حصاد التكنولوجيا اليوم: ويز يحذّر السائقين من الطرق المعرّضة للحوادث وفشل موصل فائق يعمل بدرجة حرارة الغرفة

2 دقائق
حصاد التكنولوجيا اليوم: ويز يحذّر السائقين من الطرق المعرّضة للحوادث وفشل موصل فائق يعمل بدرجة حرارة الغرفة
حقوق الصورة: shutterstock.com/Vlad Ispas
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

تطبيق ويز يحذّر السائقين من الطرق المعرّضة للحوادث

أطلق تطبيق الملاحة ويز (Waze) المملوك لشركة جوجل، ميزة جديدة تُسمَّى "تنبيهات سجل الحوادث" التي ستُعلم السائقين عندما يقتربون من طريق به تاريخ من الحوادث. تستخدم هذه الميزة الذكاء الاصطناعي وبيانات مجتمع ويز لتحديد المناطق المعرّضة للحوادث.

اقرأ أيضاً: ما هو برنامج جوجل ويز وكيف تستخدمه لتجربة قيادة أفضل؟

مجلة نيتشر تسحب بحثاً آخرَ عن موصل فائق يعمل في درجة حرارة الغرفة

سُحِب بحثٌ ثانٍ مثيرٌ للجدل حول موصل فائق يعمل في درجة حرارة الغرفة قدّمه الفيزيائي رانجا دياس وزملاؤه في مجلة نيتشر (Nature) الأميركية، حيث قال ثمانية باحثين إن الورقة المنشورة لم تشرح بدقة المواد والقياسات وطريقة معالجة البيانات. وقد أعرب العديد من العلماء عن شكوكهم في نتائج عمل دياس، الذي لم يتمكن باحثون آخرون من إعادة تجربته.

اقرأ أيضاً: هل حصل اختراق علمي حقاً في مجال التوصيل الفائق وماذا يعني ذلك للبشرية؟

شبكة VPN لامركزية لمنع مزود الخدمة من حفظ سجل المستخدم

أعلنت شركة سويسرية ناشئة تُدعى نيم تكنولوجيز (Nym Technologies) أنها ستُطلق شبكة VPN لامركزية في الربع الأول من العام المقبل. تَعد الخدمة، المُسمّاة نيم في بي إن (NymVPN)، بتوفير مستوى لا مثيل له من الخصوصية والأمان. وسوف تستخدم شبكة من العقد يديرها أفراد مستقلون لإخفاء تدفق البيانات ومنع الوصول إلى حركة المرور. تقول الشركة إن هذه الشبكة ستكون جديرة بالثقة أكثر من شبكات VPN المركزية، التي يستطيع مقدمو الخدمات فيها الوصول إلى سجل المستخدم.

تحديث واتساب يوفّر طريقة أكثر أماناً لإجراء المكالمات الهاتفية

طرح تطبيق واتساب ميزة أمان جديدة لتطبيقاته من شأنها منع تحديد عنوان آي بي (IP) الخاص بالمستخدم. ستعمل الميزة التي تُسمَّى "حماية عنوان آي بي خلال المكالمات"، على ترحيل المكالمات الهاتفية التي يجريها المستخدم إلى خوادم الشركة، بدلاً من استخدام اتصال مباشر من طرف إلى طرف. سيؤدي هذا إلى منع تحديد عنوان آي بي الخاص بالمستخدم الذي قد يكشف عن موقعه. ستكون الميزة اختيارية وقد تقلل من جودة المكالمة.

اقرأ أيضاً: كيف يستخدم القراصنة تطبيق واتساب لاستهداف ضحاياهم؟

مواقف السيارات تحت الأرض في برلين يمكنها تدفئة آلاف المنازل

كشفت دراسة جديدة أن الحرارة المنبعثة من محركات السيارات في مواقف السيارات تحت الأرض يمكن استخدامها لتزويد آلاف المنازل بالكهرباء النظيفة. ووجد الباحثون أن مواقف السيارات تحت الأرض في العاصمة الألمانية برلين وحدها يمكنها توفير الطاقة اللازمة لتدفئة 14 ألف منزل.

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.