Article image
الصورة الأصلية: سوني | تعديل: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية



نعرض لكم تفاصيل طرح بلاي ستيشن 5 من سوني، في ظل طرح مايكروسوفت المرتقب للمنصة المنافسة إكس بوكس سيريس إكس‎.

بقلم

2020-10-27 14:32:18

24 أكتوبر 2020

خلال مقابلة طويلة تضمنت العديد من التفاصيل حول المواصفات الفنية، أعلنت سوني رسمياً عن بلاي ستيشن 5 في أبريل من العام 2019. ومنذ ذلك الحين، واصلت سوني الكشف عن أسرار بلاي ستيشن 5 عبر تسريبات مقتضبة. وبدءاً من أولى الألعاب التي أُعلن عنها وصولاً إلى التصميم والمزايا الجديدة لمقبض التحكم “دوال سينس”، سنتناول كل شيء تحتاج لمعرفته حول بلاي ستيشن 5 قبل إطلاقه المقرر في نهاية 2020، وذلك عبر سلسلة مؤلفة من 3 مقالات.

هذه السنة، سنشهد نهاية دورة حياة وبداية دورة حياة جديدة؛ فبعد سبع سنوات من الخدمة بكل وفاء وإخلاص، ستتقاعد بلاي ستيشن 4 مفسحةً المجال لبلاي ستيشن 5. حققت بلاي ستيشن 4 مبيعات تجاوزت 110 مليون وحدة، واحتلت بذلك عرش الشعبية الكاسحة في هذا الجيل لمنصات الألعاب.

ولكن يبدو أن حروب منصات الألعاب ستندلع بشدة أكثر من ذي قبل، حيث تندفع مايكروسوفت نحو تقديم خدمات أكثر شمولية وجاذبية، في حين تتألق نينتندو بجهاز سويتش الذي يتسابق الجميع لشرائه، ناهيك عن ظهور العديد من منصات الألعاب السحابية مثل جوجل ستاديا وجيفورس ناو؛ ما يضع بلاي ستيشن 5 في وجه منافسة شرسة تضطرها لتقديم أفضل ما لديها.

إذن، ما المزايا الخاصة لبلاي ستيشن 5؟ وكم سيبلغ ثمنها عند الإطلاق؟ وهل سنستطيع الاستمتاع بألعاب بلاي ستيشن 4 على المنصة الجديدة؟ هناك الكثير من الأسئلة التي تراود عشاق الألعاب، والتي سنحاول الإجابة عن الجزء الأول منها في سياق هذه المقالة.

ما سعر بلاي ستيشن 5؟

يُعد سعر بلاي ستيشن 5 مسألة شائكة، إلى درجة أن سوني بدت وكأنها تسير على حافة الهاوية وتحاول اعتصار الوقت إلى آخر دقيقة ممكنة في حربها مع مايكروسوفت. ولطالما كانت الشركات المتنافسة تراقب بعضها بدقة، وتنتظر كل منها غريمتَها حتى تكشف أولاً عن سعر منصتها، لكي تتمكن من تعديل أسعارها وفقاً للمنافسة.

سيكون الإصدار الرقمي أقل سعراً من الإصدار المزود بسواقة أقراص مدمجة.
مصدر الصورة: سوني

إذن، وعلى الرغم من أن سوني لم تطرح أي سعر رسمي حتى آخر لحظة ممكنة، فقد أعلنت في مايو أنها ستطلق بلاي ستيشن 5 بسعر جذاب لهواة الألعاب. ومن الصعب أن نتخيل أن الشركة اليابانية العملاقة سترتكب نفس الخطأ التي ارتكبته لدى طرح بلاي ستيشن 3 بسعر 599 يورو، ما دفع بأغلب هواة الألعاب إلى نبذ هذه المنصة.

وعلينا ألا ننسى أيضاً أن سوني ستطرح نسختين من بلاي ستيشن 5 في نهاية هذه السنة. أما الفرق بينهما فهو أن إحدى النسختين مزودة بقارئ أقراص بلو راي، في حين لا يوجد هذا القارئ في النسخة الأخرى، أي أنها رقمية بالكامل، وهي نسخة أقل سعراً وأكثر جاذبية بالنسبة للجيل الجديد من هواة الألعاب، كما أنها رائعة بالنسبة لمن انتقلوا بشكل كامل إلى استخدام الألعاب بصيغتها الرقمية (أي من دون أقراص مدمجة أو بطاقات ذاكرة أو ما شابه).

