حصاد الذكاء الاصطناعي: الذكاء الاصطناعي يدفع إنفيديا لتصبح الشركة الأعلى قيمة في العالم ووفقاً لتقرير آبل لم تدفع مقابل خدمات أوبن أيه آي

4 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 20 يونيو 2024
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • أصبحت شركة إنفيديا الشركة الأعلى قيمة في العالم بعد ارتفاع مذهل في أسهمها، ما يؤكد الدور الضخم الذي يتوقع المستثمرون أن يؤديه الذكاء الاصطناعي في الاقتصاد العالمي على مدى السنوات القادمة.
  • قال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، إن الإمارات حريصة على ترسيخ التعاون الدولي لتعزيز دور الذكاء الاصطناعي في التعامل مع التحديات العالمية المشتركة وفي مقدمتها تحدي الطاقة. جاء ذلك بعد مشاركة الشيخ محمد بن زايد في جلسة ضمن قمة مجموعة السبع بشأن الذكاء الاصطناعي والطاقة في إيطاليا، يوم الجمعة.
  • عينت شركة أوبن أيه آي، القائد السابق لوكالة الأمن القومي والقيادة السيبرانية الأميركية، الجنرال بول ناكاسوني، في مجلس إدارتها، مستغلة خبرته في مجال الأمن السيبراني لمساعدة شركة الذكاء الاصطناعي على حماية تقنياتها.
  • من المقرر أن يزور وكيل وزارة التجارة والصناعة والأمن الأميركية، آلان استيفيز، اليابان وهولندا ليطلب من البلدين فرض قيود جديدة على قطاع أشباه الموصلات في الصين.
  • أطلق مكتب الذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد في حكومة دولة الإمارات، وشركة "سامسونج جلف للإلكترونيات"، شراكة لتعزيز تبني وتطوير تطبيقات واستخدامات وحلول الذكاء الاصطناعي في الدولة، وبناء مهارات المواهب الشابة.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم الخميس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

آبل لم تدفع مقابل خدمات أوبن أيه آي

كشفت وكالة بلومبرغ أن شراكة آبل مع شركة أوبن أيه آي لإتاحة بوت الدردشة تشات جي بي تي ضمن تطبيقات آبل ومساعدها الذكي "سيري" لم تتضمن شروطها دفع أي من الطرفين مقابل مالي للطرف الآخر. وبحسب تقرير الوكالة، تعتقد آبل أن تقديم علامة أوبن أيه آي التجارية وتقنية الذكاء الاصطناعي الخاصة بها إلى مئات الملايين من مستخدمي أجهزتها سيكون ذا قيمة مساوية أو أكبر من المدفوعات النقدية، بحسب أشخاص مطلعين على الصفقة، رفضوا كشف هويتهم.

الذكاء الاصطناعي يدفع إنفيديا لتصبح الشركة الأعلى قيمة في العالم

أصبحت شركة إنفيديا الشركة الأعلى قيمة سوقية في العالم بعد ارتفاع مذهل في أسهمها، ما يؤكد الدور الضخم الذي يتوقع المستثمرون أن يؤديه الذكاء الاصطناعي في الاقتصاد العالمي على مدى السنوات القادمة. وارتفعت أسهم إنفيديا بنسبة 3.5% أمس الأول، ما منحها قيمة سوقية تبلغ نحو 3.34 تريليون دولار. دفع ذلك شركة أشباه الموصلات الرائدة إلى تجاوز مايكروسوفت وآبل، اللتين كانتا تتصارعان على المراكز الأولى في الأيام الأخيرة. وكان ارتفاع القيمة السوقية لشركة إنفيديا مدفوعاً بالطلب على رقائقها، والتي تعد المعيار الذهبي في مجال الذكاء الاصطناعي. وارتفعت أسهم الشركة بأكثر من 170% هذا العام وارتفعت بنحو 1100% منذ أدنى مستوى لها في أكتوبر 2022.

اقرأ أيضاً: ما أبرز ميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة التي يتضمنها «ذكاء آبل»؟

فيديو

طائرة مسيرة تهبط على سطح زورق سريع

طور باحثون في جامعة شيربروك الكندية تقنية لتمكين الطائرات المسيرة من الهبوط على سطح زورق يسير بسرعة عالية، وذلك من خلال الجمع بين ممتصات الصدمات الاحتكاكية والدفع العكسي.

في صُلب الموضوع

السماعات المانعة للضوضاء المدعومة بالذكاء الاصطناعي تنتقي الأصوات التي يُسمح بمرورها

الحياة العصرية صاخبة. وإذا لم تعجبك، يمكن للسماعات المانعة للضوضاء تقليل الأصوات في البيئة المحيطة بك. لكنها تكتم الأصوات دون تمييز، لذا يمكن أن ينتهي بك الأمر بسهولة إلى أن يفوتك سماع شيء تريد سماعه بالفعل. يهدف نموذج أولي لنظام ذكاء اصطناعي جديد لسماعات الرأس هذه إلى حل هذه المشكلة. يُطلق على النظام اسم "الاستماع إلى الكلام المستهدف" (Target Speech Hearing)، ويمنح المستخدمين القدرة على اختيار الشخص الذي سيظل صوته مسموعاً حتى عند إلغاء الأصوات الأخرى جميعها.

