كيف تستخدم أمازون الذكاء الاصطناعي؟

2 دقائق
كيف تستخدم أمازون الذكاء الاصطناعي؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/ ThomasAFink
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

بالتأكيد قد سمعت عن أمازون، فهي أكبر شركة تجارة إلكترونية في العالم، وهي في طليعة الابتكار بهذا المجال. من الوسائل التي أدت دوراً كبيراً في نمو أمازون ونجاحها هو اعتمادها على الذكاء الاصطناعي في كل خدماتها. فكيف تستخدم أمازون الذكاء الاصطناعي لتوفير تجربة تسوق أفضل للعملاء؟

استخدام أمازون للذكاء الاصطناعي

أمازون هي واحدة من الشركات الرائدة في مجال التجارة الإلكترونية في العالم وهي تبتكر باستمرار لتبقى في صدارة المنافسة. قامت أمازون بدمج الذكاء الاصطناعي في نظامها الأساسي لتزويد العملاء بتجربة تسوق أفضل. وفيما يلي 6 أمثلة توضح كيفية استخدام أمازون للذكاء الاصطناعي:

اقرأ أيضاً: كيف يساعد الذكاء الاصطناعي في نمو التجارة الإلكترونية؟

1. توصيات المنتجات المخصصة

تستخدم أمازون الذكاء الاصطناعي لتقديم توصيات منتجات مخصصة لكل عميل، حيث تقوم الخوارزميات بتحليل بيانات العملاء وتقديم رؤى حول ما يريدونه، ثم تستخدم أمازون نتائج التحليلات لتقديم توصيات بالمنتجات والسلع. يساعد ذلك العملاء في العثور على المنتجات التي يرغبون بشرائها بسرعة وسهولة أكبر.

تؤدي توصيات المنتجات والسلع المخصصة لكل عميل دوراً بزيادة مبيعات أمازون، فمن المرجح أن يشتري العميل المنتجات التي يهتم فيها ويفضلها، وهذا يزيد إيرادات أمازون ويبقيها في صدارة المنافسة.

اقرأ أيضاً: هل يمكن للتنقيب في البيانات أن يساعد تجار التجزئة على تقييم أعمالهم وتحسينها؟

2. الذكاء الاصطناعي للإعلانات

تستخدم أمازون الذكاء الاصطناعي لتحسين حملاتها الإعلانية، حيث تساعدها الخوارزميات في تحليل بيانات العملاء وإنشاء حملات تستهدفهم.

3. التسوّق الصوتي باستخدام أليكسا

قامت أمازون بدمج ميزة التسوق الصوتي المدعومة من مساعدها الصوتي أليكسا، وبذلك يستطيع أي عميل أن يطلب من أليكسا العثور على المنتجات التي يريدها. يسهم ذلك في تحسين تجربة التسوق ومساعدة العملاء في إيجاد ما يريدون بسرعة وسهولة.

اقرأ أيضاً: تعرف إلى المساعدات الصوتية الأكثر استخداماً في العالم والتي تدعم اللغة العربية

4. البحث الذكي

تمتلك أمازون محرك بحث خاصاً بها مدعوماً بالذكاء الاصطناعي، هذا المحرك المدمج في كل خدماتها لا يقدم نتائج البحث حسب الكلمة أو العبارة التي تتم كتابتها فقط، بل يقوم بتحليل بيانات كل عميل لتقديم المنتجات التي يحتمل أن يشتريها.

جعلت نتائج البحث المخصصة هذه شركة أمازون تكسب إيرادات كبيرة للغاية، لدرجة أن عدداً كبيراً من المتاجر الإلكترونية حول العالم تستفيد من البيانات التي يجمعها ويحللها محرك بحث أمازون الذكي.

اقرأ أيضاً: هل تتشابه محركات البحث على شبكة الإنترنت في دقة نتائجها

5. أتمتة دعم العملاء

تستخدم أمازون بوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي للرد على استفسارات العملاء، ما يقلل الوقت والجهد اللازمين للإجابة عن استفساراتهم. 

يمكن أيضاً استخدام الذكاء الاصطناعي لتحليل مراجعات العملاء واستنتاج أي شيء يمكن تحسينه وتقديم توصيات بذلك.

6. تحسين تصميم موقع الويب

عن طريق الذكاء الاصطناعي، قامت أمازون بتحسين تصميم موقع الويب الخاص بها وجميع مواقع الويب التابعة لها. أسهم ذلك في جعل المواقع مناسبة للزوار، كما تقوم الخوارزميات المدعومة بالذكاء الاصطناعي بتحليل سلوك الزوار على الموقع لتحديد الأشياء التي تحتاج لتحسين.

لا يقتصر التحسين فقط على موقع الويب، بل يشمل ذلك أيضاً جميع التطبيقات الخاصة بأمازون على الهواتف الذكية.

إن اعتماد أمازون على الذكاء الاصطناعي يبين مدى أهمية ذلك في زيادة المبيعات والمنافسة في مجال التجارة الإلكترونية، لذلك يجب على جميع الشركات العاملة في القطاع نفسه أن تدمج الذكاء الاصطناعي في نموذج عملها.

Content is protected !!