$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#6938 (18) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["is_from_gifts_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["all_gifts_articles_balance"]=>
  int(0)
  ["gifts_read_articles"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(43266)
  ["user_agent"]=>
  string(9) "claudebot"
  ["user_ip"]=>
  string(12) "54.210.83.20"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#7066 (42) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(233) "/%D9%83%D9%8A%D9%81-%D9%8A%D8%B3%D8%AA%D8%AE%D8%AF%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D8%A1-%D8%AC%D9%8A-%D8%A8%D9%8A-%D8%AA%D9%8A-4/?utm_medium=email&utm_source=ActiveCampaign&utm_campaign=newsletter_algorithm_daily_01_05_23"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(7) "upgrade"
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(19) "technologyreview.ae"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(8) "gzip, br"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "86b66e68df14392b-IAD"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(3) "*/*"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(9) "claudebot"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(12) "54.210.83.20"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(79) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at technologyreview.ae Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(19) "technologyreview.ae" ["SERVER_ADDR"]=> string(11) "172.18.0.20" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(12) "54.210.83.20" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "52216" ["REDIRECT_URL"]=> string(53) "/كيف-يستخدم-الخبراء-جي-بي-تي-4/" ["REDIRECT_QUERY_STRING"]=> string(91) "utm_medium=email&utm_source=ActiveCampaign&utm_campaign=newsletter_algorithm_daily_01_05_23" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> string(91) "utm_medium=email&utm_source=ActiveCampaign&utm_campaign=newsletter_algorithm_daily_01_05_23" ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1711616441.965824) ["REQUEST_TIME"]=> int(1711616441) ["argv"]=> array(1) { [0]=> string(91) "utm_medium=email&utm_source=ActiveCampaign&utm_campaign=newsletter_algorithm_daily_01_05_23" } ["argc"]=> int(1) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#7065 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#7064 (2) { ["content_id"]=> int(43266) ["client_id"]=> string(36) "1d1883f4-87d0-4156-8903-e6ceb0cb4224" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

كيف يستخدم خبراء الذكاء الاصطناعي جي بي تي 4؟

5 دقائق
كيف يستخدم خبراء الذكاء الاصطناعي جي بي تي 4؟
مصدر الصورة: ستيفاني أرنيت. إم آي تي تي آر. غيتي إيميدجيز
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

شهدنا منذ فترة قريبة أسبوعاً حافلاً، إذ أطلقت عدة شركات رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي منتجات مهمة. فقد قالت جوجل (Google) إنها ستُتيح للمطورين إمكانية الوصول إلى نماذج الذكاء الاصطناعي اللغوية الخاصة بها، كما كشفت الشركة الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي أنثروبيك (Anthropic) عن مساعدها الجديد الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي، كلود (Claude). ولكن أحد هذه الإعلانات كان أهم من البقية: وهو النموذج اللغوي الكبير المتعدد الوسائط من أوبن أيه آي (OpenAI)، جي بي تي 4 (GPT-4). وقد حصل زميلي ويليام دوغلاس هيفن على عرض تجريبي حصري. ويمكن أن تطلع على انطباعاته الأولية هنا.

وعلى النقيض من تشات جي بي تي، النموذج الذي أطلقته أوبن أيه آي من قبل وحقق شهرة واسعة، فإن الوصول إلى جي بي تي 4 متاح حالياً للمطورين فقط. فما زالت هذه التكنولوجيا في بداياتها وستحتاج إلى بعض الوقت كي يتم دمجها في منتجات وخدمات جديدة. وعلى الرغم من هذا، فقد بدأ الكثيرون باختبار قدراتها علناً وبشكل مفتوح. وفيما يلي مجموعة من أساليب الاختبار الطريفة التي اخترتها لكم للاطلاع عليها.

كسب المال

في هذا المثال الذي انتشر بسرعة وعلى نطاق واسع على تويتر (Twitter)، طلب جاكسون غريتهاوس فول –وهو مصمم علامات تجارية- من جي بي تي 4 أن يجني قدر ما يستطيع من الأموال، معتمداً على ميزانية أولية بمقدار 100 دولار. وقال فول إنه قام بدور “منسق بشري” واشترى جميع الأشياء التي طلب منه البرنامج الحاسوبي شراءها.

