حصاد التكنولوجيا اليوم: نمذجة الفيضانات بالحواسيب الكمومية وتحديث كبير لويندوز 11

2 دقائق
حصاد التكنولوجيا اليوم: نمذجة الفيضانات بالحواسيب الكمومية وتحديث كبير لويندوز 11
حقوق الصورة: أنسبلاش
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

شركة ناشئة تستخدم الحوسبة الكمومية لتقييم مخاطر الفيضانات

أعلنت شركة مالتيفيرس كومبيوتنغ (Multiverse Computing)، وهي شركة ناشئة متخصصة في حلول الحوسبة الكمومية، أنها نجحت في نشر تقنيتها الكمومية للتنبؤ بالفيضانات في إسبانيا. وتقول الشركة إن تقنيتها يمكن أن توفّر تنبؤات دقيقة للغاية وفي الوقت المناسب لمخاطر الفيضانات، بالإضافة إلى بيانات تسهم في تحسين تخصيص الموارد والاستجابة لحالات الطوارئ.

اقرأ أيضاً: كيف تسعى المدن جاهدة لمنع الفيضانات؟

مايكروسوفت تُطلق تحديثاً كبيراً لنظام التشغيل ويندوز 11

أعلنت شركة مايكروسوفت الأميركية أنها بدأت بإتاحة تحديث كبير لنظام التشغيل ويندوز 11 في أنحاء العالم كافة بدءاً من الثلاثاء 31 أكتوبر/ تشرين الأول 2023. يقدّم التحديث ميزة جديدة تُسمَّى كوبايلوت (Copilot)، وهو مساعد مدعوم بالذكاء الاصطناعي يمكنه أداء مهام مختلفة والإجابة عن الأسئلة، كما يتضمن التحديث محرر فيديو مدمجاً يُعرف باسم كليب تشامب (Clipchamp) وأداة لقراءة الشاشة بأصوات طبيعية وبعدة لغات، وميزة التعتيم التكيفي الموفر للطاقة عندما لا ينظر المستخدم إلى الشاشة، بالإضافة إلى تحسينات في الأداء وتصحيحات للثغرات الأمنية التي تم الكشف عنها مؤخراً.

الاتحاد الأوروبي يدعم مشروعاً يجمع بين الطاقة الشمسية والزراعة

قدّم الاتحاد الأوروبي منحة بقيمة 8.4 مليون يورو لاتحاد يضم 17 شريكاً من 10 دول لإطلاق مشروع يهدف إلى الجمع بين الطاقة الشمسية والزراعة. سوف يستكشف المشروع، المُسمَّى أغريفولتيكس يوروب (Agrivoltaics Europe)، إمكانية دمج ألواح الطاقة الشمسية في الأراضي الزراعية لزيادة كفاءة واستدامة إنتاج الطاقة والغذاء. يتضمن المشروع تركيب ومراقبة 11 نظاماً زراعياً تجريبياً في أنحاء أوروبا كافة، تغطي محاصيل ومناخات مختلفة.

اقرأ أيضاً: ما هي الزراعة الكهروضوئية؟ وما فوائدها؟

نوكيا ترفع دعوى ضد شركتي أمازون وإتش بي بتهمة انتهاك براءات الاختراع

رفعت شركة نوكيا دعاوى قضائية ضد شركتي أمازون وإتش بي في الولايات المتحدة وألمانيا، متهمة إياهما بانتهاك براءات الاختراع الخاصة بها المتعلقة بتقنيات الاتصالات اللاسلكية والفيديو. تقول نوكيا إن شركتي أمازون وإتش بي قد استخدمتا اختراعاتها المسجلة كبراءات اختراع دون تصريح منها، يشمل ذلك أجهزة القراءة الإلكترونية كيندل وأجهزة فاير اللوحية ومكبرات الصوت إيكو والحواسيب المحمولة والطابعات والخوادم. وتسعى نوكيا للحصول على تعويضات وأوامر قضائية لوقف الانتهاك المزعوم. 

وتقول إنها استثمرت مليارات الدولارات في البحث والتطوير على مرّ السنين، وأنها تريد حماية حقوق الملكية الفكرية الخاصة بها.

شرائح M3 الجديدة من آبل تركّز على الألعاب والتطبيقات الاحترافية

كشفت شركة آبل الأميركية عن شرائح إم3 (M3) الجديدة، وهي الجيل الثالث من معالجاتها المصممة خصيصاً لحواسيب ماك. تتميز الشرائح بتحسينات كبيرة في أداء الرسومات، وذلك بفضل وحدة معالجة الرسومات الجديدة المكونة من 32 نواة والتي يمكنها عرض رسومات أسرع بما يصل إلى 4 مرات من شرائح M2 السابقة. تقول آبل إن شرائح M3 مثالية للألعاب والتطبيقات الاحترافية التي تتطلب رسومات عالية الجودة، مثل تحرير الفيديو أو العرض ثلاثي الأبعاد أو الواقع المعزز. تحتوي شرائح M3 أيضاً على وحدة معالجة مركزية مكونة من 16 نواة يمكنها التعامل مع المهام المعقدة بسهولة.

اقرأ أيضاً: رحلة تطور الحواسيب منذ ظهورها حتى يومنا هذا

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.