حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: استطلاع يوضح أن الصين تتفوق عالمياً في تبنّي الذكاء الاصطناعي التوليدي ومختبر فرنسي يطوّر مساعداً صوتياً يمتلك مشاعر شبيهة بالبشر

4 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي 30 يونيو 2024
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • أظهرت دراسة استقصائية جديدة أن الصين تتصدر دول العالم في تبنّي تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي.
  • قالت شركة سامسونج للإلكترونيات، أمس، إنها فازت بطلب من شركة الذكاء الاصطناعي اليابانية بريفيرد نتوركس (Preferred Networks) لصنع رقائق بدقة 2 نانومتر لتطبيقات الذكاء الاصطناعي. وهذا هو الطلب الأول الذي تكشف عنه سامسونج لعملية تصنيع الرقائق المتطورة بدقة 2 نانومتر.
  • أعلنت شركة "أرامكو الرقمية" توقيع اتفاقية تعاون استراتيجية مع شركة "وورلد وايد تكنولوجي" (WWT) بهدف تعزيز البنية التحتية للذكاء الاصطناعي في المملكةِ العربية السعودية، وتطوير حلول مبتكرة تدعم الاقتصاد الرقمي للمملكة.
  • قال نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان المصري، الدكتور خالد عبد الغفار، إن البلاد تسعى للاستفادة من الذكاء الاصطناعي والإمكانات الرقمية الفائقة في تحليل البيانات الخاصة بالصحة، وذلك من خلال ربط بيانات القطاع الصحي كافة واستضافتها وتحليلها ومعالجتها داخل مركز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية، لرسم خريطة صحية جديدة للدولة المصرية.
  • قالت وزيرة التنمية الرقمية في سنغافورة، جوزفين تيو، في مقابلة مع وكالة رويترز، إن المستقبل يبدو "فوضوياً" دون إطار متفق عليه دولياً لحوكمة الذكاء الاصطناعي.

إذا فاتك مقال الحصاد أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

فيديو

روبوتات صينية مثيرة للإعجاب

يستعرض هذا المقطع بعضاً مما يعرضه "متحف العلوم والتكنولوجيا في داليان" بالصين، مع التركيز على الروبوتات ذات الهيئة البشرية التي تنتجها شركة (Unitree Robotics).

يجب أن تعلم

استطلاع: الصين تتفوق عالمياً في تبنّي تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي

أظهرت دراسة استقصائية جديدة أن الصين تقود العالم في تبنّي تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي. وبحسب نتائج الدراسة التي أجرتها شركة البرمجيات والذكاء الاصطناعي الأميركية (SAS) بالتعاون مع شركة (Coleman Parkes Research)، فإن 83% من المستجيبين الصينيين قالوا إنهم استخدموا الذكاء الاصطناعي التوليدي، وهي نسبة أعلى من 16 دولة ومنطقة أخرى شملها الاستطلاع، بما في ذلك الولايات المتحدة التي قال 65% من المستجيبين فيها إنهم تبنّوا هذه التقنيات. كما تزيد هذه النسبة كثيراً على المتوسط العالمي البالغ 54%. أجريت الدراسة على 1600 صانع قرار في القطاعات التكنولوجية في أنحاء العالم كافة، وشملت هذه القطاعات البنوك والتأمين والرعاية الصحية والاتصالات والتصنيع وتجارة التجزئة والطاقة.

مختبر فرنسي يطوّر مساعداً صوتياً جديداً يمتلك مشاعر شبيهة بالإنسان

أعلن مختبر فرنسي لأبحاث الذكاء الاصطناعي، مدعوم من الملياردير كزافييه نييل، مساعِداً صوتياً جديداً يمتلك مشاعر شبيهة بالإنسان، على غرار المنتج الذي وعدت به شركة "أوبن أيه آي" وتأخرت في طرحه في الأسواق بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة. وكشفت مجموعة كيوتاي (Kyutai) غير الربحية، التي تأسست العام الماضي للعمل بمجال الذكاء الاصطناعي، عن تقديمها خدمة موشي (Moshi) في فعالية أُقيمت في باريس. وقال علماء المختبر إن نظامهم يمكنه التحدث باستخدام 70 عاطفة وأسلوباً مختلفاً. واستعرضوا المساعِد وهو يقدّم النصائح حول تسلق جبل إيفرست ويقرأ قصيدة من تأليفه بلكنة فرنسية متقنة. وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة كيوتاي، باتريك بيريز: "إن موشي يفكر في أثناء الكلام. نحن نعتقد أنه يمتلك إمكانات هائلة بمقدورها تغيير الطريقة التي نتواصل بها مع الآلات ومن خلالها".

اقرأ أيضاً: أطلق العنان لقدرات GPT-4o: حيل رائعة لتعزيز إنتاجيتك

في صُلب الموضوع

مايكروسوفت وكوالكوم تستغلان الضجة المحيطة بالذكاء الاصطناعي لإنعاش سوق الكمبيوترات الشخصية

أطلقت شركتا التكنولوجيا مايكروسوفت وكوالكوم حملة تسويقية لنوع جديد من أجهزة الكمبيوتر تُطلقان عليها اسم "كمبيوترات الذكاء الاصطناعي" (AI PCs)، حيث تَعِدان بدمج ميزات الذكاء الاصطناعي مباشرة في أجهزة الكمبيوتر المحمولة والمكتبية.

تختلف أجهزة الكمبيوتر المحمولة الجديدة عن الأجهزة العادية من حيث تضمين معالج إضافي مصمم لتسريع ميزات الذكاء الاصطناعي، مثل المساعدين الشخصيين والقدرة على أتمتة المهام.

