حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 3 أكتوبر 2023

4 دقائق
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 3 أكتوبر 2023
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

"سدايا" تُطلق الأولمبياد الوطني للبرمجة والذكاء الاصطناعي

أعلنت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا"، بالشراكة مع وزارة التعليم ومؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، إطلاق الأولمبياد الوطني للبرمجة والذكاء الاصطناعي "أذكى"، في واحدة من أكبر المسابقات الوطنية التنافسية التي تستهدف مشاركة 300 ألف طالب وطالبة بالمرحلتين المتوسطة والثانوية من مختلف مناطق المملكة؛ لتدريبهم في مجالات البرمجة والذكاء الاصطناعي، وذلك من بين 3 ملايين طالب وطالبة في هاتين المرحلتين بالتعليم العام في المملكة.

اقرأ أيضاً: سدايا تُطلق هاكاثون مسرعة الذكاء الاصطناعي التوليدي

الذكاء الاصطناعي استخدم وجه توم هانكس دون موافقته

حذّر الممثل الأميركي توم هانكس من أن أحد الإعلانات التي ظهر فيها مؤخراً هو في الواقع إعلان مزيف باستخدام الذكاء الاصطناعي. وكتب هانكس في حسابه على منصة إنستغرام: "يوجد مقطع فيديو يروّج لبعض خطط طب الأسنان باستخدام نسخة ذكاء اصطناعي خاصة بي. ليس لي أي علاقة بالأمر". واستخدم الإعلان المنتشر على الإنترنت نسخة رقمية من وجه هانكس (67 عاماً)، للترويج لخطة تأمين على الأسنان. وكان الممثل الأميركي أعرب في وقتٍ سابق عن مخاوفه بشأن استخدام الذكاء الاصطناعي في السينما والتلفزيون، رغم أنه لم يتردد في الموافقة على نسخ معدّلة رقمياً لنفسه في أعمال فنية سابقة.

فيديو

تعليم الروبوتات سلوكيات جديدة

يستعرض معهد أبحاث تويوتا، في هذا المقطع، نهجاً جديداً يسمح للروبوت باكتساب سلوكيات بارعة باستخدام القليل من التجارب التوضيحية.

في صُلب الموضوع

"ملتقى دبي للذكاء الاصطناعي" يستقطب أكبر الشركات التكنولوجية العالمية

تشارك في "ملتقى دبي للذكاء الاصطناعي" الذي ينعقد برعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي رئيس مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل، خلال الفترة من 11حتى 12 أكتوبر الحالي، كبرى الشركات التكنولوجية العملاقة والمؤسسات الدولية المتخصصة بالذكاء الاصطناعي التوليدي، لبحث فرصه وإمكاناته وسُبل تطوير استخداماته والاستفادة منها في تصميم مستقبل أفضل في مختلف المجالات.

وتتضمن قائمة الشركاء الاستراتيجيين لهذا الحدث العالمي الذي تنظّمه مؤسسة دبي للمستقبل على مدار يومين في "متحف المستقبل" و"منطقة 2071" كلاً من "ميتا" و"بي دبليو سي" و"ديلويت" و"مايكروسوفت" و"كوانتم بلاك من ماكنزي" و"هيئة دبي الرقمية".

وستشهد جلسات وفعاليات "ملتقى دبي للذكاء الاصطناعي" أيضاً مشاركات بارزة من "طيران الإمارات" و"إس آيه بي" و"جوجل" و"آي بي أم" و"نوكيا" و"هيومانيزم" و"إتش تي سي فايف" و"إنفيديا" و"طلبات" و"سوبر ورلد" و"سناب" و"كريم" و"بيدو" و"تشكيل" و"مركز دبي للبلوك تشين" و"بي سي جي" إضافة إلى جمعية البلوك تشين الأوروبية، والمنظمة العالمية للبيانات الأخلاقية، وهيئة طرق ومواصلات دبي، ومكتب الذكاء الاصطناعي في حكومة الإمارات.

