حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: آبل تُعلن دمج الذكاء الاصطناعي في مختلف أجهزتها ضمن «ذكاء آبل» والإمارات تعتمد ميثاق تطوير الذكاء الاصطناعي

5 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي 12 يونيو 2024
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • أعلنت شركة آبل إطلاق ميزات ذكاء اصطناعي توليدي ضمن تطبيقات أجهزة آيفون وماك وآيباد، تحت مُسمى ذكاء آبل (Apple Intelligence).
  • قالت شركة ميتا إنها تعتزم استخدام المنشورات العامة التي ينشرها مستخدموها الأوروبيون على منصات فيسبوك وإنستغرام وواتساب لتدريب النماذج اللغوية الكبيرة الخاصة بها، وذلك على الرغم من قوانين خصوصية البيانات الصارمة في الاتحاد الأوروبي.
  • أضافت منصة ألي باي (Alipay) الصينية ميزة جديدة لتطبيقها على الهواتف الذكية، تسمح باختبار تساقط الشعر باستخدام الذكاء الاصطناعي. تهدف الميزة إلى مساعدة الأشخاص في اختبار تساقط الشعر بأنفسهم عن طريق تحميل 4 صور تغطي مختلف أجزاء الشعر، للحصول على مقترحات بشأن ما إذا كان ينبغي عليهم مراجعة طبيب.
  • قالت شركة العلوم والتكنولوجيا الألمانية ميرك (Merck KGaA) إنها تراهن على الدخول في شراكات مع شركات الذكاء الاصطناعي المستقلة لتطوير عقاقير جديدة، بدلاً من الاستحواذ المباشر على شركة متخصصة في التكنولوجيا.
  • تُعقد قمة الذكاء الاصطناعي في لندن (The AI Summit London) اليوم وغداً، وتركّز القمة في عامها الثامن على تحويل المناقشات النظرية في مجال الذكاء الاصطناعي إلى تطبيقات عملية ومربحة.

إذا فاتك مقال الحصاد أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

آبل تُعلن دمج الذكاء الاصطناعي في مختلف أجهزتها ضمن "ذكاء آبل"

أعلنت شركة آبل إطلاق ذكاء آبل (Apple Intelligence)، وهو الاسم الذي يجمع ميزات الذكاء الاصطناعي التوليدي التي ستعمل ضمن تطبيقات أنظمة تشغيل أجهزة آيفون وماك وآيباد.

وأوضحت الشركة، خلال أول أيام مؤتمرها السنوي للمبرمجين (WWDC)، أن ميزات "ذكاء آبل" جميعها ستستخدم نماذج ذكاء اصطناعي طوّرتها الشركة داخلياً، مشيرة إلى أن معظم مهام الذكاء الاصطناعي ستُعالج على الجهاز، بينما ستعمل المهام الأكثر تعقيداً من خلال نظام سحابي خاص يُسمَّى (Private Cloud Compute). وستُتاح الميزات الجديدة على هواتف "آيفون 15 برو" و"آيفون 15 بروماكس" وأجهزة ماك وآيباد التي تعمل بشرائح (M1) وما تلاها من إصدارات. يمكن لـ "ذكاء آبل" إدارة الإشعارات وتلخيص وإعادة كتابة النصوص عبر التطبيقات المختلفة وإنشاء الصور وتدوين المكالمات الهاتفية. ستلخص أداة (Safari Highlights) صفحات الويب، بينما تحل أداة (Math Notes) الموجودة في تطبيقي الآلة الحاسبة والملاحظات مسائل الرياضيات باستخدام الذكاء الاصطناعي، كما تنشئ ميزة (Genmoji) رموزاً تعبيرية مخصصة بناءً على الأوامر النصية. كذلك سيتمكن المستخدمون من التفاعل بشكل طبيعي أكثر مع المساعد الرقمي "سيري" الذي سيمكنه تنفيذ المهام داخل التطبيقات. وبالنسبة للطلبات الأكثر تعقيداً، أعلنت آبل شراكة مع "أوبن أيه آي" لدمج النموذج "جي بي تي 4 أو" في أنظمة التشغيل القادمة في وقتٍ لاحق من هذا العام، وسيتصل "سيري" ببوت "تشات جي بي تي" للإجابة عن الأسئلة.

