حصاد التكنولوجيا اليوم: سبيس إكس تفوز بامتياز إسقاط محطة الفضاء الدولية في البحر والإنتربول يعتقل الآلاف في حملة ضد عمليات الاحتيال الدولية عبر الإنترنت

4 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم 30 يونيو 2024
حقوق الصورة: بيكسلز
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • أعلنت شركة رأس المال الاستثماري كلاينر بيركنز (Kleiner Perkins) أنها أغلقت جولة تمويل جمعت خلالها أكثر من ملياري دولار من رأس المال، موضحة أنها ستواصل الاستثمار في البرمجيات المخصصة للمؤسسات والرعاية الصحية والتكنولوجيا المالية والشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا.
  • أعلنت شركة جوجل أن خدمة الترجمة "جوجل ترانسليت" ستدعم ترجمة 110 لغات إضافية، في أكبر توسع لها حتى الآن، وذلك بمساعدة النموذج اللغوي الكبير بالم 2 (PaLM 2)، وأوضحت الشركة أن هذه اللغات يتحدث بها أكثر من 614 مليون شخص، ما يفتح المجال أمام الترجمات لنحو 8% من سكان العالم. وتشمل هذه اللغات البنجابية، المكتوبة بخط شاه مكهي، وهي أكثر اللغات تحدثاً في باكستان.
  • تعتزم شركة الطاقة (Three Gorges Renewables) المملوكة للدولة في الصين إنفاق 80 مليار يوان (11 مليار دولار) على قاعدة طاقة ستولد الكهرباء من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والفحم. وتخطط الشركة التابعة لأكبر شركة للطاقة الكهرومائية في البلاد، لبناء محطة بسعة 16 غيغاواط ومنشأة تخزين بسعة 5 غيغاواط.
  • يستضيف البيت الأبيض، في شهر أغسطس/آب القادم، أول مؤتمر على الإطلاق لاقتصاد المبدعين (Creator economy)، بمشاركة مجموعة من الشخصيات المؤثرة في وسائل التواصل الاجتماعي والعاملين في هذه الصناعة لمناقشة قضايا مثل خصوصية البيانات والأجور العادلة والذكاء الاصطناعي والصحة العقلية، مع كبار المسؤولين في البيت الأبيض.
  • حث حزب المؤتمر المعارض في الهند حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي، على استجواب شركة فوكسكون (Foxconn) بشأن ممارسات التوظيف، بعد أن ذكرت وكالة رويترز أن الشركة الموردة لأجهزة آبل ترفض توظيف النساء المتزوجات في وظائف تجميع هواتف آيفون في البلاد.

ناسا تمنح "سبيس إكس" امتياز إسقاط محطة الفضاء الدولية في البحر

فازت شركة سبيس إكس (SpaceX) بعقد تبلغ قيمته 843 مليون دولار، لتطوير مركبة فضائية يمكنها إنزال محطة الفضاء الدولية بأمان من مدارها وإغراقها في البحر خلال السنوات الـ 10 القادمة.

تقترب محطة الفضاء الدولية من نهاية عمرها التشغيلي، ومع ارتفاع وتيرة الخطط لإنشاء محطات فضائية جديدة، سيتعين التخلص من المحطة القديمة في نهاية هذا العقد.

لم يُكشف حتى الآن سوى عن تفاصيل قليلة حول مركبة "دي أوربيت" (Deorbit)، كما تسميها وكالة الفضاء الأميركية "ناسا". ومع ذلك، فقد أوضحت "ناسا" أن المركبة ستكون مختلفة عن كبسولة "سبيس إكس دراغون"، التي تنقل البضائع والطاقم إلى المحطة، والمركبات الأخرى التي تؤدي خدمات للوكالة. وعلى عكس هذه المركبات، التي تبنيها "سبيس إكس" وتشغلها، ستعود ملكية مركبة دي أوربيت إلى ناسا بعد التطوير وتشغيلها طوال مهمتها.

ويعتبر التخلص من المحطة بشكلٍ آمن مسؤولية مشتركة بين وكالات الفضاء الـ 5 التي تعمل على متن محطة الفضاء الدولية، وهي وكالة ناسا ووكالة الفضاء الكندية ووكالة الفضاء الأوروبية ووكالة استكشاف الفضاء اليابانية وشركة الفضاء الروسية "روسكوزموس"، لكن من غير الواضح ما إذا كان مبلغ هذا العقد سيُدفع من قِبل هذه الدول كلها.

اقرأ أيضاً: هل تصعب العودة إلى القمر لهذه الدرجة؟

الإنتربول يعتقل الآلاف في حملة ضد عمليات الاحتيال الدولية عبر الإنترنت

أعلنت الشرطة الجنائية الدولية (الإنتربول) أن قوات الشرطة في أنحاء العالم كافة اعتقلت 3950 شخصاً وصادرت أصولاً تبلغ قيمتها الإجمالية 257 مليون دولار، في جهد منسق للقضاء على عمليات الاحتيال عبر الإنترنت. وقالت الوكالة الدولية، في بيان، إن العملية التي جرت تحت اسم (First Light 2024) اعتقلت مجرمين شاركوا في مجموعة متنوعة من الجرائم عبر الإنترنت، بما في ذلك التصيد الاحتيالي والاحتيال الاستثماري وتلقي الأموال من مواقع التسوق المزيفة والحيل الرومانسية.