كيف يساعد الذكاء الاصطناعي على تمكين الشبكات الذكية للطاقة؟

غالباً ما يُشار إلى الشبكات الذكية على أنها الحل الأمثل للوصول إلى الحلول لعدد لا يحصى من التحديات التي يواجهها مزودو الطاقة في إطار محاولتهم رفع مستوى الكفاءة وتقليص الانبعاثات الكربونية، وذلك مع استمرار تشغيل الأضواء وأجهزة التدفئة والتهوية والتكييف، غير أن إنتاج الطاقة ونقلها وتوزيعها وإدارتها على مستوى المرافق بات أكثر تعقيداً بالتزامن مع تزويد الشبكة بمصادر جديدة للطاقة، وخاصة مصادر الطاقة المتجددة، مثل الألواح الشمسية وتوربينات الرياح المركّبة على أسطح المنازل والمصانع، على نطاق ضيق.

اقرأ أيضاً: ما هي البصمة الكربونية الحقيقية للذكاء الاصطناعي؟

تكمن المشكلة التي تواجهها الشبكة في عدم القدرة على التنبؤ بالعرض والطلب على الطاقة، لا سيّما بعد أن حظيت مصادر الطاقة المتجددة باهتمامٍ ملحوظ. لذا، يتعين على موزعي الطاقة التأهب باستمرار لسد النقص المفاجئ في إنتاج الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح على سبيل المثال في مدينة أو دولة معينة، حيث توفّر مصادر الطاقة المتجددة نسبة عالية من متوسط كمية مصادر الطاقة المتعددة؛ أي أن الطلب على الكهرباء يفوق العرض. في مثل هذه السيناريوهات، يضطر الموزعون إلى اللجوء إلى مصادر الطاقة التقليدية، وبالتالي زيادة توليد الكهرباء باستخدام الفحم أو الغاز.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

تعرّف إلى كوبايلوت: أداة الذكاء الاصطناعي الجديدة المدمجة في ويندوز 11

أعلنت شركة مايكروسوفت الأميركية خلال حدث مايكروسوفت (Microsoft Event) يوم 21 سبتمبر 2023، أن نظام التشغيل ويندوز 11، وهو أحدث إصدار من ويندوز، سيحصل على تحديثٍ ضخم، حيث سيُضيف هذا التحديث ميزة جديدة ستجعل الحاسوب أكثر ذكاء وأكثر فائدة.

يُطلق على الميزة اسم ويندوز كوبايلوت (Windows Copilot)، وهي عبارة عن مساعد شخصي مدعوم بالذكاء الاصطناعي يمكنه مساعدتك في مهام مختلفة، بدءاً من أخذ لقطات للشاشة حتى تلخيص المقالات. إليك كل ما تحتاج إلى معرفته عن أداة ويندوز كوبايلوت وأهم ميزاتها.

لاستخدام ويندوز كوبايلوت، يجب تثبيت نظام التشغيل ويندوز 11 على حاسوبك. يمكنك التحقق مما إذا كان جهازك متوافقاً مع ويندوز 11 باستخدام برنامج بي سي هيلث تشيك (PC Health Check) الذي أطلقته شركة مايكروسوفت لمعرفة مواصفات الحواسيب. إذا كان جهازك يلبي الحد الأدنى من المتطلبات، فيمكنك الترقية إلى ويندوز 11 مجاناً.

بمجرد حصولك على ويندوز 11، يمكنك الحصول على التحديث الضخم الذي يتضمن ويندوز كوبايلوت بدءاً من 26 أيلول 2023.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

مصطلح اليوم

التوأم الرقمي | DIGITAL TWIN

تمثيل افتراضي لشيء أو نظام يمتدُ على كامل دورة حياته، ويتم تحديثه من بيانات الزمن الحقيقي، ويستخدم عمليات المحاكاة والتعلم الآلي والتفكير المنطقي للمساعدة على عملية صنع القرار. وهذا يعني إنشاء نموذج افتراضي معقد للغاية ليكون المقابل عالي الدقة (التوأم) لأي شيء مادي مثل سيارة أو بناء أو جسر أو مصنع أو محرك نفاث مثلاً.

ويُستخدم التوأم الرقمي لاستنساخ العمليات بهدف جمع البيانات والتنبؤ بالأداء المستقبلي.

رقم اليوم

%93

من الشركات في مختلف المجالات تعتزم زيادة إنفاقها على الذكاء الاصطناعي خلال العام المقبل.