حصاد التكنولوجيا اليوم: المفوضية الأوروبية تتهم ميتا بانتهاك القانون عبر نموذج «الدفع أو الموافقة» وبورصة «إم تي جوكس» المفلسة على وشك إعادة بيتكوين بقيمة 9 مليارات دولار للمستخدمين

4 دقيقة
حصاد التكنولوجيا 2/7/2024
حقوق الصورة: أنسبلاش.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • قالت شركة جوجل إنها استحوذت على حصة في شركة نيو غرين باور (New Green Power) التايوانية، وإنها ستشتري ما يصل إلى 300 ميغاواط من الطاقة المتجددة من الشركة المملوكة لصندوق بلاك روك، للمساعدة على خفض انبعاثات الكربون الخاصة بها وانبعاثات بعض مورديها في تايوان.
  • أعلنت شركة (Verily)، وهي شركة تابعة لجوجل ومتخصصة في مجال الصحة والبيانات إغلاق عملياتها في إسرائيل بعد ثلاث سنوات من افتتاح مركز للبحث والتطوير في البلاد. وذكرت الشركة أن السبب وراء الإغلاق هو محاولة إعادة تركيز استراتيجيتها على المنتجات والمشاريع الأساسية.
  • بدأت هيئة البيئة - أبوظبي تنفيذ مبادرة بيئية تهدف إلى رسم خريطة لمستويات الضوضاء في أنحاء إمارة أبوظبي كافة، لتحديد مصادرها والمناطق السكنية الأكثر تضرراً، وتقييم مدى تأثيرها في كل منطقة في الإمارة.
  • قالت شركة التأمين هاودن (Howden)، في تقرير أمس، إن أقساط التأمين السيبراني تتراجع عالمياً مع تزايد مهارة الشركات في الحد من خسائرها من الجرائم السيبرانية، حتى مع ارتفاع هجمات برامج الفدية.
  • أعلنت وكالة استكشاف الفضاء اليابانية (جاكسا)، أمس، أنها أطلقت بنجاح قمراً صناعياً متطوراً لمراقبة الأرض وجمع البيانات للاستجابة للكوارث ورسم الخرائط

المفوضية الأوروبية تتهم ميتا بانتهاك القانون عبر نموذج "الدفع أو الموافقة"

اتهم الاتحاد الأوروبي شركة ميتا، الشركة الأم لفيسبوك، بانتهاك قواعد المنافسة الرقمية الجديدة في أوروبا بسبب نموذج الإعلانات المُسمّى الدفع أو الموافقة (pay or consent).

كانت الشركة أطلقت في أواخر العام الماضي خدمة تُسمَّى "الاشتراك بدون إعلانات" تسمح للمستخدمين الأوروبيين لمنصتي فيسبوك وإنستغرام بدفع ما يصل إلى 12.99 يورو (14 دولاراً) شهرياً مقابل إصدارات خالية من الإعلانات، أمّا البديل فهو قبول إصدارات بإعلانات مخصصة.

وقالت المفوضية الأوروبية، في بيان أمس، إن رأيها الأولي يوضّح أن "هذا الاختيار الثنائي يجبر المستخدمين على الموافقة على (استخدام) بياناتهم الشخصية ويفشل في تزويدهم بإصدار أقل تخصيصاً ولكنه مكافئ لشبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بشركة ميتا".

إذا تأكدت النتائج الأولية لتحقيق المفوضية، فقد يفرض الاتحاد الأوروبي غرامة على ميتا تعادل 10% من إيراداتها السنوية العالمية بموجب قانون الأسواق الرقمية التاريخي.

رئيس مايكروسوفت أمام الكونغرس: نحن نتحمل مسؤولية إخفاقات الأمن السيبراني

من المتوقع أن يعترف رئيس شركة مايكروسوفت، براد سميث، بمسؤولية شركته عن "الإخفاقات" السيبرانية التي حدثت مؤخراً. وبحسب شهادة معدة مسبقاً سيلقيها سميث أمام المشرعين الأميركيين يوم الخميس القادم، فإن "مايكروسوفت تتحمل المسؤولية عن كل واحدة من القضايا المذكورة" في تقرير لاذع مدعوم من الحكومة الأميركية حول إخفاقات الأمن السيبراني لشركة التكنولوجيا العملاقة.

تتضمن شهادة سميث التي سيلقيها أمام لجنة الأمن الداخلي بمجلس النواب الأميركي قوله: "نحن نعترف بأننا نستطيع أن نفعل ما هو أفضل ويجب علينا ذلك، ونعتذر ونعرب عن عميق أسفنا لأولئك الذين تأثروا". وتقول اللجنة إن جلسة الاستماع المقررة يوم الخميس ستُقيِّم تأثير "عيوب الأمن السيبراني" لشركة مايكروسوفت في الأمن الداخلي.

