X
Article image

Article image

الشركات التقنية الناشئة حب

تهدف كريبتو لابز إلى تعزيز وتطوير منظومة ريادة الأعمال وتشجيع الابتكار والمساهمة في القدرة التنافسية للاقتصاد المحلي على امتداد مختلف القطاعات.

نشرة خاصة

تسلك دولة الإمارات العربية المتحدة طريق الابتكار والإبداع  فيما يصدر عنها من أفكار ومشاريع، حيث تسعى إلى تنويع اقتصادها وفق رؤية مستقبلية منسجمة مع متطلبات العصر وتقدمه. فهي لذلك تسخِّر كافة الإمكانيات وأحدث التقنيات، وتعمل على جذب الاستثمارات ذات الطابع التكنولوجي، وتشجع الشركات والأفراد على الصعيد المحلي لاكتساب المهارات التكنولوجية وتوظيفها والاستفادة منها. وقد قدمت كريبتو لابز، حاضنة الأعمال المتكاملة ومركز تسريع الأعمال للشركات الناشئة، إسهاماتٍ كبيرةً في التقدم التكنولوجي للمنطقة.

وقد بدأت كريبتو لابز رحلتها عام 2017 في دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك بدعم من “مجموعة أبوظبي المالية” ومنصة “500 ستارتابس” الأميركية لتشجيع المبتكرين ورواد الأعمال على الصعيد المحلي لاكتساب مهارات التكنولوجيا. وتهدف كريبتو لابز إلى تعزيز وتطوير منظومة ريادة الأعمال وتشجيع الابتكار والمساهمة في القدرة التنافسية للاقتصاد المحلي على امتداد مختلف القطاعات، حيث يمكن للشركات الناشئة ورجال الأعمال وشركات التكنولوجيا تحقيق أهدافهم في بيئة أعمال جاذبة وملهمة.

ومن الملاحظ أن الشركات الناشئة تزدهر حين تحظى بدعم مجتمعي وشبكة خاصة بها، وهو ما تعمل عليه كريبتو لابز حالياً؛ إذ تهدف الشركة إلى الاستثمار في قدرات روّاد الأعمال من الجيل الشاب، الذين يقدّمون أفكاراً وحلولاً مبتكرةً، وبالتالي تشجيعهم على تأسيس الشركات الناشئة عن طريق التدريب والتواصل والتمويل وغير ذلك.

وفي هذا الإطار، علق الدكتور صالح الهاشمي، العضو المنتدب لشركة كريبتو لابز، قائلاً: “كريبتو لابز هي أكثر من مجرد مساحة عمل وشركة لتمويل ودعم المشاريع الناشئة، بل هي نظام دعم متكامل يقدم الإرشاد ويعمل على استقطاب الكفاءات العالمية والمحلية، التي ترغب في بناء حلول ابتكارية وجذب مستثمرين آخرين للاستثمار في الشركات الناشئة، كما يتمتع بعلاقات مع الأسواق الأخرى حول العالم”.

وأضاف: “نحن ندعم رؤية دولة الإمارات في التحول إلى أفضل وجهة ومركز للشركات الناشئة، وذلك بتحويل أفكار رائدة ومبتكرة إلى شركات ناجحة قابلة للتطوير انطلاقًا من مقرِّنا في أبوظبي”.

برامج احتضان وتسريع أعمال

يتمثل الهدف الأساسي لبرنامج حاضنة الأعمال في تحسين جاهزية سوق الأعمال الناشئة وإثبات صحة وجدوى نماذج أعمالهم، ومن ثمّ ضمان استعدادهم للمرحلة التالية من النمو وقابلية التوسع قبل مرحلة الاستثمار.

ويتميز نموذج برنامج حاضنة المشاريع -التابع لشركة كريبتو لابز- بتركيز الجهود على تزويد رواد الأعمال الناشئة بمجموعة من الموارد والخدمات، بما في ذلك:

  • حاضنة أعمال افتراضية وداخلية
  • بيئة أعمال محفزة عالمية المستوى
  • ورش عمل لتقديم الاستشارات الفنية بطريقة مباشرة
  • تواصل مع رواد الأعمال في شتى القطاعات
  • أفضل الخدمات الاستشارية المالية والقانونية والتجارية

هذا بالإضافة إلى:

  • برنامج حاضنة تكنولوجية: تم تصميم هذا البرنامج للشركات الناشئة، ويتضمن أربعة مراحل: صياغة الفكرة، وإطلاق المنتج أو الخدمة، وعرض الاستثمار، وتطوير خطة النمو.
  • برنامج الإبداع في الشركات: هذا البرنامج موجه إلى الشركات الراسخة التي تريد أن تنمي الناحية الابتكارية ضمن ثقافتها. وقد صممت كريبتو لابز هذا البرنامج لهذه الغاية تحديداً، وهو يتضمن إشرافاً وتدريباً خاصاً.

