necessary are stored on your browser as they are essential for the working of basic functionalities of the website. We also use third-party cookies that help us analyze and understand how you use this website. These cookies will be stored in your browser only with your consent. You also have the option to opt-out of these cookies. But opting out of some of these cookies may have an effect on your browsing experience.
Necessary cookies are absolutely essential for the website to function properly. This category only includes cookies that ensures basic functionalities and security features of the website. These cookies do not store any personal information.
Any cookies that may not be particularly necessary for the website to function and is used specifically to collect user personal data via analytics, ads, other embedded contents are termed as non-necessary cookies. It is mandatory to procure user consent prior to running these cookies on your website.