بلاي ستيشن 5 بنسختيه الرقمية والكلاسيكية.
مصدر الصورة: سوني

بعد أن كشفت سوني الستارَ رسمياً عن الجهازين الجديدين، قام الفرع الفرنسي من موقع أمازون بالخطأ بعرض صفحات المنتجات الخاصة بكل من هذين الجهازين، وقد ورد فيها أن بلاي ستيشن 5 سيباع بسعر 499 يورو، أما النسخة الرقمية فستباع بسعر 399 يورو. وهي أسعار اعتُبرت في ذلك الوقت مجرد مؤشرات في ظل غياب أي إعلان رسمي، ولكنها من ناحية أخرى بدت قريبة من الواقع، خصوصاً مع الشائعات والتوقعات التحليلية التي بدأت منذ العام الماضي وانتشرت على نطاق واسع في مرحلة الترقب للمنصة الجديدة.

لقطة لصفحة منتجات بلاي ستيشن 5، التي ظهرت بالخطأ على الفرع الفرنسي من أمازون.

لقطة للصفحة الخاصة ببلاي ستيشن 5 حتى تاريخ إعداد هذه المقالة على أمازون.

وبعد ذلك، أكد مصدر معلومات متستر باسم IronManPS5 على تويتر صحةَ الأسعار السابقة. كما أنه استغل الفرصة أيضاً للكشف عن أسعار مختلف الملحقات التي سترافق المنصة. ليتبعه بعد ذلك مُخبر آخر يحمل اسم روبرتو سيرانو على تويتر، ويقول إن سوني ستكشف رسمياً في وقت قريب عن سعر منصة بلاي ستيشن 5 وتاريخ إطلاقها، في خطاب يُفترض أن يعلن أيضاً عن بداية فتح الطلبات المسبقة في 13 يوليو.

متى سيتم إطلاق بلاي ستيشن 5؟

بقي هذا التساؤل لغزاً يساور أذهان الجميع حتى نهاية أغسطس، بالرغم مما ذكرته مصادر المعلومات بأن إطلاق بلاي ستيشن 5 سيكون في منتصف نوفمبر، بعد بضعة أيام من إطلاق إكس بوكس إكس، مع بقاء التاريخ الدقيق غامضاً. لقد أثرت أزمة فيروس كورونا إلى حد كبير على عمليات الإنتاج وسلاسل التوريد الخاصة بسوني، خصوصاً فيما يتعلق بالقرص الصلب الذي يعمل بتكنولوجيا الحالة السكونية SSD الذي يعتمد عليه الجهاز، ولهذا ليس مستغرباً أن الشركة اضطرت إلى تأجيل الموعد النهائي لفترة إضافية.

بالنظر إلى موقف سوني، فقد وعدت بشكل متكرر أنها ستطلق المنصة الجديدة بحلول نهاية العام 2020. وهي فترة هامة بالنسبة للأسواق، ولا تستطيع سوني أن تفوت فرصة إطلاق المنصة الجديدة في هذه الفترة تحت أي ظرف كان. وعلينا أن نتذكر أنه في 2013 وصلت سوني بلاي ستيشن 4 إلى أوروبا في 29 نوفمبر، في حين وصلت إلى منطقة الشرق الأوسط في 13 ديسمبر. ولكن من ناحية أخرى، فإن الحديث عن مواعيد إطلاق الجيل الخامس تزامنَ مع ارتفاع وتيرة الشائعات حول تأخيرات الإطلاق بين الولايات المتحدة وأوروبا.

لا تستطيع سوني أن تفوت موسم الأعياد عند إطلاق المنصة الجديدة.
مصدر الصورة: شاترستوك

ماذا حدث في 16 سبتمبر؟

في 16 سبتمبر، كان عشاق بلاي ستيشن على موعد مع بث عرض تقديمي على الإنترنت، أعلنت سوني خلاله رسمياً عن سعر منصة بلاي ستيشن 5 وتاريخ إطلاقها، حيث ستكون المنصة متوافرة في 15 نوفمبر في عدد من البلدان المختارة. يبلغ سعر “الإصدار الرقمي” 399 يورو، في حين أن سعر الإصدار المزود بسواقة ضوئية يبلغ 499 يورو، وقد فُتح الباب أمام تسجيل الطلبات المسبقة منذ ذلك التاريخ.

مصدر الصورة: سوني

كما أعلنت سوني أيضاً عن الألعاب المتاحة على هذه المنصة عند الإطلاق:

  • Demon’s Souls
  • All Stars Destruction
  • Marvel’s Spider-Man: Miles Morales
  • Sackboy: A Big Adventure
  • Astro’s Playroom (automatically included in the console)

وفي الوقت نفسه، أعلنت الشركة أيضاً عن زيادة أسعار الألعاب بمقدار 10 يورو مقارنة مع ألعاب الجيل الحالي، ما يعني أن ألعاب سوني ستُباع بسعر 79.99 يورو، باستثناء لعبة Marvel’s Spider-Man: Miles Morales، التي ستُباع بسعر 59.99 يورو.

