حصاد التكنولوجيا اليوم: أسبوع تكنولوجيا المعلومات الياباني وطالبة في الصف السادس تخترع كاشف دخان

3 دقائق
حصاد التكنولوجيا اليوم: أسبوع تكنولوجيا المعلومات الياباني وطالبة في الصف السادس تخترع كاشف دخان
حقوق الصورة: shutterstock.com/nikkytok
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

أسبوع تكنولوجيا المعلومات الياباني

أسبوع تكنولوجيا المعلومات الياباني هو معرض تجاري ومؤتمر يعرض أحدث الاتجاهات والتقنيات في صناعة تكنولوجيا المعلومات. يقام هذا الحدث سنوياً في طوكيو، ويستقطب أكثر من 100 ألف زائر من أنحاء العالم كافة.

يُنظم أسبوع تكنولوجيا المعلومات الياباني 2023 في الفترة من 29 نوفمبر/ تشرين الثاني إلى 1 ديسمبر/ كانون الأول في مركز طوكيو بيغ سايت للمؤتمرات. سيضم الحدث مجموعة واسعة من المعروضات، من الأجهزة والبرامج إلى الأنظمة والخدمات.

طالبة في الصف السادس تحصل على 25 ألف دولار لاختراع كاشف دخان

ابتكرت شانيا جيل، وهي طالبة في الصف السادس تبلغ من العمر 12 عاماً من الولايات المتحدة، كاشفاً للدخان يستخدم التصوير الحراري للكشف عن الحرائق بسرعة وإرسال تنبيهات إلى هواتف المستخدمين. فاز اختراعها بالجائزة الأولى البالغة 25 ألف دولار في تحدي ثيرمو فيشر العلمي للمبتكرين الصغار، وهي مسابقة علمية وطنية لطلاب المدارس المتوسطة.

يستخدم كاشف الدخان الجديد كاميرا حرارية للكشف عن مصادر الحرارة، ويمكن أن تشير إلى وجود حريق حتى قبل تصاعد الدخان. هذا يجعله أسرع من كاشفات الدخان التقليدية، التي تعتمد على جزيئات الدخان لإطلاق الإنذار. يرسل كاشف الدخان أيضاً تنبيها إلى هاتف المستخدم، بحيث يمكن إخطاره بنشوب حريق حتى لو لم يكن في المنزل.

استلهمت جيل ابتكارها بعد سماعها عن حريق دمر مطعماً خلف منزلها، وأرادت تطوير كاشف دخان يمكن أن يساعد الناس على الهروب من الحرائق بسرعة وأمان أكبر.

اقرأ أيضاً: كيف تسهم التكنولوجيا الحديثة في التعامل مع حرائق الغابات؟

سوق التكنولوجيا الكمومية ستبلغ قيمتها 850 مليار دولار

من المتوقع أن تصل قيمة سوق التكنولوجيا الكمومية في العالم إلى 850 مليار دولار بحلول عام 2030. هذا النمو السريع مدفوع بعدد من العوامل، بما في ذلك الطلب المتزايد على الحوسبة الكمومية والاتصالات الكمومية والاستشعار الكمومي.

يستثمر عدد من الشركات الكبرى والحكومات الكثير من الموارد في التكنولوجيا الكمومية. على سبيل المثال، استثمرت جوجل أكثر من مليار دولار في قسم الحوسبة الكمومية، وكذلك آي بي إم التي طوّرت بالفعل عدداً من الحواسيب الكمومية المتاحة للباحثين والشركات.

تشمل الشركات الأخرى التي تستثمر في التكنولوجيا الكمومية: مايكروسوفت وأمازون وإنتل، كما تستثمر الحكومات أيضاً، حيث تمتلك الولايات المتحدة والصين والاتحاد الأوروبي برامج أبحاث كمومية رئيسية.

اقرأ أيضاً: ما هي الحوسبة الكمومية؟ وكيف تعمل وما الفائدة منها؟

إيبك جيمز ترفع دعوى قضائية ضد جوجل حول رسوم لعبة فورتنايت

تقاضي شركة إيبك جيمز شركة جوجل في محكمة فيدرالية بسبب الرسوم التي تفرضها جوجل على عمليات الشراء داخل التطبيقات في متجر جوجل بلاي.

تفرض جوجل عمولة بنسبة 30% على عمليات الشراء داخل التطبيقات جميعها التي تتم من خلال متجر جوجل بلاي، تقول إيبك جيمز إن هذه العمولة مرتفعة للغاية وتخنق المنافسة في سوق التطبيقات.

تزعم إيبك جيمز أيضاً أنها استخدمت هيمنتها في سوق أندرويد لإجبار مطوري التطبيقات على استخدام متجر جوجل بلاي، ويعد ذلك إساءة استخدام للقوة السوقية وينتهك قوانين مكافحة الاحتكار.

نفت جوجل هذه المزاعم، وقالت إن رسومها معقولة وضرورية لتغطية تكاليف تطوير وصيانة متجر جوجل بلاي، وأنها لا تجبر مطوري التطبيقات على استخدام المتجر، وهم أحرار في توزيع تطبيقاتهم من خلال متاجر أخرى.

يوتيوب تختبر زراً جديداً في تطبيق الجوال لتشغيل مقاطع فيديو عشوائية

يختبر تطبيق يوتيوب على الهواتف الذكية زراً جديداً يؤدي الضغط عليه لتشغيل مقاطع فيديو عشوائية. يقع الزر في الزاوية السفلية من الشاشة، بجوار زر "Shorts". عند النقر عليه، سيبدأ الزر بتشغيل مقطع فيديو عشوائي التوصيات أو القنوات التي يشترك فيها المستخدم أو تتوافق مع اهتماماته.

لا يزال الزر الجديد في مرحلة الاختبار، وهو غير متاح للمستخدمين جميعهم حتى الآن. ومع ذلك، من المتوقع أن يتم طرحه على جمهور أوسع في المستقبل القريب.

اقرأ أيضاً: يوتيوب تبدأ استخدام الذكاء الاصطناعي لتلخيص الفيديوهات فكيف سينعكس ذلك على تجربتك؟

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.