على الرغم من أن هذه التكنولوجيا ما زالت حالياً في مرحلة إثبات المفهوم، يقول مبتكروها إنهم يجرون محادثات لدمجها في العلامات التجارية الشهيرة لسماعات الأذن المانعة للضوضاء ويعملون أيضاً على إتاحتها في أجهزة تقوية السمع. يقول الأستاذ في جامعة واشنطن، شايام غولاكوتا، الذي شارك في المشروع: "يعد الاستماع إلى أشخاص محددين جانباً أساسياً في الأساليب التي نتبعها للتواصل والأساليب التي نتبعها للتفاعل مع غيرنا من البشر في العالم المادي. لكن قد يكون من الصعب حقاً، حتى لو لم يكن لديك أي مشاكل تتعلق بفقدان السمع، التركيز على أشخاص محددين في المواقف التي تتضمن مستوى عالياً من الصخب".

تمكّن الباحثون أنفسهم سابقاً من تدريب شبكة عصبونية للتعرف على أصوات معينة وفلترتها، مثل بكاء الأطفال أو تغريدات الطيور أو رنين المنبهات. لكن فصل الأصوات البشرية يمثل تحدياً أصعب، ويتطلب شبكات عصبونية أعقد بكثير.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

معهد قطر لبحوث الحوسبة بمؤسسة قطر يتصدى للتهديدات الرقمية للغة العربية

يعتقد الخبراء أن اللغات التي ليست لها موارد لغوية وأدوات للمعالجة الآلية مهددة بالانقراض؛ حيث تهدف المعالجة الآلية للغات الطبيعية إلى تحسين فهم أجهزة الحاسوب للغة البشرية.

تُعدُّ اللغة العربية معقدة بالنسبة للحاسوب لأسباب عديدة من أهمها: غياب حركات التشكيل وبالتالي حدوث التباس في فهم الكثير من الكلمات، وصعوبة قواعد الصرف والنحو، واستخدام اللهجات جنباً إلى جنب مع العربية الفصيحة، بالإضافة إلى قلة الموارد المتوفرة بالعربية على الإنترنت.

هذا ما يؤكده المهندس حمدي مبارك، مهندس برمجيات رئيسي في قسم تقنيات اللغة العربية، في معهد قطر لبحوث الحوسبة، التابع لجامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر، الذي يعمل مع فريق من العلماء والخبراء على تطوير أدوات لتعزيز فهم الحاسوب للغة العربية، ما يساعد في تطبيقات عديدة مثل الترجمة من وإلى العربية، وتحليل النصوص واسترجاع المعلومات، وتقنيات الأصوات العربية، وغيرها.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

ما هي فرص الشركات العربية الناشئة للإسهام في ثورة الذكاء الاصطناعي العالمية؟

هناك فرص كبيرة للشركات الناشئة بالمنطقة العربية للاستفادة من تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وتقنياته، مثل تشات جي بي تي (Chat GPT) وغيره، من أجل تقديم خدمات شخصية تناسب كل عميل، وفقاً للمستثمر في الذكاء الاصطناعي والشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة سيغما فيت (Sigma Fit) عمر المنيّر.

يأتي ذلك في الوقت الذي تبحث فيه شركات وادي السيليكون الناشئة في أميركا عن دور في مجال الذكاء الاصطناعي، وفقاً لتقرير نُشر في بلومبرغ (Bloomberg) الأميركية، إذ يشير التقرير إلى أن كفة الشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي غير المرتبطة بكبريات شركات التقنية لا تبدو راجحة، لكن وادي السيليكون يستمر بدعم تأسيس هذه الشركات.

ووفقاً للتقرير، موّلت رؤوس الأموال الاستثمارية بأميركا 1,812 شركة ذكاء اصطناعي جديدة في العام الماضي، بزيادة نسبتها 40.6% مقارنة مع 2022، مضيفاً أن المنافسة ممكنة للشركات الصغيرة؛ إذا تمكنت من تصيد الفرص مستغلة نقاط ضعف الشركات الكبرى.

يشير المنيّر إلى أن هناك أنواعاً مختلفة لشركات الذكاء الاصطناعي، منها شركات البنية التحتية والتي تبني مراكز البيانات؛ في ظل السعي لجذب الاستثمارات لبناء تلك المراكز بالمنطقة، حسب حديثه مع فورتشن العربية.

تابع قراءة المقالة على منصة فورتشن العربية عبر هذا الرابط

اقرأ أيضاً: حوار مع مدير الهندسة في جوجل الدكتور عماد زيتوني حول أهمية البيانات في بناء نماذج لغوية عربية

مصطلح اليوم

التفاعل بين الإنسان والحاسوب | Human–computer interaction

هو مجال دراسي متعدد التخصصات يهتم بتصميم وتقييم وتنفيذ التكنولوجيا التفاعلية. حيث إن التفاعل بين الإنسان والحاسوب مرتبط بمجالات الدراسة مثل السلوك البشري وعلم النفس والعلوم المعرفية وعلوم الحاسوب وهندسة البرمجيات، بالإضافة إلى بيئة العمل والتصميم الجرافيكي والصناعي وعلم الاجتماع.

رقم اليوم

%27

نسبة المعلومات غير الصحيحة التي أنتجتها بوتات الدردشة الشهيرة، بما في ذلك جيميناي وتشات جي بي تي، عند سؤالها عن الانتخابات الأميركية القادمة، بحسب دراسة نشرتها شركة (GroundTruthAI) الناشئة لتحليل البيانات.