حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: أنثروبيك تقول إنها أطلقت نموذج الذكاء الاصطناعي «الأكثر ذكاءً» وكبير علماء «أوبن أيه آي» السابق يُطلق شركة ذكاء اصطناعي منافسة

5 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 23 يونيو 2024
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • أطلقت شركة أنثروبيك (Anthropic) نموذج ذكاء اصطناعي جديداً تحت اسم (Claude 3.5 Sonnet) تصفه بأنه "الأسرع والأكثر قدرة" عند مقارنته بالنماذج التي طوّرتها الشركات المنافسة.
  • تستضيف دبي "ملتقى دبي الدولي للذكاء الاصطناعي في الرياضة"، الذي ينظّمه مجلس دبي الرياضي بمشاركة كبرى الشركات العالمية والمتخصصين الدوليين في مجال الذكاء الاصطناعي، وذلك يوم 25 يونيو الجاري.
  • قالت شركة "أوبن أيه آي" إنها استحوذت على شركة (Rockset) الناشئة العاملة في مجال تحليلات البحث وقواعد البيانات، لتوفير بنية تحتية أفضل لمنتجاتها المخصصة للمؤسسات. ولم تكشف الشركتان عن حجم الصفقة.
  • أعلنت "مؤسسة دبي للمستقبل" وشركة ميتا إطلاق برنامج مشترك لحاضنات الأعمال في قطاع تطوير تطبيقات واستخدامات الذكاء الاصطناعي، ومشروعات الاستفادة من النماذج اللغوية الكبيرة.
  • قال الرئيس التنفيذي لمجموعة سوفت بنك، ماسايوشي سون، إن مهمة المجموعة هي المساعدة في تقدم البشرية من خلال الوصول إلى الذكاء الاصطناعي الفائق، الذي يُعتقد أنه سيتجاوز القدرات البشرية بمقدار 10000 ضعف.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم الخميس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

أنثروبيك تقول إنها أطلقت للتو نموذج الذكاء الاصطناعي "الأكثر ذكاءً"

أطلقت شركة أنثروبيك (Anthropic) نموذج ذكاء اصطناعي جديداً تصفه بأنه "الأسرع والأكثر قدرة" حتى الآن. وقدّمت شركة الذكاء الاصطناعي الناشئة نموذج (Claude 3.5 Sonnet)، وهو نسخة محدثة من نموذج كلود 3 (Claude 3) الذي أطلقته في مارس الماضي.

وقالت الشركة إن النموذج الجديد، الذي يقف خلف بوت الدردشة الشهير "كلود"، أسرع مرتين من أقوى نسخة سابقة له. وأضافت أن النموذج يتفوق على المنافسين المهمين مثل نماذج "جي بي تي" من شركة "أوبن أيه آي" في العديد من قدرات الذكاء الأساسية، مثل كتابة التعليمات البرمجية والاستدلال القائم على النص. وقالت دانييلا أمودي، المؤسسة المشاركة ورئيسة الشركة، في مقابلة: "بناءً على تقييماتنا ومعاييرنا، فإن هذا النموذج هو الأفضل والأكثر ذكاءً في هذه الصناعة. نحن نهدف إلى أن يكون هذا النموذج هو الخيار المفضل للشركات التجارية".

كبير علماء "أوبن أيه آي" السابق يُطلق شركة ذكاء اصطناعي جديدة

أعلن إيليا سوتسكيفر، المؤسس المشارك لشركة "أوبن أيه آي" ورئيس علمائها السابق، أنه أطلق شركة ذكاء اصطناعي جديدة تركّز على السلامة. وكشف سوتسكيفر، في منشور على منصة إكس، عن شركة (Safe Superintelligence Inc.)، أو اختصاراً (SSI)، وهي شركة ناشئة لها هدف واحد ومنتج واحد: إنشاء نظام ذكاء اصطناعي آمن وقوي داخل منظمة بحثية بحتة ليس لديها نية في المدى القريب لبيع منتجات أو خدمات الذكاء الاصطناعي، على حد قوله. يصف الإعلان شركة (SSI) بأنها شركة ناشئة تركز على السلامة والقدرات في تناغم، ما يسمح للشركة بتطوير نظام الذكاء الاصطناعي الخاص بها بسرعة مع إعطاء الأولوية للسلامة. كما أوضح سوتسكيفر أن "التركيز الأحادي" للشركة يسمح لها بتجنب "الضغوط التجارية قصيرة الأجل" التي تواجهها الشركات المنافسة. وكان سوتسكيفر غادر شركة "أوبن أيه آي" بعدما شارك في محاولة فاشلة للإطاحة بالرئيس التنفيذي للشركة سام ألتمان، العام الماضي.

