مايكروسوفت بينغ يعود للمنافسة مع جوجل مسلحاً بالذكاء الاصطناعي

4 دقائق
مايكروسوفت بينغ يعود للمنافسة مع جوجل مسلحاً بالذكاء الاصطناعي
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Rokas Tenys
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

لا تزال شركة مايكروسوفت تسير بسرعة في دمج تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التوليدي في خدمتي محرك البحث بينغ ومتصفح الإنترنت إيدج، حيث قامت بفتح ميزات الخدمتين لعموم المستخدمين دون الحاجة إلى الانتظار. وكما كان متوقعاً فإن الخدمتين قد وجدتا اهتماماً بالغاً من المستخدمين والخبراء على حد سواء، فقد دُمجت بهما تكنولوجيا بوت الدردشة تشات جي بي تي الذي يمكن الوصول إليه في مناطق جغرافية معينة فقط.

محرك بحث بينغ الجديد: أمل مايكروسوفت في كسر هيمنة جوجل

يمنح محرك بحث بينغ الجديد لعموم المستخدمين فرصة استخدام أحدث ميزات بوت الدردشة تشات جي بي تي الأكثر تقدماً وهو جي بي تي 4 (GPT-4) دون الحاجة إلى الدفع مقابل ذلك، حيث أكدت شركة مايكروسوفت أن محرك البحث الجديد تم تشغيله طوال الأسابيع الخمسة الماضية بالنموذج الأكثر تقدماً من بوت الدردشة تشات جي بي تي الذي كشفت عنه شركة أوبن أيه آي في الرابع عشر من مارس/ آذار الحالي.

يوفّر محرك البحث بينغ الجديد تجربة استخدام مغايرة تماماً لما اختبره المستخدمون سابقاً في محركات البحث الشائعة الأخرى، بما فيها محرك البحث جوجل (باستثناء من استخدم بوت تشات جي بي تي حيث سيبدو الأمر مألوفاً له)، حيث يوفّر محرك البحث بينغ في حلته الجديدة مجموعة محسّنة من الميزات من حيث البحث والوظائف المضافة، ومن الناحية البصرية لم يتغير الكثير، إذ لا يزال التصميم الأساسي كما هو، باستثناء أن محرك البحث يتميز الآن بشريط بحث أكبر في وسط الشاشة.

اقرأ أيضاً: كيف تعمل مايكروسوفت على تهديد جوجل في سوق محركات البحث؟

كيف يعمل محرك البحث بينغ الجديد؟

بمجرد الوصول إليه عبر هذا الرابط، ستظهر لك صفحة تحتوي على عبارات تشجيعية للتقدم بمقترحاتك لتحسين محرك البحث، مع وجود علامتي تبويب في أعلى الجهة اليسرى من الشاشة إحداهما هي محرك البحث العادي (Search)، بينما الثانية وهي ما يجب أن يشد انتباهك وتُسمى تشات (Chat)، وبالأسفل مربع البحث الجديد الذي يُتيح لك كتابة استفسارك بحد أقصى 2000 حرف، حيث إن الفكرة هي جعل عملية البحث عن الإجابات شيئاً أكثر حوارية.

عند تقديم استفسارك عبر مربع البحث سوف تظهر النتائج بشكلٍ مختلف قليلاً، حيث ستظهر لك أسفل استفسارك النتيجة مباشرةً، ولكن ما يلفت الانتباه هو استشهاد بوت الدردشة بالمصادر التي تظهر بلون مختلف أسفل نتيجة الاستفسار والتي يمكنك الضغط عليها مباشرةً، أو تمرير مؤشر الفأرة على النص لإظهار روابط المصادر التي يتم ترقيمها حسب عددها بدلاً من إنشاء نتيجة نصية طويلة فقط، حيث يمكن زيارة المصادر للحصول على المزيد من المعلومات والتأكد منها.

اقرأ أيضاً: مايكروسوفت تزوّد «بينغ» و«إيدج» بنموذج ذكاء اصطناعي أقوى من «تشات جي بي تي»

كما يمكنك استخدام رمز الممحاة بجوار حقل إدخال النص لتنظيف القائمة والبدء بالاستفسار من جديد، بالإضافة إلى ذلك يمكنك الضغط على زر توقف عن الاستجابة (Stop Responding) لإيقاف عملية إنشاء الإجابات عن استفسارك في أي وقت، كما يمكن تغيير أسلوب الدردشة والاختيار ما بين إبداعي (Creative) ومتوازن (Balanced) ودقيق (Precise)، حيث يظهر كل منها بلون مختلف ويقدم إجابات بحسب الأسلوب الذي تم الاستفسار عنه.