وقد اقترح جي بي تي 4 عليه أن يقوم بإعداد موقع للتسويق بالعمولة، وذلك لجني المال بالترويج للروابط لمنتجات أخرى (وهي في هذه الحالة منتجات صديقة للبيئة). وبعد ذلك، طلب فول من جي بي تي 4 أن يقوم بصياغة تعليمات نصية تسمح له بتصميم شعار علامة تجارية باستخدام نظام دال-إي 2 (DALL-E 2) لتوليد الصور بالذكاء الاصطناعي من أوبن أيه آي. أيضاً، طلب فول من جي بي تي 4 توليد المحتوى وتوزيع الأموال للإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقد اجتذبت هذه التجربة الغريبة اهتمام الكثيرين على وسائل التواصل الاجتماعي من الراغبين بالاستثمار في فكرة التسويق المستوحاة من جي بي تي 4، وفي نهاية المطاف، تمكن فول من جني 1,378.84 دولاراً نقداً. لا شك في أنها حيلة دعائية بطبيعة الحال، ولكنها أيضاً مثال رائع على كيفية استخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي للمساعدة في ابتكار أفكار جديدة.

اقرأ أيضاً: ما هو أوتو جي بي تي (Auto-GPT) وبمَ يختلف عن تشات جي بي تي (ChatGPT)؟

الإنتاجية

ترغب الشركات التكنولوجية الكبرى بشدة في استخدام الذكاء الاصطناعي في العمل. ويُعزى هذا على الأرجح إلى أسلوب معظم الناس في تجربة التكنولوجيا الجديدة والعبث بها. وعلى سبيل المثال، ترغب مايكروسوفت (Microsoft) باستخدام جي بي تي 4 في مجموعة برامج أوفيس (Office) لتلخيص المستندات والمساعدة في إعداد عروض باوربوينت (PowerPoint) التقديمية، تماماً كما توقعنا في يناير/ كانون الثاني، الذي يبدو الآن كأنه في الماضي السحيق.

وليس من قبيل الصدفة أن جوجل أعلنت أيضاً أنها ستقوم بدمج تكنولوجيات ذكاء اصطناعي مشابهة في منتجاتها المخصصة للعمل المكتبي، بما في ذلك جوجل دوكس (Google Docs) وجيميل (Gmail). وستُتيح هذه التقنيات مساعدة المستخدمين في إعداد مسودات رسائل البريد الإلكتروني، وتدقيق النصوص بحثاً عن الأخطاء، وتوليد الصور من أجل العروض التقديمية.

اقرأ أيضاً: أهم الاستخدامات المحتملة لنموذج تشات جي بي تي في منتجات شركة مايكروسوفت

الرعاية الصحية

لقد تحدثت مع نيكيل بودوما ومايك إنغ، مؤسسي شركة أمبيانس هيلث (Ambience Health) التي تموّلها أوبن أيه آي. وتستخدم هذه الشركة الناشئة جي بي تي 4 لتوليد وثائق طبية بناء على الحوارات التي تجري بين المريض ومزود الرعاية الصحية. وتتلخص الفكرة في التخفيف من أعباء العمل على الأطباء بالتخلص من الأجزاء الرتيبة في عملهم، مثل إدخال البيانات.

ووفقاً لبودوما، فإن جي بي تي 4 أفضل بكثير في اتباع التعليمات من الإصدارات السابقة. ولكن نجاحه في مجال مثل الرعاية الصحية ما زال غير واضح، حيث تكون الدقة مهمة للغاية. تقول أوبن أيه آي إنها قامت بتحسين بعض الأخطاء واسعة الانتشار في نماذج الذكاء الاصطناعي اللغوية، ولكن جي بي تي 4 لم يتخلص منها تماماً. فما زال يبتدع العديد من الأشياء، ويقدّم المعلومات المزيفة على أنها حقائق. كما أنه ما زال متحيزاً. ولهذا، فإن الطريقة الوحيدة لاستخدام هذه النماذج بأمان هو الحرص على وجود إشراف من الخبراء البشر، الذين يقومون بتوجيه عمل هذه النماذج وتصحيح أخطائها، كما يقول إنغ.

اقرأ أيضاً: هل يصلح تشات جي بي تي ليكون مدرباً شخصياً في التمارين الرياضية؟

كتابة التعليمات البرمجية

يقول أستاذ علوم الحاسوب في جامعة برينستون، أرفيند نارايانان، إنه لم يحتج إلى أكثر من 10 دقائق كي يقوم بتوليد مجموعة تعليمات برمجية لتحويل عناوين مواقع الإنترنت (URL) إلى اقتباسات باستخدام جي بي تي 4.