اقرأ أيضاً: ما أبرز ميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة التي يتضمنها «ذكاء آبل»؟

فيديو

مورفي: روبوت طائر يتحمل الصدمات

يعرض هذا المقطع الإمكانات التي يتمتّع بها "مورفي"، وهو روبوت طائر مرن، يمكنه تحمل التصادمات التي تحدث في سرعات عالية، كما يمتلك القدرة على الاندفاع عبر فتحات أضيق من أبعاده.

في صُلب الموضوع

"اسألنا": منصة إماراتية مدعومة بالذكاء الاصطناعي التوليدي

تعمل اسألنا (Uask) كمنصة موثوقة مدعومة بالذكاء الاصطناعي التوليدي، عبر بوابة (U.ae) وهي البوابة الرسمية لحكومة الإمارات للوصول إلى مختلف خدمات ومعلومات حكومة دولة الإمارات. والمنصة مصممة لتوفير إجابات دقيقة ومصدّقة لمختلف الأسئلة المتعلقة بالإجراءات والخدمات العامة، باللغة العربية والإنجليزية كما تدعم المحادثات بأكثر من 57 لغة.

وتُعدّ المنصة التي طوّرتها هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية "تدرا"، خبيراً افتراضياً معتمداً مشابهاً لبوت الدردشة "تشات جي بي تي" للإجابة عن التساؤلات جميعها، باستخدام الذكاء الاصطناعي، للرد على أسئلة مثل: خيارات التأشيرة أو عن الوثائق الرسمية المطلوبة حال الرغبة في الانتقال إلى دولة الإمارات بغرض العيش أو تسجيل الأعمال، والتعرف إلى المتطلبات القانونية لتأسيس شركة، والاستفسار عن قوانين الضرائب المحلية، والحصول على خدمات الرعاية الصحية، ومعلومات حول نظام التعليم في الدولة وغيرها.

ميزة جديدة من مايكروسوفت تُتيح للمستخدم إضافة بصمته الصوتية إلى التطبيقات المختلفة

أعلنت مايكروسوفت أن ميزة الصوت الشخصي من "آزور أيه آي سبيتش" (Azure AI Speech) أصبحت متاحة للعملاء الآن، ليصبح بإمكان المستخدمين استنساخ أصواتهم الشخصية عبر الذكاء الاصطناعي، واستخدامها في بعض التطبيقات لأغراض مختلفة.

تلتزم مايكروسوفت بالذكاء الاصطناعي المسؤول، لذا صُمِمت ميزة الصوت الشخصي بما يضمن الشفافية في التفاعل بين الإنسان والآلة، مع وضع حواجز حماية لمنع سوء الاستخدام. لهذا السبب، يُعدُّ الصوت الشخصي ميزة وصول محدودة متاحة عن طريق التسجيل فقط، ولحالات استخدام معينة فقط. وتُضاف العلامات المائية إلى مخرجات الكلام المُنشَئَة باستخدام ميزة الصوت الشخصي.

استفاد العديد من عملاء مايكروسوفت من ميزة الصوت الشخصي في تطبيقاتهم:

تروكولر والمجيب الآلي

مكّن تروكولر (Truecaller)، وهو تطبيق للهواتف الذكية، مستخدمي التطبيق من دمج صوتهم الشخصي في مساعد تروكولر الآلي لجعل المحادثات أكثر جاذبية، وتحسين تجربة المستخدمين.

