أوبن أيه آي تبحث صنع رقائقها الخاصة وذكاء «سناب شات» الاصطناعي يُعرّض خصوصية الأطفال للخطر

4 دقائق
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 8 أكتوبر 2023
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • تستكشف "أوبن أيه آي"، الشركة الناشئة التي تقف خلف تطوير بوت الدردشة "تشات جي بي تي"، إمكانية صنع رقائق ذكاء اصطناعي خاصة بها.
  • تنطلق، يوم الأربعاء المقبل، فعاليات "ملتقى دبي للذكاء الاصطناعي"، برعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي رئيس مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل، وبمشاركة أكثر من 70 متحدثاً رئيسياً من كبرى الشركات التكنولوجية والمؤسسات الدولية، لاستعراض أبرز الفرص المستقبلية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي واستشراف تأثيراتها على مختلف القطاعات الرئيسية.
  • تستعد شركة مايكروسوفت للكشف عن رقاقتها للذكاء الاصطناعي، في مؤتمرها السنوي للمطورين الذي سيُعقد الشهر المقبل، في خطوة تستهدف خفض التكاليف. ومن المقرر أن تستهدف الرقاقة خوادم مركز البيانات والمميزات المرتبطة بالذكاء الاصطناعي داخل تطبيقات الشركة.
  • كشفت شركة جوجل عن مجموعة جديدة من هواتف "بيكسل" الذكية، تضمّ هاتفاً معززاً بالذكاء الاصطناعي التوليدي. ويمكن لهاتف "بيكسل 8 برو" أن ينفّذ بعض وظائف الذكاء الاصطناعي على الجهاز نفسه، بدلاً من معالجة البيانات عبر خوادم.
  • كيف دخلت تقنية الذكاء الاصطناعي في الحرب الدائرة بالسودان؟

إذا فاتك مقال الحصاد يوم الخميس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

أوبن أيه آي تبحث إمكانية صنع رقائق ذكاء اصطناعي خاصة بها

تستكشف "أوبن أيه آي"، الشركة الناشئة التي تقف خلف تطوير بوت الدردشة "تشات جي بي تي"، إمكانية صنع رقائق ذكاء اصطناعي خاصة بها، وقد أجرت بالفعل تقييماً لعملية استحواذ محتملة، وفقاً لأشخاص مطلعين على خطط الشركة.

وعلى الرغم من أن الشركة لم تقرر بعد المضي قدماً في تنفيذ هذه الفكرة، فإنها ناقشت -منذ العام الماضي على الأقل- خيارات مختلفة لحل مشكلة النقص في رقائق الذكاء الاصطناعي باهظة الثمن التي تعتمد عليها. وتضمنت هذه الخيارات بناء رقاقة ذكاء اصطناعي خاصة بها، والعمل بشكلٍ أوثق مع شركات تصنيع الرقائق الأخرى بما في ذلك "إنفيديا"، وكذلك تنويع لائحة مورديها بخلاف "إنفيديا".

بريطانيا: الذكاء الاصطناعي على "سناب شات" قد يُعرّض خصوصية الأطفال للخطر

حذّر مكتب مفوض المعلومات بالمملكة المتحدة (ICO) من أنه قد يحظر ميزة الذكاء الاصطناعي (My AI)، التي أطلقتها شركة "سناب" على تطبيقها "سناب شات"، بعد تحقيق أولي أفاد بأن الشركة فشلت في تقييم مخاطر الخصوصية التي يشكّلها بوت الدردشة الخاص بها على المستخدمين، وخاصة الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و17 عاماً. من جانبها، قالت الشركة الأميركية إنها "تراجع عن كثب" النتائج الأولية للتحقيق. وتُتيح الأداة للمستخدمين إرسال رسائل إلى حاسوب يحاكي طريقة المحادثة البشرية.

اقرأ أيضاً: كيف سيغير الذكاء الاصطناعي أداء وسائل الإعلام الرقمي الجديد مستقبلاً؟

فيديو

الذكاء الاصطناعي يصمم روبوتات خلال ثوانٍ

يشرح مهندسو جامعة نورث وسترن الأميركية في هذا المقطع، كيفية عمل خوارزمية "التطور الفوري"، التي تُعد أول أداة ذكاء اصطناعي قادرة على تصميم روبوتات جديدة تعمل في العالم الحقيقي.

في صُلب الموضوع

لماذا هُزِم الذكاء الاصطناعي أمام هانز زيمر؟

عندما كان غاريث إدواردز، مخرج فيلم "روغ ون: قصة من حرب النجوم" (Rogue One: A Star Wars Story)، يفكر في الموسيقى التصويرية التي سيستخدمها في فيلمه المقبل حول الذكاء الاصطناعي بعنوان "المبدع" (The Creator)، قرر أن يحاول تأليفها باستخدام الذكاء الاصطناعي، وحقق نتيجة "جيدة للغاية".

وقد قال إدواردز في مقابلة مباشرة على منصة لينكدإن (LinkedIn) مع إم آي تي تكنولوجي ريفيو: "لقد فكرت، في لحظة من التحذلق، أنه سيكون من الأفضل حتى ألا نخبر أحداً بهذا، وأن ننتج الموسيقى التصويرية ونحافظ على سريتها بأن نختلق اسم مؤلف موسيقي لها أو ما شابه، وبعد انتهاء كل شيء، نفاجئ الجميع بأنها كانت من إنتاج الذكاء الاصطناعي".

