حصاد التكنولوجيا اليوم: بنك «سيلفرغيت» لم يراقب بشكل كافٍ معاملات مشفرة بقيمة تريليون دولار وأستراليا تمنح شركات الإنترنت مهلة 6 أشهر لوضع قواعد لسلامة الأطفال

4 دقيقة
حقوق الصورة: بيكساباي
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • أجرى تطبيق البث سبوتيفاي (Spotify) اختباراً لاستخدام التطبيق في نشر الإعلانات العامة المتعلقة بأشياء مثل "الحوادث أو الأحداث الخطيرة أو انقطاع الخدمات المهمة" في السويد. لم تشرح الشركة المشغلة للتطبيق سبب اهتمامها بتقديم هذا النوع من الخدمات لمستخدميها، لكنها قالت إنها تستكشف فقط في الوقت الحالي ما إذا كان يمكن للتطبيق دعم شيء مثل نظام تنبيهات الطوارئ أم لا.
  • أطلقت شركة سامسونج برنامجاً جديداً يُسمَّى (Flex Connect) على منصة المنازل الذكية (SmartThings). يُتيح البرنامج للأجهزة المتصلة بالمنصة التواصل مع شبكة الطاقة وتقليل استخدام الطاقة تلقائياً عند حدوث ارتفاع في الطلب، ما قد يساعد على تجنب انقطاع التيار الكهربائي.
  • أعلنت السلطات المحلية في كوريا الجنوبية "انتحار" روبوت كان يعمل موظفاً حكومياً في مجلس مدينة "غومي"، بعدما ألقى بنفسه متعمداً من أعلى سلم يبلغ ارتفاعه مترين لأسباب غير مبررة. وقال مجلس المدينة إن الروبوت عُثِر عليه محطماً على السلم وإن سلطات التحقيق جمعت القطع وستُحلل من الشركة المُصنّعة.
  • يواجه رجل من ولاية فلوريدا الأميركية عدة تهم بعد أن قالت السلطات إنه أطلق النار على طائرة مسيّرة لتوصيل الطلبات تابعة لمتجر "وول مارت" غرب مدينة أورلاندو. وقال مكتب عمدة مقاطعة "ليك" إنه عُثِر على ثقب رصاصة في الحمولة التي كانت تحملها الطائرة المسيّرة.
  • تدرس شركة نورثرن داتا (Northern Data AG)، التي تتخذ من ألمانيا مقراً لها، إجراء طرح عام أولي في بورصة ناسداك الأميركية، في النصف الأول من العام المقبل، لوحداتها الخاصة بالحوسبة السحابية ومراكز بيانات الذكاء الاصطناعي، بتقييم يصل إلى 16 مليار دولار.

المحكمة العليا الأميركية تُعيد قوانين تنظيم وسائل التواصل الاجتماعي في تكساس وفلوريدا إلى المحاكم الأدنى

تجنبت المحكمة العليا الأميركية اتخاذ قرار بشأن شرعية القوانين المدعومة من المشرعين الجمهوريين في ولايتي فلوريدا وتكساس، والمصممة لتقييد سلطة شركات وسائل التواصل الاجتماعي في الحد من المحتوى الذي تعتبره المنصات غير مقبول.

وألغت المحكمة العليا حكمين قضائيين أدنى درجة، وأصدرت قراراً يطلب من المحاكم الأدنى إعادة النظر في قانونين تم إقرارهما في فلوريدا وتكساس، مشيرة إلى أن هذه المحاكم فشلت في تحليل التحديات التي يفرضها التعديل الأول من الدستور الأميركي على القانونين بشكلٍ صحيح.

يسمح القانون الذي أقرته ولاية تكساس عام 2021 للمستخدمين بمقاضاة شركات التواصل الاجتماعي الكبرى بسبب "الرقابة" المزعومة على آرائهم السياسية. وقد علقت المحكمة العليا هذا القانون عام 2022 بعد طعن قانوني. في الوقت نفسه، حاول القانون الذي أُقر في فلوريدا عام 2021 أيضاً فرض غرامات على شركات التواصل الاجتماعي لحظرها بعض السياسيين، وقد علقت المحكمة هذا القانون كذلك.

هيئة الأوراق المالية الأميركية: بنك "سيلفرغيت" لم يراقب بشكل كافٍ معاملات مشفرة بقيمة تريليون دولار

قالت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية في دعوى قضائية، إن بنك سيلفرغيت (Silvergate)، الذي كان ذات يوم حجر الزاوية في عالم العملات المشفرة حتى انهياره في أوائل عام 2023، احتال على مستثمريه من خلال الكذب بشأن ضوابط مكافحة غسل الأموال وكيفية تأثير تداعيات انهيار بورصة إف تي إكس (FTX) فيه.

وقالت الهيئة، في بيان، إن سيلفرغيت وافق على دفع 50 مليون دولار لتسوية التهم، دون الاعتراف أو نفي المزاعم. كما توصل الرئيس التنفيذي آلان لين، ورئيسة قسم الموارد البشرية كاثلين فراهير، إلى تسوية بقيمة مليون و250 ألف دولار لكل منهما.