وأضاف بيان "الإنتربول" أن الجهد الدولي امتد خلال الفترة بين مارس ومايو إلى 61 دولة وشمل مصادرة 135 مليون دولار من العملات الورقية ومليوني دولار من العملات المشفرة، كما صادرت الشرطة ما يقرب من 120 مليون دولار من الأصول، بما في ذلك عقارات وسيارات فاخرة ومجوهرات.

وقال مدير مركز الإنتربول للجرائم المالية ومكافحة الفساد (IFCACC)، الدكتور إسحاق كيهيندي أوجيني إن "نتائج هذه العملية الشرطية العالمية لا تقتصر على الأرقام فحسب، بل إنها تمثّل حماية الأرواح ومنع الجرائم واقتصاداً عالمياً أكثر صحة في أنحاء العالم كافة".

شركة "نيوبولت" تتمكن من شحن سيارة كهربائية في أقل من 5 دقائق

نجحت شركة نيوبولت (Nyobolt)، مطورة تقنية البطاريات الفائقة السرعة القائمة على النيوبيوم، في شحن سيارة كهربائية من 10% إلى 80% خلال 4 دقائق و37 ثانية فقط، وهو الوقت الكافي لتناول القهوة.

حققت الشركة البريطانية الناشئة هذا الإنجاز في مضمار سباق في بيدفورد بإنجلترا، باستخدام سيارة رياضية كهربائية مزودة ببطارية مصممة خصيصاً للشحن السريع.

عدّلت الشركة المتفرعة من جامعة كامبريدج في كيمياء بطارية ليثيوم أيون عادية للسماح لها بقبول المزيد من الشحن الكهربائي في وقت أقل، دون التعرض لخطر التآكل أو الحريق. ولتحقيق ذلك، طوّرت الشركة مادة جديدة لأنود البطاريات، لكنها أبقت التفاصيل الخاصة بهذه المادة سرية.

اقرأ أيضاً: كيف سهّلت التكنولوجيا تقديم المنح للأفراد والمؤسسات؟

ناسا وبوينغ تنفيان "تقطع السبل" بطاقم ستارلاينر في الفضاء

رفض مسؤولو وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" وشركة "بوينغ" التقارير التي تفيد بأن رائدي الفضاء اللذين نُقلا إلى محطة الفضاء الدولية على متن كبسولة ستارلاينر (Starliner) عالقان على متنها. وقالت المؤسستان، في مؤتمر صحفي يوم الجمعة، إنهما تستغلان "رفاهية وجود ما يكفي من الوقت" لمعرفة أكبر قدر ممكن عن الكبسولة قبل عودتها إلى الأرض.

وسيظل رائدا الفضاء هناك بضعة أسابيع أخرى بينما تجري "بوينغ" و"ناسا" المزيد من الاختبارات من الأرض، ما يعني تمديداً آخر لإقامتهما المستمرة منذ 3 أسابيع، والتي كان من المتوقع أن تستغرق أسبوعاً واحداً فقط، ورفض المسؤولون تقديم تاريخ مستهدف جديد لعودتهما.

وفي غضون ذلك، سيتوجه المهندسون من "بوينغ" و"ناسا" إلى منشأة اختبار "وايت ساندز" في ولاية نيو مكسيكو لإجراء سلسلة من الاختبارات عن بُعد على محركات الدفع الخاصة بالمركبة الفضائية.

يوجد 28 محركاً دافعاً على متن "ستارلاينر"، وهذه المحركات مسؤولة عن إجراء تغييرات دقيقة على تحركات المركبة الفضائية في المدار، وهي بالغة الأهمية للالتحام الآمن وانفصالها عن محطة الفضاء الدولية. وقد توقفت عملية الالتحام عند الاقتراب عندما تعطلت 5 محركات، لكن المهندسين تمكنوا من إعادة تشغيل 4 من هذه المحركات الدافعة، ما سمح بالمضي قدماً في عملية الالتحام.

اقرأ أيضاً: هل ستشكّل منصة بي ريل الجديدة منافساً حقيقياً لإنستغرام؟

يوتيوب توفّر ميزات جديدة لمستخدمي الخدمة المدفوعة

أعلنت منصة يوتيوب توفير العديد من الميزات الجديدة لمستخدمي الخدمة المدفوعة يوتيوب بريميوم (YouTube Premium)، بما في ذلك دعم خاصية التنزيل الذكي لمقاطع الفيديو القصيرة (Shorts)، والتي تشير إلى أنه بناءً على سجل مشاهدة المقاطع الأخيرة، ستقوم المنصة تلقائياً بتنزيل بعض المقاطع القصيرة لمشاهدتها دون اتصال بالإنترنت.

كما تعمل المنصة المملوكة لشركة جوجل على التوسع في خاصية صورة داخل صورة (Picture-in-picture) التي تسمح بتشغيل مقاطع الفيديو الطويلة في أثناء تصفح التطبيقات الأخرى. ستوفر يوتيوب الآن هذه الخاصية لمقاطع الفيديو القصيرة، بدءاً من مستخدمي نظام أندرويد.

كذلك ستوسّع المنصة نطاق طرح ميزة (Jump Ahead) التي تُتيح للمستخدمين الانتقال سريعاً إلى أفضل أجزاء الفيديو، وتستخدم المنصة مزيجاً من بيانات المشاهد والتعلم الآلي لتحديد هذه الأجزاء.

اقرأ أيضاً: كيف يسهم تطبيق واتساب للأعمال في رفع مستوى رضا العملاء وتسريع خدمتهم؟

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.