Article image
الصورة الأصلية: سوني | تعديل: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية



مع بلاي ستيشن 5، سنشهد بداية حقبة جديدة مع مقبض يتمتع بتغذية راجعة لمسية، مع اهتمام فريد بإتاحة تشغيل ألعاب الجيل السابق.

بقلم

2020-10-27 12:44:41

27 أكتوبر 2020

مرت سبع سنوات منذ أن طرحت شركة سوني اليابانية نسختها الرابعة من منصة بلاي ستيشن الشهيرة، واليوم نقترب أكثر فأكثر من موعد إطلاقها لمنصة بلاي ستيشن 5 بعد أشهر طويلة من الانتظار والترقب، تخللتها كبرى المفاجآت مع حلول العام 2020، التي تمثلت في ظهور وباء فيروس كورونا، الذي تحول إلى جائحة عالمية تسببت في تعطيل خطط الإنتاج لدى كبرى شركات العالم، ما زاد من الغموض والإثارة المتعلقة بطرح المنصة الجديدة، والمنافسة المحتدمة مع منصة إكس بوكس الجديدة المنتظرة هي الأخرى، التي تنتجها مايكروسوفت.

كنا بدأنا حديثنا في الجزء الأول من هذه السلسلة، بالإجابة عن التساؤلات المتعلقة بتكلفة المنصة، والتاريخ المقرر لإطلاقها، والنواحي التصميمية لشكل الجهاز. ونواصل معكم في هذا الجز ء الثاني الإجابة عن مجموعة أخرى من التساؤلات.

مقبض التحكم في بلاي ستيشن 5: ما الذي تغير مع مقبض دوال سينس؟

قررت سوني أن تغير من أساليبها هذه السنة، فبدلاً من البدء بالمنصة، كشفت الستار أولاً عن تصميم مقبض التحكم لبلاي ستيشن 5 في أبريل. ويمثل هذا الحدث في الواقع نهاية حقبة كاملة لمنصة بلاي ستيشن، حيث نودع “دوال شوك”، ونرحب بظهور “دوال سينس”، وهو الاسم الجديد لمقبض التحكم.

مقبض التحكم اللاسلكي دوال سينس| بلاي ستيشن 5.
مصدر الفيديو: قناة بلاي ستيشن على يوتيوب

يميل شكل المقبض نحو الخطوط والسطوح الأكثر استدارة، ولكنه أكبر حجماً بلا شك، ويذكّر الكثير من هواة اللعب بشكل مقبض التحكم لمنصة إكس بوكس ون من الشركة المنافسة مايكروسوفت (ومدى تناسبها مع اليد البشرية أيضاً). ولكن، من الأفضل أن ننتقل إلى التفاصيل.

حافظت سوني على مجموعة الأزرار التي تحمل الإشارات المعتادة: إشارة الضرب، والدائرة، والمثلث، والمربع، إضافة إلى زري الزنادين في كل جهة (L1, R1, L2, R2)، ومحوري التوجيه التماثليين، بل قامت حتى بإضافة لوحة اللمس التي كانت موجودة على دوال شوك 4 إلى المقبض الجديد، وإن يكن بمساحة أكبر على ما يبدو.

إذن، لا يمثل دوال سينس تكراراً لما سبق، فهناك بعض التغييرات الشكلية. فقد أُزيلَ زر المشاركة (Share)، وحل محله زر الإنشاء (Create). ومن ناحية أخرى، ما زال زر اقتران المقبض مع المنصة (PS) موجوداً، ولكنه لم يعد دائري الشكل.

زر الإنشاء الجديد في دوال سينس.
مصدر الصورة: سوني

أيضاً، قامت سوني بتطوير الاتصال، وأضافت أخيراً منفذ ناقل تسلسلي عالمي (يو إس بي) من النوع سي إلى مقبض بلاي ستيشن 5. إضافة إلى ذلك، فإن دوال سينس سيكون مزوداً أيضاً بمنفذ صوتي قياس 3.5 مليمتر من أجل وصل سماعات الأذن أو السماعات الرأسية، على الرغم من أن الصور الرسمية لم تكن واضحة كثيراً من هذه الناحية. هناك أيضاً إضافة جديدة صغيرة، وهي ميكروفون مدمج ضمن مقبض التحكم من أجل التحدث مع الأصدقاء دون الحاجة إلى ارتداء سماعة رأسية.