بالعودة إلى صفحة المنتجات لبلاي ستيشن 5 وبلاي ستيشن 5 الرقمية على موقع أمازون الفرنسي، فقد أشارت الصفحة المسربة إلى توافر هذين الطرازين ابتداء من 20 نوفمبر 2020، وهو موعد لا يتوافق مع وعود سوني وحسب، بل يتوافق مع عاداتها أيضاً، ولكن علينا أن نتذكر أن المنصة قد لا تكون متوافرة للجميع في ذلك الوقت مثلما ذكر موقع بلومبيرج في أبريل الماضي، وبسبب جائحة كوفيد-19، فقد تكون كميات بلاي ستيشن 5 عند الإطلاق محدودة، خصوصاً مع تعرض سوني لمشاكل في توريد بعض مكونات المنصة.

من المؤكد أن سوني لا تنوي أن تسمح لمايكروسوفت بأن تسبقها بفترة طويلة. فمنذ سبع سنوات، أطلقت مايكروسوفت إكس بوكس ون قبل أسبوع من إطلاق بلاي ستيشن 4، وقد كانت عملية إطلاق فوضوية لم تسمح لمايكروسوفت بتعزيز موقعها بشكل مناسب. ولكن الوضع مختلف هذا العام، وستواجه سوني خصماً أكثر شراسة مما كان عليه عند إطلاق الجيل السابق من المنصات، ويمثل كل يوم أثناء الأسابيع الأولى بعد الإطلاق مخاطرة بحد ذاته، خصوصاً أن مايكروسوفت لا تقوم بأي شيء يبعث على الاطمئنان بالنسبة لغريمتها. فبعد بضعة أيام من الإعلان الكبير من سوني، أعلن فيل سبنسر، مدير قسم إكس بوكس، أنه واثق من تفوق إكس بوكس إكس على بلاي ستيشن 5 من حيث المواصفات الفنية والألعاب.

بمرور الوقت، وفي ظل زيادة المعلومات المسربة خلال الربع الثاني من 2020، علمت مجلة نيكاي آجيان ريفيو -التي تتعامل مع أخبارها بجدية بالغة- من أحد مصادرها أن سوني زادت من إنتاج بلاي ستيشن 5 إلى درجة كبيرة؛ حيث تخطط الشركة اليابانية لشحن 9 ملايين وحدة على الأقل بحلول نهاية هذا العام، على الرغم من أن الكمية الأصلية التي كان مخططاً لها في الربيع لم تتجاوز 6 ملايين وحدة. ولقد ذكر مصدر آخر أن سوني قد تحد الطلبات المسبقة لبلاي ستيشن 5 بمنصة واحدة لكل منزل، وهو إجراء يهدف على ما يبدو، إلى تفادي ما حدث عند إطلاق بلاي ستيشن 4، حيث نفد المخزون بسرعة كبيرة للغاية.

من المؤكد أن سوني تتوقع تحقيق شعبية كاسحة بمنصتها المنزلية الجديدة، فوفقاً لديجيتايمز، التي تستقي معلوماتها من مصادر قريبة إلى سلاسل التوريد، تعتقد الشركة أنها قادرة على تحقيق مبيعات تتراوح من 120 إلى 170 مليون وحدة من بلاي ستيشن 5 خلال خمس سنوات وحسب، وهو رقم سيحطم الأرقام القياسية لبلاي ستيشن 4 (110 مليون في سبع سنوات) وبلاي ستيشن 2 (155 مليون في 13 سنة). ولزيادة التشويق، نذكر أيضاً أنه بات ممكناً تقديم طلب شراء مسبق لبلاي ستيشن 5 من الذهب الخالص بدءاً من 10 سبتمبر 2020. ومع تزايد المخاوف حول نقص كميات بلاي ستيشن 5 لدى الإطلاق، زعم جيم ريان، الرئيس التنفيذي لسوني، في سبتمبر أن كميات بلاي ستيشن 5 عند الإطلاق ستكون أكبر مما كان متوافراً عند إطلاق بلاي ستيشن 4 في 2013.

كيف تبدو بلاي ستيشن 5؟

أخفت سوني تصميم المنصة الجديدة لوقت طويل، إلى أن حل موعد المؤتمر الضخم الذي حمل اسم “مستقبل الألعاب” في 11 يونيو؛ حيث كشفت سوني الستار عن تصميم بلاي ستيشن 5 فيما وُصف بأنه الحدث الرئيسي لذلك العرض.

