حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: إنفيديا تتيح الذكاء الاصطناعي بمراكز بيانات «أوريدو» في 6 دول و«جي بي تي-5» قد يصل إلى مستوى ذكاء حاملي درجة الدكتوراة

4 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 25 يونيو 2024
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

إذا فاتك مقال الحصاد أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

إنفيديا تتيح الذكاء الاصطناعي بمراكز بيانات "أوريدو" في 6 دول

قال الرئيس التنفيذي لشركة "أوريدو" القطرية، عزيز العثمان فخرو، إن شركة إنفيديا وقعت اتفاقاً لنشر تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الخاصة بها في مراكز البيانات المملوكة لمجموعة الاتصالات القطرية في 5 دول بالشرق الأوسط بالإضافة إلى جزر المالديف. وقالت "أوريدو"، في بيان، إن هذا سيجعلها أول شركة في المنطقة قادرة على منح عملاء مراكز البيانات التابعة لها في قطر والجزائر وتونس وعمان والكويت وجزر المالديف إمكانية الوصول المباشر إلى تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي ومعالجة الرسوميات التي تطورها إنفيديا. وقال نائب الرئيس الأول للاتصالات في إنفيديا، روني فاسيشتا، إن توفير هذه التكنولوجيا سيسمح لـ"أوريدو" بمساعدة عملائها بشكل أفضل في نشر تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي. وقال فخرو، في مقابلة مع وكالة رويترز: "بفضل هذه الاتفاقية، سيتمكن عملاؤنا من الشركات من الوصول إلى خدمات ربما لا يتمكن منافسوهم من الوصول إليها لمدة تتراوح بين 18 إلى 24 شهراً أخرى".

"جي بي تي-5" قد يصل إلى مستوى ذكاء شخص حاصل على درجة الدكتوراة

قالت مديرة التكنولوجيا في شركة "أوبن أيه آي"، ميرا موراتي، إن نموذج الذكاء الاصطناعي القادم الذي ستصدره الشركة قد يصل إلى مستوى ذكاء شخص حاصل على درجة الدكتوراة. وقالت موراتي، في مقابلة مع قناة (Dartmouth Engineering) على يوتيوب: "إذا نظرت إلى مسار التحسين، فإن أنظمة مثل جي بي تي-3 (GPT-3) ربما كانت بمستوى ذكاء طفل صغير، ثم أصبحت أنظمة مثل جي بي تي-4 أشبه بذكاء طالب في المدرسة الثانوية. وبعد ذلك، في العامين المقبلين، نتطلع إلى ذكاء شخص حاصل على الدكتوراة في مهام محددة. الأمور تتغير وتتحسن بسرعة كبيرة". وعندما طلب منها المحاور تحديد الجدول الزمني لإصدار النموذج وسألها عما إذا كان سيصدر في العام المقبل، أومأت موراتي برأسها، ثم أوضحت أنه سيصدر في غضون عام ونصف، ما يعني أن "جي بي تي-5" قد لا يصدر حتى أواخر عام 2025 أو أوائل عام 2026.

اقرأ أيضاً: ما أبرز ميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة التي يتضمنها «ذكاء آبل»؟

فيديو

ما الذي تتضمنه سلسلة "فالكون 2"؟

للمرة الأولى، يطلق معهد الابتكار التكنولوجي نموذجاً متعدد اللغات ومتعدد الوسائط معاً. ويمكن تشغيل هذين النموذجين بكفاءة عالية على وحدة معالجة رسومية واحدة فقط.

في صُلب الموضوع

أطلق العنان لقدرات GPT-4o: حيل رائعة لتعزيز إنتاجيتك

كشفت شركة أوبن أيه آي الأميركية مؤخراً عن نموذجها الجديد جي بي تي-4 أو (GPT-4o)، وهو أحدث نسخة من نموذج اللغة الكبير جي بي تي-4 (GPT-4). يعمل الإصدار الجديد على تعزيز قدرات بوت الدردشة تشات جي بي تي (ChatGPT)، وهو سهل الاستخدام ومتاح للجميع مجاناً.

أظهر جي بي تي-4 أو قدرات مذهلة للغاية، أبرزها الاستجابة السريعة للمطالبات في الوقت الفعلي، وإمكانات تحليل المدخلات البصرية وحل المعادلات الرياضية المعقدة وتفسير تعابير الوجه.

صُمِم الإصدار لفهم المحتوى وإنشائه بطرقٍ مختلفة مثل النص والصوت والصور، وبمجرد إطلاقه، وجد المستخدمون طرقاً متعددة ومفيدة للاستفادة منه، وقاموا بمشاركتها على الإنترنت.