الإمارات تعتمد ميثاق تطوير الذكاء الاصطناعي

قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، إن مجلس الوزراء اعتمد خلال اجتماعه، أمس الأول، "ميثاق تطوير واستخدام الذكاء الاصطناعي" بدولة الإمارات، الذي يضم 12 مبدأ هدفها احترام القيم الإنسانية وضمان معاملة عادلة وآمنة لأفراد المجتمع جميعهم. ويحدد الميثاق كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي بطريقة أخلاقية ومسؤولة، وتتضمن أبرز المبادئ العامة للميثاق أن تعطي تطورات الذكاء الاصطناعي الأولوية لرفاهة الإنسان وتقدمه، وتوافق أنظمة الذكاء الاصطناعي جميعها مع أعلى معايير السلامة، وتطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي بمسؤولية لتكون شاملة ومتاحة للجميع دون إقصاء أو تمييز، وضمان خصوصية البيانات، وضمان الشفافية بما يسهم في بناء الثقة وتعزيز المسؤولية والمحاسبة في استخدام هذه التقنيات، وتوفير الإشراف البشري على الذكاء الاصطناعي بما يتوافق مع القيم الأخلاقية والمعايير الاجتماعية، واعتماد الحوكمة والمسؤولية في الذكاء الاصطناعي للتحقق من استخدام هذه التكنولوجيا بطريقة أخلاقية وشفافة.

اقرأ أيضاً: 5 أساليب شائعة يستغل بها المجرمون الذكاء الاصطناعي

فيديو

ما هو "ذكاء آبل"؟

يعرض هذا المقطع الخطاب الرئيسي لمؤتمر آبل للمطورين (WWDC24)، الذي قدمت خلاله الشركة فكرة "الذكاء الشخصي" والميزات الجديدة التي أطلقتها تحت اسم "ذكاء آبل".

في صُلب الموضوع

ماسك يهدد بحظر أجهزة آبل في شركاته ووضعها في "قفص فاراداي" بسبب "أوبن أيه آي"

هدد الرئيس التنفيذي لشركات تسلا وسبيس إكس و"إكس"، إيلون ماسك، بحظر أجهزة آبل في شركاته إذا نفذت شركة آبل وعدها بدمج نماذج "أوبن أيه آي" في أنظمة التشغيل الخاصة بها.

واستشهد ماسك بمخاوف الخصوصية والأمان، واصفاً التكامل بين "أوبن أيه آي" وآبل بأنه "انتهاك أمني غير مقبول". وقال إن زوار شركاته سيضطرون إلى تسليم أجهزة آبل عند الباب، حيث ستُخزَّن في "قفص فاراداي"، الذي يحجب المجالات الكهرومغناطيسية.

كما هاجم ماسك آبل في منشورات متوالية على منصة "إكس"، قائلاً: "من السخافة أن آبل ليست ذكية بما يكفي لإنشاء ذكاء اصطناعي خاص بها، ومع ذلك فهي قادرة بطريقة ما على التأكد من أن أوبن أيه آي ستحمي أمنك وخصوصيتك".

يُذكر أن ماسك أنشأ مؤخراً شركة الذكاء الاصطناعي إكس أيه آي (xAI)، للتنافس مع "أوبن أيه آي" التي كان شارك أيضاً في تأسيسها لكنه انفصل عنها واتهمها بالانحراف عن أهدافها الأصلية.

معهد قطر لبحوث الحوسبة بمؤسسة قطر يتصدى للتهديدات الرقمية للغة العربية

يعتقد الخبراء أن اللغات التي ليست لها موارد لغوية وأدوات للمعالجة الآلية مهددة بالانقراض؛ حيث تهدف المعالجة الآلية للغات الطبيعية إلى تحسين فهم أجهزة الحاسوب للغة البشرية.

تُعدُّ اللغة العربية معقدة بالنسبة للحاسوب لأسباب عديدة من أهمها: غياب حركات التشكيل وبالتالي حدوث التباس في فهم الكثير من الكلمات، وصعوبة قواعد الصرف والنحو، واستخدام اللهجات جنباً إلى جنب مع العربية الفصيحة، بالإضافة إلى قلة الموارد المتوفرة بالعربية على الإنترنت.