ويقول نارايانان إنه كان يجري الاختبارات على أدوات الذكاء الاصطناعي لتوليد النصوص، وتوليد الصور، وتوليد التعليمات البرمجية، وإنه اكتشف أن توليد التعليمات البرمجية هو التطبيق الأكثر فائدة. وغرد نارايانان قائلاً: “أعتقد أن توليد التعليمات البرمجية باستخدام النماذج اللغوية الكبيرة يحمل فائدتين: توفير الوقت، والراحة النفسية”.

وفي عرض تجريبي، قام أحد مؤسسي أوبن أيه آي، غريغ بروكمان، باستخدام جي بي تي 4 لإنشاء موقع ويب بناء على صورة بسيطة للغاية لتصميم رسمهُ على منديل. وكما يشير نارايانان، فإن قدرة هذه الأنظمة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي تكمن هنا بالضبط: أي أتمتة المهام الرتيبة غير الحساسة والتي تستغرق الكثير من الوقت.

اقرأ أيضاً: ما هي لغات البرمجة المستخدمة في تطوير الذكاء الاصطناعي؟

حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو

تأليف الكتب

يقول ريد هوفمان، وهو أحد مؤسسي لينكد إن (LinkedIn) ورئيس مجلس الإدارة التنفيذي وأحد أوائل المستثمرين في أوبن أيه آي، إنه استخدم جي بي تي 4 لتأليف كتاب يحمل اسم: “الارتجال: تضخيم القدرات البشرية عبر الذكاء الاصطناعي” ( Impromptu: Amplifying Our Humanity through AI). ويعتقد هوفمان أنه أول كتاب تم استخدام جي بي تي 4 لتأليفه. ومن الجدير بالذكر أن الإصدار السابق من تشات جي بي تي، قد استُخدِم لتأليف الكثير من الكتب.

تمكن هوفمان من استخدام النظام في الصيف الماضي، ومنذ ذلك الحين، بدأ بكتابة أفكاره حول الطرق المختلفة لاستخدام نموذج الذكاء الاصطناعي في التعليم، والفنون، والنظام القضائي، والصحافة، وغير ذلك. وفي الكتاب، الذي يتضمن مقتطفات مباشرة من تفاعلاته مع النظام، يوضّح رؤيته لمستقبل الذكاء الاصطناعي، معتمداً على مساعدة جي بي تي 4 له في الكتابة للتوصل إلى أفكار جديدة، وتحليل إجاباته.

اقرأ أيضاً: كيف تستخدم الذكاء الاصطناعي لتأليف الكتب وتصميمها؟

وفي الختام، لا بُدّ أن نشير إلى أن جي بي تي 4 يمثّل أحدث تقليعة عصرية في أوساط الذكاء الاصطناعي. ولا يمكن أن ننكر أنه تكنولوجيا مساعدة فائقة القدرات، وتستطيع مساعدتنا على ابتكار أفكار جديدة، وتلخيص النصوص، وشرح المفاهيم، وأتمتة المهام الرتيبة. وهو تطور يحظى بالترحيب في كل مكان، خاصة من قِبل موظفي المكاتب من أصحاب المهارات المعرفية.

ولكن، يجب أن نذكر أيضاً أن أوبن أيه آي نفسها تناشد توخي الحذر عند استخدام النموذج، وتحذّر من أنه يشكّل خطراً على السلامة بعدة طرق، مثل انتهاك الخصوصية، وخداع الآخرين بدفعهم إلى الاعتقاد بأنه شخص بشري، وتوليد المحتوى المؤذي. كما يمكن أن يتم استخدامه في سلوكيات خطرة أخرى لا نعرفها بعد. ولهذا، لا مانع من الحماسة والاندفاع، شريطة ألا نسمح للضجيج الإعلامي بأن يعمينا عن رؤية الحقيقة. ففي الوقت الحالي، لا يوجد ما يمنع الناس من استخدام هذه النماذج الجديدة عالية القدرات لفعل أشياء مؤذية، ولا يوجد ما يحملهم المسؤولية إذا فعلوا ذلك.

Content is protected !!