طلب إدواردز من شركة تستخدم الذكاء الاصطناعي في إنتاج الموسيقى -دون تحديد اسمها- استخدام هذه التكنولوجيا لتأليف الموسيقى التصويرية بأسلوب المؤلف الحائز جائزة الأوسكار، هانز زيمر.

تمكن نظام الذكاء الاصطناعي من توليد مقطوعة موسيقية تستحق ربما "7 درجات من 10″، وفقاً لإدواردز.

ويُضيف إدواردز قائلاً: "لكنني كنت أفكر في أن الحصول على مقطوعة تستحق 10 درجات من 10 يتطلب اللجوء إلى هانز زيمر".

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

10 طرق يساعدك من خلالها تشات جي بي تي في الحصول على وظيفة أحلامك

يخشى الجميع من فقدان وظائفهم أمام الذكاء الاصطناعي، لكن هل تعلم أن بوتات الدردشة المعتمدة على الذكاء الاصطناعي، مثل تشات جي بي تي، يمكن أن تساعدك في الحصول على وظيفة أحلامك؟ إليك كيف يمكنه ذلك.

يمدُّ تشات جي بي تي يدَ المساعدة للباحثين عن عمل، من خلال:

كتابة السيرة الذاتية 

قد تكون السيرة الذاتية أهم محطة في رحلة البحث عن عمل، لأنها تترك الانطباع الأول لدى صاحب العمل المحتمل عن المرشح. ولذلك، من الضروري التأكد من أنها مكتوبة بشكلٍ جيد ومميزة عن الآخرين.

اقرأ أيضاً: أفضل 5 أدوات ذكاء اصطناعي لإعداد سيرة ذاتية ممتازة

يمكن لتشات جي بي تي تقديم المساعدة في صياغة السيرة الذاتية، فهو يحلل تاريخ عمل الباحث عن عمل ومهاراته ودرجة تعليمه لاقتراح تحسينات على سيرته الذاتية، بالإضافة إلى تقديم نصائح حول كيفية تنظيم السيرة الذاتية، والكلمات الرئيسية التي يجب تضمينها، والتنسيق الذي يجب استخدامه، ويمكن أيضاً الطلب منه اقتراح تعديلات على السيرة الذاتية بما يتناسب مع الوظيفة التي يتقدم إليها المرشح.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

هندسة الأوامر: تعلّم الطريقة الصحيحة لطرح الأسئلة على تشات جي بي تي

تقول شركة جوجل ديب مايند (Google DeepMind)، إنها دربت نظام ذكاء اصطناعي قادراً على التنبؤ بالتغييرات التي يُرَجح أن تتسبب بالأمراض في الحمض النووي الموجود في جينوماتنا، وهي توقعات يمكن أن تسرّع تشخيص الأمراض النادرة، بل ربما تقدّم أدلة تساعد على تطوير أدوية جديدة.

تأسست ديب مايند في لندن، واستحوذت عليها جوجل منذ 10 سنوات، وتشتهر ببرامج الذكاء الاصطناعي التي تلعب ألعاب الفيديو، والتي تمكنت من اكتساح ألعاب لوحية معقدة، مثل لعبة غو. بعد ذلك، انتقلت إلى العمل على الأدوية عندما أعلنت أن برنامجها ألفافولد (AlphaFold) تمكن من تحقيق نتيجة دقيقة في التنبؤ بأشكال البروتينات، وهي مسألة تمثّل أحد أكبر التحديات في علم الأحياء.

والآن، تقول الشركة إنها أعادت ضبط هذا النموذج المخصص للبروتينات للتنبؤ بأخطاء الحمض النووي البشري التي يمكن تجاهلها دون عواقب، والأخطاء التي يمكن أن تتسبب بالأمراض. يحمل البرنامج الجديد اسم ألفاميسينس (AlphaMissense)، وقد وُصِف مؤخراً في تقرير نشرته مجلة ساينس (Science).

تقول ديب مايند إنها ستُطلق علناً، في إطار مشاريعها، عشرات الملايين من هذه التنبؤات، لكن الشركة لن تسمح للآخرين بتنزيل النموذج من الإنترنت مباشرة، بسبب مخاطر الأمان الحيوي المحتملة، وفقاً لتوصيف الشركة، التي يمكن أن تظهر في حال تطبيق هذه التقنية على أنواع حية أخرى.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

مصطلح اليوم

التعلم المعزز العميق | DEEP REINFORCEMENT LEARNING

نوع من أنواع التعلم الآلي يجمع بين التعلم المعزز والتعلم العميق للسماح للآلات الذكية بالتعلم من أفعالها بالطريقة نفسها التي يتعلم بها البشر من تجاربهم، وتحقيق أداء يرقى إلى مستوى الذكاء البشري في العديد من المجالات الصعبة.

رقم اليوم

%62

من الرؤساء التنفيذيين يتوقعون الحصول على عائد من استثماراتهم في الذكاء الاصطناعي خلال مدة تتراوح بين 3 و5 سنوات.