بيد أن 3% فقط من أجهزة الكمبيوتر التي شُحِنت هذا العام ستلبي عتبة قوة المعالجة التي حددتها شركة مايكروسوفت لاعتبارها "كمبيوترات ذكاء اصطناعي"، وفقاً لشركة الأبحاث (IDC). ولإقناع المستهلكين والشركات بأن الوقت قد حان للشراء، ستحتاج شركات التكنولوجيا إلى تقديم مجموعة متنوعة من أجهزة الكمبيوتر وتقديم برمجيات تستفيد من الأجهزة الجديدة.

ولكن حتى الآن، يتبنى المحللون والمراجعون نبرة متشككة تجاه قدرات الذكاء الاصطناعي التي تتمتّع بها أجهزة الكمبيوتر الجديدة. ويقول إريك كومبتون، المحلل المالي الذي يركز على صناعة أجهزة الكمبيوتر الشخصية في شركة "مورنينغ ستار"، إن الفائدة محدودة لأن قِلة من شركات البرمجيات -بخلاف مايكروسوفت- تبني ميزات يمكنها الاستفادة من الرقائق الجديدة المدمجة في هذه الأجهزة المحسّنة لمهام الذكاء الاصطناعي.

كيف سهّلت التكنولوجيا تقديم المنح للأفراد والمؤسسات؟

في عالمٍ تتسارع فيه وتيرة التطور وتزداد أهمية الاستثمار في الأفكار والمشاريع ذات الأثر التنموي، تُصبح المنح المالية مُمكّناً حيوياً لدفع عجلة التنمية المجتمعية ودعم المشاريع ذات الأولوية وفقاً لأجندة كل دولة.

ويمكننا في هذا الصدد تعريف المنح المالية بأنها مبالغ مالية غير مستردة تهدف غالباً إلى الاستثمار في رأس المال البشري وتمكينه في مختلف القطاعات التي تُسهم في نشأة الوطن وازدهاره بشكلٍ عام.

ولهذا، تبرز الحاجة إلى أدوات تقنية فعّالة تُسهّل عملية إدارة هذه المنح بشكلٍ سلسٍ وشفاف.

ومن منطلق المسؤولية الاجتماعية لشركة تام التنموية كشريك أساسي في تفعيل وتسريع الأثر التنموي، برز منتج "نظام إدارة المنح" ليُقدّم حلاً متكاملاً لإدارة المنح، بدءاً من مرحلة التصميم والإعلان، مروراً بتقييم الطلبات واختيار الفائزين، إلى مرحلة المتابعة والتقييم، انتهاءً بضمان وصول المنح إلى مستحقيها بشكلٍ عادلٍ وشفاف، حيث يُعدُّ نظام إدارة المنح منتجاً مبتكراً من ضمن مجموعة الحلول الرقمية التي تقدّمها شركة تام التي حققت نجاحات عديدة مشهودة في إدارة العديد من البرامج ذات الأثر المجتمعي بالشراكة مع الجهات الحكومية.

لا يقتصر تأثير نظام إدارة المنح في تبسيط عمليات إدارة المنح المالية، بل يمتدُّ ليشمل أبعاداً اقتصادية واسعة النطاق على مختلف القطاعات في المملكة العربية السعودية.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

آبل تعزز قدرات المساعد الذكي "سيري"

تطوّر آبل مزايا جديدة لتعزيز قدرات مساعدها الذكي سيري (Siri)، في خطوة تتواكب مع دخول الشركة الأميركية سوق الذكاء الاصطناعي عبر حزمة ذكاء آبل (Apple Intelligence)، فيما ينتظر الإصدار المحدَّث الخروج إلى النور بحلول العام الجديد، وفق تقرير نشرته وكالة "بلومبرغ".

ويشير التقرير إلى أن القدرات الذكية القادمة التي سيتمتّع بها "سيري" ستزوّده بإمكانية تحرير صورة ثم إرسالها إلى صديق، وسيكون لديه أيضاً القدرة على فهم المحتوى الظاهر على شاشة هواتف آيفون، ما يعزز قدرة المساعد الذكي على تحديد ما يريد المستخدم إنجازه بحسب السياق.

وكشفت مصادر للوكالة أن مزايا "سيري" ستدخل حيز اختبارات المطورين بحلول يناير المقبل، ثم تصل أجهزة الجمهور بحلول مارس، كجزء من التحديث البرمجي (iOS 18.4).

اقرأ أيضاً: كيف يعمل الذكاء الاصطناعي الشخصي الذي تنوي آبل إطلاقه؟

مصطلح اليوم

الحوسبة الإدراكية | Cognitive Computing

تعني استخدام أنظمة التعلم الذاتي لمحاكاة عمليات التفكير البشري في المواقف المعقدة التي تكون فيها الإجابات غامضة أو غير مؤكدة، وذلك من خلال نماذج محوسبة تعتمد على تقنيات مماثلة لتلك التي تُستخدم في تقنيات الذكاء الاصطناعي مثل التعلم العميق والتعلم الآلي وتنقيب البيانات والتعرف إلى الأنماط والشبكات العصبونية ومعالجة اللغة الطبيعية.

رقم اليوم

2.9 مليار

زيارة سجلها موقع بوت الدردشة "تشات جي بي تي" في شهر يونيو الماضي، بزيادة قدرها 15.6% على الرقم القياسي السابق البالغ 2.5 مليار زيارة في شهر مايو.