كانت مايكروسوفت تعرضت لحملتي اختراق شاملتين في العام الماضي نفذهما جواسيس صينيون وروس. ووجد تقرير صدر في أبريل الماضي من قِبل مجلس مراجعة السلامة السيبرانية الأميركي أن مايكروسوفت ارتكبت "سلسلة" من "الأخطاء التي يمكن تجنبها" والتي سمحت للمتسللين الصينيين باختراق شبكتها وحسابات البريد الإلكتروني لكبار المسؤولين الأميركيين في العام الماضي، بما في ذلك وزير التجارة.

اقرأ أيضاً: هل تصعب العودة إلى القمر لهذه الدرجة؟

بورصة "إم تي جوكس" المنهارة على وشك إعادة بيتكوين بقيمة 9 مليارات دولار للمستخدمين

من المقرر أن تبدأ بورصة العملات المشفرة المفلسة إم تي جوكس (Mt. Gox)، التي تتخذ من طوكيو مقراً لها، في غضون أيام قليلة، سداد ما قيمته نحو 9 مليارات دولار لآلاف المستخدمين.

كانت المنصة انهارت عام 2014 بعد سلسلة من السرقات التي كلفتها ما بين 650 و950 ألف بيتكوين، وهو ما يزيد قيمته على 58 مليار دولار بالأسعار الحالية. يأتي الدفع بعد عملية إفلاس مطولة تضمنت تأخيرات متعددة وتحديات قانونية.

وقال الوصي المعين من قِبل المحكمة للإشراف على إجراءات إفلاس البورصة، أمس، إن التوزيعات لنحو 20 ألف من دائني للشركة ستبدأ بأوائل يوليو، وستُصرف بمزيج من البيتكوين والبيتكوين كاش.

وزارة العدل الأميركية ستوجّه اتهامات جنائية لشركة بوينغ

تعتزم وزارة العدل الأميركية توجيه اتهامات جنائية لشركة بوينغ لخرق تسوية مرتبطة بحادثي تحطم طائرتين 737 ماكس، وفقاً لتقارير نشرتها وكالتا بلومبرغ ورويترز. وبحسب ما ورد في التقارير، تسعى الحكومة الفيدرالية إلى الحصول على إقرار بالذنب من بوينغ، وهو ما قد يشمل غرامة جنائية قدرها 243.6 مليون دولار وإجبار شركة صناعة الطائرات على إحضار مراقب امتثال مستقل.

نُفذت التسوية بين بوينغ ووزارة العدل بعد حادث تحطم طائرة في إندونيسيا عام 2017 ما أسفر عن مقتل الأشخاص جميعهم البالغ عددهم 189 شخصاً على متنها، وتحطم طائرة أخرى في إثيوبيا عام 2018 أسفر عن مقتل الأشخاص جميعهم البالغ عددهم 157 شخصاً على متنها. وعلى الرغم من معارضة بعض المشرعين وأقارب القتلى في الحوادث، حصلت بوينغ على تسوية بقيمة 2.5 مليار دولار عام 2021، حمتها مؤقتاً من الملاحقة الجنائية. وقالت وزارة العدل في ذلك الوقت إن الاتفاقية تتطلب من الشركة الإبلاغ عن أدلة واتهامات بالاحتيال و"تعزيز برنامج الامتثال".

لكن انفصال جزء من أحد أبواب طائرة من صُنع شركة بوينغ تديرها شركة ألاسكا إيرلاينز في يناير/كانون الثاني الماضي كشف عن استمرار قضايا السلامة والامتثال في الشركة. وبعد أربعة أشهر، قالت الحكومة الفيدرالية في ملف قضائي إن الشركة انتهكت اتفاقها لعام 2021 من خلال فشلها في "تصميم وتنفيذ وإنفاذ برنامج الامتثال والأخلاقيات لمنع انتهاكات قوانين الاحتيال الأميركية واكتشافها في عملياتها كافة".

اقرأ أيضاً: كيف سهّلت التكنولوجيا تقديم المنح للأفراد والمؤسسات؟

إنستغرام تختبر ميزة "النسخ الرقمية" لتعزيز تفاعل صُنّاع المحتوى مع الجمهور

تسعى منصة إنستغرام إلى تحسين تجربة صُنّاع المحتوى من خلال اختبار ميزة جديدة تُسمَّى "النسخ الرقمية". تُتيح هذه الميزة للمؤثرين إنشاء نسخ رقمية تفاعلية تتواصل مع الجمهور عبر الرسائل النصية. وتهدف النسخ الرقمية إلى سد الفجوة بين صُنّاع المحتوى ومتابعيهم، ما يسمح بالتفاعل المستمر وبناء علاقات أقوى.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة ميتا، مارك زوكربيرغ، إن هذه الميزة ستتوفر بشكلٍ تجريبي لمجموعة مختارة من صُنّاع المحتوى في الولايات المتحدة، وستُدمج مع حزمة أدوات (AI Studio) الجديدة من إنستغرام، والتي توفّر للمؤثرين مجموعة من الأدوات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي لتعزيز محتواهم وتحسين تفاعلهم مع الجمهور.

اقرأ أيضاً: كيف يسهم تطبيق واتساب للأعمال في رفع مستوى رضا العملاء وتسريع خدمتهم؟

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.