مكبر الصوت والمنفذ الصوتي في مقبض التحكم دوال سينس لمنصة بلاي ستيشن 5.
مصدر الصورة: سوني

وأخيراً، نصل إلى الميزة التي قد تكون أكثر ميزة انتظرها الجمهور، فقد وعدت سوني بتطوير كبير من ناحية التغذية الراجعة اللمسية، أي اهتزازات المقبض، وذلك عن طريق الأزرار الزنادية التكيفية الجديدة، التي تتيح المزيد من الاندماج في أجواء الألعاب. فإذا كانت شخصيتك في إحدى ألعاب المغامرات تستخدم القوس والنشاب، فإن الزناد المستخدم لشد وتر القوس يعطي المزيد من المقاومة تحت الإصبع، ما يسمح لك بالإحساس بشخصيتك وهي تسحب السهم على الوتر المشدود.

أعلنت سوني أيضاً أنها تريد فرض معيار جديد لزر إشارة الضرب بتخصيصه للموافقة على الاختيار الحالي ضمن القوائم، بعد أن كان يستخدم للإلغاء أو التراجع في آسيا. قد يبدو هذا تفصيلاً صغيراً، ولكنه يحمل رمزية هامة تقول الكثير حول إستراتيجية سوني.

حتى الآن، يتمتع مقبض دوال سينس -شأنه شأن المنصة التي بُني لأجلها- بتصميم يهيمن عليه اللون الأبيض. ويبدو أن سوني، كما ذكرنا سابقاً، حريصة على ألا تكشف في الوقت الحالي عن إمكانية وجود نسخة سوداء.

في بداية أغسطس، كشف مصدرٌ للمعلومات -الذي أثار ضجة على الإنترنت من قبل بنشره لمقطع فيديو حول كيفية تشغيل دوال سينس- أن المقبض الجديد يستطيع العمل لفترة تزيد عن فترة عمل دوال شوك 4 بحوالي 3 إلى 4 ساعات. وهو إنجاز حققته سوني على وجه الخصوص بالتخلي عن الإضاءة المدمجة في القسم الخلفي من مقبض تحكم بلاي ستيشن 4، التي كانت تستهلك الطاقة إلى درجة لم نكن نتخيلها.

ما الألعاب التي ستكون متوافرة على بلاي ستيشن 5؟

مع تطور الجداول الزمنية، بدأ المزيد من الناشرين بإضافة إنتاجهم إلى مجموعة الألعاب التي ستكون متوافرة عند إطلاق المنصة وفي الأشهر التالية. حالياً، يمكن القول إن قائمة الألعاب التي أصبحت متاحة رسمياً على بلاي ستيشن 5 حتى الآن هي كالتالي:

اسم اللعبةالشركة الناشرةتاريخ الإطلاقملاحظات
Assassin's Creed ValhallaUbisoft12 نوفمبر، 2020
Astro's PlayroomSIE Japan Studiosغير معروف
Battlefield 6EA2021
Borderlands 32K Games2021محتوى قابل للتنزيل
BugsnaxYoung Horsesنهاية سنة 2020
Chivalry 2Torn Banner Studios2020
ChorusDeep Silver2021
Call of Duty: Black Ops - Cold WarActivision13 نوفمبر، 2020
ControlRemedyغير مؤكد
Cris TalesDreams Uncorporatedغير معروف
Cyberpunk 2077CD Projeckt RED19 نوفمبر، 2020
Cygni: All Guns BlazingKeel Worksغير معروف
Death LoopBethesda, Arkaneالربع الثاني في 2021حصرية بشكل مؤفت
Demon's SoulsJapan Studio, Bluepoint Games19 نوفمبر، 2020حصرية
Destiny 2Bungieغير معروف
Destruction AllStarsLucid19 نوفمبر، 2020
Devil May Cry 5 Special EditionCapcom19 نوفمبر، 2020
DiRT 5Codemastersعند إطلاق المنصة
Dying Light 2Techland, WB Gamesغير معروف
FIFA 21EAغير مؤكد
Five Nights at Freddy's: Security BreachSteel Woodغير معروف
FortniteEpic Gamesعند إطلاق المنصة
Ghostwire TokyoTango Gameworks2021حصرية بشكل مؤقت
GodfallGearboxديسمبر، 2020
God of War: RagnarökSony Santa Monica2021
Immortals: Fenyx RisingUbisoft3 ديسمبر، 2020
Goobye Volcano HighKo_oP2021
Gothic RemakeTHQ Nordicغير معروف
Gran Turismo 7Polyphony Digitalغير معروفحصرية
GTA 5Rockstar Games2021
Hitman IIIIO Interactiveيناير، 2021
Hogwarts LegacyWB Games2021
Horizon 2: Forbidden WestGuerrilla Games2021حصرية
In Sound MindWe Create Stuff2021
Jett: The Far ShoreSuperbrothersنهاية سنة 2020
Kena: Bridge of SpiritsEmbar Labsغير معروف
Little Devil InsideNeostream Interactiveغير معروف
Madden NFL 21EAغير معروف
Marvel's AvengersCrystal Dynamics, Square Enix2020
MicroManGlob Games Studio2021
Metal HellsingerThe Outsiders2021
MoonrayEverything is Full of Gods2021
NBA 2K21Visual Conceptخريف 2021
Nth ^ 0 Infinity RebornKITATUS2021
ObserverBloober Teamنهاية سنة 2020
Oddworld SoulstormOddworld Inhabitants2020
OutridersSquare Enixنهاية سنة 2020
Planet CoasterFrontierنهاية سنة 2020
PragmataCapcom2022
Project AthiaSquare Enix, Luminous Production2023حصرية
PsyhotelUltimate Gamesغير معروف
Quantum ErrorTeamkill Mediaغير معروف
Rainbow Six QuarantineUbisoft2021
Rainbow Six SiegeUbisoftعند إطلاق المنصة
Ratchet & Clank: Rift ApartInsomniac Gamesغير معروفحصرية
Redo! Enhanced EditionRobson Paviaغير معروف
Resident Evil VIII: VillageCapcom2021
ReturnalHousemarqueغير مؤكدحصرية
Sackboy: A Big AdventureSumo Digital19 نوفمبر، 2020حصرية
Scarlet NexusBandai Namcoغير معروف
Solar AshHeart Machine2021
SoulbornPixelmad Studios2021
Spider-Man: Miles MoralesInsomniac Games19 نوفمبر، 2020حصرية
StrayBlueTwelve, Annapurna2021
The Lord of the Rings: GollumDaedalic2021
The PathlessGiant Squidغير معروف
The Sims 5EAغير معروف
Tribes of MidgardNorsfell2021
Ultimate Fishing Simulator 2MasterCodeغير معروف
Vampire: The Masquerade - Bloodlines 2Paradoxغير معروف
WarframeDigital Extremeغير معروف
Watch Dogs: LegionUbisoftنهاية سنة 2020
WRC 9Kylotonnنهاية سنة 2020