هذا ما يؤكده المهندس حمدي مبارك، مهندس برمجيات رئيسي في قسم تقنيات اللغة العربية، في معهد قطر لبحوث الحوسبة، التابع لجامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر، الذي يعمل مع فريق من العلماء والخبراء على تطوير أدوات لتعزيز فهم الحاسوب للغة العربية، ما يساعد في تطبيقات عديدة مثل الترجمة من وإلى العربية، وتحليل النصوص واسترجاع المعلومات، وتقنيات الأصوات العربية، وغيرها.

يقول المهندس مبارك: "اللغة العربية هي خامس لغات العالم انتشاراً؛ حيث يزيد عدد المتحدثين بها على 440 مليون نسمة، وهي تحمل مكانة سامية لدى ملياري مسلم عبر العالم، وهي اللغة الأسرع نمواً على شبكة الإنترنت بالنسبة لعدد المستخدمين. على الرغم من ذلك، فإن هناك نقصاً شديداً في الموارد الإلكترونية بشكلٍ لا يتناسب مع منزلة هذه اللغة العظيمة بين باقي اللغات. نسعى في معهد قطر لبحوث الحوسبة إلى تمكين الناطقين بالعربية والراغبين في تعلم العربية من تحسين مهاراتهم اللغوية من خلال إنشاء مصادر لغوية وبرامج تساعد على إثراء التعلّم، بالإضافة إلى استخدام التقنيات الحديثة لأغراض التواصل مع الثقافات الأخرى وسرعة الحصول على المعلومات وتحليل النتائج".

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

الناتو يدعم شركة ألمانية ناشئة لتطوير روبوتات عسكرية ذاتية القيادة

منحت منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) شركة (ARX Robotics) الألمانية الناشئة تمويلاً أولياً بقيمة 9 ملايين يورو لتطوير روبوتات عسكرية للحلف.

خصص صندوق الابتكار التابع للناتو (NIF) مليار يورو لدعم الشركات الناشئة التي تعمل على تطوير تقنيات في تطبيقات الدفاع والأمن. ويُعدُّ هذا الإعلان ثاني استثمار عام للصندوق منذ إطلاقه العام الماضي. وكان الإعلان الأول، الذي صدر الأسبوع الماضي، لصالح شركة (iCOMAT)، وهي شركة ناشئة تتخذ من المملكة المتحدة مقراً وتعمل على تطوير مركبات خفيفة الوزن لقطاعات الطيران والسيارات والدفاع.

تأسست شركة (ARX Robotics) عام 2022 على يد مارك ويتفيلد واثنين من قدامى المحاربين في الجيش الألماني، وقد طوّرت حتى الآن 4 روبوتات حربية رئيسية تشبه الدبابات الصغيرة. على الرغم من أن هذه الروبوتات غير مسلحة، فإنها مصممة لدعم القوات البرية العسكرية في أدوار مختلفة، بما في ذلك النقل والإخلاء الطبي ونقل الطائرات المسيّرة والتدريب على التصويب.

تتحرك روبوتات الشركة كلها عبر مسارات ويمكن تزويدها بصناديق من المعدات، بما في ذلك الرادار وأجهزة إزالة الألغام، وما إلى ذلك. ووفقاً للشركة، يمكن إعداد الروبوتات للعمل بسهولة في ساحة المعركة في غضون دقائق، ويمكنها التواصل من خلال الذكاء الاصطناعي والعمل بشكلٍ مستقل، كما يمكن التحكم فيها عن بُعد إذا لزم الأمر>

اقرأ أيضاً: حوار مع مدير الهندسة في جوجل الدكتور عماد زيتوني حول أهمية البيانات في بناء نماذج لغوية عربية

مصطلح اليوم

أتمتة فائقة | Hyper Automation

هي استخدام التكنولوجيا لأتمتة أكثر ما يمكن من الإجراءات والمهام في الشركات. تهدف الأتمتة الفائقة إلى تبسيط العمليات باستخدام الذكاء الاصطناعي وأتمتة العمليات الروبوتية (RPA) للعمل دون تدخل بشري.

رقم اليوم

2.2 مليار دولار

تعتزم شركة (CoreWeave) المتخصصة في تقديم خدمات الحوسبة السحابية استثمارها في أوروبا لتلبية الطلب المتزايد على البنية التحتية للذكاء الاصطناعي، ما يرفع إجمالي استثماراتها في المنطقة إلى 3.5 مليارات دولار.