الكشف عن تصميم سوني بلاي ستيشن 5.
مصدر الفيديو: قناة بلاي ستيشن على يوتيوب

لا شك في أن المظهر الخارجي لبلاي ستيشن 5 أثار اهتمام الجميع، سواء سلباً أو إيجاباً، إلى درجة أن ردود الفعل كانت متباينة بشكل واضح. فمن جهة، هناك المعجبون بجرأة التصميم الذي طرحته سوني، خاصةً عند مقارنته بتصميم إكس بوكس سيريس إكس الأشبه بكتلة جامدة. ومن جهة أخرى، هناك المخذولون الذين شعروا أن هذا التصميم غريب لدرجة يصعب أن يكون ملائماً لأي ديكور داخلي ضمن المنازل. ولهذا، من المؤكد أن الإصدار الرقمي من المنصة سيكون أكثر جاذبية لعشاق التناظر؛ حيث إن الإصدار الكلاسيكي منها مزود بمشغل أقراص على شكل بروز يصعب تجاهله، ويشوه إلى حد ما جمالية الخطوط التي صممتها سوني.

باستثناء بلاي ستيشن 1، صممت سوني جميع منصاتها بشكل عمودي، إلا أن هناك معلومات مؤكدة بأن تصميم بلاي ستيشن 5 سيراعي الوضعية الأفقية أيضاً. إضافة إلى ذلك، ستطلق سوني هذه المنصة بلون أبيض لم تستخدمه من قبل، ويمكن أن نتوقع طرح ألوان أخرى بالتدريج، مثل التصميم الأسود الذي تخيله موقع ليتس جو ديجيتال.

في نهاية يوليو، نُشرت صور يُعتقد بأن مصدرها شخص يعمل على خط التجميع، وتشير هذه الصور إلى أن  الألواح الجانبية للمنصة قد تكون قابلة للفك. وقد يعني هذا أن سوني ستقوم بتسويق ألواح ذات ألوان منوعة، أو ألواح تحمل صور ألعاب معينة أو شعاراتٍ لها، بحيث تجعل تصميم المنصة مرناً وقابلاً للتغيير حسب الرغبة.

بلاي ستيشن 5 في الوضعية الأفقية.
مصدر الصورة: سوني

ولكن، هل هذا يعني أن بلاي ستيشن 5 ستجد لنفسها مكاناً بسهولة بين الأثاث المنزلي الخاص بمجموعة التلفاز؟ تقول مقارنة أجرتها بعض وسائل الإعلام (مثل آي جي إن وبوليجون) إن بلاي ستيشن 5 أضخم منصة ألعاب منزلية على الإطلاق، فهي أطول من إكس بوكس إكس، وحتى أكثر سماكة من بلاي ستيشن 3، وهو ما يبدو بوضوح في العديد من الصور التي أبرزت حجمها الضخم.

يبدو أن بلاي ستيشن 5 سيكون أضخم منصة ألعاب منزلية شهدتها الأسواق على الإطلاق.
مصدر الصورة: آي جي إن.

يمكن أن نتفهم مقاربة سوني لهذا التصميم. فقد انتقد الكثيرون مشاكل ارتفاع الحرارة وضجيج التهوية في بلاي ستيشن 4، ولهذا قررت الشركة تحقيق هدفين في نفس الوقت: تقديم تصميم ثوري، وضمان جودة تهوية المنصة لتبديد الحرارة بشكل جيد.

إضافة إلى ذلك، فإن نظام التهوية سيشكل زيادة كبيرة في وزن بلاي ستيشن 5. ووفقاً للموقع الشهير جي إس إم أرينا يبلغ وزن هذا الجهاز 4.78 كيلوجرام، أي أنه أثقل بكثير من بلاي ستيشن 4 الأساسي (2.8 كيلوجرام) أو بلاي ستيشن 4 برو (3.3 كيلوجرام)، ولا يتفوق عليه في الوزن إلا بلاي ستيشن 3 الضخم (5 كيلوجرام).

هذا ليس كل شيء

في ختام جزئنا الأول، أود أن أذكّر بأننا سنجيب عن دفعة أخرى من أبرز التساؤلات التي تحيط بمنصة سوني المنتظرة لتشغيل الألعاب بلاي ستيشن 5 عبر الجزء الثاني من هذه السلسلة، مثل قائمة الألعاب التي سيتم طرحها، وإمكانية تشغيل ألعاب بلاي ستيشن 4.


شارك