حصاد التكنولوجيا اليوم: أميركي يرفع دعوى ضد ناسا بسبب سقوط حطام فضائي على منزله وأحذية تعمل على تدليك الأقدام في أثناء ارتدائها

3 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم 25 يونيو 2024
حقوق الصورة: أنسبلاش
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • أعلنت يوتيوب إطلاق خاصية جديدة تُتيح للمستخدمين طلب إزالة المحتوى الذي يقلد وجوههم أو أصواتهم باستخدام الذكاء الاصطناعي.
  • كشفت شركة هواوي عن لغة البرمجة كانغجي (Cangjie) لنظام هارموني أو إس نيكست (HarmonyOS NEXT)، وقالت إنها تتكامل مع نظام التشغيل هارموني أو إس (HarmonyOS) وتوفّر تجربة تطوير سهلة.
  • أرجأ مسؤولو الاتحاد الأوروبي المحادثات حول التشريع المقترح الذي قد يؤدي إلى إجبار تطبيقات المراسلة على مسح الصور والروابط التي يرسلها المستخدمون للكشف عن مواد الاعتداء الجنسي على الأطفال.
  • بدأت شركة بي كيو شيلد (PQShield) الناشئة في مجال الأمن السيبراني العمل على تطوير التشفير ما بعد الكم، وذلك بعد أن جمعت مبلغاً قدره 37 مليون دولار في جولة تمويل.
  • تعهد حاكم ولاية كاليفورنيا الأميركية جافين نيوسوم بحظر الهواتف الذكية من المدارس كافة لجعل الأطفال والمراهقين يركّزون على دراستهم وليس على شاشاتهم.

أميركي يرفع دعوى ضد ناسا بسبب سقوط حطام فضائي على منزله

رفع صاحب منزل في ولاية فلوريدا الأميركية دعوى قضائية غير مسبوقة ضد وكالة ناسا الفضائية مطالباً بالحصول على تعويضات بسبب الحطام الفضائي الذي اصطدم بسقف منزله في شهر مارس/آذار الماضي.

ويسعى أليخاندرو أوتيرو للحصول على أكثر من 80 ألف دولار تعويضاً عن الأضرار التي لحقت بالممتلكات والتكاليف الأخرى بعد أن ضرب جسم معدني يبلغ وزنه نحو كيلوغرام واحد سقط من محطة الفضاء الدولية على منزله.

واعترفت وكالة ناسا أن الحطام كان جزءاً من حزمة بطارية تم التخلص منها في محطة الفضاء الدولية عام 2021. فيما قال خبراء قانونيون إن هذه الدعوى يمكن أن تشكّل سابقة للحالات المستقبلية التي تنطوي على أضرار الحطام الفضائي.

اقرأ ايضاً: كيف نعزز من أساليب تتبع الحطام الفضائي التي نتبعها؟

أحذية تعمل على تدليك الأقدام في أثناء ارتدائها

قالت شركة نايكي (Nike) الأميركية إنها طوّرت نوعاً من الأحذية التي تُدلك أقدام الرياضيين في أثناء ارتدائها بمساعدة ضغط الهواء والحرارة.

يحتوي الحذاء على مجموعة من أكياس الهواء المتصلة بعناصر التدفئة، والتي تعمل بواسطة بطاريات موجودة في الحذاء. وهي مصممة لرفع حرارة عضلات وأنسجة القدم والكاحل بهدف تحسين أداء مرتديها وتعافيه.

يُتحكم بها باستخدام أربعة أزرار صغيرة موجودة على كعب الحذاء، وقالت الشركة إن مختبري الأحذية أبلغوا عن شعورهم بأن الأقدام والكاحلين "أكثر حرية وخفة" بعد ارتدائها، كما لو أنهم قد أكملوا بالفعل عملية الإحماء قبل البدء فعلياً في روتينهم الرياضي المعتاد.

هجمات سيبرانية توقف عمل آلاف تجار السيارات في الولايات المتحدة

يكافح الآلاف من تجار السيارات في الولايات المتحدة الأميركية للقيام بأعمالهم بسبب هجومين سيبرانيين على أحد مزودي البرمجيات.

فقد أدّت الهجمات السيبرانية على شركة سي دي كيه غلوبال (CDK Global)، التي توفّر البرمجيات لنحو 15 ألف وكيل سيارات في الولايات المتحدة وكندا، إلى إغلاق أنظمة المبيعات والتمويل وكشوف المرتبات للعديد من التجار. وقد أجبر ذلك بعض بائعي السيارات على ممارسة أعمالهم بالطريقة القديمة.

اقرأ أيضاً: حالات موثّقة تسببت فيها الهجمات السيبرانية بموت البشر

ستارلينك تبدأ توفير الإنترنت عبر الأقمار الاصطناعية للشركات

قالت شركة كومكاست (Comcast) الأميركية المزودة لخدمة الإنترنت المنزلي إنها وقّعت اتفاقاً مع شركة ستارلينك التابعة لشركة سبيس إكس لتوفير الإنترنت عبر الأقمار الاصطناعية لعملاء كومكاست من الشركات في المناطق التي لا تتوفر فيها شبكة إنترنت.

وتمتلك شركة كومكاست أكثر من 900 ألف كيلومتر من كابلات الألياف الضوئية، ويبدو أنها قررت الاستفادة من خدمة ستارلينك للإنترنت عبر الأقمار الاصطناعية للمساعدة على توفير إنترنت عالية السرعة لعملاء المؤسسات في المناطق النائية ذات الوصول المحدود.

تغريم شركة كوالكوم بسبب ممارساتها في ترخيص براءات الاختراع

نجح المساهمون في شركة كوالكوم في تحقيق ما حاولت شركة آبل والجهات التنظيمية الحكومية في أنحاء العالم كافة تحقيقه وفشلت فيه، وهو جعل شركة كوالكوم تدفع ثمن ممارسات الترخيص الصارمة لبراءات الاختراع الخاصة بها.

وقالت شركة كوالكوم إنها وافقت على دفع 75 مليون دولار لتسوية دعوى قضائية رفعها المساهمون الذين يزعمون أن الشركة ضللتهم بشأن ممارساتها التجارية.

ويعترض المساهمون على رفض كوالكوم ترخيص براءات الاختراع الخاصة بها لبعض المنافسين، وفي بعض الحالات، جعلت الشركة شراء رقائقها شرطاً لاستخدام براءات الاختراع.

وكانت شركة آبل ولجنة التجارة الفيدرالية الأميركية وجهات تنظيمية أخرى حول العالم قدر رفعت دعاوى قضائية ضد شركة كوالكوم بشأن المشكلة نفسها. وزعمت هذه الدعاوى أن كوالكوم متورطة في ممارسات تجارية غير عادلة من خلال ربط المفاوضات بشأن براءات الاختراع بمتطلبات شراء رقائقها أيضاً. لكن هذه الدعاوى لم تسفر عن أي شيء.

اقرأ أيضاً: كيف أصبح توطين صناعة الرقائق مسألة أمن قومي بالنسبة للولايات المتحدة

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.