كيف يمكنك الاستفادة من قدرات الذكاء الاصطناعي في برنامج إكسل؟

3 دقيقة
كيف يمكنك الاستفادة من قدرات الذكاء الاصطناعي في برنامج إكسل؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/Kaspars Grinvalds
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يتطلب التعامل مع برنامج جداول البيانات إكسل معرفة وخبرة للاستفادة القصوى من إمكاناته، لكن تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي أسهمت في تمكين المستخدمين جميعهم من الاستفادة من هذه الإمكانات، وسهّلت مهام تحليل البيانات بطرق أكثر دقة وسرعة، ما يعزز كفاءة العمل ويفتح آفاقاً جديدة في معالجة البيانات.

كيف يمكن الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في إكسل؟

يسهم الذكاء الاصطناعي في تعزيز الإنتاجية وتسريع العمل على برنامج إكسل، وذلك لتقديمه عدة فوائد من أبرزها:

  • تحديد الأنماط والاتجاهات في مجموعات البيانات الضخمة غير المنظمة التي يصعب اكتشافها باستخدام الأساليب الإحصائية التقليدية.
  • تنظيف البيانات وتحديد الأخطاء المرتكبة في أثناء إدخالها، بما في ذلك القيم الشاذة والقيم المفقودة والمكررات أو التناقضات في البيانات.
  • الاستعلام باللغة الطبيعية، وطرح الأسئلة باللغة الإنجليزية البسيطة وتلقي الردود حول البيانات.
  • النمذجة التنبؤية التي تسمح بالتنبؤ بالنتائج المستقبلية بناءً على البيانات المتاحة حالياً.
  • تحديد العلاقات المعقدة بين المتغيرات التي قد لا تكون واضحة للمحللين البشريين.
  • أتمتة المهام المتكررة مثل إدخال البيانات والتنسيق وإنشاء التقارير.
  • اكتشاف الخلايا التي تحتاج إلى صيغة محددة وإضافتها تلقائياً.
  • إنشاء صيغ معقدة بدءاً من استعلامات باللغة الطبيعية.
  • التفاعل مع إكسل عبر الأوامر الصوتية.
  • تنسيق البيانات تلقائياً بناءً على نوعها.
  • ترجمة النصوص داخل جداول إكسل.

اقرأ أيضاً: 10 حيل تساعدك على استخدام برنامج إكسل مثل المحترفين

أدوات ذكاء اصطناعي تعزز العمل على إكسل

أتاحت مايكروسوفت وغيرها من المطورين العديد من الأدوات المدعومة بالذكاء الاصطناعي إلى برنامج جداول البيانات إكسل:

مساعد الذكاء الاصطناعي لبرنامج إكسل AI Assistant for Excel

أضافت مايكروسوفت أداة ذكاء اصطناعي مخصصة لإكسل تحمل اسم مساعد الذكاء الاصطناعي لبرنامج إكسل AI Assistant for Excel، لمساعدة المستخدمين جميعهم على العمل بكفاءة وفاعلية، وهي تقرأ المستند وتُجري تغييرات عليه، ويمكنها إرسال البيانات عبر الإنترنت.

تساعد الأداة على تقديم الاقتراحات الذكية وتحليل البيانات، وتصنيف البيانات النصية وتنظيمها، وإنشاء الصيغ بناءً على احتياجات تحليل البيانات، وتفسير الصيغ الموجودة، ما يسهّل فهم جداول البيانات واستكشاف الأخطاء وإصلاحها، بالإضافة إلى الترجمة عند العمل على بيانات متعددة اللغات. تتطلب الأداة اشتراكاً للوصول إلى الميزات كافة بعد تجريبها مجاناً.

أداة باور كويري Power Query

يحتوي إكسل على أدوات مدمجة تستخدم خوارزميات التعلم الآلي لأتمتة مهام معينة، ومنها أداة تُسمَّى باور كويري Power Query يمكنها المساعدة في مهام تنظيف البيانات وإعدادها، وتوفير رؤى حول خصائص البيانات، واقتراح تحويلات أو إجراءات بناءً على البيانات الموجودة في الأعمدة. على سبيل المثال، قد تتعرف إلى أعمدة التاريخ وتقدّم تحويلات مرتبطة بالتاريخ.