وتوضّح الشكوى أن البنك قال إنه يمتلك برنامجاً فعّالاً لمكافحة غسل الأموال مصمماً خصيصاً للعملات المشفرة، لكنه في الواقع لم يراقب بشكلٍ كافٍ "نحو تريليون دولار" من المعاملات، كما لم يلحظ "نحو 9 مليارات دولار من التحويلات المشبوهة" من قِبل كيانات مرتبطة بـ "إف تي إكس".

اقرأ أيضاً: هل ستشكّل منصة بي ريل الجديدة منافساً حقيقياً لإنستغرام؟

جوجل ستطلب الإفصاح عن المحتوى المعدّل رقمياً في الإعلانات الانتخابية

قالت شركة جوجل إنها ستجعل من الإلزامي على المعلنين الكشف عن إعلانات الانتخابات التي تستخدم محتوى معدلاً رقمياً لتصوير أشخاص أو أحداث تبدو حقيقية أو واقعية، في أحدث خطوة تتخذها الشركة لمكافحة التضليل الانتخابي.

ويتطلب التحديث من المعلنين تحديد مربع اختيار في قسم "المحتوى المعدّل أو الاصطناعي" في إعدادات حملتهم الإعلانية. وقالت جوجل إن "لغة الإفصاح المقبولة" ستختلف وفقاً لسياق الإعلان.

يأتي هذا بعدما أثار النمو السريع للذكاء الاصطناعي التوليدي، الذي يمكنه إنشاء نصوص وصور ومقاطع فيديو في ثوانٍ، مخاوف بشأن إساءة استخدامه المحتملة. وأدّى انتشار المزيفات العميقة (deepfakes)، وهو محتوى تم التلاعب به بشكلٍ مقنع لتغيير كلام شخص ما، إلى طمس الخطوط الفاصلة بين الحقيقي والمزيف.

نيوزيلندا تمضي قدماً في إقرار قانون دفع شركات التكنولوجيا مقابل المحتوى الإعلامي

قالت الحكومة الائتلافية المحافظة في نيوزيلندا، أمس، إنها ستمضي قدماً في مشروع قانون من شأنه أن يلزم  منصات التكنولوجيا الرقمية بالدفع للشركات الإعلامية مقابل الأخبار.

يُقدم مشروع القانون هذا في الوقت الذي تكافح فيه شركات الإعلام النيوزيلندية ضد شركات التكنولوجيا للحصول على أموال من الإعلانات، ما يدفعها إلى إيجاد طرق جديدة لتقديم برامجها الإخبارية.

وقال وزير الاتصالات، بول غولدسميث، إن مشروع قانون التفاوض العادل للأخبار الرقمية (Fair Digital News Bargaining Bill)، الذي قدمته حكومة حزب العمال السابقة العام الماضي، سيُعرض على البرلمان مع تعديلات لدعم "شركاتنا الإعلامية المحلية لكسب الإيرادات مقابل الأخبار التي تنتجها".

وأضاف غولدسميث أن التغييرات المقترحة من شأنها أن تتماشى بشكلٍ أوثق مع قانون التفاوض الرقمي الأسترالي. ويمنح هذا القانون، الذي دخل حيز التنفيذ في أستراليا مارس 2021، الحكومة سلطة إجبار شركات التكنولوجيا مثل ميتا وجوجل على التفاوض على صفقات نشر المحتوى مع منافذ الإعلام.

اقرأ أيضاً: 15 صناعة مختلفة أثّرت فيها تكنولوجيا البلوك تشين

أستراليا تمنح شركات التكنولوجيا مهلة 6 أشهر لوضع قواعد لسلامة الأطفال على الإنترنت

قالت هيئة السلامة الإلكترونية الأسترالية، أمس، إنها منحت شركات الإنترنت 6 أشهر لوضع قانون قابل للتنفيذ يوضح بالتفصيل كيف ستمنع الأطفال من رؤية المواد غير اللائقة أو مواجهة فرض الحكومة قانون بشأنها.

وقالت مفوضة السلامة الإلكترونية، جولي إنمان جرانت، في بيان، إنها كتبت إلى شركات صناعة الإنترنت تطالب بخطة بحلول 3 أكتوبر تحدد كيف تخطط لحماية القاصرين من رؤية المواد ذات التأثير العالي قبل أن يكونوا مستعدين، بما في ذلك المواد الإباحية وتلك المتعلقة بالانتحار واضطرابات الأكل.

وأضافت أن القانون يجب أن يضع معايير لكيفية قيام متاجر التطبيقات ومواقع الويب بما فيها مواقع المواعدة ومحركات البحث ومنصات التواصل الاجتماعي وخدمات الدردشة وحتى منصات الألعاب متعددة اللاعبين بالتحقق من أن المحتوى مناسب للمستخدمين.

اقرأ أيضاً: ما هي ميزة ريكول من مايكروسوفت التي تسجل كل ما تراه على حاسوبك؟ وكيف تحمي خصوصيتك منها؟

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.