وبالإضافة إلى هذا، يمكن للشركات أن تستفيد من عروض مخصصة مبنية على تفضيلاتها وأهدافها.

أكاديمية ريادة الأعمال

تقدم كريبتو لابز دورات تدريبية في الابتكار وريادة الأعمال للشركات الناشئة ورجال الأعمال والشركات الخاصة والجهات الحكومية. ومن هنا أطلقت كريبتو لابز مبادرة “لابوكساتوري”، وهي مشروع ناشئ يهدف إلى بناء جيل من محبي العلوم عبر تدريس العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، بالإضافة إلى يوم رواد الأعمال، وهو حملة ترويجية لطلاب الجامعات والمدارس الثانوية بهدف تمكين الشباب وتعزيز إدراكهم وإبداعهم ومهاراتهم لترسيخ ثقافة الإبداع وريادة الأعمال والابتكار في دولة الإمارات.

وتقدّم  كريبتو لابز برامج ابتكار مصممة بشكل خاص للمؤسسات من أجل دمج الابتكار في الأنظمة المستدامة الخاصة. وانطلاقاً من ذلك  وقَّعت كريبتو لابز اتفاقية تعاون مع وكالة الإمارات للفضاء لدعم وتنفيذ برنامج “جيوتيك للابتكار”، الذي يهدف إلى تسريع نمو الشركات الناشئة المختارة، مما يمكّنهم من تطوير أفكارهم المبتكرة وتحويلها إلى منتجات جاهزة وقابلة للعرض في الأسواق.

وقد بدأ برنامج “جيوتيك للابتكار” عن طريق اختيار الفرق المختارة لإدخالها في برنامج حضانة مخصص لمدة 4 إلى 6 أشهر، وقيَّم خبراء الابتكار الخطط والنماذج وهيكلية الأعمال المقدمة ورأس المال البشري،  وتمّ توفير الدعم الفني والموارد والنهج العملي، وتسهيلات بقيمة 500 ألف درهم على شكل خدمات ومنتجات، بالإضافة إلى فرصة تسريع نموّ هذه الأفكار المبتكرة وتحويلها إلى منتجات جاهزة تجاريًا وقابلة للتطوير والتسويق وتتمتّع بمقوّمات البقاء (MVP).

وفي إطار ترسيخ هويتها كمقر لروّاد الأعمال من كافة أنحاء العالم، وكنظام دعم متكامل يقدم الإرشاد ويعمل على استقطاب الشباب من ذوي الأفكار المبتكرة لعرض مشاريعهم على منصة عالمية، والحصول على الدعم اللازم منذ المراحل الأولى، نظمت “كريبتو لابز” مسابقات عالمية أبرزها:

مسابقة ابتكار الطائرات من دون طيار (DISC) لعام 2018:
كان الهدف من هذه المسابقة هو التعرف إلى كبار المبتكرين الذين يساهمون في تغيير النظريات التقليدية حول التنقل الجوي وإمكانية إعادة تنظيمها. وقد تلقَّت الشركة الناشئة الفائزة استثمارات رأسمالية تصل إلى 500 ألف دولار.

مسابقة “EdTech” للابتكار 2018:
أظهر هذا التحدي العالمي أهمية التكنولوجيا في سياق التعليم مع التركيز على الاستفادة من الذكاء الاصطناعي للتأثير إيجابياً على النظم الإيكولوجية التعليمية القائمة.

تحدي الطائرات من دون طيّار 2020:
تبلغ قيمة هذا التحدي العالمي 1.5 مليون دولار أميركي، وهو حدث يشجع مبادرات البحث والتطوير والابتكار في تقنيات الطائرات من دون طيار، ويهدف إلى تسريع عملية النشر العملي لها في مجالي النقل والتوصيل. وسوف تدعم DXC 2020 الحلول المبتكرة التي تتصدى للتحديين الرئيسيين: سعة الحمولة الصافية والقدرة على التحليق وهي محمّلة.

تمثل إذن كريبتو لابز بدايةً حقبة جديدة لرواد الأعمال والمستثمرين في دولة الإمارات العربية المتحدة. وقد انبثقت هذه الشركة عالمية المستوى من فهم عميق للمشاكل التي تواجه عادةً رواد الأعمال الناشئة، وتم تصميم نموذج أعمالها لتكون حاضنة أعمال للمشاريع الناشئة ولرواد الأعمال في أي قطاع وفي أي مرحلة من مراحل التطوير، في دولة الإمارات أو العالم أجمع.

المزيد من المقالات حول الشركات التقنية الناشئة

  1. Article image
  2. Article image
  3. Article image
error: Content is protected !!