على الرغم من أن الأداة تتضمن بعض الميزات الذكية، فمن المهم ملاحظة أن وظيفتها الأساسية هي تحويل البيانات ومعالجتها، ولا تمتلك قدرات التعلم العميق أو اتخاذ القرار المستقل المرتبط بأنظمة الذكاء الاصطناعي.

اقرأ أيضاً: ما أبرز طرق وأدوات تحليل البيانات الضخمة؟

استخراج البيانات

يُتيح الذكاء الاصطناعي استخراج البيانات من مصادر مثل الصور وملفات بي دي إف وصفحات الويب وغيرها. على سبيل المثال، يمكن تحويل صورة جدول بيانات إلى جدول بيانات قابل للتحرير، إذ يتعرف إكسل إلى الصفوف والأعمدة ويُضيفها تلقائياً إلى الخلايا.

يُتيح ذلك إنشاء جدول قابل للتحرير بالكامل من صورة ملتقطة بالهاتف مثلاً، ويساعد على تقليل الوقت المستغرق في نسخ البيانات وإدخالها يدوياً. علاوة على ذلك، فهو يزيد من الدقة ويقلل الخطأ الناتج عن نسخ المعلومات الخاطئة عن طريق الخطأ.

أجليكس Ajelix

تعمل أداة أجليكس Ajelix كإضافة ضمن إكسل وجوجل شيت، لتساعد على إنجاز المهام بشكلٍ أفضل وأسرع، بما في ذلك إنشاء نصوص إكسل وقوالب للجداول، على أن يكون الجدول بطول 5 صفوف وعرض 10 أعمدة كحد أقصى، وترجمة البيانات الموجودة في ورقة العمل إلى 28 لغة مختلفة، وحفظ الصيغ المُنشئَة بواسطتها، وشرح الصيغ ومشاركتها والتعاون في تطبيقها، كما تذكر الأخطاء المحتملة التي قد يرتكبها المستخدم عند استخدام هذه الصيغة المعطاة، والصيغ البديلة عنها.

للحصول على الفائدة المرجوّة من أداة أجليكس يجب كتابة المطالبات باللغة الإنجليزية البسيطة دون تعقيد أو إطالة منعاً لإخراج صيغ خاطئة. يمكن الاستفادة من البوت بإنشاء 5 طلبات شهرية مجاناً، أو من خلال الاشتراك بالخطة المدفوعة.

بوت صيغة إكسل Excel Formula Bot

يساعد بوت صيغة إكسل Excel Formula Bot على إنجاز المهام على كلا برنامجي الجداول إكسل وجوجل شيت. من هذه المهام إنشاء الصيغ وتفسيرها باللغة الإنجليزية البسيطة، وإنشاء قوالب جداول بيانات يصل عرضها إلى 10 صفوف و10 أعمدة، وإنشاء تعليمات ورسوم بيانية، وأتمتة المهام المتكررة. يمكن الاستفادة من البوت في إنشاء 5 مطالبات شهرية مجاناً، أو من خلال الاشتراك بالخطة المدفوعة.

اقرأ أيضاً: ما أبرز طرق وأدوات تحليل البيانات الضخمة؟

تشات جي بي تي ChatGPT

يساعد بوت الدردشة الشهير تشات جي بي تي على إنشاء بيانات لمهام إكسل، وذلك عبر الانتقال إلى تشات جي بي تي على الويب، وكتابة استعلام يتضمن عبارة "إنشاء مجموعة بيانات وهمية لـ (الموضوع) في إكسل". ويمكن أيضاً طلب تخصيص هذه البيانات من خلال تعليمات بسيطة تتضمن مثلاً أبعاد الجدول وعناوين الحقول ونوع العملات المستخدمة وغيرها.

قد يؤدي نسخ البيانات من تشات جي بي تي إلى إكسل إلى فقدان التنسيق، كما يمكن أن يُنشئ تشات جي بي تي بيانات غير منطقية أو غير دقيقة أو تحتوي على أخطاء، لذا يفضَّل معاينة البيانات قبل استخدامها.

في المجمل، يساعد الذكاء الاصطناعي على تخفيف عبء العمل على المختصين خاصة في المهام المتكررة، ويقدّم يد المساعدة للمبتدئين ويعزز قدراتهم على استخدام إكسل.