حصاد التكنولوجيا اليوم: السعودية تطوّر إسمنتاً يمتص ثاني أوكسيد الكربون من الغلاف الجوي وشركة بروتون تُطلق محرر مستندات يركّز على الخصوصية

3 دقيقة
حقوق الصورة: بيكبيكس
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزودك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

السعودية تطوّر إسمنتاً يمتص ثاني أوكسيد الكربون من الغلاف الجوي

تعمل جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية مع شركة بارتانا غلوبال (Partanna Global)، وهي شركة متخصصة في علوم المواد، على تطوير إسمنت لا يقلل انبعاثات الكربون خلال إنتاجه فحسب، بل يمتصه أيضاً من الغلاف الجوي.

المشروع التعاوني المخطط له لمدة 12 شهراً يدمج تركيبة الإسمنت الذي طوّرته شركة بارتانا غلوبال مع تقنية التقاط الهواء المباشر التي طوّرتها جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية.

يتكون الإسمنت من مادة رابطة مكونة من مواد طبيعية ومواد معاد تدويرها متوفرة بكثرة في المملكة العربية السعودية، وعلى عكس طرق إنتاج الإسمنت التقليدية التي تتطلب درجات حرارة عالية، يُعالَج هذا الخليط في درجة حرارة الغرفة، ما يلغي الحاجة إلى استهلاك الكثير من الطاقة ويقلل انبعاثات الكربون في الغلاف الجوي إلى حدٍ كبير في أثناء عملية الإنتاج.

اقرأ أيضاً: 5 طرق فعّالة لإزالة ثاني أوكسيد الكربون من الغلاف الجوي

شركة بروتون تُطلق محرر مستندات يركّز على الخصوصية

أطلقت شركة (Proton) السويسرية محرر المستندات السحابي بروتون دوكس (Proton Docs) في خدمة التخزين السحابي الخاصة بها، المحرر يشبه إلى حدٍ كبير محرر مستندات جوجل دوكس (Google Docs)، لكن مع التركيز على الخصوصية، فهو يدعم التشفير ويمنع أي أحد من الاطلاع على محتوى المستندات، بمن في ذلك موظفو شركة بروتون نفسها.

قالت الشركة إن محرر المستندات هذا يوفّر حلاً فريداً في سوق تهمل الخصوصية، وهي توصي باستخدامه في صناعات مثل الرعاية الصحية والإعلام والتمويل والقانون، لأنها تتطلب الكثير من السرية.

يوفّر المحرر خيارات تنسيق متقدمة وإمكانية تضمين الصور، كما يمكنه إنشاء وفتح وتحرير المستندات بتنسيقات متعددة، بما في ذلك تنسيق docx. لمستندات مايكروسوفت وورد.

جوجل تُضيف ماسح بصمات بالموجات فوق الصوتية في هواتف بكسل 9

سيحصل كل من هاتف بكسل 9 (Pixel 9) وبكسل 9 برو (Pixel 9 Pro) على ماسح لبصمات الأصابع يعمل بالموجات فوق الصوتية.

يستخدم هذا الماسح الموجات فوق الصوتية التي لا تستطيع الأذن البشرية سماعها لقراءة تفاصيل بصمة الإصبع، وسيكون بديلاً عن ماسح البصمات الذي يستخدم الموجات الضوئية.

تقرأ ماسحات البصمات بالموجات فوق الصوتية بصمات الأصابع بدقة أكبر من خلال التقاط الموجات فوق الصوتية المنعكسة عن الإصبع، وهي أسرع وأكثر دقة، خاصة إذا كانت الأصابع مبلولة.

اقرأ أيضاً: بصمة الإصبع ومعرف الوجه: أيهما أكثر أماناً للحفاظ على بياناتنا ومعلوماتنا؟

الكشف عن خرق سيبراني تعرضت له شركة أوبن أيه آي

في أوائل العام الماضي، تمكن أحد القراصنة من الوصول إلى أنظمة المراسلة الداخلية لشركة أوبن أيه آي (OpenAI) الأميركية المطورة لبوت الدردشة تشات جي بي تي (ChatGPT)، وسرق تفاصيل حول تصميم وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الخاصة بالشركة.

وقال شخصان مطلعان على الحادث لصحيفة نيويورك تايمز الأميركية إن المخترق سرب تفاصيل المناقشات التي كانت تجري في منتدى على الإنترنت يتحدث فيه الموظفون عن أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي، لكنه لم يدخل إلى الأنظمة التي تستخدمها الشركة لتطوير نماذج الذكاء الاصطناعي.

وكشف المسؤولون التنفيذيون في شركة أوبن أيه آي عن الحادث للموظفين خلال اجتماع ضم الموظفين جميعهم في مكتب الشركة بمدينة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا الأميركية في أبريل/نيسان 2023 وابلغوا مجلس الإدارة بذلك.

آبل تعمل على تطوير جهاز منزل ذكي جديد

تعمل آبل على جهاز ذكي جديد سيكون جزءاً من نظام شركة آبل المنزلي الذي يتميز بدمج قدرات جهاز هوم بود (HomePod) وآبل تي في (Apple TV). والآن، اكتشف موقع ماك رومرز (MacRumors) بعض التعليمات البرمجية في الواجهة الخلفية لشركة آبل، ما يؤكد أن هذا الجهاز قيد التطوير.

وفقاً للموقع، قد يحتوي الجهاز على شاشة تعمل باللمس، ويقدّم وظائف متعددة لتجربة أكثر سلاسة، ويكون إضافة قيمة لمجموعة أجهزة المنزل الذكي، ومن المتوقع أن تعلن شركة آبل هواتف آيفون وأجهزة آيباد الجديدة وربما هذا الجهاز الجديد في شهر سبتمبر/أيلول المقبل.

اقرأ أيضاً: ما هو المنزل الذكي؟ وما هي أبرز التكنولوجيات التي تجعل منزلك ذكياً

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.