متصفح إيدج المدعوم بالذكاء الاصطناعي: ميزات جديدة لإنتاجية أكبر

قامت مايكروسوفت بإدماج محرك بحث بينغ الجديد داخل متصفحها، من خلال زر في أعلى الجهة اليمنى من المتصفح، والذي يسمح لك بالوصول مباشرةً إلى ميزات بوت الدردشة الجديد داخل متصفحك، ولكنه يتجاوز مجرد الإجابة عن أسئلتك دون الحاجة إلى مغادرة الصفحات التي تتصفحها، حيث يمكن أن تساعد الميزة الجديدة على فهم المواقع التي تبحث عنها وتجعل البحث أو تعدد المهام أسهل بكثير.

كيف يعمل متصفح إيدج المدعوم بالذكاء الاصطناعي؟

بالضغط على الزر الموجود في أعلى الجهة اليمنى من المتصفح، ستظهر لك نافذة داخل المتصفح تحتوي على ثلاث علامات تبويب رئيسية، إحداها محرك بحث بينغ الجديد (Chat)، والثانية تعرض أفكار جاهز (Insights)، بينما الثالثة هي زر الإنشاء (Compose) الذي يعتبر الإضافة الأبرز للمتصفح.

يُتيح لك هذا الخيار الحصول على التقارير دون الحاجة إلى فتح علامة تبويب أخرى ومقارنة النتائج، بالإضافة إلى إنشاء منشورات أو رسائل بريد إلكتروني أو مقالات، وتقديم العديد من المعايير للاختيار من بينها، حيث يمكنك الاختيار من بين خمس نغمات مختلفة وأربعة تنسيقات نصية مختلفة وثلاثة أطوال مختلفة لإنشاء النص المثالي لاحتياجاتك.

على سبيل المثال، إذا أردت كتابة بريد إلكتروني للعمل، فكل ما عليك فعله هو النقر على الشريط الجانبي، واكتب ما تطلبه، وحدد خيار النغمة وتنسيق البريد الإلكتروني والطول، وسيتم إنشاء النص باستخدام جميع معاييرك التي اخترتها، وسيكون جاهزاً لنسخه ولصقه في بريدك الإلكتروني.

اقرأ أيضاً: كيف يشكل الذكاء الاصطناعي مستقبل مايكروسوفت؟

كيفية الاستفادة من الميزات الجديدة لمحرك البحث بينغ ومتصفح إيدج

يمكن أن تكون ميزة الكتابة في متصفح إيدج المدعوم بالذكاء الاصطناعي مفيدة للعديد من حالات الاستخدام المتنوعة، مثل كتابة تعليقات المنشورات على منصات التواصل الاجتماعي، وتحديثات لينكد إن، وجداول أعمال الاجتماعات.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي وضع الدردشة في الشريط الجانبي إلى تسهيل كيفية تقديم ردود مستنيرة والتوضيح بشأن الموضوعات الصعبة. على سبيل المثال، إذا كنت تقرأ مقالاً وظهرت لك كلمة أو مصطلح لم تتمكن من فهمه، فبدلاً من فتح علامة تبويب جديدة يمكنك فقط النقر فوق الشريط الجانبي وبدء البحث عنه مباشرةً.

أمّا عن محرك البحث بينغ الجديد، فإن الواجهة الجديدة المحسّنة تقدّم تجربة استخدام أكثر إنتاجية على صعيد الوقت والجهد، حيث سيظهر لك جميع روابط المصادر للاستفسار في صفحة واحدة يمكنك الوصول إليها مباشرة واحدة تلو الأخرى بسهولة، لتتمكن من التأكد من المعلومات التي قدّمها لك بوت الدردشة والاستفاضة أكثر عنها.

اقرأ أيضاً: كيف تعمل جوجل على الحد من تأثير بوت تشات جي بي تي على محرك البحث الخاص بها؟

ختاماً، حتى الآن تحث مايكروسوفت الخطى للدخول في منافسة جدية مع شركة ألفابت في أكثر سوقين مهمين، وهما سوق محركات البحث ومتصفحات الويب، حيث إن تسارع خطواتها في دمج الذكاء الاصطناعي في منتجيها وتوفيره للعموم بعد فترة قصيرة من تجربته على فئة محددة من المستخدمين ينبئ بأن الشركة قد رمت بكل أسلحتها، وتركت المستخدم ليقرر في النهاية فشلها أو نجاحها.