حصاد التكنولوجيا اليوم: العثور على ملف به 10 مليارات كلمة مرور مسربة وسامسونج تُتيح لساعاتها الذكية تحديد عمرك البيولوجي

3 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم 10 يوليو 2024
حقوق الصورة: shutterstock.com/Chikena
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزودك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

العثور على ملف به 10 مليارات كلمة مرور مسربة

عثر باحثو الأمن السيبراني في موقع الويب سايبر نيوز (Cybernews) على أكبر مجموعة كلمات مرور مسربة على الإطلاق. تضم المجموعة نحو عشرة مليارات كلمة مرور فريدة في ملف نُشِر على منتدى قرصنة شهير. ويعتقد الباحثون الذين اكتشفوا التسريب أنه يشكّل مخاطر كبيرة على المستخدمين الذين لا يغيّرون كلمات المرور الخاصة بهم.

نُشِر الملف الذي يحتوي على البيانات، والذي يحمل الاسم rockyou2024.txt، في الرابع من يوليو/تموز من قِبل مستخدم في المنتدى يُدعى أوباما كير (ObamaCare).

المستخدم كان قد شارك سابقاً قاعدة بيانات الموظفين في شركة المحاماة سايمونز آند سايمونز (Simmons & Simmons)، بالإضافة إلى بيانات مسربة من كازينو على الإنترنت.

اقرأ ايضاً: باحثون يعثرون على قاعدة بيانات من 26 مليار حساب مخترق

سامسونج تُتيح لساعاتها الذكية تحديد عمرك البيولوجي

ستكشف شركة سامسونج عن ميزة جديدة لتتبع الصحة ليست متوفرة في أي ساعة ذكية أخرى، ستتتبع هذه الميزة البروتينات أو الدهون التي تصبح سكرية نتيجة التعرض للسكريات، وهي علامة حيوية مرتبطة بالشيخوخة وتطور أو تفاقم العديد من الأمراض التنكسية، مثل مرض السكري وتصلب الشرايين وأمراض الكلى المزمنة ومرض آلزهايمر، وسيوفّر ذلك لمرتدي الساعات معلومات حول صحتهم وعمرهم البيولوجي.

جوجل تُتيح البحث عن معلوماتك الشخصية التي ظهرت في الويب المظلم

ستُطلق جوجل ميزة جديدة تُتيح لك التحقق مما إذا كانت معلوماتك الشخصية ضمن تسريبات البيانات. هذه الميزة تُسمَّى "تقرير الويب المظلم"، وهي تمسح الويب المظلم بحثاً عن معلومات مسربة مثل اسمك وتاريخ ميلادك ورقم هاتفك وبريدك الإلكتروني ورقم بطاقتك الائتمانية وما إلى ذلك، وتقدّم تقريراً مفصلاً لمساعدتك على اتخاذ الإجراءات المناسبة.

الميزة متوفرة حالياً ضمن اشتراك جوجل ون (Google One)، لكنها ستكون متاحة قريباً للجميع. فقط رصد موقع 9 تو 5 جوجل (9to5Google) عرض تطبيق جوجل للافتة تفيد بأن ميزة تقرير الويب المظلم ستُزال من التطبيق في أواخر شهر يوليو/تموز وأن جوجل ستجعل الميزة متاحة لجميع المستخدمين.

اقرأ أيضاً: أبرز اتجاهات الجرائم السيبرانية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

جوجل كروم لأجهزة أندرويد سيحصل على ميزة أمان مهمة

تلقى متصفح الويب جوجل كروم (Google Chrome) لسطح المكتب تحديثاً يتضمن ميزة سيفتي تشيك (Safety Check)، وسيحصل إصدار أندرويد من المتصفح على هذه الميزة.

الميزة تساعد في تنبيه المستخدمين عندما تحتاج إعدادات الأمان الخاصة بهم إلى التعديل أو حين يتم اختراقهم، كما تزيل الأذونات الممنوحة مسبقاً للمواقع التي لم يزرها المستخدم منذ فترة.

حالياً، يتم اختبار الميزة في إصدار كروم كناري (Chrome Canary) لنظام أندرويد، ومن المتوقع أن يتم إطلاقها في النسخة المستقرة من المتصفح خلال عدة أسابيع أو أشهر.

الاتحاد الأوروبي ليس على المسار الصحيح لتحقيق أهداف التحول الرقمي

يبدو أن الاتحاد الأوروبي يتخلف عن تحقيق أهدافه في التحول الرقمي لعام 2030، وفقاً لتقرير حالة العقد الرقمي لهذا العام الذي أصدرته المفوضية الأوروبية.

وكان الاتحاد قد حدد أربعة أهداف رئيسية هي: التحول الرقمي للشركات، وتعزيز البنية التحتية الرقمية، وتنمية المهارات الرقمية، ورقمنة الخدمات العامة الرئيسية والسجلات الصحية.

ومع ذلك، فإن النتائج التي توصلت إليها المفوضية تكشف عن أن الجهود الحالية التي تبذلها الدول الأعضاء لا ترقى إلى مستوى طموحات الاتحاد الأوروبي في جميع المجالات المستهدفة.

وقالت مارجريت فيستاجر، رئيسة المنافسة بالاتحاد الأوروبي: "يظهر تقرير اليوم بوضوح أننا لسنا على المسار الصحيح لتحقيق أهدافنا بشأن التحول الرقمي في أوروبا".

اقرأ أيضاً: لماذا تنجح بعض الشركات في رحلتها نحو التحول الرقمي بينما تفشل أخرى؟

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.