فيما يلي بعض حالات الاستخدام الأكثر فائدة لنموذج جي بي تي-4 أو التي تُظهر قدرته على إحداث ثورة في مختلف المجالات.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

كيف يحمي البشر وظائفهم في ظل الزخم المتواصل لعمليات الأتمتة؟

يزداد عدد الشركات الأميركية التي تعتزم أتمتة المهام باستخدام الذكاء الاصطناعي. وفق استقصاء كلية فيوكوا للأعمال (Fuqua School of Business) بجامعة ديوك (Duke University) والبنكين الاحتياطيين الفيدراليين في ريتشموند وأتلانتا والذي شمل الرؤساء التنفيذيين للشؤون المالية، فإن خطط استخدام الذكاء الاصطناعي سترتفع وتيرتها في العام المقبل.

من المؤكد أن الشركات تواصل الليل بالنهار منذ أجيال عديدة لأتمتة العمل، وقد أشار الاستقصاء إلى أن 60% من الشركات تخطط لاستخدام البرمجيات والمعدات وغيرها من التكنولوجيات خلال الأشهر الـ 12 المقبلة لأتمتة المهام التي يؤديها الموظفون. ويبدو أن هذه الخطط تسير حثيثاً؛ إذ قال 59% منهم إن شركاتهم انتهت فعلياً من أتمتة مهامها خلال الأشهر الـ 12 السابقة.

لكن عندما سُئلوا على وجه التحديد عن استخدام الذكاء الاصطناعي، أشارت الإجابات إلى نقطة تحول رئيسية؛ فمن بين الشركات التي تتوقع الانتهاء من عمليات الأتمتة خلال الأشهر الـ 12 المقبلة، قالت نحو 54% منها إنها تعتزم استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي لأتمتة المهام التي يؤديها الموظفون، بينما قال 27% إنها لن تستخدمه.

تابع قراءة المقالة على منصة فورتشن العربية عبر هذا الرابط

ما هي ميزة جوجل أوفرفيوز من جوجل؟ ولماذا ترتكب أخطاءً كثيرة؟

عندما أعلنت شركة جوجل إطلاقها ميزة البحث بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي منذ فترة، أطلقت وعداً بأن "جوجل ستتولى عملية البحث باستخدام محرك بحثها بالنيابة عنك". تحمل الميزة الجديدة اسم "أيه آي أوفرفيوز" (AI Overviews)، وتقدّم لمستخدمي محرك البحث لقطات سريعة مُوَلدة باستخدام الذكاء الاصطناعي وتبرز معلومات وروابط رئيسية تساعدك على العثور على ما تبحث عنه بسرعة وسهولة أكبر ضمن خلاصات مقتضبة تظهر في الجزء الذي يعلو نتائج البحث.

ولسوء الحظ، أنظمة الذكاء الاصطناعي غير موثوقة بطبيعتها. فبعد بضعة أيام من إطلاق أيه آي أوفرفيوز في الولايات المتحدة، سرعان ما بدأ المستخدمون يشاركون أمثلة عن الأخطاء الفادحة التي ظهرت في نتائج الميزة، فقد طلبت من المستخدمين إضافة الصمغ إلى البيتزا، وتناول صخرة صغيرة واحدة يومياً على الأقل، كما قالت إن الرئيس الأميركي السابق آندرو جونسون حصل على شهادات جامعية بين عامي 1947 و2012، على الرغم من أنه توفي في 1875. وهكذا، أعلنت رئيسة قسم البحث في جوجل، ليز ريد، مؤخراً أن الشركة كانت تطبق تحسينات تقنية على النظام من أجل تقليل احتمال توليد إجابات خاطئة عن أسئلة المستخدمين، بما في ذلك تحسين آليات كشف الاستفسارات غير المنطقية، والحد من إدراج المحتوى الساخر والهزلي والمحتوى الذي يولده المستخدمون لتقليل النصائح الخاطئة والمضللة في الإجابات.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

اقرأ أيضاً: حوار مع مدير الهندسة في جوجل الدكتور عماد زيتوني حول أهمية البيانات في بناء نماذج لغوية عربية

مصطلح اليوم

الحوسبة السحابية | Cloud Computing

الحوسبة السحابية تعني توفير موارد تقنية المعلومات حسب الطلب عبر الإنترنت مع تسعير التكلفة حسب الاستخدام، فقد تكون هذه الموارد عبارة عن خوادم ووحدات تخزين وقواعد بيانات وبرمجيات وأدوات تحليل وذكاء اصطناعي، وذلك بهدف جعل الوصول إلى تلك الخدمات أسهل وأسرع وأكثر ملاءمةً من الناحية الاقتصادية.

رقم اليوم

%46

من الشركات الأميركية الكبرى تعتزم استخدام الذكاء الاصطناعي خلال العام المقبل لأتمتة مهام كان يقوم بها الموظفون في السابق.