مستقبل الألعاب | عرض تشويقي لبلاي ستيشن 5.
مصدر الفيديو: قناة بلاي ستيشن على يوتيوب

حتى وقت كتابة هذه المقالة، أعلنت مختلف الشركات الناشرة عن إضافة أكثر من 60 لعبة رسمياً إلى مكتبة ألعاب بلاي ستيشن 5، تتضمن مجموعة حصرية على هذه المنصة، بما في ذلك لعبتا Death Loop وGhostwire Tokyo، اللتان ستُطرحان أولاً على منصة سوني الجديدة قبل إطلاق إصدارات خاصة بالمنصات الأخرى لاحقاً.

وفقاً لعمران خان -“اليوتيوبر” ومضيف المدونة الصوتية Kinda Funny- فقد حجزت سوني الكثير من الألعاب الحصرية بشكل مؤقت لمنصتها الجديدة، أي أن هذه الألعاب، التي ستُطرح على عدة منصات في نهاية المطاف، ستُطرح في البداية فقط على بلاي ستيشن 5 لفترة محددة، وذلك لإكساب المنصة أفضلية تنافسية إضافية. وقد أكد موقع آي جي إن مؤخراً الشائعات القائلة بأن لعبة Final Fantasy XVI ستكون جزءاً من هذه المجموعة، بعد مرور أكثر من شهر على نشر  مقطع فيديو جديد للعبة Godfall.

هل ستكون ألعاب بلاي ستيشن 4 متاحة على بلاي ستيشن 5؟

تمثل التوافقية الرجعية (أي توافق المنصات الجديدة مع الألعاب القديمة) مسألة شائكة بالنسبة لسوني، خصوصاً عند المقارنة مع مايكروسوفت، التي يمكن لمنصتها إكس بوكس ون تشغيل جميع ألعاب إكس بوكس 360 تقريباً، والكثير من ألعاب منصة إكس بوكس الأولى. من ناحية أخرى، فإن بلاي ستيشن 4 قادرة فقط على تشغيل مجموعة صغيرة من ألعاب بلاي ستيشن 2 و3، وذلك فقط عبر خدمة الألعاب السحابية بلاي ستيشن ناو.