قدّمت تروكولر مساعدتها الذكي في سبتمبر/أيلول 2022، وقد زودته بالعديد من تقنيات الذكاء الاصطناعي التي يمكنها الرد تلقائياً على المكالمات الهاتفية نيابة عن المستخدم، أو فحص المكالمات لمعرفة ما إذا كانت المكالمة تستحق الرد عليها، أو تلقي الرسائل، أو تسجيل المكالمة.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

تعرّف إلى أوامر "جي بي تي-4 أو" المصممة لتعزيز عملك ودفعك لمستويات إنجاز غير مسبوقة

سوف نستكشف في هذه المقالة ستة أوامر أو مطالبات مذهلة مصممة لتعزيز عملك وإبداعك ودفعك نحو مستويات إنجاز غير مسبوقة. استعد للحصول على المعلومات والأفكار الجديدة بسرعة، وتنفيذ المهام بكفاءة أكبر، كل ذلك بمساعدة بوت الدردشة الجديد المدعوم بنموذج الذكاء الاصطناعي جي بي تي-4 أو (GPT-4o)، المدعوم بالذكاء الاصطناعي.

  1. كتابة كود التطبيق

تعالج هذه المطالبة المهمة التي تستغرق وقتاً طويلاً في كتابة كود التطبيق. إليك كيف تعمل:

  • تحميل نموذج التصميم: ستزود "جي بي تي-4 أو" بتصميم تطبيقك الذي رسمته باستخدام أي أداة رقمية للرسم أو باليد على ورقة. يجب أن يمثّل هذا النموذج تخطيط التطبيق وعناصره ووظائفه بشكلٍ مرئي.
  • تحديد نوع التطبيق: أخبر جي بي تي-4 أو بنوع التطبيق الذي تريد إنشاءه. هل هو منصة تواصل اجتماعي أم لعبة أم أداة؟ يساعد ذلك على فهم السياق وكتابة التعليمات البرمجية ذات الصلة.
  • تسليط الضوء على الميزات الرئيسية: حدد الوظائف الرئيسية لتطبيقك، يمكن أن تكون تسجيل دخول المستخدم أو عمليات الشراء داخل التطبيق، من خلال تحديد هذه الميزات، ستوجّه جي بي تي-4 أو نحو إنشاء تعليمات برمجية تعالج تلك الوظائف.
  • الحصول على التعليمات البرمجية وتفسيرها: يكمن سحر هذه المطالبة في قدرتها على كتابة التعليمات البرمجية وتفسيرها، سوف يترجم جي بي تي-4 أو نموذج التصميم إلى كود برمجي، ومن المحتمل أن يكون مزيجاً من عدة لغات برمجية. لكن المهمة لا تتوقف عند هذا الحد، سيوفّر جي بي تي-4 أو أيضاً تفسيرات للكود، ما يساعدك على فهم كيفية عمل الميزات التي حددتها.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

اقرأ أيضاً: حوار مع مدير الهندسة في جوجل الدكتور عماد زيتوني حول أهمية البيانات في بناء نماذج لغوية عربية

مصطلح اليوم

تحويل الكلام إلى نص | Speech to Text

برنامج تحويل الكلام إلى نص هو نوع من البرامج التي تأخذ المحتوى الصوتي وتنقله إلى كلمات مكتوبة في معالج الكلمات. يُعدُّ هذا النوع من برامج التعرف إلى الكلام ذا قيمة كبيرة لأي شخص يحتاج إلى إنشاء الكثير من المحتوى المكتوب دون الكثير من الكتابة اليدوية، كما أنه مفيد للأشخاص ذوي الإعاقة الذين يصعب عليهم استخدام لوحة المفاتيح.

رقم اليوم

220 مليار دولار

خسرتها شركة إنفيديا من قيمتها السوقية بعدما انخفضت أسهمها بنسبة 6.7% يومي الخميس والجمعة الماضيين، لتتخلى شركة أشباه الموصلات العملاقة عن صدارتها الشركات الأعلى قيمة في العالم.