ولكن هناك مصادر تقول إن الشركة اليابانية العملاقة ستبذل جهوداً كبيرة للتعامل مع هذه المسألة في بلاي ستيشن 5، كما نعلم أيضاً أن النتيجة ستكون توافقية رجعية فعلية ومباشرة. ووفقاً لوثيقة من شركة يوبيسوفت، فإن مجموعة مختارة فقط من الألعاب الهامة على بلاي ستيشن 4 ستكون متاحة على بلاي ستيشن 5. ولكن مارك سيرني، مهندس التصميم الأساسي لنظام بلاي ستيشن 5، كان قد أكد في شهر مارس أن 100 لعبة على الأقل من أكبر ألعاب بلاي ستيشن 4 ستكون قابلة للعب على بلاي ستيشن 5 بلا أية صعوبة.

ماذا سيحدث لمكتبة ألعابنا الخاصة بمنصة بلاي ستيشن 4 مع ظهور بلاي ستيشن 5؟
مصدر الصورة: androidcentral.com

لكن سوني لا تنوي التوقف عند هذا الحد. وفي الواقع، فإنها تعتزم إتاحة كامل مكتبة بلاي ستيشن 4 على بلاي ستيشن 5. وفي يونيو الماضي، قال جيم ريان، الرئيس التنفيذي لسوني إنتراكتيف إنترتينمنت، إن جميع ألعاب بلاي ستيشن 4 (البالغ عددها 4,000 لعبة) تخضع لعملية تدقيق للتأكد من توافقها مع بلاي ستيشن 5. هذا لا يضمن بطبيعة الحال أن جميع هذه الألعاب ستعمل على منصة سوني الجديدة بلا مشاكل، ولكن الشركة سعت على أية حال إلى تضخيم مجموعة الألعاب قدر الإمكان.

غير أنه ما زال هناك الكثير من المسائل الغامضة التي تحتاج إلى توضيح حول التوافقية الرجعية على بلاي ستيشن 5. فكيف يمكن إدارتها بالنسبة لمالكي النسخة الرقمية من بلاي ستيشن 5، التي لا تتضمن مشغل أقراص؟ وهل سيكون من الضروري في جميع الحالات إعادة تنزيل نسخة خاصة ببلاي ستيشن 5؟ وهل ستكون هذه الألعاب مطابقة للنسخة الأصلية على بلاي ستيشن 4، أم أنها ستكون إصدارات خاصة ببلاي ستيشن 5 وأكثر تفوقاً من الناحية الرسومية؟

يمكن أن تقوم بعض الشركات الناشرة، مثل 2K Games، بزيادة أسعار ألعابها، وذلك في نسخ مخصصة لهذا الجيل الجديد من المنصات، وهو أمر غير مبرر على الإطلاق، بالرغم من كل ما قاله كوري بارلوج، وهو مدير آخر إصدار من لعبة God of War؛ ففي تغريدة له في يوليو الماضي، أعرب بارلوج عن دعمه لرفع أسعار الألعاب على منصتي بلاي ستيشن 5 وإكس بوكس إكس، لمنع تحويل الألعاب إلى “مضخات لشفط الأموال في عمليات الشراء المصغرة ضمن الألعاب”، وفقاً لتوضيحه. قد يكون هذا الهدف نبيلاً بحد ذاته، ولكن هواة الألعاب لم يجدوا هذا التبرير مقنعاً على الإطلاق، فلا أحد يجبر اللاعبين على إنفاق أموالهم على عمليات الشراء المصغرة ضمن الألعاب، فلماذا يجب إجبار جميع اللاعبين على دفع المزيد من الأموال للحصول على نفس اللعبة؟

في بداية أغسطس، تحدث شتراوس زيلنيك، الرئيس التنفيذي لشركة تيك-تو (Take-Two) التي تنشر ألعاب (Rockstar Games) على وجه الخصوص، عن النواحي الإيجابية التي يراها في زيادة سعر الألعاب. ففي مقابلة له مع موقع Gamesindustry.biz، قال رجل الأعمال إن زيادة السعر ستنعكس إيجاباً على “جودة التجربة” التي تقدمها الألعاب التي تنشرها شركته. إنه معيار جودة لا يستطيع المستهلكون التحكم فيه على الإطلاق، ويستطيع الناشرون بطبيعة الحال تبريره بأي طريقة يرغبون فيها.

أخيراً

أود أن أذكّر بأننا لم نقل كل ما في جعبتنا عن هذه المنصة المميزة لتشغيل ألعاب الفيديو بعد، حيث يمكنكم الاطلاع على المزيد من التفاصيل، عبر قراءة الجزء الثالث من هذا المقال، الذي سنتناول فيه تساؤلات هامة أخرى من قبيل:

  • هل بلاي ستيشن 5 أقوى أداءً من إكس بوكس سيريس إكس؟
  • هل سنتمكن من اللعب على بلاي ستيشن 5 باستخدام الواقع الافتراضي؟

أتمنى لكم متابعة مفيدة ممزوجة بالتشويق والإثارة.


شارك